JSSR_Vol 07 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • Item
    تصنيف النظرية الاجتماعية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) حامد, علي
    تعد عملية تصنيف النظرية الاجتماعية أحد المشكلات التي تواجه الباحثين في علم الاجتماع بسبب طبيعة التداخل الشديد بين موضوعات علم الاجتماع ومجالاته المختلفة .ولكن هذا لاينفي على الإطلاق, البعد عن التصنيف واعتباره مشكلة بدون حل . لأن تصنيف النظرية الاجتماعية, تصنيفا على أسس ومعايير علمية قابلة للاختبار سيساعد على فهمها أكثر ومقارنتها وبالتالي سيمكننا من ترتيب البيانات والحقائق المرتبطة بالقضايا المدروسة من اجل سهولة تحليلها , وفهمها ودراستها. Résumé : La classification de la theorie sociale est. l'un des problems rencontrés les specialistes de la sociologie. en raison de la nature du grand chevauchement entre les sujets de la sociologie et ses divers domains. Mais ce n'est pas du tout une distance par rapport à la classification et un problème sans solution
  • Item
    دورالنشاط الرياضي المدرسي في اكتساب الثقافة الرياضية لدى التلاميذ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) زموري, بلقاسم
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الانشطة الرياضية المدرسية ومساهمتها في اكتساب الثقافة الرياضية المتمثلة في جانب اللياقة البدنية والجانب الصحي والجانب المعرفي لدى الممارسين وهذا بفضل برامجها و طرائقها ووسائلها المتعددة التي تسعى إلى اكتساب الفرد المتعلم كفاءات للرفع من المستوى البدني والصحي و الفكري، بغية تكوين فردا واعيا، سليما، قويا، صالحا في مجتمعه و منتجا لوطنه. This study aims to know the role of school sports activities and their contributions to the acquisition of sports culture which represents the aspect of physical fitness, health aspect, cognitive aspect in students, and this through its programs, its methods, its multiple means to acquire competence to raise in the practitioners the physical level, intellectual, capital health, and to train a conscious, healthy, strong and productive individual
  • Item
    استراتيجيات تفعيل قيم المواطنة وممارستها عند الشباب كذوات فاعلة داخل المجتمع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) طويل, فتيحة
    تحاول هذه المقالة البحث في استراتيجيات تفعيل قيم المواطنة، التي يمارس الشباب بواسطتها باستمرار كذوات فاعلة تشارك في الحياة العامة، وتعمل على إعادة تشكيل الواقع اليومي اجتماعيا، لخلق الروابط بين مختلف الفئات و الشرائح الاجتماعية، و تفعيلها من أجل تنمية و استقرار المجتمع، وإلى تحويل المعاني الذاتية لحقائق واقعية موضوعية، يضفي الشباب فيها نظاما معينا على الظواهر اليومية، والتي تفرض ذاتها على الوعي الانساني، وذلك وفق افتراض مفاده أن الواقع اليومي لفعل المواطنة يمثل نسقا تم بناؤه اجتماعيا، وفق عملية ديالكتيكية كما تقتضيه مقاربة التشكيل الاجتماعي للواقع لـ"بيرغر ولوكمان"، وتسعى لتجسير مستويات التحليل السوسيولوجي قصير المدي، ومستويات التحليل السوسيولوجي بعيد المدي. الكلمات المفتاحية: قيم المواطنة؛ المواطنة؛ الشباب. Mechanisms of activating and practicing the values of citizenship among young people as active actors within society. Abstract: This intervention attempts to examine the mechanisms of activating the values of citizenship which young people are constantly practice through it engaged as active actors in public life, and work to reshape the daily social reality to create links between different groups and social strata and activating them for the development and stability of the society, and to Transforming subjective meanings into objective factual facts, according to that the daily reality of citizenship is a socially constructed pattern basingon the process of dialectic as required by the approach of social composition of the The reality for "Berger Walkman", and seeks to bridge the levels of sociological analysis of short-term, and the levels of long-term sociological analysis.
  • Item
    استقصاء بعض مشكلات الطالب الجامعي في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) فلوح, احمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض مشكلات الطالب الجامعي في من وجهة نظر الطلبة، و التعرف على اثر متغير الجنس، ومتغير التخصص على استجابات الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان على عينة مكونة من طلبة الجامعة. وأسفرت نتائج الدراسة: أن الطالب الجامعي يعاني بدرجة مرتفعة من مشكلات أكاديمية، ومشكلات المحيط المرتبطة بالجانب الأكاديمي، ومن مشكلات اقتصادية. ووجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في تقديرهم للمشكلات، بينما كشفت الدراسة انه لا يوجد فرق دال إحصائيا يعزى للتخصص. الكلمات المفتاحية: الطالب الجامعي، المشكلات، المشكلات الأكاديمية، المشكلات الاقتصادية والمالية، مشكلات المحيط المرتبطة بالجناب الأكاديمي. Investigating some problems of university students in the light of some variables (A field study) Abstract : The study aimed to identify some problems of university students from the point of view of students, and to identify the impact of the variable sex, and the variable specialization on the responses of students. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was applied to a sample of university students. The results of the study: that the university student suffers a high degree of academic problems, ocean problems associated with the academic side, and economic problems. There was a statistically significant difference between males and females in their assessment of problems, while the study revealed that there was no statistically significant difference due to specialization. Keywords: University student, problems, academic problems, economic and financial problems, ocean problems associated with academic side
  • Item
    إسهام ساكنة المدينة في برامج التنمية العمرانية: قراءة تقييمية لواقع التجربة الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) قاسمي, شوقي
    يستهدف هذا المقال رصد واقع مشاركة سكان المدينة الجزائرية في برامج ومشاريع التنمية الحضرية، وذلك من خلال الوقوف على المحطات المختلفة التي عرفها تبلور هذا الفكر محليا، وتبيان أهم المجالات التي اجازها التشريع الجزائري واستراتجيات التنمية المنتهجة من أجل توطيد أركان هذا الاسهام وتمكينه، وصولا إلى تقييم هذا الفعل وتبيان المثبطات المختلفة التي تقف عائقا أمام تأسس مشاركة سكانية حقيقية في المدينة الجزائرية. This article aims at monitoring the participation of the people of the Algerian city in the urban development programs and projects by identifying the different stations that have been defined by crystallizing this thought domestically, and indicating the most important areas allowed by the Algerian legislation and the development strategies adopted to consolidate and enable this contribution. This act shows the various inhibitions that stand in the way of establishing genuine participation in the Algerian city
  • Item
    الرضا الاسري عن مستوى الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في معاهد التربية الخاصة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) أميطوش, موسى; سكاي, سامية
    موضوع الدراسة هو الرضا الاسري عن مستوى الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في معاهد التربية الخاصة، هدفت إلى معرفة مستوى رضا الأولياء عن الخدمات والبرامج التي يتلقاها ابنائهم في مراكز التربية الخاصة، والتعرف على ما إذا كان هناك فروق في مستوى رضا الأولياء عن البرامج والخدمات التي يتلقاها ابنائهم في مراكز التربية الخاصة بدلالة نوع الجنس، وأيضا التعرف على ما إذا كان هناك فروق في مستوى رضا الأولياء عن البرامج والخدمات التي يتلقاها ابنائهم في مراكز التربية الخاصة بدلالة المستوى التعليمي لديهم، تكونت عينة الدراسة من (100) ولي أمر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحث مقياس الرضا الاسري عن الخدمات المقدمة من طرف مراكز التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس(الصدق والثبات). وبعد التحليل الاحصائي للبيانات باستعمال برنامج (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى رضا الاولياء عن الخدمات التي يتلقاها أبنائهم في مراكز التربية الخاصة مرتفع. - عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الاولياء في الرضا عن الخدمات التي يتلقاها أبنائهم بدلالة الجنس. - عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الاولياء في الرضا عن الخدمات التي يتلقاها أبنائهم بدلالة المستوى التعليمي لديهم. L’étude a été menée sur un échantillon estimée a (100) parentschoisi par hasard, après avoir utilisé le teste de satisfaction de la spécialité de la formation élaboré par le chercheur، après avoir assurée de la fiabilité du teste qui est de (0.92), et après l’analyse statistique (spss), on est arrivé aux résultats suivants : - Le niveau de satisfaction des stagiaires de leurs spécialités de la formation est élevé. - Il n’existe pas de relation statistique significative entre les Stagiaires sur la satisfaction des spécialités manuelle ou bureautique.
