JSSR_Vol 05 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6903
Browse
Browsing JSSR_Vol 05 N 01 by Author "خطار, زهية"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item دور المعاملة الوالدية في تعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى المراهقين المتمدرسين(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-03-01) خطار, زهية; عيسى, رمانةهدفت الدراسة الحالية تسليط الضوء حول الدور الذي تلعبه المعاملة الوالدية في تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى المراهقين المتمدرسين ، بحكم أن تنشئة الفرد الصالح من اسمى الواجبات التي تسعى الأسرة لتحقيقها، وذلك بإتباع الأساليب الأكثر توافقا مع مطالب نمو أبنائهم في ظل التغيرات الطارئة على المجتمع ، وذلك في سبيل ترسيخ المبادئ والقيم التي تترجم في صورة الشعور بالمسؤولية . وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة ، من بينها : يتبنى الأولياء للتعامل مع أبنائهم المراهقين أنماطا متباينة من أساليب المعاملة الوالدية ( ديمقراطي ، تسلط ، حماية زائدة ، وتذبذب ) ، مع غياب أسلوب الإهمال . المراهقون الذين يقدرون أسلوب تعامل أولياؤهم معهم بالديمقراطي ، هم الذين يشعرون أكثر بالمسؤولية الاجتماعية The objective of this study was to highlight the importance of parental education methods in strengthening the sense of responsibility among adolescents in school, especially as the main task of the family is in the education of its children under mutations that knows the company, and by transmitting the same principles and social values was to promote a sense of responsibility. Thus, the field study found that: The parents adopt different educational styles (democratic, authoritarian, permissive, and disengaged). Adolescents whose parents adopt democratic style feel more responsible