المجلد 04 العدد 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    نموذج مقترح لدراسة أثر التدريب على مهارات التأقلم في الإقلاع عن التدخين وتخفيف قلقه: دراسة عيادية لمدخنين ذكور في مرحلة المراهقة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10) مبروك, وداد
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور طريقة التدريب على مهارات التاقلم في الاقلاع عن التدخين وتخفيف قلقه لدى مدخنين ذكور في مرحلة المراهقة، فمن خلال الدراسات السابقة التي تناولت فعالية هذا النوع من العلاجات لمختلف الفئات الاكلينيكية، توصلنا نظريا الى تاكيد اهمية واثر هذا العلاج في تخفيف حدة القلق الناتجة عن التدخين والاقلاع عنه نهائيا This study aims to find out the role of the coping skills training method in quitting smoking and relieving anxiety among male smokers in adolescence ,through previou studies that dealt with the effectiveness of this type of treatment for different clinical classes we have the oretically reached to confirm the importance and effect of this treatment in reducing the anxiety caused by smoking and finally quittingit.
  • Item
    تأثير منصات التواصل الاجتماعي في زيادة العزلة الاجتماعية في ظل جائحة كورونا: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفيس بوك
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10) بحري, خولة
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير منصات التواصل الاجتماعي في ظل جائحة كورونا على المستخدمين، خاصة في ظل زيادة الاستخدام مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية من خلال تفضيل المستخدم الحياة الافتراضية عبر هذه المنصات بدلا من ممارسة الحياة الواقعية . بحيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي باستخدام استمارة الاستبيان التي وزعت بطريقة عشوائية على عينة مقدارها 50 مفردة بهدف معرفة مدى تأثير منصات التواصل الاجتماعي على المستخدمين في ظل جائحة كورونا This study aims to know the extent of the impact of social media platforms under the Corona pandemic on users, especially in light of the increased use which leads to social isolation through the user preference of virtual life through these platforms instead of practicing real life. So that this study relied on the survey method using the questionnaire which was randomly distributed to a sample of 50 individuals order to know the extent of the impact of these social media platforms on users
  • Item
    تدريس القضايا الفقهية المعاصرة في ضوء المنهج التكاملي (رؤية مقترحة)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10) السيد عبد الله جميل, محمد جبر
    استهدفت الدراسة الحالية بيان كيفية تدريس القضايا الفقهية المعاصرة في ضوء المنهج التكاملي. واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي. وتمثلت أداة الدراسة فى مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها الآتي: أنَّ الأهداف المنشودة من تدريس القضايا الفقهية المعاصرة في ضوء المنهج التكاملي ينبغي أن تتسم بالوضوح؛ الشمول، والتكامل - أنَّ المحتوى التعليمي – للقضايا الفقهية المعاصرة – ينبغي – وفقا للمنهج التكاملي – أن يكون شاملا، ومتكاملا، وأن يلبي احتياجات المتعلمين، ويراعي قدراتهم، وأن يراعي الجانب التطبيقي مراعاته للجانب النظري- أنَّ طرق التدريس التي يمكن الاستناد إليها لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة للقضايا الفقهية المعاصرة – وفقا للمنهج التكاملي- تتمثل في طريقة المناقشة، وطريقة حل المشكلات، وطريقة التدريس بالفريق، وطريقة التعلم التعاوني - أنَّ تقويم القضايا الفقهية المعاصرة – وفقا للمنهج التكاملي – ينبغي أن يتسم بالشمول، والتنوع، والاستمرارية، والتكامل، والتعاون - أن التنظيم المحوري الذي يعتمد في صياغته على أسلوب الوحدات هو التنظيم المنهجي الذي يراعي أسس المنهج التكاملي وهو التنظيم الأنسب للمسائل الفقهية المعاصرة. وأوصت الدراسة بأهمية تبني الأنظمة التعليمية للمنهج التكاملي في تدريس القضايا الفقهية المعاصرة The study aimed at investigating how to teach contemporary jurisprudence issues using integrated curriculum. The study used the descriptive methodology to reach the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that: according to the integrated curriculum; the aims, the content and the evaluation of teaching contemporary jurisprudence issues should be definite, comprehensive and integrated; the content ought to meet the learners interests and abilities and pay further attention to the practical side as it does to the theoretical one; the aspired strategies of teaching are as follows: the discussion strategy, the problem-solving strategy, the team-teaching strategy and the cooperative strategy, and the core curriculum that is designed upon the unit technique is the most suitable alternative for teaching contemporary jurisprudence issues. The study recommended that .educational systems should adopt the integrated curriculum in teaching contemporary jurisprudence issues
  • Item
    تكامل مناهج الجيل الثاني- المواد الاجتماعية للسنة الثانية أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10) لصلج, هدى
    تقوم فلسفة مناهج الجيل الثاني على مبدأ الشمولية وتحقيق مبدأ البعد المناهجي، وهذا ما يترجمه الكتاب لمناهج المواد الثلاث(لغة عربية، تربية إسلامية تربية مدنية)، ونظرا لأهمية الكتاب المدرسي اعتمدت على مناهج المواد المتصلة لما لها من أثر بالغ على تحصيل المتعلمين وعليه جاء البحث الآتي للإجابة على السؤال هل المواد الاجتماعية(اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية المدنية) تقوم على مبدأ التكامل في مناهج الجيل الثاني للسنة الثانية إبتدائي؟
  • Item
    الميول المهنية و علاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية لدى طلبة جامعة ذمار وفقاً لنظرية هولاند
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10) الدميني, أحمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الميول المهنية وبعض المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية لدى طلبة جامعة ذمار وفقاً لنظرية هولاند حيث تكونت عينة الدراسة من(280) طالب وطالبة من التخصصات العلمية والإنسانية بجامعة ذمار للعام الدراسي (2012-2013) وكان الاختيار للعينة بطريقة عشوائية. و استخدم الباحث مقياس الميول المهنية) لهولاند، (1985، والذي قام بتعريبه وتقنينه (وصفي عصفور 1997 ) وهو يتكون من ( 36 ) فقرة تغطي ستة أبعاد للميول المهنية هي الميول (الواقعية، التحليلية، الاجتماعية، التجارية، التقليدية، الفنية)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية :(الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسب المئوية، معامل الارتباط، و تحليل التباين الأحادي One Way Anova )، حيث كشفت نتائج الدراسة إلى أن جميع الأبعاد تتراوح بين نسبة عالية وعالية جداً، و الدرجة الكلية للمقياس بدرجة عالي، وكان ترتيب الأبعاد كما يلي : الميول ( الفنية، التحليلية، الواقعية، التجارية،الاجتماعية، التقليدية) وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الذكور في جميع أبعاد الميول المهنية والدرجة الكلية للمقياسس،. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير التخصص في جميع الأبعاد، والدرجة الكلية للمقياس. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير مستوى تعليم الأب في جميع الأبعاد، والدرجة الكلية للمقياس The study aimed at identifying the relationship between professional tendencies and some demographic and social variables among students of the University of Dhamar according to the Holland theory. The study sample was made up of 280 students from the scientific and humanities disciplines at the University of Dhamar for the academic year 2012-2013. The selection for the sample was random. The researcher used the professional tendencies measure used by Holland in 1985, which was arabized, standardized and codified by Wasfi Asfour in 1997. The study consists of 36 paragraphs covering the following six dimensions of professional tendencies: realistic, analytic, social, commercial, traditional, and artistic. The researcher used the following statistical methods: arithmetic mean, standard deviation, percentages, correlation coefficient, and one way analysis (ANOVA). The results of the study revealed that all tendencies range from high to very high, and the overall degree is that of a high measure. Their order was as follows: the artistic first followed by the analytical, the realistic, the commercial, the social, and lastly the traditional. There are statistically significant differences between males and females in favor of males in all dimensions of professional tendencies as well as in the total score of the measurement tool. There are no statistically significant differences in the variable of the level of the father's education in all dimensions as well as in the total score of the measurement tool.