JRS_Vol 04 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6103
Browse
Browsing JRS_Vol 04 N 02 by Author "لراوي, السعيد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر الحزن في البنية الموسيقية الشعرية عند بدر شاكر السياب(University of Eloued جامعة الوادي, 2007-07-01) لراوي, السعيدتتنوع البحور الموسيقية بتنوع الدفقات الشعرية ، فتساعد الشاعر على حفظ توازنه النفسي . يتفاوت توظيف البحور الشعرية عند السياب بين البحر الذي يستوعب الانفعال والتوتر الناتج عن شدة الألم وتفاقم الحزن ، وبين البحر الذي يستوعب الخفوت والهدوء ، ويكون ذلك في حالة التفاؤل والصبر والرضا بالمصير. وقد تمكن بدر من توظيف أكثر من وزن قصيدة واحدة ؛ وهذا التنويع يعطي للتجربة الشعرية عنده قوة التصوير وصدق الرؤيا . وينعكس على الألفاظ التي تنتمي بعضها إلى الأصوات المجهورة التي توحي بالحركة . كما تكثر حروف المد في حالة التوتر النفسي . وهذا يعطي فرصة للذات المتعبة من أن تخرج زفراتها الوجدانية الحزينة كاملة فتحدث اهتزاز لدى المتلقي . أما في حالة الهدوء النفسي ؛ فإن الأصوات المهموسة تشكل نسبة عالية في النص الشعري . كما أن معظم الأسطر الشعرية تنتهي بصوتين ساكنين حين يظيف إليها السياب حرف المد ، وهذا يمكنه من إخراج زفراته كاملة غير مبتورة وتحدث عند الشاعر نوع من الراحة النفسية . Résumé Le différentes modifications qui pourraient survenir au de la métrique dépendent de l'état d'âme du poète . ce sont elles qui lui permettent de garder son équilibre psychique et de varier sa prosodie et choisir la forme poétique qui convient le mieux comme la bien fait BADR qui a utilisé plus d'une forme poétique dans un même poème .cette faculté lui a permis de donne libre cours à son imagination , de rehausse la qualité artistique de sa poésie devenue plus attirante et plue proche des lecteurs .