المجلد 03 العدد 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 8 of 8
  • Item
    أبو الفضل محمد بن محمد المشدالي « العلامة الموسوعي الرحالة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) مداح, نور الدين
    هذا البحث هو ترجمة لعالم من علماء مشدالة (مدينة شرق البويرة حاليا)، جاب حواضر العالم الاسلامي متعلما و معلما، فعرف العلماء له قدره وفضله. فانطلقت عباراتهم بالثناء عليه، والتنويه بمكانته، حتى لقب بشيخ شيوخ الإسلام: إنه الإمام العلامة الفاضل أبو الفضل محمد بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الصمد بن حسن بن عبد المحسن المشدالي البجائي المغربي المالكي(ت864هـ) الذي قيل فيه بأنه" أعجوبة الزمان"، و"أحد أذكياء العالم". البارع في الفنون العقلية و النقلية، له صيت وسمعة، وشهرة طائلة، إلا أن مترجمنا لم يعدم حسّادا ومناوئين، ممن حاولوا جحد فضله، وطمس فضائله، فأهل بلده المغاربة لا يقرون له بالفضل، لأن كل بلد يحسدون من بزهم منهم سبقا، وعلاهم فوقا، وأعلاهم فضلا. ورأى في مصر نكايات من جحد فضله، فاتهم بتهم سذاجة، انطلت على بعض العلماء والمؤرخين لأمر في نفوسهم؛ مما حذا بأبي عصيدة أن يقول:" وفي شانيه جهل مركب، فدع قول الذي يتعصب". وقد أثبتت هذه الورقات وهاءها وبطلانها. ومترجمنا لم يؤلف مصنفات، بل ألف رجالا، "فقد تتلمذ عليه غالب طلبة العصر "كما قال السيوطي. كما ترك لنا القاعدة العظيمة في تناسب الآيات والسور، والتي بنى عليها الإمام البقاعي تفسيره "نظم الدرر" وبالرغم من أن أبا الفضل المشدالي رحمه الله توفي في زمن الأشد، وعز الشباب، إلا أنه يصلح أن يكون مثالا لشبابنا في علو الهمة، لبلوغ المنى، وبذل أقصى الجهود لتحقيق الأماني. Abstract This research is a biography of one of the eminent scientists of MiChdallah, (located in the east of the city of Bouira) who traveled to several capitals of the Islamic world dedicating his mission to education and teaching. This has brought him recognition and respect from well-known scientists at point to naming him as “eminent scholar of Islam”. He is the prominent Imam Abou El-Fadl Mohammed bin Muhammad bin Abu al-Qasim bin Mohammed bin Abdul Samad bin Hassan bin Abdul Mohsen Al-Michdali Al-bijai Al-Maghrabi Al-Maliki (864 H). Hi was a phenomenon in his time and one of the smartest scholars .however, He had many opponent in Maghreb and Mashreq. This research refutes these falsehoods and shows his real value. Al-Mashdali did not write a lot of books but he formedand learned many students and scientists., Al-Michdali is one of the best examples for our young generations in his robustness and determination to reach his goal and make utmost efforts to achieve their aspirations.
  • Item
    الفرد والغريب من الحديث في ميزان التفرد
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) مباركية, عبد المجيد; بوروبة, حمزة
    كثر تداول ذكر مصطلحات "التفرد"، و"الحديث الفرد"، و"الحديث الغريب" في كتب علوم الحديث ومصطلحه، فمن الباحثين وطلبة العلم من يرى أن هذه المصطلحات كلها تأتي بمعنى واحد، والبعض الآخر منهم يرى أن هناك فرقا بينها مع التفصيل في بعض مسائلها، وهذا البحث المقدم في هذا الموضوع سيكشف عن هذه المصطلحات بنوع من التحرير والبيان، والخروج في نهاية دراسته بنتائج علَّها توضح مقام هذه المصطلحات في سياق استعمالاتها من طرف الباحثين وطلاب العلم . Abstract "Alttafarrud"," Alhadith Alfard"," Alhadith Algharib" These expressions have achieved wide circulation in the books of Hadith sciences and its explanation ,some researchers and students believe that all of these expressions have the same meaning, others of them believe that there is a difference between these terms with detail in some of its issues, this research presented in this topic will reveal these expressions with kind of editing and statement . In conclusion, I mentioned some of the results that explain the status of these terms in sciences of hadith.
  • Item
    الأساسيات الاقتصادية لمقومات الاستخلاف في الاقتصاد الإسلامي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) بله طيب الأسماء, حمد
    لأي نظام اقتصادي مقومات ومرتكزات يعتمد عليها في توجيه نشاطه الاقتصادي؛ فالنظام الرأسمالي يتعمد في طرق الكسب والإنفاق على الملكية الخاصة بدافع الحافز، والنظام الاشتراكي يعتمد في طرق الكسب والإنفاق على طريق الملكية العامة وتوزيع الثروة بين أفراد مجتمع. أما الاقتصاد الإسلامي يقوم على عدة بنيات سوف يتناولها البحث بشيء من التفصيل. Abstract : For any economic system, there are foundations and fundamentals which it depends on in order to direct its economic activity. For example the capitalist system depends on the private property with the incentive motive for both earning and spending. Whereas the socialist system depends on the ownership procedure and the distribution of wealth among the members of society. On the other hand, the Islamic economic is based on several pillars dealt with in details in this research
  • Item
    ولاية العلاج في الفقه الإسلامي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) خرخاش, عصام
    فإنّ من نعم الله تعالى على الإنسان أن جعل له عقلا يدرك به المصالح والمفاسد ويدّبر به شؤونه، وأقام الولاية على النفس والمال على الصغار ومن أصيب في عقله بجنون أو سفه أو عته أو غيبوبة أو مرض يمنعه من مباشرة مصالحه، لتحقيق المصلحة المعتبرة شرعا. ولما كان الطب وضع لجلب مصالح السلامة والعافية، ولدرء مفاسد المعاطب والأسقام، أجاز الشرع التداوي ومباشرته، من المريض أصالة، أو ممن ينوبه استثناءً. Abstract: Al-Shara established the tutelage upon self and money on the young and those who were mentally ill , Dementia, ribald, coma or disease that prevented him from exercising his interests. As the medecine is the mode of bringing the interests of safety and wellness, The Sharia has permitted medication by the patient's authenticity, or by the sponsor as exception.
  • Item
    الشيخ محمد عز الدين عباسي ومنهجه في الفتوى من خلال كتابه: "تحفة السالك إلى خير المسالك
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) لعويني, محمد; مزياني, محمد
    تتمحور هذه الدراسة حول محمد عز الدين عباسي، علم من أعلام وادي سوف بالجزائر، ومنهجه في الإفتاء، والذي كان عموده وذروة متصدريه على الأثير من خلال إذاعة الوادي، ومن خلال الاتصال به هاتفيا واللقاء المباشر من طرف أبناء المنطقة، حيث جاءت هذه الدراسة مقسمة إلى مبحثين؛ تكلمت في الأول عن حياة الشيخ محمد عز الدين عباسي؛ ابتداء من نسبه ومولده، ونشأته الاجتماعية والعلمية، ورحلته في طلب العلم والشيوخ الذين أخذ عنهم، وانتهاء بأعماله ونشاطاته الدعوية، وآثاره العلمية. وخصصت المبحث الثاني للحديث عن منهج الشيخ محمد عز الدين عباسي في فتاويه الموسومة بالعنوان المستطاب "تحفة السالك إلى خير المسالك"؛ فبعد التعريف بالكتاب المذكور، تحدثت عن منهج الشيخ في فتاويه، ثم ختمت المبحث بالحديث عن أهم المصادر والمراجع التي استقى منها المؤلف فتاويه باستقراء لعدد من الفتاوى. ABSTRACT: This study focuses on Muhammad Izz al-Din Abbasi One of the famous scientists in Wadi Souf in Algeria and its methodology in the fatwa , Which was famous in the region via Al-Wadi radio station. This study was divided into two parts: Chapter one (1); bases on his biography, family roots; place and date of birth, his trips for knowledge, his teachers and finally his works, Da'awa activities and his scientific works Chapter two (2); is particulary for his Fatwa method, I also mention a brief about his book "Tuh'fato Essalik ila khayri El-masalik". I ended the search by mentioning the sources and references used by him.
  • Item
    صيام يوم السبت « دراسة فقهية حديثية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) جراية, عماد
    يعالج هذا الموضوع مسألة"صيام يوم السبت"؛ حيث عرض في البداية ببيان محل النزاع بدقة احترازا من الخروج عن موضع النزاع ومن طرق الموضوع في غير محله، وبالتالي تبديد جهد البحث؛ فأظهر بأن موضع الخلاف هو اختلافهم في جواز صيام يوم السبت في غير الفريضة إذا أفرد، ثم ذكر خلاف أهل العلم في المسألة على قولين: الجواز مطلقا، والقول بالكراهة، ثم ألمح إلى سبب خلافهم، بعدها ذكر الأدلة ومناقشتها ثم خلص إلى ترجيح القول بالجواز، وأظهرت ضعف الخلاف الحاصل في المسألة. ABSTRACT: This research deals with the issue of "fasting on Saturday It aims at clarifying the different opinions regarding the permissibility of fasting on Saturday , on non-obligatory occasions. I mention the different views of the scholars on the matter, with an explanation of the reasons for this discrepancy. The research concluded by saying that it is permitted to fast on Saturday.
  • Item
    مبدأ الرضا وأثره في التبرع بالأعضاء البشرية بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) عقون, توفيق
    يتناول البحث بالتفصيل شرط الرضا في التبرع بالأعضاء وما يتعلق به من أحكام في مختلف المسائل المرتبطة بهذا الشرط، فبينت كيفية رضا المتبرع وشروط صحته في حال الحياة وبعد الممات، ثم ذكرت الحالات التي يجوز لوليه أن ينوب عنه في التبرع بأعضائه من التي لا يجوز له أن ينوب عنه فيها، ثم انتقلت للحديث عن رضا المريض الذي سيُزرع في جسده العضو، ومتى يكون رضاه معتبراً، وما الحكم الشرعي في امتناع المريض عن عملية الزرع، وفي الأخير أتيت على ذكر الحالات التي يسقط فيها رضا المتبرع أو المريض، وينتقل الإذن حينئذ إلى الحاكم عن طريق الجهة المسؤولة عن الصحة. Abstract: This research deals with the requirement of satisfaction in organ donation and related provisions . I Showed how donor satisfaction and conditions of validity in the case of life and after death. I olso mentioned the cases in which the sponsor may act on behalf of him in the donation of his organs from which he is not authorized to act , In addition to the satisfaction of the patient who will receive the body member, and when he is satisfied, as well as in the case of refusal to transplant. And finally , I showed when the transplant permission is transferred to the Governor by the body responsible for health.
  • Item
    قراءة مقاصدية في جهاد النبي الكريم - مقصد العدالة أنموذجًا
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-01) طه العلواني, رقية
    لم تحظ سيرة أحد من البشر بمثل ما حظيت به سيرة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام من الاهتمام والدراسة والتمحيص الدقيق، فظهرت مصنفات ضخمة تتناول جوانب شتى من حياة النبي ☺ وتفاصيل حياته، سيما ما يتعلق منها بأخلاقه وآدابه وغزواته ☺. وقد جاءت تلك الوقائع والأحداث التفصيلية وفق مقاصد عملية سار عليها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في دعوته للناس وهداية البشر. وتبقى القراءة المقاصدية لتلك السيرة وأحداثها من أكثر ما تحتاج إليه الأمة المسلمة في الوقت الراهن. إذ أن تلك القراءة تستنطق الأحداث والوقائع لتكشف عن مقاصد الرسالة النبوية التي جاءت السيرة تطبيقًا ومنهجًا عمليًا لها. ومن تلك المقاصد والكليات؛ تحقيق العبودية لله وإقامة الحق والعدل التي لا تكتمل إنسانية البشر إلا بهما. وهذه الدراسة تقدم أنموذجًا لتلك القراءة يتمثل في النظر في مقاصد الجهاد وعلى رأسها؛ العدالة. ذلك المقصد المطلق الذي جاءت به الرسالة الخاتمة وجعل منه النبي الكريم عليه الصلاة والسلام واقعًا حيًا في سلوكياته وسيرته في الحرب كما في السلم، في الرخاء كما في الشدة. وقد ترتب على تحقيق ذلك المقصد ثمرات عدة منها؛ تحقق الاستقرار في المجتمع المسلم الأول والوصول به إلى حالة من التعايش السلمي بين مختلف مكوناته. وتظهر أهمية ذلك الإنجاز عند استحضار الواقع المرير الذي كانت تمرّ به الجزيرة العربية وما حولها آنذاك. فالجهاد الذي قام به النبي الكريم طوال حياته بمختلف مستوياته حقق مقاصد عدة من أهمها مقصد العدالة الذي يحفظ للناس كرامتهم وحقوقهم ومن ثم استقرار معاشهم. Abstract: The biography of the Holy Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) received more attention and study than any other biography. The objectives reading of this biography and its events is the most needed for the Muslim nation at the moment. One of those purposes is the achievement of servitude to God and establishing truth and justice. This study examines the aims of jihad, especially the justice in this regard. The achievement of that objective has yielded several fruits Such as: the Stability in the first Muslim community, rather than the abject state of the Arabian Peninsula. The jihad of the Prophet-Peace be upon him- achieved several purposes, the most important of which is the purpose of justice, which preserves the dignity and rights of the people and thus stabilizes their conditions.