المجلد 05 العدد 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • Item
    قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد، مفهومها، ضوابطها، بعض تطبيقاتها في المدونة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) تامه, إلياس; لشهب, أبو بكر
    يعالج هذا البحث إحدى أهم القواعد التي يرجع إليها المجتهدون في معرفة الأحكام الشرعية للقضايا المختلفة وخاصة المعاصرة منها وهي قاعدة "الوسائل لها أحكام المقاصد"، وذلك لتعدد وتوسع باب الوسائل مسايرا بذلك التطور التكنولوجي الذي ظهر في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أهمية هذه القاعدة في معرفة الأحكام الشرعية للوسائل، إلا أنها تكمن خطورتها في مساوئ تطبيقها، لذا وجب إحاطتها بضوابط لضمان سلامة تطبيقها، وقد ظهر هذا في اجتهادات علمائنا، وعلى هذا فقد أتى هذا البحث ليجيب عن التساؤلات الآتية: ما مدى ضرورة النظر إلى الوسائل بعين المقاصد؟ وهل قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد خاصة بباب المأمورات فقط؟ وما هي ضوابط تطبيقها؟ وما هي أهم تطبيقاتها في المدونة؟
  • Item
    الفقيه عبد الكريم بن عطاء الله السكندري شخصيته الفقهية ومنهجه في شرح تهذيب البراذعي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) لشهب, أحمد
    يُعرِّفُ البحث بأحد فقهاء المالكيّة السكندريين، وهو عبد الكريم بن عطاء اللّه السّكندريِّ، ويقف على أهم المصادر التي نقلت لنا فقهه، ويسلِّط الضّوء على شخصيّته الفقهيّة التي من أبرز ملامحها الاجتهاد والنقد الفقهيّ، ويبيِّن منهجه في شرح تهذيب البراذعي، والذي من معالمه: إيراد الأقوال وعزوها، والتّنبيه على منشأ الخلاف، مع الاستدلال الفقهيِّ، ومناقشة المخالف، والتّنصيص على المشهور.
  • Item
    الردة أحكامها وآثارها
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) راضي, عبد الإله
    .ثارت الشعوب الأوروبية على نظامها الاجتماعي والسياسي بداية من الشعب الفرنسي سنة 1789م، بسبب الظلم والحيف المسلط عليها على يد سلطة الكنيسة الدينية، التي استعملت الإنجيل المحرف أداة للقمع والظلم، وتبلورت بعد ذلك أفكار جديدة في أوروبا منها حرية الاعتقاد والتدين وتغيير الديانة أو الخروج جهارا إلى الإلحاد، وعُدّ ذلك من الحريات الأساسية للفرد، فقُنن في البند 18 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان لسنة 1948م، واتخذت منظمة الأمم المتحدة كل الوسائل القانونية والسياسية لمحاربة المخالفين لهذا المبدأ الجديد، ظنا منها أنها تخدم الانسانية بذلك، غير أن التحول عن الدين أو الردة يعتبر جريمة عظمى في النظام التشريعي الاسلامي، لذلك بقيت المواجهة قائمة بين منظري حرية التدين المطلق وعلماء الإسلام وحكام دياره، فجاء هذا المقال لإبراز أهم الفروق بين أحكام الردة وآثارها في الفقه الاسلامي والقانون الوضعي المعاصر. L'oppression et l'injustice exércés par l'autorité religieuse de l'Eglise, était la principale cause, de la révolte des peuples européens, en commençant par le peuple français en 1789, cette revolte populaire, suivi par une révolte scientifique et culturelle, a coincidé avec une évolution sans précedent de l'europe, dans tout les domaines, inclu les idées et concépts, parmi eux, le concepte de la liberté de croyance, de changement de religion, ou d'intégration à l'athéisme, qui est devenu un principe ancré dans l'ordre international, et précisé dans l'article 18 de la Déclaration universelle des droits de l'homme en 1948, depuis l'ONU utilise tout les moyens juridique,politiques, économiques, et mediatiques, pour empécher les nations membres, de violer ce principe, devenu l'un dés principaux fondements des libertés. Cependant le changement de religon "Apostasie", est conçu comme un crime majeur, dans le système législatif islamique, sucéptible le la peine de mort, ce qui crée une contradiction inévitable, entre les deux systemes. D'ou cet Article, qui tente de mettre en évidence, les importantes différences entre le concept de "Apostasie" "الردة", dans le religion de l'islam, et le fait que ce concépt soit aujourd'hui, l'un des éléments essentiels de la libérté, qui signifie que nul ne doit étre poursuivi ou jugé, pour avoir changer sa religion.
