اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي

Abstract

الملخص: - تهدف الدراسة الى تحديد العلاقة بين اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي، ولدراسة هذا الموضوع تمت صياغة السؤال الرئيسي التالي: • هل توجد علاقة بين درجة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ومستوى التحصيل لدى تلاميذ الطور الابتدائي. • ويندرج تحت هذا السؤال الرئيسي أسئلة فرعية نوردها كالتالي: • هل توجد علاقة بين تشتت الانتباه والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور-اناث) • هل توجد علاقة بين فرط الحركة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور- اناث) • هل توجد علاقة بين الاندفاعية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور- اناث) وتمت صياغة الفرضية الرئيسية على النحو التالي: - توجد علاقة ارتباطية بين درجة تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور – اناث). وتنطوي تحت الفرضية الرئيسية ثلاث فرضيات كالتالي: • توجد علاقة ارتباطية بين درجة تشتت الانتباه ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور – اناث) • توجد علاقة ارتباطية بين درجة فرط الحركة ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور – اناث) • توجد علاقة ارتباطية بين الاندفاعية ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور – اناث) - اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار العينة من جميع مستويات الابتدائي ببعض ابتدائيات مدينة الوادي، وقد اعتمدت على أداة لجمع البيانات المتمثلة في استبيان يقيس ¨اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة¨ اما بالنسبة للتحصيل الدراسي فقد تم الاعتماد على متوسط حساب معدل الفصل الأول والفصل الثاني كمعيار أكاديمي لتحديد مستوى التحصيل الدراسي، ولقد تكونت عينة الدراسة من 80 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية. وفي الأخير نتوقع اعتمادا على نتائج الدراسات التي سبقتنا والتي تناولت نفس المتغيرات واعتمادا على ما تناولناه في الكتب وفي الفصل النظري النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطية بين درجة تشتت الانتباه، فرط الحركة والاندفاعية ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي من كلا الجنسين (ذكور- اناث). Résumé :فرنسية أو انجلزية L'étudevisait à déterminer la relation entre le trouble de déficit de l'attention et d'hyperactivité et le niveau de rendementscolaire chez les élèves du primaire, Et que, répondant à la question suivante : - Y'a-t- il une relation entre le trouble de déficit de l'attention et d'hyperactivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire ? Et pour répondre aux questions partielles suivantes : - Y'a-t- il une relation entre le déficit de l'attention et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins ( - Y'a-t- il une relation entre l'hyperactivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins ( - Y'a-t- il une relation entre l'impulsivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins (. L’échantillon est constitué de 80 élèves des deux sexes, (masculins- féminins)), on a utilisé l’ensemble d’outils suivants : questionnaire de trouble de déficit de l'attention et d'hyperactivité. -le rendement scolaire (Nous utilisons la moyenne du premier et du deuxième semestre pour chaque élève) , pour vérifier les hypothèses suivantes: - Il existe une corrélation entre le déficit de l'attention et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes) masculins- féminins ( - Il existe une corrélation entre l'hyperactivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins ( - Il existe une corrélation entre l'impulsivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins ( Nous attendons que l'étude a abouti les résultats suivants : - Il existe une corrélation entre le déficit de l'attention, l'hyperactivité, et l'impulsivité et le niveau de rendement scolaire chez les élèves du primaire dans les deux sexes (masculins- féminins(

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة، التحصيل الدراسي, Trouble d'hyperactivité avec déficit de l'attention, rendement scolaire, Attention Deficit Hyperactivity Disorder, Academic Achievement

Citation

شبرو، إسلام . اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط