مشكلات البحوث الإعلامية الميدانية في العالم العربي أبحاث الرأي العام نموذجا

Abstract

تهدف هذه الورقة إلى لتعريف بمشكلات البحث الميداني الإعلامي بصفة عامة وأبحاث الرأي العام خاصة، والتي تتعدد وتتنوع فمنها ما يتعلق بالجهاز المفاهيمي وما يطرحه من إشكاليات ناجمة عن نقلها من حقول معرفية ذات منشأ ثقافي وحضاري وإيديولوجي وسيرورة تاريخية خاصة، ومنها أيضا ما بسلامة الإجراءات المنهية ومدى دقتها ودرجة استجابة مجتمع البحث وتفاعلها مع هذه الدراسة، مما يؤثر على تمثيلية العينة ومصداقية البيانات المحصلة منها، ومن جهة أخرى يثير غياب المناخ الديمقراطي وحرية التعبير وسيادة ثقافة الكتمان والتحفظ مشكلة أخرى تؤثر تأثيرا بالغا على النتائج المحصلة. ABSTRACT: This paper aims to identify the Media research field problems in general, and public opinion research in particular, which are numerous and varied, some of which regard to the conceptual aspect, which poses problems arising from the transfer of knowledge from the fields of culture , civilization and the origin of the special historical and ideological process

Description

مجلة البحوث والدراسات المجلد 13 العدد 01 جامعة الوادي

Keywords

الرأي العام، المفاهيم، مشكلات القياس، مراكز القياس, public opinion, concepts, problems of poll, public opinion poll

Citation

مقال بمجلة البحوث والدراسات