AE_Vol 04 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/20872
Browse
Browsing AE_Vol 04 N 02 by Author "العبسي, علي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item إستراتيجية التسويق السياحي المنتهجة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الجزائر، تونس والمغرب - دراسة مقارنة خلال الفترة (2000-2017)-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-10-20) طلحة, أحمد; العبسي, عليهدفت هذه الدراسة إلى معرفة إستراتيجية التسويق السياحي المنتهجة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الجزائر، تونس والمغرب خلال الفترة (2000-2017)، وقد استخدمنا المنهج التحليلي والمقارن من أجل الاستفادة من تجارب البلدين في مجال التسويق السياحي، وقد توصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أن العرض السياحي للجزائر عموما يتميز بالهشاشة والضعف مقارنة مع كل من تونس والمغرب، كما عرف الطلب السياحي في الجزائر انخفاضا محسوسا فهو لا يتجاوز مليوني سائح في الوقت الذي تسعى فيه تونس بلوغ ستة ملايين سائح والمغرب من تحقيق أكثر من عشرة ملايين سائح على التوالي، أما إستراتيجية التسويق السياحي في الجزائر فلم تكن ذات فعالية خاصة في جذب السياح وزيادة الحركة السياحية للجزائر،أين احتلت هذه الأخيرة المرتبة 134 من أصل 140 دولة مشاركة في تقرير تنافسية القطاع السياحي لسنة 2015 في حين احتلت تونس والمغرب ضمن نفس التقرير المرتبتين 74و 31 على التوالي، وهذا ما يؤكد على تفوق كل من تونس والمغرب على الجزائر في تنفيذ وتطبيق استراتيجياتهم التسويقية، حيث يجب على الجزائر إعطاء قطاع السياحة أبعاد مهمة بالنظر إلى قدراته ومميزاته، ويتعلق الأمر بتطوير السياحة الوطنية وجعل منها أحد محركات التنمية المستدامة الداعمة للنمو الاقتصادي This study aimed to know the Tourism marketing Strategy adopted to achieve Sustainable economic development in Algeria, Tunisia and Morocco During the period (2000-2017), We have used the analytical and comparative approach in order to benefits from the expériences of the two countries in the Field of Tourism marketing, We have concluded at the end of this study that the Tourism supply in Algeria is characterized by fragility and weakness compared to Both Tunisia and Morocco, and this confirms the superiority of Tunisia and Morocco over Algeria in implementing and executing their marketing stratégies, Thus Algeria must give the Tourism sector important dimensions given its capabilities and advantages, and it is related to developing national Tourism and making it one of the factors of Sustainable development that supports Economic growth.