  • Item
    العوامل النفسية الاجتماعية والتربوية لانقطاع المدرسي لدى المتعلمين في مرحلة التعليم الإلزامي بالجزائر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) بوطبال, سعد الدين; بن خليفة, فاطيمة
    دفت الدراسة الراهنة لدراسة العوامل النفسية الاجتماعية والتربوية للتسرب المدرسي لدى المنقطعين عن الدراسة في مرحلة التعليم الإلزامي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان العوامل النفسية الاجتماعية التربوية للانقطاع المدرسي، تكونت عينة الدراسة من 45 فرد منقطع عن الدراسة في مرحلة التعليم الابتدائي أو المتوسط، وبعد تحليل النتائج خلصت الدراسة إلى وجود عوامل شخصية واجتماعية وتربوية عديدة تترابط فيما بينها لتكون في مجملها أسبابا تدفع إلى ترك المدرسة بصفة نهائية. ومنه أوصت الدراسة بضرورة تنسيق عمل متكامل لجميع المؤسسات الاجتماعية ذات الصلة بمواجهة الانقطاع المدرسي في مرحلة التعليم الإلزامي. كلمات مفتاحية: الانقطاع المدرسي، التعليم الإلزامي، العوامل النفسية الاجتماعية، العوامل التربوية. psycho-socio-educational factors of school drop-out of learners in the stage of compulsory education in Algeria Abstract : The purpose of this research was to study the psycho-socio-educational factors of discontinuers dropping out of school at the compulsory education stage, where we used the analytical descriptive method, and a questionnaire of the psycho-socio-educational factors of dropping out of school, The study sample was made up of 45 primary and middle school discontinuers, after analysing the results, the study concluded that there were many personal, social and educational factors related to the overall reasons for leaving school permanently. Therefore, the study recommended the need to establish an integrated work of all institutions related to the fight against school dropout in compulsory education.
  • Item
    دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي بولاية قالمة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) حواوسة, جمال
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال الكشف على نوعية البرامج والوسائل والخدمات المقدمة لهم، وطبيعة التأهيل الذي يحظون به داخل هذه المؤسسات، ولتحقيق هذا الهدف أجريت دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي بولاية قالمة على عينة مكونة من 30 مبحوث من المتعاملين بطريقة مباشرة مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. وتوصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من تعدد الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة فإنها لم تصل إلى المستوى المطلوب، وهذا راجع إلى ضعف الميزانية، وقلة وسائل التأهيل، وغياب الكوادر المتخصصة، وعدم تناسب بعض البرامج مع قدرات المعاقين. Abstract: This study aimed to identify the role of social welfare institutions for the rehabilitation of persons with special needs, through disclosure on the quality of the programs, means and services provided to them, and the nature of rehabilitation, which are within these institutions in order to achieve this goal, conducted a field study in the medical center of education in the state of Guelma, on a sample of 30 researched from dealing directly with the category of persons with special needs. The study concluded that despite the multiplicity of services provided to persons with special needs, it did not reach the required level, which refer to the weakness of the Budget, the lack of rehabilitation, and the absence of specialized cadres, and suitable for some programs with the capabilities of the disabled
  • Item
    تأثيرات الإدمان على الألعاب الإلكترونية على التوافق النفسي للأطفال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-04-12) بوبيدي, لامية; بن تركي, اسماء; عدايكة, سامية
    جاء هذا المقال بهدف بالتعرف على تأثيرات الإدمان على الألعاب الإلكترونية على التوافق النفسي لدى الأطفال. منطلقا من كون التكنولوجيا أصبحت تشغل حيزا هاما في حياة الانسان المعاصر؛ في تأثيرات واضحة في نمطها ونمط سيرها، إذ تكاد لا تستقيم الحياة ومناشطها إلاّ من خلال الاعتماد عليها. إن الادمان على العاب الفيديو يؤثر سلبا على الصحة النفسية عامة وبخاصة التوافق النفسي لدى الاطفال، فتتضارب في مضمونها مع فلسفة المجتمع وقيمه، كما أنها لا تنسجم مع متطلبات مرحلة الطفولة. This article aims to identify the effects of addiction on electronic games on psychological compatibility in children. Starting from the fact that digital technology of various types has become an important space in the life of modern man, even for the life of the child. The dependence on electronic games negatively affects psychological health in general and in particular the psychological compatibility of children. Because of the contradiction between the content and values of these games with the requirements of the child and its values