أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القيمة المدركة لها -دراسة مقارنة بين علامتي Condor و Samsung
No Thumbnail Available
Date
2018-12-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القيمة المدركة لها، بتحديد المكون المعرفي، العاطفي، الحسي كـأبعاد لصورة العلامة التجارية وذلك بالاعتماد على عدد من الدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع، ومن أجل ذلك تم القيام بدراسة ميدانية لقياس الصورة الذهنية لكل من علامتي Condor و Samsung لمنتجات الهواتف النقالة وأثر مكونات كل منها على القيمة المدركة لها، ثم المقارنة بينهما من خلال قياس حجم أثر صورة كل علامة تجارية على قيمتها المدركة، من خلال توزيع استمارة على عينة ميسرة مكونة من 675 مفردة من المستهلكين الجزائريين الفعليين والمحتملين للعلامتين التجاريتين محل الدراسة، وأثبتت النتائج أن هناك أثر قوي لصورة العلامة التجارية على القيمة المدركة لها خاصة من خلال مكونها العاطفي الذي كان له الأثر الأكبر. Abstract:
The objective of this study was to measure the impact of the mental image of the brand on its perceived value. We
defined the cognitive, emotional and sensory component as dimensions of the brand image. After reviewing a number
of previous studies related to the subject, and for clarify this impact, we measured the mental image of the Condor and
Samsung brands for mobile phone products, and the impact of their respective components on their perceived value,
then comparing them by measuring the impact of the image of each brand on their perceived value through collected
data from distributed questionnaire on a sample of 675 actual and potential Algerian consumers of the two brands. The
results proved that there was a strong impact of the brand image on perceived value, especially the emotional
component which had the greatest impact
Description
مجلة رؤى المجلد الثامن العدد الأول
Keywords
العلامة التجارية، الصورة الذهنية، المكون المعرفي، المكون العاطفي، المكون الحسي، القيمة المدركة., : brand, mental image, cognitive component, emotional component, sensory component, perceived value. Jel Classification Codes : M31
Citation
مقال بمجلة رؤى اقتصادية