قواعد المقاصد عند الإمام ابن العربي من خلال كتابه المسالك في شرح موطأ مالك
No Thumbnail Available
Date
2018
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي
Abstract
یدرس البحث قواعد المقاصد من خلال كتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك". ویرتكز
إلى أي مدى َض على إشكالیة رئیسیة: َّمن الإمام ابن العربي قواعد المقاصد في كتابه
المسالك؟ وماهي إسهامات الإمام ابن العربي في قواعد المقاصد من خلال كتابه المسالك؟
ویقع في قسمین. ذكرت في القسم الأول التعریف: بابن العربي، وكتابه المسالك، والمقاصد
وقواعدها. ففي الفصـــل الأول من هذا القسم: درست عصر الإمام ابن العربي وحیاته
بذكر نسبه، ونشأته العلمیة، وشیوخه وتلامذته ومكانته العلمیة. وفي الفصل الثاني: التعریــف
بكتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك"، عرفت فیه بكتابه المسالك، ت نسبتة لمؤلفه
ْ
فبَّین ،
وأوردت منهجه وبعض المآخذ علیه، وأهم مصادره وممیزاته.
وفي الفصل الثالث: تطرقت لنشأة علم المقاصد وتطوره. بدأت فیه بتعریف المقاصد،
وذكر الألفاظ ذات الصلة، ثم نشـأة علم المقاصــد و تطـور ه. وفي الفصل الرابع: الفكر
المقاصدي عند الإمام ابن العربي. ذكرت فیه العوامل المؤثرة في التكوین المقاصدي عند
ٕ ابن العربي.ثم مظاهر المقاصد عنده من عماله القیاس
م ارعاته المعاني وا ، والتعلیل. و التنبیه
على المقاصد العامة والخاصة. أما في الفصل الخامس: فقد تناولت قواعد المقاصد، فنبهت
إلى تمییزها عن غیرها من القواعد كالأصولیة والفقهیة والضوابط الفقهیة. ثم بینت حقیقة
القاعدة المقاصدیة وتقسیماتها. واستقرأت في مبحث أخیر التقعید وأصوله ومنهجه عند ابن
العربي.
أما في القسم الثاني من الدراسة فقد خصصته لقواعد المقاصد من كتاب المسالك. حیث
أوردت في الفصـــل الأول: قواعد تتعلق بمقاصد المكلفین، وبالحریة والأنساب. في ثلاثة
مباحث، تطرقت في المبحث الأول لقاعدة "الأعمال بالنیات"، وتطبیقاتها الكثیر في الكتاب.
وفي الثاني لجملة من القواعد تتعلق بمقاصد المكلفین. وفي المبحث الثالث من هذا الفصل
أ َّن الأَص َل ، وقاعدة أوردت قواعد في اعتبار الجنس بالمقاصد، وقاعدة: في الإنسان الحریة
" على تخلی ِص الأنساب
ْعُ موضوعٌ
ال ". أ َّما في الفصل الثاني فقد تناولت قاعدة المصلحة، َّشر
فعرفت
َ
المصلحة وبَّی
ْ
ُت ن
علاقتها بالمقاصد. وذكرت أمثلة لتخصیص العموم بالمصلحة عند
ابن العربي، وحددت عددا من ضوابطها، وأمثلة لأدلتها، وتطبیقاتها. ثم أوردت قواعد تتعلق
472
ِه ِّي بالمفسدة، كقاعدة " عنه
ْ
ن
َ
الم
َ
یقتضي فساد
ُ
الَّنهي "، وقاعدة "
ك ّل ما ینبني على غیر قاعدةٍ
فهو واه". وفي المبحث الأخیر من هذا الفصل تنازلت التعلیل وصلته بالمقاصد، وذكرت ٍ
جملة من أدلته، وأمثلة لتطبیقاته. و في الفصل الثالث أدرجت قواعد رفع الحرج، وقاعدة
" َطاق
ُ
إسقاط التكلیف فیما لا ی ، وقاعدة
هِ
ِ
ال
َ
َ و
َط َل بِز
َ
ْذٍر ب
ُ
ع
ِ
ُشرع ل
ا
َ
م . وفي المبحث الثاني من
هذا الفصل أتیت على ذكر قاعدة
َ
ِسیر
ْ
ُب التَّی
ِ
ل
ْ
َج
َشقَّةُ ت
َ
ال ، بشرح القاعدة، وبیان أدلتها، ْم
ة
َشقَِّ
وذكرت أسباب التخفیف، وضابط
َ
ِس ال التي یر ْم
ْ
ُب التَّی
ِ
ل
ْ
َج
ت . وفي مبحث أخیر ذكرت قواعد
َلا تتعلق بالضرر، كقاعدة " ض ارر
َ
ر و
َ
َضر
َلا . وقاعدة
"
َ
ر
َ
ق
ال َّضر لا ُّ
َ
ُستح
ی
مِ
َ
د
بالق . وقاعدة ِ
"
ُ
َع
ُرف
ی
ُ
أعظم ر
َ
ال َّضر
َ
بأهون منه.و قاعدة "للمرء
ّ
أن ل
ّ
ّض یتحم رر
ال في نفسه إ َّن كان ا،
ً
یسیر
ّ ولیس له
أن یلحقه بغیره ا
ً
یسیر كان أو ا
ً
كثیر". وفي الفصل الرابع أدرجت قواعد تتعلق
ِف بالرخص منها: قاعدة "
ا مبنیة على التَّخفی
ً
ُص أبد
َخ
ر ". وقاعدة "ما لا یمكن الاحتراز منه
الُّ
فهو معفو عنه". وقاعدة "
ُ
ف
ْ
ع
َ
ِر م
َ
َر
الغ
َ
یسیر عنه
ٌ
و ". وفي المبحث الثاني: ذكرت قاعدة
" ها
َمِ
بعد
ُ
بجواِزها وتمنع
ُ
رخصةَ موقوفة على الحاجة، تجوز ". وقاعدة "اعتبار الحاجة في
الُّ
َ تجویز الممنوع، كاعتبار الضرورة في تحلیل المحرم". وقاعدة " َّدر بقدرها
ق
ُ
للحاجة ی
َ
ما أُبِیح "
ْ وفي المبحث الثالث درست قواعد الرخص الواردة على الضرورة. كقاعدة "
َد
ق
َ
ّضرورة
ال
َع ِت
ف
َ
ِت الإباحة
ر وأثبت
َ
ّه ساقطُ التَّحریم ". وقاعدة "
إلیه من المحظوِر فإن
ُ
ّضرورة
َت ال
َع
ك َّل ما د
ّض الاعتباِر، رورة
ِر ال
ْ
َد
ِب الحاجةِ وبق
َ
َس
َ على ح ". وقاعدة: "
َصة فیها ولا اعتبار
ُخ
المعصیة لا ر
بها. وفي الفصل الخامس أدرجت قواعد المقاصد المتعلقة بمآلات الأفعال. ذكرت في مبحث
أول تعریف المآل وبیان شروطه وصلته بالمقاصد.و أدلة اعتبار ه، و نماذج تطبیقیة لقاعدة
اعتبار المآل. وفي المبحث الثاني: أدرجت قاعدة "سد الذرائع"، سد الذرائع وصلته بالمقاصد
والمآل وحجیته. و الأثر الفقهي لاعتبار مآلات الأفعال في سد الذرائع. و قاعدة "كل ما حقق
المقصود فهو مشروع". أما في المبحث الثالث: فقد أوردت قواعد متعلقة بالاحتیاط. كمراعاة
الخلاف". و قاعدة "
ُ
ین الاحتیاط".
تعُّ
في آخر البحث أنهیته بخاتمة عرضت فیها أهم نتائج البحث والتوصیات. لیأتي بعدها
مجوعة من الفهارس الفنیة تفید في الرجوع للموضوع، والاستفادة منه.The present study examines the jurisprudential rules of Al-
Maqasid (purposes) through the book of "Al Massalek in Explaining
Muata Malek". It investigates to what extent did Al Imam Ibn Alarabi
incorporate these Maqasid (purposes) in his book, and what are his
contributions. There are two parts in this study: in the first one I
introduced Ibn Alarabi, his book, Al-Maqasid and their rules. In the
first chapter of Part I, I studied the era of Imam Ibn Alarabi and his
life by mentioning his lineage, education, teachers, students and
scientific position. The second chapter discussed the book of "Al
Massalek in Explaining Muata Malek" through its author,
methodology, characteristics and main resources. The third chapter
was devoted to the beginning of the science of Al-Maqasid (purposes),
definition, development and terminology. The fourth chapter
highlighted Ibn Alarabi’s thought of Al-Maqasid (purposes), the
factors affecting the formation of this thought, and its features such as
considering meanings, implementing measurement, explaining and
attending to general and specific purposes. The fifth chapter
displayed the rules of Al-Maqasid and its distinction from other
jurisprudential rules. I explained the notion of Al-Maqasid’s rules and
its divisions, and defined Taqiid (rule setting) and its origins and
methodology at Ibn Alarabi. The second part of the study, devoted to
Al-Maqasid’s rules in “Al Massalek”, is also divided into five
chapters. The first chapter discussed some rules related the adult
Maqasid, freedom and lineage. In the three sections of this chapter I
respectively dealt with the rule of “implementing intention” and its
various implications in the book, a number of rules related to the
adults, and rules of gender Maqasid consideration. In the second
chapter, I focused on the rule of “interest” and showed its relation to
Al-Maqasid. I mentioned examples of specifying generalities by
interest, and determined a number of settings and examples of
evidence and applications. I also introduced some rules connected to
“corruption” such as the rule of “prohibition implies the corruption of
the prohibited” and the rule of “all that is built on no basic rule is
weak”. The last section dealt with justification and its relationship
with Al- Maqasid, where some proofs, examples, and implications
where sited. I introduced in the third chapter the rules of “lifting
embarrassment”, the rule of “dropping commissioning for the
474
unbearable”. In the second section, I explained the rule of “difficulty
brings alleviation”, showed its proofs and the reasons of alleviation. In
another section, I highlighted many other rules like the rule of “no
harming, no reciprocal harming” and “man has to tolerate harm if it is
light”. In the first section of the fourth chapter, I listed down some
rules related permission such as “permissions are always built on
alleviation” and the rule of “what cannot be prevented, is exempted”.
In the second section, I mentioned the rule of “permission is
dependent on interest” and “considering interest in allowing what is
prohibited”. In the third section I surveyed the rules of permission
which depend on interest. The fifth chapter, I incorporated the rules
related to the results (endings) of actions. In the first section of it, I
defined the “ending”, identified its conditions, proofs, implications
and its relationship with Al- Maqasid. In another section, I introduced
the rule of “preventing excuses” and the rule of “all that realizes what
is intended, is legal”. The third section investigated rules related to
reservation. I concluded the study with a number of major findings
and recommendations, followed by extended technical indexes.
Description
أطروحة دكتوراه تخصص الفقه وأصوله في العلوم الإسلامية
Keywords
الامام ابن العربي/علم المقاصد/علم التقعيد, Imam Ibn al-Arabi / The Science of Purposes / The Science of Taqeed