  • Item
    ثر التطور التقني في الفقه
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) محمود أبو حسوبه, أحمد
    إن شجرة العلوم المختلفة بناء متكامل أصلها ثابت وفرعها في السماء ، والعلوم الشرعية منها بمكانة سامية رفيعة، وكي تتضح الفكرة وتنجلي الصورة هناك علوم بينية ساهمت في إنتاج حكم فقهي ثابت الأقدام راسخ الدليل، وبذلك صار الحكم الشرعي منخولا غير مخلوط، مترابط الأركان. فعند ذلك تورق شجرة العلوم وتنضج ثمارها، فاستعانة الفقيه بالطبيب لسبر غور مسألة كانت عصية على الفقهاء قديمًا، إنما هو من باب اكتمال الأصل بفرعه والتحام الفرع بأصله، فمستجدات الطب وتطوراته السريعة الفائقة جعلت كثيرًا من الأحكام الشرعية التي خفيت على السلف الصالح سهلة يسيرة جلية في عصرنا الحاضر . فوجب استعانة الفقيه بالطبيب في كثير من القضايا للوصول إلى أدق الأحكام صحة ورجاحة ، وأسلمها منهجًا وطريقًا، وهي الغاية من هذا البحث . The different science tree is an integrated knowledge structure whose origin is fixed and branch in the sky, and the sciences of sharia are lofty and great, so that the idea becomes clearer and the image becomes clearer. There are interstitial sciences that have contributed to the production of a fixed, fixed-minded jurisprudential rule. then, the tree of science flourishes and its fruits mature. The cooperation between faqih and doctors Help in production of the most accurate judgments for the difficult accents problems , but it is a matter of completion of the branch and branch of the original branch. In our present day. The Faqih cooperate with doctors in many cases to reach the most accurate judgments of health and happiness, and the safest method, which is the purpose of this research.
  • Item
    مفتاح المنن لجميع الفرائض والسنن لعلي بن أبي الطيب العامِرِي التلمساني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) زاهر, فارس
    يعتبر متن "مفتاح المنن لجميع الفرائض والسنن" من المتون العلمية الفريدة التي وضعها الشيخ الفاضل أبو الطيب العامري التلمساني في باب العقائد والعبادات، ليكون منطلقا للمبتدئين من طلبة العلم، حتى يكونوا على دراية ببعض السنن والفرائض الشرعية، مستجيبا قبل ذلك لسؤال بعض طلبة العلم، سالكا منهجا خاصا في تصنيفه، وقد افتتحه مؤلفه بباب العقيدة كما هي عادة غالبية المصنفين خاصة الأشاعرة منهم، ومن أبرز ما تعرض له المؤلف في هذا المتن بالتحديد هو العقيدة الأشعرية ثم أتبعها بجملة من الأحكام المختلفة في مجال العبادات وغيرها، والتي لا بد على المسلم أن يكون ملما بها ومطلعا عليها. : The manuscript ’’Miftah Al-manin lajamie al-farayid wal-sunn’’ considered a unique scientific resource set by Shaykh al-Fadhil Abu al-Tayyib al-Ameri al-Tilemsani in the chapter on beliefs and worship, To be a starting point for beginners of students, so that they are aware of some Sunan and legal obligations, responding before that to some students asking, he had a special approach in his classification, It was started by the chapter of faith as is usually the majority of classifiers; especially the Ash'aries, One of the most prominent features of the author in this manuscript is the Ash'ari doctrine and then followed by a number of different provisions in the field of worship, which must be recognized and awarded by the Muslim.
