Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8223
Title: دور المهارات العددية الأساسية في تحصيل الحساب لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي
Authors: حنكة، وفاء, كعب، مروة
Keywords: الرياضيات، المهارات الحسابية، صعوبات الحساب
Mathématiques, compétences mathématiques, difficultés de calcul
Mathematics, mathematical skills, calculation difficulties
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الوادي university of Eloued
Citation: حنكة، وفاء . كعب، مروة . دور المهارات العددية الأساسية في تحصيل الحساب لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط
Series/Report no.: MS8/ 778;
Abstract: الملخص:هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المهارات العددية الأساسية والتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي. ولتحقيق هذه الأهداف حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال التالي:هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين المهارات العددية الأساسية(مفهومالعدد والمقارنةبين الأعداد) والتحصيل في الحساب لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي؟ تكّونت عينة الدراسة من (29) تلميذا من تلاميذ السنة أولى ابتدائي، اختيرت بطريقة قصديه ولقياس المهارات العددية تبنت الباحثتان اختبار المهارات العددية للدكتور" العيس إسماعيل". ولقياس التحصيل في الرياضيات تم اعتماد نتائج تحصيل التلاميذ في اختبار التحصيل في المدرسة وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • وجود علاقة ارتباط إيجابية بين المهارات العددية الأساسية والتحصيل في نشاطالرياضـيات. • وجود علاقة ارتباطيه لمتغير مفهوم العدد في مستوى التحـصيل في نشاط الرياضيات على مستوى الأداء الكلي على مقياس المهارات العددية الأساسية. • وجود علاقة ارتباطيه لمتغير المقارنة بين الأعداد في مستوى التحصيل في نشاط الرياضـيات على مستوى الأداء في مقياس المهارات العددية الأساسية. تبين هذه النتائج أن القدرات العددية الأساسية (مفهوم العدد والمقارنة بين الأعداد) مرتبطة بشكل واضح مع التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، وهو ما يبين أهمية هذه القدرات في اكتساب الرياضيات في السنوات الأولى من التعلم المدرسي. Résumé : This study aimed to find out the relationship between the basic arithmetic skills and achievement in mathematics in children from first grade primary school. To achieve these goals، the study tried to answer the following question: Is there a statistically significant correlation between basic arithmetic skills (concept of number and number comparison) and achievement in arithmetic among children? The sample of the study consisted of (29) children from first-grade of elementary schoolpurposely selected. To assess the numerical skills in our sample، we adopted the numerical skills test(Layes، 2019(The achievement in mathematics was evaluated based on the results of the students' scores in the school examination. The results of the study showed that: • there is a positive significant correlation between basic numerical skills and achievement in mathematics. • there is the significant correlation between number concept and achievement in mathematics. • there is the significant correlation between number comparison and achievement in mathematics. These results indicate that the basic skills (the number concept and number comparison) are an important pre-requisite factor to learn mathematics efficiently in the first stages of academic learning.
Description: مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي
URI: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8223
Appears in Collections:Department of social sciences

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور المهارات العددية الأساسية في تحصيل الحساب لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي.pdfمذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي2.13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.