AJECI_Vol 03 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    فلسفة التربية وإشكالية اللغة (بين الايديولوجيا وتعزيز الوطنية )
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03) إسعادي, فارس; معداوي, نادية
    الهدف من هذه الدراسة بتحليل نظري لدراسة أهم المقررات الوزارية والتربوية المتعلقة بتصورات الفاعلين التربويين بأهمية الحفاظ على ثوابت الهوية الوطنية القائمة على اللغتين العربية والامازيغية ،والدين الإسلامي والحفاظ على الوحدة الوطنية رغم التعدد والتنوع . وذلك بالعمل على تشكيلها لدى الناشئة في مواجهة التحديات والرهانات الداخلية والعالمية لما تحمله من قيم انصهار الثقافات ،الآمر الذي أدى إلى صراعات منها ماهو جذري وماهو مكتسب مؤدلج خاصة المتعلقة باللغة ، ومن خلال تتبع تاريخي لها ، وفي إطار تتبع مراحل فلسفة التربية والتعليم للنظام التعليمي الجزائري ، وإبراز دورها في ترسيخ قيمة وأهمية ومكانة اللغة The objective of this study is a theoretical analysis to study the most important ministerial and educational decisions related to the perceptions of the educational actors regarding the importance of preserving the tenets of national identity based on the Arabic and Amazigh languages, the Islamic religion and the preservation of national unity despite diversity and diversity. By creating new and distinctive approaches to the language, through historical tracing, and in the framework of following the stages of the philosophy of education of the Algerian educational system. , Highlighting its role in establishing the value, importance and place of language
  • Item
    دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الهوية الوطنية لدى شباب الجزائري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03) الذهبي, ابراهيم; بن عمار, أشواق
    أضحت شبكات التواصل الاجتماعي مع انتشارها وتطورها تشكل حركة ديناميكية، أثرت ما يُطلق عليه حاليا الإعلام الجديد، الذي غير طبيعة العلاقات الاجتماعية، ورفع من وتيرة مشاركة الفرد في الحياة السياسية وبامتياز، خاصة بعد موجة التحول الديمقراطي العربي والتغيير السياسي، والتي ساهمت في ميلاد هوية وطنية للفرد تُساير وتُعزز مبادئ الديمقراطية والتحرر. وتهدف دراستنا إلى التعرف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الهوية الوطنية الجزائرية من حيث بعدي اللغة و الدين، في أوساط الشباب الجزائريين والطلبة الجامعيين خصوصا Social networks became a dynamic movement, affecting what is now called the new media, which changed the nature of social relations and increased the pace of individual participation in political life and excellence, especially after the wave of Arab democratic transformation and political change, which contributed to the birth of a national identity The individual values and promotes the principles of democracy and emancipation. Our study aims to identify the role of social networks in promoting the Algerian national identity in terms of both language and religion, among Algerian youth and university students in particular
  • Item
    آليات تعزيز الهوية الوطنية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03) العقون, صالح; الأبرش, محمود
    يحتل موضوع الهوية الوطنية أهمية بالغة على الصعيد الاجتماعي لما له من علاقة مباشرة ووطيدة بالانتماء الاجتماعي للأفراد وكذا الحفاظ على النسيج الاجتماعي العام للأمم والمجتمعات، فبقدر النجاح في بناء وتكوين هوية وطنية متميزة تضم مختلف أفراد المجتمع وجماعاته أمكن ذلك من تحقيق درجات متقدمة من رقي المجتمع وتطوره ، ومن هذا المنطلق تأتي مداخلتنا هذه للبحث في موضوع الهوية من خلال تناول آليات تعزيز الهوية الوطنية بالتطرق الى مختلف ما يمكن استغلاله في هذا المجال بغية تحقيق هذا الهدف المنشود The national identity is of great importance at the social level because it has a direct and solid relationship to the social belonging of individuals as well as the preservation of the social fabric of nations and societies. The more successful the building and formation of a distinct national identity that includes the various members of society and its communities, , And in this sense comes our intervention to discuss the issue of identity through the mechanisms of strengthening the national identity to address the various can be exploited in this area in order to achieve this goal
