صعوبات تدريس تلاميذ التوحد بالأقسام المدمجة من وجهة نظر معلميهم

No Thumbnail Available

Date

2019-12

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي - University of Eloued

Abstract

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على موضوع مهم ومتمثل في استعراض مجموع صعوبات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وبالضبط المصابين بطيف التوحد على أن هؤلاء التلاميذ يمتلكون قدرات ذهنية وتعلمية متباينة، وقد سعينا عبر هذه المقالة إلى محاولة معرفة تلك الصعوبات التي تواجه هؤلاء المعلمين خلال تدريسهم للأطفال التوحديين المدمجين في الأقسام الخاصة بحكم أن المعلم هو الأقرب للتلميذ التوحدي وهو الأكفأ على تحديد تلك الصعوبات، ولأجل ذلك انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي وطبقنا استمارة مقابلة على عينة قصدية قوامها تسع (09) معلمين موزعين على بعض مدارس ولاية أم البواقي، وقد خَلُصت الدراسة الى وجود جملة من الصعوبات أهمها وجود المشكلات السلوكية والاكاديمية عند التلاميذ التوحديين المدمجين، وغياب الوسائل التعليمية الازمة This research paper aims at shedding light on an important subject, which is about representing set of difficulties on teaching students with special needs, precisely those with the autism spectrum , given that these students have mental and educational differentiated capacities.whithin this research we tried to recognise the very difficulties that teachers may confront while teaching the autistic children in the integrated classrooms (support classrooms), by virtue of that the teacher is the closest person to the student and he is the most capable individual to identify these difficulties. For that, a descriptive analytical method was conducted and a group composed of 9 teachers from different schools at OEB city were taken as a sample to answer the given questionnaire. The results have shown the existence of set of difficulties, most of latter are set to be as behavioural and academic problems of the integrated autistic children and the lack of the necessary educational equipmen

Description

مقال بمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع . مج 03 ع04. ديسمبر 2019 . جامعة الوادي

Keywords

صعوبات التدريس؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ التلاميذ التوحديين؛ الاقسام المدمجة, : teaching difficulties; people with special needs; autistic students; indegrated classrooms/ support calssroom

Citation

عامر، نورة. جلول، أحمد. صعوبات تدريس تلاميذ التوحد بالأقسام المدمجة من وجهة نظر معلميهم. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 03 ع04. ديسمبر 2019. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الاطلاع]. متاح على الرابط [أنسخ هنا رابط التحميل]