المجلد 12 العدد 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 44
  • Item
    السلطوي في قصص غادة السمان
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قيدوش, فاطمة
    يتناول هذا المقال، تمظهر الآخر السلطوي في القصة القصيرة العربية النسوية ، حيث يتم تتبع هذا التمظهر من خلال قصص الأديبة غادة السمان ، هذه الأخيرة التي كسرت حاجز الصمت وحررت الكلمة ، وخاضت في مواضيع كانت حكرا على الرجل، كما كشفت عن الممارسات القمعية من السلطة الذكورية ( العادات والتقاليد، السلطة السياسية ، سلطة المستعمر) على المرأة باعتبارها الكائن الهامشي الدوني، كما أن الكاتبة لم تقتصر في طرحها على معاناة المرأة فحسب، بل كشفت كذلك عن الممارسة التعسفية على الرجل أيضا لإيمانها القوّي بالمساواة بين الجنسين This article examines the authoritarian other in the Arab feminist short story. This story is traced back to the stories of literature writer Ghada al-Samman, the latter who broke the silence and liberated the word, and engaged in subjects that were exclusive to men. From male authority (customs and traditions, political power, colonial power) to women as marginal marginal beings. The writer not only addressed women's suffering but also exposed this abusive practice to men for their strong belief in gender equality.
  • Item
    صراع المثقف في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية - الشمعة والدهاليز- للطاهر وطار - أنموذجا-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) هواوي, نهيان
    ملخص: لقد عكست رواية الشّمعة والدهاليز للطاهر وطار طبيعة صراع المثقف داخل وسطه الاجتماعي ، وقد جُسِّد هذا الصراع من خلال الشّخصيات الرّوائية المتنافرة والمتناحرة داخل المتن الروائي، إذ صورت الرواية بصدق ذلك التشتت و الضياع الذي لحق المثقف من خلال شخصية " الشاعر" ؛ الذي وجد نفسه يعيش نوعا من الضّياع أمام جماعات تتبنى أفكار وأيديولوجيات مخالفة لمواقفه وآرائه وهو ما جعله ملاحقا ومهدّدا بالموت في كل مكان. لقد استطاعت رواية "الشمعة والدهاليز" أن تعبّر عن المثقف الجزائري الذي أصبح يعيش في وطن غريب عنه ؛ مجتمع أصبح تحكمه فئات جماهيرية لا تقبل الحوار، فكان مصيره الموت وذلك لعدّة تهم وأسباب ألصقت به تهمة ليكون مصيره الموت في نهاية الرواية . تروم هذه الورقة البحثية الكشف عن الحالة التي آل إليها المثقف الجزائري في فترة العشرية السوداء التي عدّت من أصعب الفترات التي عاشتها الطبقة المثقفة؛ فقد كانت من الفئات المستهدفة من قبل الجماعات الإرهابية التي حاول الوصول إلى السّلطة وأخذ زمام الحكم في فترة التسعينات. الكلمات المفتاحية: أزمة المثقف-صراع المثقف – صورة المثقف - رواية الشمعة والدهاليز –الطاهر وطار. Abstract: In his novel the Candle and the Dark Corridors, El Taher WATTAR provided the readers with a comprehensive account of the nature of the struggle the Algerian intellectual was facing in his society. Thus, the struggle is expressed through the disagreement and the rivalry between the characters of the novel. For instance, the novel depicts vividly the loss and the distraction the Algerian intellectual was driven to through the character of the poet who found himself being distracted and lost in front of groups of people who espouse ideas and ideologies contrary to the Algerian intellectual’s opinions and positions. Thus, he was being hunted and threatened with death everywhere. El Taher WTTAR’s novel the Candle and the Dark Corridors faithfully reflects the situation of the Algerian intellectual who had a feeling that he was living in a strange society governed by groups of people who refuse dialogue. Hence, the character of the poet portraying the Algerian intellectual’s situation is doomed to die at the end of the novel for different reasons. This research paper considers the situation the Algerian intellectual encountered during the dark decade when the intelligentsia was targeted by the terrorist groups who tried to hold the reins of power in Algeria in the 1990s. Key Words: intellectual’s crisis, intellectual’s struggle, intellectual’s image, the candle and the Dark Corridors, El Taher WATTAR.
  • Item
    المسارات الإبداعية في الرواية التفاعلية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) علية, آسيا; حنكة, العيد
    انطلقت الثورة الرقمية في سبعينات القرن الماضي, و دخلت المجتمعات المتقدمة مرحلة مابعد الحداثة، مما جعل دول العالم الثالث خاصة العربية, مطالبة بالتطلع إلى مواكبة متطلبات العصر الجديدة، وكذا هو الحال مع الرواية العربية, التي أصبحت بدورها مجبرة على دخول عصر الرقمنة الإلكترونية والثورة المعلوماتية لتنطلق مرحلة التبشير بولادة الرواية التفاعلية العربية لرائدها "محمد سناجلة"، الذي استطاع من خلالها تجنيد التقنيات الحاسوبية وإخضاعها لأفكاره الروائية.بحيث جسدت "شات" الخصائص الفنية للرواية التفاعلية بطريقة متناسقة عبرت في كل تفاصيلها عن قدرة مبدعها الطإبداعية والإخراجية. Abstract: The digital revolution began in the 1970s, and the advanced societies entered the postmodern era, which made third world countries especially Arab, demanding to look forward to keeping up with the requirements of the new era, as well as with the Arab novel, which in turn became forced to enter the era of electronic digitization and the information revolution to begin the missionary phase of the birth of the interactive Arabic novel by its pioneer "Mohammed Snajala", through which he was able to recruit computer techniques and subject them to his novel ideas so that "Chat" embodied the artistic characteristics of the novel in a coordinated way through all the details in a coordinated way. Creative and directing ability.
