IJLPT_Vol 02 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 7 of 7
  • Item
    حق الاضراب وآثاره على المرافق العامة في التشريع الجزائري
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) غريسي, العيد; ميموني, عبد الحليم
    يتناول هذا البحث محورين هامين في مجالات القانون هما محور الحقوق والحريات الأساسية، والمتمثلة في حق العمال والموظفين في ممارسة حق الإضراب، ويقابله المحور الثاني والمتمثل في أهمية المرافق العامة في تحقيق حاجاتهم ومطالبهم، وهذه المرافق تقوم على مبادئ أساسية أهمها مبدأ سير المرافق العامة بإنتظام واضطراد، لكن ممارسة حق الإضراب يتعارض ويصطدم مع هذا المبدأ، وتنتج آثار ذات حده وجسامة خطيرة، أما في الجزائر فقد تمت ولادة الإضراب بعد فترة عصيبة عاشها الموظفون زامنت تطورات سياسية هامة شهدتها البلاد، صارعت خلالها فئتي العمال والموظفين تعنت الدولة وسلطتها لتستحق بكل جدارة هذا الوسام بصدور دستور سنة 1989 الذي اعترف بحق الإضراب في القطاعين العام والخاص، وتأكيدا لهذا الاتجاه أصدر المشرع القانون رقم 90/02 المعدل والمتمم بالقانون رقم 91/27 المتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب. ولقد تطرقنا في هذا البحث الى الكيفية أو المنهج الذي اعتمده المشرع الجزائري في تحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب للتقليل من حدة الآثار الخطيرة التي يخلفها على سير المرافق العامة.This research deals with two important axes in the fields of law, namely the center of fundamental rights and freedoms, represented by the right of workers and employees to exercise the right to strike. The second axis is related to the importance of public utilities in achieving their needs and demands. These facilities are based on basic principles, , But the exercise of the right to strike conflicts with this principle and produces effects of severe severity and gravity. In Algeria, the strike was born after a difficult period experienced by the staff, which ensured important political developments in the country. In this regard, the legislator issued Law No. 90/02, amended and supplemented by Law No. 91/27 on prevention of the right to strike in the public and private sectors. Collective labor disputes, settlement and exercise of the right to strike. In this paper, we discussed the method or method adopted by the Algerian legislator in determining the conditions and modalities of exercising the right to strike in order to minimize the serious effects it imposes on the functioning of public facilities.
  • Item
    مبدأ الحيطة ودوره في حماية المستهلك
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) خميس, سناء
    مبدأ الحيطة مبدأ طبق بصورة تدريجية في القوانين الداخلية للدول في مجال الإستهلاك بما فيها القانون الجزائري بموجب القانون المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، بعدما أن اُعتُرف به كمبدأ قانوني في إعلان ريو لسنة 1992. يقضي مبدأ الحيطة بالتصرف وباتخاذ إجراءات لمواجهة مخاطر غير مؤكدة وغير معروفة وفقًا للمعارف العلمية والتقنية السائدة بالخصوص المخاطر الصحية الماسة بأمن وسلامة المستهلك،وسنتعرض في هذاالمقال لفعالية مبدأ الحيطة في حماية المستهلك في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة من خلال التعرض للتعريف بهذا المبدأ وتكريسه في مجال الإستهلاك وكذا لكيفية تطبيقه من الناحية العملية.
  • Item
    حماية حقوق المهاجرين غير الشرعيين في ظل مكافحة جريمة الهجرة غير الشرعية في الصكوك الدولية والتشريع الجزائري
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) دبوز, سعيد
    يتناول هذا البحث ماهية الهجرة غير الشرعية التي انتشرت على الصعيد العالمي خاصة في الدول التي تشكل بلدان منشأ لها أو عبور، فألقت بظلالها القاتمة على كل المجتمعات الغنية منها والفقيرة دون أغفال للمجتمع الدولي ما ألزم أعضاءه بالتعاون لمواجهة هذه الأضرار والتخفيف من حدتها دون مساس بحقوق المهاجرين غير الشرعيين. كما يبين أن هذه الفئة ليست متهمة بجرم الهجرة غير الشرعية وإنما هم ضحايا ظروف اضطرتهم للهجرة من بلدانهم، فوجبت حمايتهم ورعاية أهم حقوقهم في ظل قوانين مكافحة الهجرة غير الشرعية على الصعيد الدولي والوطني، ساعيا لمعرفة مدى حماية هذه الحقوق في الصكوك الدولية والتشريع الجزائري.This study examines the illegal immigration that has spread globally, especially in the countries of origin or transit, and has cast a dark shadow over all rich and poor societies, without neglecting the international community, which obliged its members to cooperate to confront and mitigate these damages without prejudice to the rights of migrants. It also shows that this group is not accused of the crime of illegal immigration, but they are the victims of conditions that forced them to emigrate from their countries, and their protection and care of their most important rights under the laws of combating illegal immigration at the international and national levels.
  • Item
    إجراءات تربس في الحماية القضائية الدولية للملكية الفكرية
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) قادري, لطفي محمد الصالح
    تتناول هذه الدراسة الجوانب القانونية في اتفاقية تربس، من حيث النصوص القانونية المتضمنة في الاتفاقية وخصوصا المواد من 42 الى غاية 60 من تربس والتي تعالج الاجراءات الرامية الى تحقيق حماية فعالة للملكية الفكرية ، في نطاق التجارة الدولية ، ويستهدف البحث الوقوف على الفعالية التشريعية الدولية التي تلزم البلدان الاعضاء تحقيق حماية دولية قضائية لمشتملات الملكية الفكرية محل التبادل في التجارة العابرة للحدود.The current study is concerned with the legal aspects of the TRIPS Agreement، in terms of the legal texts contained in the Convention and in particular Articles 42 to 60 of TRIPS which address the procedures for the effective protection of intellectual property within the scope of international trade. Member Countries Achieve international judicial protection of intellectual property replacements in exchange for cross-border trade.
  • Item
    الجهود الجزائرية التونسية في مجال مكافحة الإرهاب
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) غريسي, جمال; غريسي, التجاني
    ظل التغيرات التي عرفها العالم بعد الحرب الباردة، والتوسع المستمر لمفهوم الأمن كظاهرة ملازمة للإنسان، واهتمام الباحثين بهذا المجال وخاصة التهديدات الأمنية الجديدة التي برزت بشكل محير كالظاهرة الإرهابية في حوض المتوسط وانعكاساتها على أمن الدول المغاربية وخاصة الجزائر وتونس وبيان سبل التعاون وتعزيز وتطوير آليات لمكافحتها. In the light of the changes that the world has experienced after the Cold War, the continuous expansion of the concept of security as a human phenomenon and the interest of researchers in this area in particular, the new security threats that have emerged in a bewildering manner, such as the Mediterranean terrorist phenomenon and its repercussions on the security of the Maghreb countries, especially Algeria and Tunisia to indicate ways to cooperate and to strengthen and develop mechanisms to combat them.
  • Item
    التفتيش كإجراء تحقيق تقليدي لجمع أدلة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) بن خليفة, الهام
    لمّا أجازت التشريعات الحديثة التفتيش كإجراء للتحقيق يصلح لجمع الأدلة الالكترونية الناتجة عن جرائم البيئة الالكترونية، فإنّ ذلك يقتضي أولاً البحث في مفهومه، خاصة إذا عرفنا أنه عبارة عن جمع للأدلة في العالم الافتراضي، وثانياً البحث في مدى إعمال هذه التشريعات للضوابط والشروط المقررة قانونا باعتباره ماسا للحرية الشخصية، خاصة إذا عرفنا أنّ هذا النوع من الأدلة سهل التعديل وسريع التبخر، إذ يتطلب الأمر نوع من السرية على التفتيش والإسراع في جمع الأدلة قبل امتداد يد العابثين إليها.As modern legislation has authorized inspection as a procedure for investigating the collection of electronic evidence resulting from the crimes of the electronic environment, It requires first to research its concept, especially if we know that it is a collection of evidence in the virtual world. Secondly, to examine the extent to which this legislation is applied to the controls and conditions legally prescribed as a measure of personal freedom, Especially if we know that this type of evidence easy modification and rapid evaporation, It requires a kind of secrecy to inspect and expedite the collection of evidence before extending the hand of the abusers.
  • Item
    آليات إقليمية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين
    (unuversity of eloued- جامعة الوادي, 2018-05-30) البياري, اسلام راسم
    يتناول هذا البحث،آليات إقليمية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين عبر الأطر القانونية الدولية، والدول الأطراف في المعاهدات الدولية منها أهمما اتفاقيات جنيف، وتسليط الضوء على المبادئ القانونية وقواعد القانون الدولي للمساءلة مجرمي الحرب عن جرائمهم التي اقترفوها، كذلك البحث عن الآليات القانونية سواء على المستوى الوطني أو الدولي من أجل ضمان ملاحقة مرتبكي جرائم الحرب وامكانية ملاحقتهم بشكل قانوني من أجل تحقيق العدالة ووقف سياسة الاستيلاء على أراضي المواطنين الفلسطينيين، وللتقليل من حجم الجريمة الدولية ومعاقبة المجرمين للعدالة الدولية. فتسليط الضوء على ملاحقة مجرمي الحرب وخاصة من خلال إنشاء محكمة خاصة تتعلق بجريمة الاستيطان.This study deals with regional mechanisms for the prosecution of Israeli war criminals through international legal frameworks and States parties to international treaties, including the Geneva Conventions of 1949. It highlights the legal principles and rules of international law for the prosecution of war criminals for their crimes, as well as the search for legal mechanisms Both at the national and international level, in order to ensure that the perpetrators of war crimes are prosecuted in order to achieve justice. and stop the policy of seizing the land of Palestinian citizens, and to reduce the scale of international crime and punish criminals for international justice . Highlighting the prosecution of war criminals, especially through the establishment of a special tribunal on the crime of settlement.