  • Item
    أثر الفروق البيانية في القصص القرآني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) عبود حسن, سلام
    القرآن الكريم أعظم معجزة لأعظم نبي كريم. فقد اشتمل القرآن الكريم على الكثير من الوقائع، والأحداث في قصصه، التي هي إحدى وجوه إعجازه البياني، والتي تحكي لنا صدق هذا البيان العجيب، المتمثل بدقة انتقاءه للمفردات، واسلوب نظمه الفريد، إذ يستعمل القرآن الكريم كلمة في موضع في قصة ما، ويأتي بكلمة أخرى في ذات القصة نفسها، إلا أن كل موضع جاءت فيه الكلمة، أنها متسقة، ومنسجمة في الموطن، أو السياق الذي جاءت به من أجل ذلك المعنى المراد. ولأجل ذلك تأتت رغبتي في البحث أن أقف على موضوع يبحث عن البيان القرآني في قصصه، حتى لامس خلداتي، وأحاسيسي، فجاء بحثي موسوماً بـ (( أثر الفروق البيانية في القصص القرآني- قصة سيدنا موسى()- أنموذجاً)) Quran is the greatest miracle of the greatest prophet Karim. The Holy Quran contains many facts and events in its stories, which is one of the faces of its miraculous graphic, which tells us the truthfulness of this strange statement, which is precisely the selection of vocabulary and the style of its unique systems. The Holy Quran uses a word in a story, Others in the same story, but every place where the word came, it is consistent, harmonious in the home, or the context it came for that meaning. For this reason, my desire to search was to focus on a topic that seeks to find the Quranic statement in his stories, until he touched my subjects and my feelings. My research came to be characterized by the effect of the differences in the Quranic stories - the story of our master Moses.
  • Item
    أثر القراءات القرآنية في بيان الأمثال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) الزبيدي, منير
    تهدِفُ هذه الدراسة إلى إبراز معانٍ جديدة من خلال تعدد القراءات في الأمثال القرآنية، وقد سلكنا فيه المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي. وخَلَصَت الدراسةُ إلى عِدَّة نتائجَ، منها: أن تنوع واختلاف القراءات القرآنية له أثر واضح في التفسير وبيان المعنى، سواءاً كان المعنى واضحاً جلياً، أو له علاقة خفية غير واضحة، وهذا ما لمسنا أثره في بيان الأمثال القرآنية. ومنها أيضاً: أن اختلاف القراءات أظهر روعة وجمال الأمثال القرآنية من خلال المعاني الجديدة التي أضافتها كل قراءة، ومن خلال المعاني المترتبة من الجمع بين القراءات الواردة في جميع الأمثال في هذه الدراسة
  • Item
    الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) شكيرب, آسيا
    لجأ الكثير من المفسرين إلى الاستعانة بالإسرائيليات لشرح النصوص القصصية، فانتشرت الروايات اليهودية التي تتقاطع مع بعض القصص القرآني بعد البعثة النبوية نتيجة التواجد اليهودي في المدينة المنورة، مما أدى إلى ذيوعها وتداولها على نطاق واسع، فأثر ذلك على مناهج بعض التفاسير التي استندت على الروايات الإسرائيلية، فاستعانوا بها للكلام عن نسب الأنبياء وحياتهم وأوضاعهم التاريخية والاجتماعية والدينية. وقد تميز أبو السعود أفندي أحد رواد المدرسة العثمانية بالاحتكام إلى منهج دقيق وآليات عديدة في تفسير قصص الأنبياء، ابتعد فيه عن اجترار وتكرار القصص التوراتية في التفسير. فإلى أي مدى استطاع أبو السعود التخلص من التراث التوراتي في تفسيره للقرآن الكريم؟ وما هي آلياته المنهجية لتجنب الإسرائيليات في تفسيره" إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم"؟ يهدف هذا البحث إلى التعريف بشخصية علمية تركت بصمتها في علم التفسير، إضافة إلى معرفة آلياتها المنهجية في اجتناب الروايات اليهودية الإسرائيلية في تفسير النصوص القرآنية وخاصة القصص القرآني؛ وكان لأبي السعود منهجين في اجتناب الإسرائيليات؛ فقد اجتنبها مطلقا، واستند إلى العديد من الآليات خلافا لغيره من المفسرين الذين ركزوا على الكثير من القصص الإسرائيلي في التفسير؛ كما اجتنبها بشكل نسبي في عدد محدود من الآيات القرآنية، فانتقى بعض القصص التي لا تمس بجوهر الدين ولا عصمة الأنبياء
  • Item
    أحكام المصحف عند الإمام مالك من خلال كتاب الجامع لابن أبي زيد القيرواني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) دادَّه, سيرين; قدَّه, كمال
    تناول هذا المقال مسائل مختلفة متعلقة بأحكام المصحف الشريف عند الإمام مالك من خلال كتاب الجامع لابن أبي زيد القيرواني. وقد بدأت الكلام فيه بالتعريف بالإمام مالك وابن أبي زيد القيرواني وكتابه الجامع، ثم استقرأت المسائل المتعلقة بأحكام المصحف فوجدتها خمس مسائل رئيسة، وهي مسألة حلية المصاحف، ومسألة الرسم القياسي للمصحف، ومسألة النَقط والشَّكل، ومسألة تَعْشِير المصاحف، ومسألة ترتيب سور القرآن، فبيَّنت رأي الإمام مالك في كل مسألة بشيء من التفصيل. ملخص المقال باللغة الأجنبية In This article, I dealt with the provisions of the Mushaf (Copy of the Holly Koran) according to Imam Malik through « Eljamaa » Book of IBN Abi ZAYD AL-kayrawani. The article includes five main questions : The question of the decoration of Mushaf, the standard ‘Rasm’ ; i.e : the Arabic writing script, punctuation, Taashir (to mark every ten verses) and the order of the verses. The main result of the study is the permissibility of the decoration of Mushaf (Holly Koran) and the committment to write it in Ottoman style script. The opinion of Imam Malik in every issue is presented in some detail.
  • Item
    تعليم القرآن الكريم وعلومه للأطفال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-10) بوروبة, محمد لمين
    هذا الدراسة تتناول الحديث عن تعليم القرآن وعلومه للأطفال وتبين مدى أهميته وأثره عليهم في حياتهم، مع ذكر آراء العلماء فيه، وبيان اختلافهم في هل يُبدأ في أول عملية تعليم الأطفال بتعلم القرآن الكريم وحده أم لا؟ وهل يُقرنُ في تعليمه معه غيره من علوم الأخرى؟ بالإضافة إلى ذكر بيان طرق تعليم القرآن وعلومه للأطفال في الكتاتيب والمحاضر والزوايا والمدارس القرآنية، مع ذكر أهم الوسائل المعتمدة في ذلك. وتختم الدراسة بذكر كيفية النهوض والرقي به وذلك من خلال ذكر عدة نصائح وتوجيهات قد تساهم وتساعد في النهوض والرقي بعملية تعليم القرآن وعلومه للأطفال في عصرنا الحاضر. The summry • The present study is entitled in « Teaching the Holy Quran and its sciences to children : its importance , impact , scholars opinions , approaches ,tools and how to progress and develop withit » • This paper deals with teaching the Holy Quran and its sciences for little children and kids , and shows the importance of it and its impact on them .In addition to set the different views and oppinions of scholars twards teaching it separately or being joined with other sciences. • This study also puts the light on how to teach the Holy Quran to children in «Kattatib » , « Zawya » , and « Quranic Schools » ,by setting the most important tools uesed in teaching. • The study finishes by mentionning how to develop it through giving some advice and recommendations that can lead to inhance and develop the way of teaching the Holy Quran and its sciences to children in nowadays.