استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي مع ذوي صعوبات التعلم

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية التي يستخدمها أساتذة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المؤسسات التربوية، ولتحقیق الهدف المرجو اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبيه: الاستكشافي والمقارن لتناسبه مع طبيعة الدراسة، وطبقت الدراسة على عینة قوامها (30) أستاذا يدرسون تلاميذ يعانون من صعوبات في التعلم داخل القسم، وقد اخترنا هذه العينة بطریقةقصدیة بعد تطبيق اختبار مايكل باست على بعض التلاميذ الذين يظهرون ضعفا في التحصيل الدراسي بعد استخدام محك الاستبعاد للحالات التي تعاني من اضطرابات اخرى كنقص السمع بعض الاعاقات وغيرها لتحديد عينة الدراسة من الأساتذة، ثم تم تطبيق مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لفتيحة زروال(1995) على العينة لتحديد استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المستخدمة في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكانت تساؤلات الدراسة كما يلي: 1- ماهي استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية التي يستخدمها الاساتذة الذكور مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟ 2- ماهي استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية التي يستخدمها الاساتذة الاناث مع تلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟ 3- -هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استراتيجية مواجهة الضغوط النفسية بين الاساتذة الذكور والاناث في تدريس تلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟ بعد جمع كافة البيانات وتبويبها اقترح معالجتها احصائيا باستخدام الحزمة الاحصائية(spss) والاساليب الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي - النسبة المئوية -اختبار "ت" Test "T" لحساب الفروق ونظرا لجائحة كورنا فقد تعذر علينا اتمام الدراسة الميدانية والوصول الى نتائج الدراسة. Résumé :فرنسية أو انجلزية T La présenteétudevisait à identifier le type de stratégies pour faire face aux pressionspsychologiquesutilisées par les enseignantsd'élèvesendifficultéd'apprentissagedans les établissementsd'enseignement, et afind'atteindrel'objectifsouhaité, nous noussommesappuyésdanscetteétude sur l'approche descriptive danssesdeuxméthodes: exploratoire et comparative enfonction de la nature de l'étude, et l'étude a étéappliquée à un échantillon de (30) enseignants. Ilsétudient les étudiantsayant des difficultésd'apprentissage au sein du département, et nous avonschoisicetéchantillonintentionnellement après avoir appliqué le test de Michael Bast à certainsétudiants qui montrent des faiblessesdans les résultatsscolaires après avoirutilisé le test d'exclusion pour les cassouffrantd'autres troubles tels que la perteauditive, certains handicaps et d'autres pour déterminerl'échantillond'étude des professeurs. PuisFatihaZeroual (1995) a appliqué uneéchelle de stratégies de gestion du stress à l'échantillon pour déterminer les stratégiesd'adaptation au stress psychologiqueutilisées pour enseigner aux élèvesayant des difficultésd'apprentissage, et les questions de l'étudeétaient les suivantes: • Quellessont les stratégies de stress psychologiqueutilisées par les enseignantsmasculins avec les élèvesayant des difficultésd'apprentissage? • Quellessont les stratégies pour faire face aux pressionspsychologiquesutilisées par les enseignantesauprès des élèvesayant des difficultésd'apprentissage? • Existe-t-il des différences entre les enseignantsmasculins et fémininsdans la stratégie de faire face aux pressionspsychologiques de ceux qui ont des difficultésd'apprentissage? Pour répondre aux questions de l’étude, il a étésuggéré que toutes les donnéessoientcollectées et traitéesstatistiquement à l’aide du progicielstatistique (SPSS) et des méthodesstatistiquessuivantes. Coefficient de corrélation de Pearson, test T En raison de la pandémie Corona, nous n'avons pas étéenmesure de terminerl'étude de terrain et d'atteindre les résultats de l'étude.

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

الضغوط النفسية، صعوبات التعلم, Stress psychologique, difficultés d'apprentissage, Psychological stress, learning difficulties

Citation

ركابي، إيمان . أوبيري، صفاء مروة . استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي مع ذوي صعوبات التعلم . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط