Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8238
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشين، حورية, درام، سهام-
dc.date.accessioned2021-04-07T09:34:19Z-
dc.date.available2021-04-07T09:34:19Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationشين، حورية . درام، سهام . قلق الامتحان وعلاقته بإستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8238-
dc.descriptionمذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيهen_US
dc.description.abstractالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين قلق الامتحان وإستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية، لدى التلاميذ السنة الثالثة ثانوي، خلال الموسم الدراسي 2019/2020 وذلك من خلال الإجابة على التساؤل العام: هل توجد علاقة بين قلق الامتحان وإستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ وللإجابة عن التساؤلات تم اقتراح فرضية عامة وأربع فرضيات جزئية وهي كالاتي: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان وإستراتيجية حل المشكلات لمواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان وإستراتيجية التجنب لمواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان وإستراتيجية التقييم الإيجابي لمواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان وإستراتيجية التأنيب الذاتي لمواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. وتكمن أهمية هذه الدراسة إلى معرفة نسبة قلق الامتحان والضغوطات التي تنتاب تلاميذ البكالوريا، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي ألارتباطي لا نه يتناسب مع طبيعة الدراسة وذلك باستخدام مقياسين، مقياس قلق الامتحان لدكتور غربي عبد الناصر ومقياس إستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية من إعداد الطالبتين، وقد تم التأكيدمن خصائصه السكو مترية (الصدق والثبات) على عينة قوامها (30) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبق الأدوات في صورته النهائية على عينة الأساسية، التي بلغ عددها (114) تلميذا وتلميذة، حيث تم جمع البيانات ومعالجتها بالحزمة الإحصائية (spss)، ومعامل الارتباط بيرسون والفا كرو نباخ. حيث توصلت الدراسة إلى نتائج التالي: - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الامتحان وإستراتيجية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - وجو علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الامتحان وإستراتيجية التجنب لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - عدم وجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الامتحان وإستراتيجية التقييم الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - عدم وجود علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الامتحان وإستراتيجية التأنيب الذاتي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Résumé :فرنسية أو انجلزية La présenteétudetraite du sujet du la relation d'anxiété á l'examen avec la stratégie de luttecontre le stress en troisièmeannée des élèves du secondaire, Au cours de l'année scolaire 2020/2019 en répondant á la question de l'année։ Existe-t-il une relation entre l'anxiété á l'examen et la stratégie de gestion du stress chez les élèves de troisième année du secondaire? Pour répondre aux questions, une hypothèse générale et quatre hypothèses partielles ont été proposées, comme suit։ - l'existe une corrélation statistiquement significative entre l'anxiété á l'examen et la stratégie de résolution de problèmes. - l'existe une corrélation statistiquement significative entrel'anxiété á l'examen et la stratégie d'évitement pour contrer les pressions psychologiques chez les élèves du troisième secondaire. - l'existe une corrélation statistiquement significative entre l'anxiété á l'examen et la stratégie d'évaluation pour faire face aux pressions psychologiques des élèves du troisième secondaire. - l'existe une corrélation statistiquement significative entre l'anxiété á l'examenet la stratégie d'auto-réprimande pour faire face aux pressions psychologiques des élèves du troisième secondaire. Cette étude vise á connaitre la nature de la relation entre l'anxiété á l'examen et la stratégie face au stress psychologique, et son importance réside la connaissance du taux d'anxiété de l'examenet des pressions que subissent les étudiants au baccalauréat, la où la dépendance á la méthode descriptive était liée á celle qui correspond á la nature de l'échelle, utiliser deux mesures, l'échelle d'anxiété á l'examen pour le Dr Gharbi Abdel Nasser et la mesure de la stratégie pou faire face au stress psychologique de la préparation des deux étudiants, Elle a été confirmé par ses psychométriques de la (honnêteté et cohérence) sur un échantillon de (30)étudiants masculins et féminins, choisis au hasard, et des outils ont été appliqués dons sa forme finale à l'échantillon principal, Qui comptait (114) étudiants et son étudiant, où les données ont été collectées et traitées avec la progiciel statistique (spss), et le coefficient de corrélation Peterson et Alfa Kron Bach. Où l'étude a atteint les résultats suivants։ - l'existe une corrélation positive entre l'anxiété á l'examen et la stratégie de résolution de problèmes. - l'existe une corrélation positive entre l'anxiété á l'examen et la stratégie d'évitement. - l'existe une corrélation négative entre l'anxiété á l'examen et la stratégie d'évaluation positive. - l'existe une corrélation négative entre l'anxiété á l'examen et la stratégie d'auto-réprimande.en_US
dc.language.isoAren_US
dc.publisherجامعة الوادي university of Eloueden_US
dc.relation.ispartofseriesMS8/ 649;-
dc.subjectقلق الامتحان، الضغوط النفسيةen_US
dc.subjectAnxiété d'examen, stress psychologiqueen_US
dc.subjectExam anxiety, psychological stressen_US
dc.titleقلق الامتحان وعلاقته بإستراتيجية مواجهة الضغوط النفسيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الواديen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Department of social sciences

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
قلق الامتحان وعلاقته باستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية.pdfمذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه1.48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.