JRS_Vol 03 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6054
Browse
Browsing JRS_Vol 03 N 01 by Author "سعد الله, الطاهر"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item بعض الرؤى المستقبلية لعلم النفس الرياضي في الميدان التربوي ورياضة المنافسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2006-06-01) سعد الله, الطاهر; دادي, عبد العزيزيواجه الباحثون في مجال علم النفس الرياضي عدة صعوبات، تتعلق أولا بإشكالية تحديد بعض المفاهيم الخاصة، والتي لها علاقة بمجالات البحث، إضافة إلى كيفية إخضاع هذه المفاهيم النظرية إلى التطبيق العملي، وذلك بالنظر إلى التطور الكبير الذي أحرزته نظريات علم النفس الرياضي وعلاقتها بالمجال الرياضي بصفة خاصة . كما يهدف البحث الحالي إلى التعرض إلى بعض المشاكل المنهجية التي تواجه الباحثين في هذا المجال، من أهمها: معالجة الفرضيات، ضبط المتغيرات، واختيار العينات الملائمة،،،. و من جهة أخرى أمكن من خلال استقراء نتائج العديد من الاستعراضات النظرية، والبحوث السابقة، واستطلاع آراء بعض الخبراء في مجال علم النفس الرياضي ـ أمكن التوصل ـ إلى مجموعة من القضايا (الموضوعات) تعد بمثابة توجهات يسترشد بها في تطوير خطط البحوث العلمية والندوات والملتقيات ستكون موضوع هذه الورقة الأساسي. A researcher confronts many difficulties in the field of sports` psychology. First, the problematic of specifying some special concepts which has a relation with the different fields of research, besides, how to apply these theatrical concepts to practice, and this will happen by focusing on the great development of the theories of the sports` psychology and its relation with the field of sport in a specific way. This actual research aimed to study some of these methodological problems which confront researchers in this field, The most important of these problems is: treats the hypothesis, then controlling the variables and last, selecting the appropriate samples… From other side the indications of show theoretical and authority search, scouting view some expert of sports` psychology field; a researcher aggregation from futurism subject…Item دور حل المشكلات في تأهيل الأداء القرائي لدى ضعاف القراءة(University of Eloued جامعة الوادي, 2006-06-01) العيس, اسماعيل; سعد الله, الطاهريتناول هذا الموضـوع دور حل المشـكلات، كوضعيـات واقعية للتعلـم، في تعلم القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، حيث تبين من خلال دراسة استكشافية حول العلاقة القائمة بين السيرورات المعرفية التي تتحكم في استراتيجيات القراءة من حيث التعرف والفهـم، والوعي بها من طرف الفرد المتعـلم، أن التعليـم المباشر لبعـض استراتيجيات القراءة يجعل ضعاف القراءة أكثر قدرة على التعرف والفهم القرائي لاكتسابهم مرونة أكثر على معالجة المعلومات الخاصة باللغة المكتوبة (النص). Nous traitons le rôle de "solution de problèmes" comme situations réelles d'apprentissage de la lecture chez des enfants mauvais-lecteurs. à travers cette étude exploratrice autour de la relation entre les processus cognitives qui sous-tendent les stratégies de lecture tant sur le plan de la reconnaissance et la compréhension,d'une part; et la conscience du sujet sur ces stratégies,d'autre part,que l'enseignement explicite des stratégies de lecture rendent l'enfant mauvais lecteur plus habile dans la reconnaissance et la compréhension en lecture (texte), due à l'acquisition d'une certaine flexibilité de traitement des informations du langage écrit.