شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة الجامعيين

Abstract

الملخص:تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطالب الجامعي، حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول تساؤل رئيس تمثل في: ما دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة الجامعيين؟ وقد سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: - معرفة بعض عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لموقع فايسبوك. - التعرف أكثر على أشكال شبكات التواصل الاجتماعي وأدوارها. - البحث في مفهوم ثقافة الحوار وأهم دعائمها. - الكشف عن دور استخدام الطلبة الجامعيين لموقع الفايسبوك في تعزيز ثقافة الحوار لديهم. من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: - معـظم المبحوثين تحسنت لغـتهم الحوارية جراء استخدامهم لموقع فايسبوك. - جل المبحوثين لا يوظفون كلمات التجريح في تحاورهم عبر موقع فايسبوك. - معظم المبحوثين تغير مستوى حوارهم للأحسن بعد تواصلهم عبر فايسبوك. - يرى أغلب المبحوثين أن في أغلب الأحيان تواصلهم في العالم الافتراضي كتواصلهم في الواقع المعاش. - ما يقارب نصف المبحوثين تغير أسلوب حوارهم في الواقع بعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. Résumé :فرنسية أو انجلزية The purpose of this study is to reveal the role of social networking sites in promoting a culture of dialogue among university students. The study focused on a main question: What is the role of social networks in promoting a culture of dialogue among university students? This study sought to achieve the following objectives: -Knowing some of the habits and patterns of university students' use of Facebook. - Learn more about the forms and roles of social networks. - Research the concept of culture of dialogue and the most important pillars. -Revealing the role of university students in Facebook in promoting their culture of dialogue. The main findings of this study are: -Most of the respondents improved their dialogue language because of their use of Facebook. - Most respondents do not employ offensive words in their dialogue by Facebook. -Most of the respondents changed their level of dialogue for the best after their communication by Facebook. -Most respondents feel that they are often connected in the virtual world as a continuum in reality. - Nearly half of the respondents change their approach in reality after using social networking sites.

Description

مذكرة ماستر في علم الإجتماع تخصص علم إجتماع الإتصال

Keywords

شبكات التواصل الإجتماعي، ثقافة الحوار, Réseaux sociaux, culture du dialogue, Social networks, culture of dialogue

Citation

بريك، نور الدين . شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة الجامعيين . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2019 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط