المجلد 01 العدد 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    مظاهر من العادات الاجتماعية في اللباس والزينة لدى المرأة بوادي سوف في أواخر القرن 19م
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) عثماني, الجباري
    يسلط هذا المقال الضوء على أبرز العادات الاجتماعية في اللباس والزينة لدى المرأة في منطقة وادي سوف، من خلال لباس بدنها، وغطاء رأسها، وحذاء قدميها، وبيان مدى انعكاس البيئة الصحراوية في نوع اللباس وطريقة صُنعه وحتى ألوانه. ومن أجل الحاجة للزينة ابتكرت المرأة السوفية مواد تجميل تقليدية من خلال وسطها المعاش، نحاول في هذه الورقة أن نظهر ما أمكن من تلك العادات والممارسات. Résumé Cet article met en lumière les habitudes sociales les plus en vue dans les vêtements et la parure des femmes dans la région de El oued Souf, à travers les vêtements de son corps, et sa couverte de la tête, des pieds de chaussures, et la mesure de la réflexion de l'environnement dans le désert du type des vêtements et la façon dont vous faites et même les couleurs. Et de la nécessité pour la décoration femmes Soufia utilisés cosmétiques traditionnels inspirés par le milieu de la pension, Dans cet article nous essayons de montrer autant que possible de ces habitudes et pratiques.
  • Item
    تحديات النشر العلمــــــــــي الإلكتروني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) أحمد الحاج, أكرم محمد
    الهدف لأي نظام علمي معلوماتي هو استغلال المعلومات العلمية واستثمارها للرفع من مستويات التعليم وتشجيع المساهمة في اتخاذ القرار السليم لتقدم البشريه. وتبث المعلومات المنتجه بواسطة العديد من وسائط النشر المتاحة ، وتتعاظم أهمية النشر العلمي لالكتروني كلما اتسعت الشبكة الدولية للمعلومات (internet) ، فحجم المعلومات المتوفر بها مذهل ويزداد مستخدموها بالآلاف كل يوم. كما تعمل التقنيات لحديثه على إحداث تحولات جوهريه في عملية نشر و توزيع المعلومات وهي تشكل اساسا لمجتمع المعرفة الجديد. تحاول هذه الورقه العلمية دراسة واقع وتحديات النشر العلمي الالكتروني في الجامعات السعودية. ومن هذا المنطلق نتناول دور المكتبة الرقمية السعودية في عالم الفكر و نشر العلم والثقافة . إن النشر العلمي الإلكتروني موحياً في مدلوله على القالب الذي تشكلت فيه ثقافة مجتمع المعلومات المعاصر، وهو بهذا يكون ضمن مئات القضايا التي تناولتها المؤلفات الغربية التي تشير إلى البدايات والنهايات، مثل كتاب نهاية التاريخ لفوكوياما، وكتاب صراع الحضارات لذائع الصيت صموئيل هنتنجتون، وكتابي الموجة الثالثة وصدمة المستقبل، لتدل على النهايات الورقية وبداية الإلكترونية، كما تنبأ بذلك لانكستر بظهور المجتمع اللاورقي في كتابه بعنوان نحو نظم لا ورقية للمعلومات . ونلاحظ أن النداءات الآن كثرت نحو التحول الإلكتروني في كل مناحي الحياة ، ومن بينها النشر العلمي الإلكتروني . Abstract The goal of any scientific system is the exploitation of scientific information and investment to raise the levels of education and encouraged to contribute to making the right decision for the progress of mankind. The information produced is transmitted by several publishing media available, and the growing importance of scientific publishing electronically whenever widened the international information network (internet), the volume of information available by stunning and getting users of the thousands every day. As techniques for working Speaking to bring about fundamental shifts in the process of publishing and distributing information which form the basis for the new knowledge-based society. This paper attempts to study the reality of scientific and scientific publishing address challenges in Saudi universities. With this in mind we take the role of Saudi Digital Library in the world of thought and dissemination of science and culture. The scientific E. publishing suggesting in its significance to the template that formed the culture of the information society today, which is thus within the hundreds of cases dealt with by the compositions Bank which refers to the beginnings and endings, such as the book The End of History for Fukuyama, and the book The Clash of Civilizations to the renowned Samuel Huntington, and my book The Third Wave Future Shock, to denote the endings paper and electronic start, as predicted by the Lancaster emergence of the paperless society in his book entitled "Towards a paperless systems of information We note that the appeals now abounded about e-transformation in all spheres of life, including scientific E.publishing.
  • Item
    سوء معاملة الأطفال في المجتمع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) صبطي, عبيدة; تومي, الخنساء
    يعد موضوع الإساءة للأطفال من أكثر المواضيع التي تستحق العلاج والبحث في أهم خباياه خاصة في هذه الآونة وما تتعرض له الجزائر وأطفالها الأبرياء من سب وضرب وشتم و اغتصاب وخطف وتعذيب وسرقة أعضاء....الخ. وعليه فإن الاهتمام بدراسة العوامل التي تساعد على حدوث الإساءة وكذلك الآثار المترتبة على هذه الإساءة أمر في غاية الأهمية لتحقيق الحماية والوقاية للأطفال من إساءة المعاملة بمختلف صورها الجسدية والنفسية والجنسية.وهذا ما يهدف إليه هذا المقال. Résumé : Le sujet de la maltraitance des enfants d'autres thèmes qui méritent le traitement et la recherche dans le plus important dans ce temps et contre l'Algérie et des enfants innocents d'avoir insulté et battu et la malédiction et le viol, l'enlèvement, la torture et les membres de vol .... etc. En conséquence, l'intérêt pour l'étude des facteurs qui aident à la survenance de la violence, ainsi que les conséquences de cet abus est très important de réaliser la prévention et la protection des enfants contre les abus diverses formes de violence physique, psychologique et sexuelle. Cette initiative vise à cet article.
  • Item
    سمات الشخصية لدى المرضى السيكوسوماتيين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) قشاشطة, عبد الرحمان; عوين, بلقاسم
    تعددت الدراسات حول موضوع الشخصية وسماتها متناولة عينات مختلفة تباينت بين العينات السوية و المرضية ، و من بين هذه الأخيرة فئة المرضى السيكوسوماتيين و هم المرضى الذين يعانون من إصابة في أحد أجهزة الجسم أو وظائفه نتيجة لعوامل نفسية و انفعالية مزمنة ، حيث حاول العديد من الباحثين التوصل إلى تحديد نمط و سمات شخصية هؤلاء المرضى بغية التعرف عليها وتحديد سمات معينة لكل نوع منهم ، و لهذا تعتبر دراسة سمات شخصية المرضى السيكوسوماتيين موضوعا هاما لدى المهتمين في هذا المجال ، حيث ظل أمل بعض الباحثين في الطب السيكوسوماتي في أن تكون العلاقة بين الشخصية و الأمراض السيكوسوماتية خاصة، لدرجة إمكانية تحديد أنواع الشخصية التي من المحتمل إصابتها باضطرابات سيكوسوماتية معينة انطلاقا من السمات التي تميز هذا الاضطراب . و سنحاول في هذا المقال أن نجيب على التساؤلات التالية : ماذا نقصد بالشخصية و سماتها ؟ و ما هي أهم تقسيمات سمات الشخصية ؟ و ماذا نعني بالاضطرابات السيكوسوماتية ؟ و ما هو تصنيفها ؟ و ما هي أهم الدراسات التي تناولت سمات الشخصية لدى المرضى السيكوسوماتية ؟ Résumé : Plusieurs études traitent le sujet de personnalité et ses traits dans des différents hichantillons (sains et malades), parmi ces derniers on cité les psychosomatiques , les malades souffrant d'un atteinte au niveau de l'un des organes du corps ou de son fonctionnement liées a des cause psychiques et irritables chronique ou la plus part des chercheurs cherchaient d'identifier le type et les traits des la personnalité des ces patiente. Pour cela on peut considérer l'étude de traits de la personnalité de ces personnes psychosomatiques l'un des sujet les très intéressants pour les chercheurs dans ce domaine , alors que certains chercheur et médecins psychosomatiques espèrent que la relation entre la personnalité et les maladies psychosomatiques sait spéciale jusqu'à la possibilité d'identifier les types de personnalités qui peuvent être atteintes par des troubles psychosomatiques particulières à partie des traits qui caractérisent ces troublent . Dans ce contexte nous essayons de répondre aux questions suivantes: C' est quoi la personnalité ces traits ? Quelles sont les divisions des traits de le personnalité ? Que veut dire les troubles psychosomatiques ? Quel est son classement ? quelles sont les plus importantes études qui traitent les traits de la personnalité chez les patients psychosomatiques ?
  • Item
    رؤية سوسيولوجية لتشكل النسق القيمي لدى طلاب الزوايا التواتية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) باشيخ, أسماء
    تعد مؤسسة الزاوية مؤسسة تربوية دينية هامة في مجتمعنا الجزائري، اذ لها مكانتها وتقديرها الاجتماعيين و بالأخص في جنوبه الذي تنتشر به الزوايا الدينية والصوفية وكذا الخيرية. و من خلال هذا المقال نحاول تقديم دراسة وصفية تحليلية، هدفت إلى الكشف عن الجانب البنائي والوظيفي للنسق القيمي للطالب المنتمي إلى مؤسسة الزاوية، و باعتماد الاجراءات المنهجية الموضحة أدناه ثمة الإجابة في الأخير على السؤال المحوري في البحث والتي كان مفادها نعت النسق القيمي للطلاب على أنه نسق يُأثر (الايثار)القيم النظرية ويقصي القيم الفنية والجمالية، كما أنه نسق محوره قيمة الولاء وهو ذي طابع ديني محض، هذا بالإضافة إلى أنه نسق قيمي يميل إلى تبني صفة التقليدية ويتأثر بشكل نسبي بالرأسمال الثقافي للطالب خاصة في قيمه النظرية. Résumé Zawiya est un établissement éducatif et religieuse qui possède une trés grande importance dans la société algérienne et qui la donne des rôles majeurs dans la protection de l'identification algérienne et l'islamique . à travers cet article, nous allons travailler à découvrir le système de valeurs des personnes étudiants à Zawiya et quelle est les valeurs qui ils ont pris et leurs classement et nous donnons une description théorique et empirique de cet établissement à Touat.
  • Item
    دور الجمعية الثقافية الرياضية في التنشئة الاجتماعية في المدرسة الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) بكوش, عبد اللطيف; سبع, محمد
    تمثل الجمعية الثقافية والرياضية في المدرسة الجزائرية نموذجا للنشاط التربوي الذي ينفتح على الدرس الرسمي الذي تحدده المناهج من جهة وعلى الحياة الاجتماعية لكافة مظاهرها و واقعها و آفاقها من جهة أخري ، بالإضافة إلى أن نواديها الرياضية مجال حيوي للتفاعل التربوي المعزز لقيم المجتمع و لثقافة المدرسة باعتبارها مؤسسة للتنشئة الاجتماعية فإنها تنفتح على البيئة الاجتماعية لتنشد منها القيم الثقافية ليحصل من ذلك الترابط المنشود للبناء الاجتماعي الكلي لجهة البناء و الوظيفة ، و إذا كانت تلك الصورة المرغوبة عند المشرع المدرسي التي تكرسها الوثائق الرسمية الضابطة للنشاط و الأهداف، فانه لجهة الممارسة فإن الصورة تأخذ طابع كل مدرسة على حدا ، و تتمايز بالتالي متخذة طابع استقلاليا يتداخل مع الصورة النظرية المرسومة بقدر ما و على نحو ما نجاحا حينا و إخفاقا حين آخر، و اعتبارا لأهمية دور الجمعية الثقافية و الرياضية من خلال النادي الرياضي في تعضيد الأبعاد التربوية بشكلها الرسمي المؤسساتي أو شكلها اللانظامي . لذا فإن المادة تروم استكشاف هذا الدور على التنشئة الاجتماعية للتلميذ محاولة بذلك ضبط العلاقة بين أنظومة القيم الاجتماعية و المدرسية التي تستهدفها التنشئة الاجتماعية للتلاميذ التي يفترض أن تجد في النادي الرياضي مجالا للانتساب إلى التلاميذ لتشكيل بنية شخصيتهم و لتأسيس روح الانتماء إلى المجتمع التي يحضنهم . RESUME L’Assemblée culturelle et sportive dans les écoles algériennes représentant comme un modèle d'activité éducative qui est ouverte à la leçon déterminé par le programme officiel d'une part et sur la vie sociale de toutes ses manifestations, et la réalité et les perspectives D'autre part, En plus ces clubs sportifs créent un domaine dynamique pour une meilleure interaction éducative aux valeurs de la société et la culture de l'école en tant qu'institution de la socialisation, ils s'ouvrent à l'environnement social de rechercher les valeurs culturelles de qui obtient la liaison souhaitée pour construire le plan social global de la construction et fonction. lorsque l'école de législateur inscrit dans les documents officiels du contrôle de l'activité et des objectifs, il est en coté pratique, l'image prend le caractère de chaque école séparément, et se différencient donc pris le caractère indépendant interfère avec l'image théorique dessinée dans la mesure où et autant de succès à des moments et alors qu'un autre échec,Et quant à l'importance du rôle de l'Assemblée culturelles et sportives à travers un club de sport dans la consolidation dimension éducative du formulaire officiel ou la forme institutionnel ou non réglementaire L'article intention d'explorer ce rôle sur la socialisation des élèves dans une tentative de régler la relation entre les valeurs sociales et scolaires visés par la socialisation des élèves, ce qui est censé trouver dans une salle de club sportif pour la fusion des étudiants pour former la structure de leur personnalité et de créer un sentiment d'appartenance à la communauté qui Rassemblé.
  • Item
    جودة الإتصال والتواصل في الوسط الأسري تعليم الآباء طرق تعليم أطفالهم المهارات الإجتماعية والسلوك الإيجابي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) فرحات, أحمد; ضيف, الأزهر
    إن الجودة في عصرنا الحالي أصبحت ضرورة في جميع المجالات لاسيما في مجال الحياة الاجتماعية،وجودة الحياة يقصد بها الحالة الميثالية التي يمكن أن تكون عليها الحياة أي هي أعلى احتمال ممكن لمستوى ميثالي في جميع الأمور المتعلقة بالحياة والتي منها التواصل والاتصال في الوسط الأسري،والذي يعتبر من أهم العوامل التي تحقق الحياة السعيدة داخل الأسرة ومن هذا المنطلق ارتأيت في هذا المقال أن أسلط الضوء على تعليم الآباء كيفية تعليم أبنائهم السلوكيات الإيجابية الاجتماعية والتي منها مهارة الاتصال والتواصل بين الأفراد. Résumé La qualité devient un objet important surtout au domaine de la vie. La qualité de la vie considère comme le cas idéal qui nous permet de réaliser un niveau idéal dans tous les domaines qui touchent notre vie dont la communication entre les individus devient un facteur plus important de vivre une belle vie. A partir cette introduction et dans cette intervention, je mets l'accent sur le thème de l'habileté de la communication entre les membres de la famille dans laquelle je mets en évidence les techniques qui permettent des parents d'enseigner leurs enfants les comportements sociaux positifs.
  • Item
    المواطنة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) بن دوية, شريف الدين
    أخذ مفهوم المواطنة عبر تاريخه مسارا دلاليا غير مستقر، على قاعدة مرونة الفكر البشري، وطريقة تعاطيه مع القضايا الإنسانية، فالوضع العلاماتي لللمواطنة، بدأ مع الاغريق، وكمانت الفلسفات الكبرى تنظيرا منح الشرعية والمشروعية لتلك الدلالة، والتي لم تخرج من إطارها الجغرافي، والتمييز المجحف بين الرجل و المرأة، والذي ظل متوارثا لحد الساعة في الموروث الانساني، ومع الامبراطورية الرومانية بدأ التطور الدلائلي لمفهوم المواطنة، فأصبح ما صدق المفهوم اكثر اتساعا، وفي العصر الوسيط اللاتيني و الاسلامي بدأت الابعاد القيمية والروحية في التمثّل والحضور في الدلالة، ومع عصر الأنوار كانت مساهمة العقل التنويري بشتى حقوله الفلسفية والسياسية في بلورة وأنسنة مفهوم المواطنة. RESUME La citoyenneté est le statut juridique qui permet à un individu de devenir citoyen. La citoyenneté donne accès à l'ensemble des droits politiques, tout en créant des devoirs, permettant de participer à la vie civique d'une société ou d'une communauté politique, par opposition au fait d'être simple résident. En général la citoyenneté est liée au droit de vote. Dans une société démocratique, la citoyenneté est également l'une des composantes du lien social, notamment par l'égalité des droits qui lui est associée. La notion de citoyenneté trouve son origine dans le cadre de la cité ou "polis" de la Grèce antique, fondée sur l'égalité de ceux qui ont le statut de citoyens. Contrairement aux métèques ou aux esclaves, les citoyens participaient aux débats dans l'agora et aux décisions (lois, guerres, justice, administration) et pouvaient posséder la terre, et on va trouver dans l'article la dynamicité du concept a travers l'histoire.
  • Item
    إعادة السنة وعلاقتها بكل من تقدير الذات الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) زواري أحمد, خليفة; أحميدة, لويزة
    ننشر في هذا المقال نتائج دراسة أجريت حول فعالية عملية إعادة السنة على نفسية التلميذ المعيد و نتائجه الدراسية و هذا لدى الذكور المعيدين للسنة الأولى متوسط. حيث تحاول الدراسة الحالية إثارة مسألة فعالية إعادة السنة كعملية تربوية مستعملة في النظام التربوي و معرفة ما إذا كان لها جوانب سلبية أو إيجابية على نفسية التلميذ المعيد و هذا من خلال علاقتها مع كل من تقدير الذات، الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لدى التلميذ ، و من ثم محاولة إيجاد بدائل في حال كانت لها إنعكاسات سلبية عليه. Résumé : Dans cet article, nous publions les résultats d'une étude qui traite l'efficacité du redoublement sur le psychisme de l'élève (garçon) qui refait sa première année au collège. Cette étude tente de soulever la question de l'efficacité du redoublement, une pratique fortement ancrée dans notre système éducatif comme moyen possible devant permettre aux élèves concernés d'améliorer leurs apprentissages. Cette étude tente de vérifier cette efficacité par rapport à sa relation avec la motivation scolaire, l'estime de soi et les résultats scolaires de l'élève, puis essayez de trouver des alternatives.
  • Item
    أهمية استراتيجية المقاربة بالكفاءات في تنمية القيم الدينية للمتعلمين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) باللموشي, عبد الرزاق; بوعامر أحمد, زين الدين
    إن مخطط الإصلاح التربوي في الجزائر اعتمد التدريس بالكفاءات في التعليم بشكل عام وفي مادة التربية الإسلامية بشكل خاص لتحقيق الأهداف التالية: - توظيف المفاهيم الإسلامية المكتسبة في تنمية ذاته ومجتمعه وإبراز خصوصياته في علاقته وتفاعله الإيجابي مع الثقافات الأخرى. - الارتقاء بمنهجية التفكير المنظم لدى المتعلم، وتوظيف ذلك في تعميق تصوراته عن الإسلام ومقاصده. - تعميق وتأصيل المتعلم لمفاهيمه الإسلامية في مختلف مجالاتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. - تمكن المتعلم من توظيف الوسائل التقنية الحديثة في تعميق مكتسباته للمعارف والقيم الإسلامية، والتعريف بها. - القدرة على تصريف القيم الإسلامية إلى سلوك ومواقف ترتبط بالواقع المعاش. abstract: The philosophy of educational reform in Algeria adopted teaching competencies in education in general and Islamic education in particular to achieve the following goals: - Recruitment Islamic concepts acquired in the same development and highlight privacy in relation to positive and its interaction with other cultures. - Upgrading the methodology of systematic thinking of the learner, and employ it in deepening perceptions about Islam - Rooting the learner to Islamic concepts in various fields of cultural, social and economic development. - Enables the learner to employ modern technical means to deepen its gains for Islamic values, and publicize it.
  • Item
    أساليب التعليم النشط ودورها في إدارة الصف
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-01) عامر, رضا
    تسعى الإدارة المدرسية الحديثة من خلال توفير النظام الصفي الفعال إلى تنظيم عملية التعلم،وتنظيم البيئة التعليمية، التي تساعد المتعلمين على استيعاب الخبرات التعليمية المقدمة لهم من طرف المربين، من أجل ضمان استمرارية انتباههم،ويحقق أهداف الدرس بيداغوجيا ومعرفيا وعليه مسألة توفير النظام الصفي الفعّال يحتاج إلى تخطيط للأنشطة التعليمة ضمن طرائق التعليم النشطة،من خلال مختلف الأدوار التي يقوم بها المعلم والطلاب بحيث لا يعتمد على العشوائية التي تربك النظام الصفي، وتؤدي إلى ظهور المشكلات الصفية داخل الإدارة المدرسية، ومع ذلك الأساليب التعليمية الحديثة تحاول التقليل منها مهما بلغت عظمتها. Abstract: The school administration modern through the provision of system classroom effective to Be organize the learning process and the organization of the learning environment, which help learners to accommodate the educational experience provided to them by educators, in order to ensure the continuity of their attention, and achieve the objectives of the lesson pedagogy, cognitive and upon the issue of the provision of the classroom effective needs to the planning of the activities instruction within the teaching methods active, through various roles of teacher and students so that does not depend on the random confuse the system classroom, and lead to the emergence of problems classroom inside the school administration, however the methods of modern teaching is trying to Underestimated them regardless of their greatness.