النضج الانفعالي وعلاقته بالعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين)

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين النضج الانفعالي والعنف المدرسي لدى تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط من المعيدين وغير المعيدين ببعض متوسطات ولاية الوادي، ولقد قمنا بهذه الدراسة نتيجة لما وصلت إليه من نتائج الدراسات السابقة حول العنف داخل المؤسسات التعليمية ، والذي أصبح يعيق المردود التعليمي. اعتمدنا في دراستنا الحالية على المنهج الوصفي بأسلوبيه: الارتباطي والمقارن وذلك للكشف عن وجود الفروق القائمة بين متغيرات الدراسة، ولجمع بيانات الدراسة استخدمنا مقياس النضجالانفعالي لياسر خضير القيسي (2011) والذي يتكون بصورته من 52 بند، ومقياس العنف المدرسي للدكتورة صدقي خريبة(2010)الذي تكون بصورته النهائية من 49 بند، وقد تمت الدراسة على عينة شملت 20 تلميذأ منهم11 تلميذا معيدا، وتم التوصل بعد جمع ومعالجة البيانات إحصائيا بالأساليب التالية: معامل الارتباط بيرسون وواختبار "ت" Test :T إلى النتائج المذكورة أدناه:  لا توجد علاقةارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين النضج الانفعالي والعنف المدرسيلدى تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين) .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام العنف البدني بين تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام العنف نحوى الآخرين بين تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام العنف نحوى الذات بين تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين). الكلمات المفتاحية:النضج الإنفعالي– العنف المدرسي – المدرسة Résumé : La présente étude visait à révéler la nature de la relation entre la maturité émotionnelle et la violence scolaire chez les élèves de quatrième année de l'enseignement intermédiaire, y compris les redoublants et les non redoublants, dans certaines moyennes de l'état de la vallée. Retours éducatifs. Dans notre étude actuelle, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive dans ses deux styles: corrélationnel et comparatif afin de révéler l'existence de différences entre les variables de l'étude, et pour collecter les données de l'étude, nous avons utilisé l'échelle de maturité émotionnelle de Yasser Khudair Al Qaisi (2011) qui dans sa forme comprend 52 items, et l'échelle de violence à l'école du Dr SedqiKhriba (2010) Qui consistait dans sa forme finale de 49 items, et l'étude a été menée sur un échantillon qui comprenait 20 étudiants, dont 11 redoublants. Après avoir collecté et traité statistiquement les données, les méthodes suivantes ont été atteintes: coefficient de corrélation de Pearson et test: T aux résultats listés ci-dessous: _ Il n'y a pas de corrélation statistiquement significative entre la maturité émotionnelle et la violence à l'école chez les élèves de quatrième année de l'enseignement intermédiaire (redoublants et non redoublants). _Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'utilisation de la violence physique parmi les élèves de quatrième année de l'enseignement intermédiaire (redoublants et non redoublants). _Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'utilisation de la violence envers autrui parmi les élèves de quatrième année de l'enseignement intermédiaire (redoublants et non redoublants). _ Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'utilisation de la violence envers soi-même parmi les élèves de quatrième année de l'enseignement intermédiaire (redoublants et non redoublants).

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

النضج الانفعالي، النضج الانفعالي، العنف المدرسي, Maturité émotionnelle, maturité émotionnelle, violence scolaire, Emotional maturity, emotional maturity, school violence

Citation

بالعربي، ساجدة . قدوري، مريم . النضج الانفعالي وعلاقته بالعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط (المعيدين وغير المعيدين) . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط