مستوى القدرة على إتخاذ القرار المهني لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط المتفوقين دراسيا

No Thumbnail Available

Date

2016

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

university of Eloued جامعة الوادي

Abstract

ملخص الدراسة : هدفت الد راسة الى الكشف عن مستوى القدرة على اتخاذ القرار المهني لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط المتفوقين دراسيا وفقا لمتغيري الجنس ووظيفة الأب بالقطاع العام أو الخاص و بالاعتماد عن المنهج الوصفي بأسلوبيه الاستكشافي والسببي المقارن للإجابة عن التساؤل العام والفرضيات. تم إج ا رء هذه الد ا رسة على عينة مكونة من ) 160 ( تلميذا وتلميذة، حيث 2016 ببلدية الوادي. / اختير بطريقة قصدية ببعض المتوسطات للسنة الد ا رسية 2015 صورة Krits و باستخدام أدوات جمع البيانات التي تمثلت في مقياس اتخاذ الق ا رر المهني ل ) ب 1 ( ) العزيزي ، 2011 (. وباستخدام الأساليب الإحصائية: المتوسط الحسابي والانح ا رف المعياري واختبار) ت( لدلالة الفروق بين المتوسطات. تم التوصل إلى النتائج التالية : يعتبر مستوى القدرة على اتخاذ الق ا رر المهني لدى التلاميذ المتفوقين متوسطا، حيث بلغ المتوسط الحسابي 23,32 مقابل) 23 ( للمتوسط الفرضي، وأن 50.62 % من التلاميذ لديهم مستوى منخفض من القدرة على اتخاذ الق ا رر المهني . لا توجد فروق ذات دلالة الإحصائية في مستوى القدرة على اتخاذ الق ا رر المهني لدى تلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط المتفوقين د ا رسيا باختلاف الجنس . توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي القدرة على اتخاذ الق ا رر المهني لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط المتفوقين دراسيا لصالح وظيفة الاب بالقطاع العام . و قد تم التحقق بان القدرة على اتخاذ القرار المهني لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا مازالت لم ترتقي الى مستوى المطلوب لتأثرها بعوامل داخلية وأخرى خارجية أرجعتها الد ا رسة الى قلة عدد مستشاري التوجيه في المتوسطات وما ينجر عنه من نقص تفعيل خدمات التوجيه من إعلام و إرشاد في هذه المؤسسات التعليمية، وكذلك قصور الدور التربوي الأسري في هذا الإطار. Résumé d'étude L'étude a vise à détecter le niveau de pouvoir prendre une décision professionnelle chez les élèves de la quatrième année moyenne excellents selon les variables de sexe, et la profession du père dans le secteur public ou privé et en se fondant sur l'approche descriptive exploratoire et comparative causale pour répondre à la question générale et des hypothèses de L’étude a été faite sur un échantillon de 160 élèves , ont été choisis de manière délibérée dans quelques établissements dans la commune d’ Eloued. En utilisant des méthodes statistiques à l'aide de la moyenne arithmétique et l'écart-type et (T)test où nous sommes parvenus aux conclusions suivantes. Le niveau de capacité de prise une décision professionnelle est moyenne chez ces élèves. La moyenne arithmétique atteint 23,32 par rapport23 pour la prémisse moyenne et 50,62 des élèves ont un faible niveau. Il n'y a aucune différence statistiquement significative dans le niveau de pouvoir prise de décision professionnelle chez les excellentes élèves de quatrième année moyenne selon levariable du sexe. Il y a des différences statistiquement significatives dans le niveau de pouvoir prise de décision aux élèves excellents en faveur de la fonction du père dans le secteur public. On a vérifié que la capacité de prendre la décision chez ces élèves n’est toujours pas à la hauteur de demandée a cause des facteurs internes et externe renvoyés par l'étude du nombre limité des conseillers d'orientation dans les moyennes et l'entraîna d'un manque d'activation des services d'orientation des médias et des conseils dans ces établissements d'enseignement, ainsi que l'absence de rôle éducatif et de la famille dans ce contexte.

Description

مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه

Keywords

القرار المهني، التوجيه المدرسي, Décision professionnelle, orientation scolaire, Professional decision, school guidance

Citation