أثــر إستراتيجية الخارطة الذهنية على التحصيل الدراسي في مادة الإجتماعيات لدىتلاميذ السنة الثالثة متوسط - بالوادي

Abstract

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على أثر فاعلية الخارطة الذهنية على تحصيل الدراسي لمادة الإجتماعيات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط بمتوسطة هزلة المولدي (بالوادي). أختيرت عينة الدراسـة بطريقة قصدية، وشملت (20) تلميذ وتلميذة، ولتحقيق هدف الدراسة قمنا بإتباع المنهج التجريبي، واستخدمنا قياس تحصيل الدراسي لمادة الاجتماعيات، كما اعتمدنا على الرزمة الإحصائية للعلــوم الاجتماعيةSPSS في معالجة البيانات. وقـد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _ لاتوجدفروقذات دالةإحصائيةبينالمجموعةالضابطةوالمجموعةالتجريبيةللقياسالقبليفيدرجةتحصيل مادةالاجتماعيات. _ لاتوجدفروقذات دالةإحصائيةبينالقياسالقبليوالقياسالبعديفيالمجموعةالضابطةفيدرجةتحصيلمادةالاجتماعيات. _ توجدفروقذات دالةإحصائية بينالقياسالقبليوالقياسالبعديلدىالمجموعةالتجريبيةفيدرجة تحصيلمادةالاجتماعيات. وبـــناءًا على النتائج المتوصل إليها تم تقديم مجموعة مـــن الدراسات وجملة مـــــــن المقترحات، أهمها ضرورة القيام بدراسات تجريبية تهـــدف لمعرف أثر فاعلية استراتيجية الخارطة الذهنية على التحصيل الدراسي لجميع المواد في المدارس الجزائرية، وتبني القائمين على تكوين المعلمين والأساتذة لإدخل الخارطة الذهنية ضمن برامجهم التكويني والتدريبي. Résumé :فرنسية أو انجلزية The study aims to reveal the impact of the effectiveness of the mental map on the educational achievement of the module of socialization among the third-year students in Hazla El-Mouldi middle school. The sample of the study was selected in a deliberate way, and it was included twenty pupils. Moreover we have followed the experimental method, and used the measurement of achievement of this module in order to achieve the goal of the study.We also relied on the Statistical Package of Social Sciences (SPSS) in data processing.The study concluded with the following findings: _ There are no statistically significant differences between the control group and the experimental group of the prior measurement in social sciences module. _ There are no statistically significant differences attributed the prior and post measurement in the control group in the degree of social sciences . _ There are statistically significant differences between the prior and post measurement in the experimental group in the degree of socialization. Based on the findings, a series of studies and a number of proposals were presented, the most important of which is the need to carry out experimental studies aimed at defining the impact of the mental map strategy on the educational achievement of all subjects in Algerian schools, and adopted teachers to include the mental mapping within their training programs.

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

الخارطة الذهنية، التحصيل الدراسي, Carte mentale, réussite scolaire, Mind map, academic achievement

Citation

عماري، مبروكة . بوراس، ياسمين . أثــر إستراتيجية الخارطة الذهنية على التحصيل الدراسي في مادة الإجتماعيات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط - بالوادي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط