فعالية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية عبد العزيز الشريف بالوادي

No Thumbnail Available

Date

2020-02-18

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of Eloued جامعة الوادي

Abstract

هدفت هذه الدراسة لاستقصاء أثر إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية تقدير الذات والتحصيل الدراسي بلغ عدد أفراد الدراسة (30) تلميذ وتلميذة أختيروا من طلبة السنة الثانية من ثانوية عبد العزيز الشريف، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام مقياس كوبر سميث لتقدير الذات وإختبار تحصيلي في مادة الفيزياء، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته بالطرق المناسبة، كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلبة في مجموعتي الدراسة في تقدير الذات والتحصيل الدراسي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من المقترحات تدعو إلى الإهتمام بتوظيف إستراتيجيات التعلم النشط في المواد الدراسية المختلفة وللمستويات الدراسية المتنوعة. Résumé de l’étude : Cette étude visait à étudier l'effet des stratégies d'apprentissage actif sur le développement de l'estime de soi et de la réussite scolaire. Le nombre de membres du personnel de l'étude a atteint (30) étudiants masculins et féminins sélectionnés parmi les étudiants de deuxième année du lycée Abdul Aziz Al-Sharif. La validité de l'échelle a été vérifiée et prouvée par des méthodes appropriées. Les résultats de l'étude ont révélé qu'il y avait des différences statistiquement significatives entre les résultats des étudiants des deux groupes dans l'étude de l'estime de soi et des résultats scolaires، en faveur du groupe expérimental. Cette étude s'est conclue par un ensemble de propositions appelant l'attention Recourir à des stratégies d'apprentissage actif chez les sujets.

Description

الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي

Keywords

التعلم النشط، مفهوم الذات، التحصيل الأكاديمي, apprentissage actif، concept de soi et réussite scolaire

Citation

ضبع، مريم و غدايفي، هند. فعالية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية عبد العزيز الشريف بالوادي. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]