  • Item
    الأبعاد الابستمولوجية لنظرية العقل عند الجابري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03) سعيدي, عبد الفتاح
    إن الشهرة المطبقة التي وصلت إليها مؤلفات الفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري (1936- 2010) في كل العالم العربي، مشرقه ومغربه، تعود في الأساس إلى نظريته في العقل. صحيح أن مشروع الجابري الفلسفي لم يكن منصباً بالدرجة الأولى على تأسيس نظرية للعقل، ولكن معالم نظريته في العقل كانت واضحة الصورة من خلال نقده للعقل العربي، وذلك من أجل الكشف عن الأسس والمنطلقات والمعايير التي كانت وراء إعادة إنتاج التراث العربي الإسلامي، وكانت المنهجية التي بنى عليها نقده هي منهجية ابستمولوجية على وجه التحديد. السؤال: ما هي المعاني الابستمولوجية العميقة التي أخذتها تصورات الجابري للعقل؟ وحتى يتسنى ذلك ينبغي طرح الأسئلة التالية: ماذا يفهم الجابري من كلمة "ابستمولوجيا"؟ وما هي مختلف مختلف الأسباب الموضوعية التي أدت بالجابري لمثل هذه التصورات؟ On ne peut pas parler des méthodes de critique de la patrimoine dans la pensée magrébine contemporaines sans parler des travaux imminents de Med Abed Al-Jabri (1936-2010)). J’ai choisi parmi des innombrables méthodes, la méthode épistémologique, qui a permet à Al-Jabri de découvrir, d’extraire la raison arabe. La créativité dans ce projet, c’est l’application des méthodes épistémologique, comme la rupture bachelardienne, l’épistémè de Foucault, de nouvelles méthodes épistémologiques dans l’étude des textes authentiques de la philosophie arabomusulmane médiévale. La question qui se pose : Quelles sont les dimensions épistémologique d’une raison arabe?
  • Item
    أزمة الهوية في فكر الشباب الجزائري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03) بوترعة, بلال
    لا نتردد أبدا بأن نقول أننا نعيش أزمة هوية بكل المقاييس في مجتمعانا العربي والجزائري خصوصا. إذ تتجلى مظاهر هذه الأزمة بدفاع الشباب بقوة عن أفكار دخيلة عن ديننا الإسلامي وعاداتنا السوية وأعراف مجتمعنا، دون خلفية فكرية صحيحة، مما دفع بكثير من الكتاب والسوسيولوجيين إلى تسليط الضوء على هذه الخلفيات التي تصدر عن منابع منها ما هو مهجول ومنها ما هو معروف لدى الجميع، بشكل منظم ومدروس، لنجد ان ازمة الهوية العربية والجزائرية ليست من ظواهر المجتمع التي يصنعها التفاعل الإجتماعي الطبيعي، وإنما هي من صنع برامج مدروسة حققت مبتغاها في خلق أزمة الهوية في فئة الشباب العربي والجزائري. لينعكس ذلك على البنى التحتية لمجتمع التي أصبحت اليوم تتميز بحراك إجتماعي ملحوظ، هذا الحراك مع الغليان الإجتماعي الشديد الذي سببته الظروف الإجتماعية القاسية مع التخطيط الخارجي لخلق إزمة الهوية. يشكل مزيج قوي للمساس بروح إنتماء الشاب على مجتمعاتهم We never hesitate to say that we are experiencing an identity crisis by all standards, especially in our Arab and Algerian societies. The manifestations of this crisis are manifested by the youth’s vigorous defense of extraneous ideas about our Islamic religion, our normal customs and the norms of our society, without a correct intellectual background. In an organized and thoughtful manner, let us find that the Arab and Algerian identity crisis is not one of the phenomena of society that is made by natural social interaction. Rather, it is the creation of thoughtful programs that have achieved their goal in creating an identity crisis in the Arab and Algerian youth groups. This is reflected in the infrastructure of a society, which today is characterized by remarkable social mobility, this mobility with the severe social ferment caused by the harsh social conditions with external planning to create an identity crisis. It forms a strong mixture of undermining the spirit of the youth's belonging to their communities