  • Item
    مُتخيَّل الاغتراب وسؤال الهُويّة، قراءة في رواية "لامبيدوزا" لمبروك دريدي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) حماشي, حسينة
    من ارتحالات الرّواية العربية عامة والجزائرية خاصة السّعي إلى التّماشي والتّطورات الفنيّة والجماليّة، فتتناول فيما تتناول قضية "الأنا" ومتعلقاتها، وتطرح إشكاليّة الهُويّة في المتن السّردي، فيتّخِذ المبدِعُ مِن المُتخيَّل بعد تطويعه مطيّة لتجسيد أزمتها؛ بما تحمله من معاني الانتماء كمعادل موضوعي لكينونة الإنسان المشحون، والذي يعيش هجنة ثقافية وإفراغا بسبب ظاهرة الاغتراب، وما ينجر عنها من استلاب هويّاتي يهدّد وجوده، وصراع نفسي محموم مع الأنا الهاربة من إكراهات الواقع الرّاهن، والمنشطِرة عن أصلها، لتبوح بتحدّي مواجهة الذّات والتّمرد عليها بسد تلك الهوّة والعودة، أو تحقيق ولادة جديدة بعيدا عنها، وقد استوعب الرّوائي مبروك دريدي هذا الصّراع سرديا في روايته "لامبيدوزا" The Arabic novel witnesses ongoing technical aesthetic developments, as it tends to deal with the issue of “ego” and its belongings. Algerian authors become increasingly concerned with the identity problematic in the narrative text, where they mold the imaginary after in such a way as to deconstruct the “ego” crisis”, affiliation and identity. Their obvious objective is to equate the charged human being who lives a cultural hybridization, emptying, and alienation, which threaten his/her existence and create a frantic psychological conflict with the escaping or the split ego. This conflict can reveal the challenge of confronting oneself and rebilling against it by filling that gap and coming back, or achieving a rebirth far from what first caused it. This paper attempts to show how the novelist Mabrouk Dridi represents this conflict in his novel "Lampedusa"
  • Item
    الحوارية في الخطاب الروائي"أصابع لوليتا"لواسيني الأعرج-أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) شمري, أحلام
    نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أبعادالحوارية في رواية"أصابع لوليتا" لواسيني الأعرج، لنرى إن كان هذا النص يشكل بالفعل مشروعا جماليا متميزا داخل المشهد الروائي الجزائري المنشغل بهموم السياسة والمجتمع عن همه الفني، ويجسد آفاقا حوارية جديدة تزاوج بين محاربة ظاهرة القمع إيديولوجيا بتعريتها وفضح أساليبها الملتوية، ومواجهتها فنيا باعتماد تقنيات حوارية تحد من سلطة المؤلف وتحقق للشخصيات حضورها الكامل القيمة، وتفتح مجال للكتابة الروائية واسعا أمام تعدد اللغات والأصوات والأجناس وأشكال الوعي. In This paper, we seek to capture the dimensions dialogisme in the novels "Lolita’s fingers" by Wassini-Al Aradj, Let us see if this text is indeed a distinct aesthetic Project within the Algerian narrative land scape, which is preoccupied with the concernes of politiques and society about its artistic concernes, and embodies new dialogue horizons that combine the fight against the phenomenon of idéologique répression by stripping it down and exposing its twisted methods, and confronting it artistically by adopting dialogue techniques that limite the author's authority and achieve the caractères their full presence, and open up a wide field for narrative writing in the face of multiple languages, voices, races and forms of awareness
  • Item
    الإشاريات المكانية رواية زرايب العبيد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) بيرم يونس, عبد الله
    لم يكن المكان مجرّد عنصر بنائي اتكأت عليه الكاتبة الليبية نجوى بن شتوان لتتحدّث عن فترة ماضية تمتدّ في عمق التاريخ الليبي منذ العثمانيين وصولاً لحكم الاستعمار الإيطالي، والمنطقة بنغازي وما حولها من بيوت الصفيح المتناثرة التي يسكنها العبيد والمسماة زرايب العبيد، وإنما احتوى هذا المكان على معان نفسية واجتماعية وسياسية متعدّدة، فقد تحرّكت فيه الشخصيّات وتطوّرت من خلاله الأحداث، ونمت به البنية السردية، فكان المكان في زرايب العبيد متفاعلاً تفاعلا كبيراً مع الشخصيات ونموها والأحداث وتطورها، متجاوزاً بذلك قيمته كإطار جغرافي، ليدخل في علاقة جدلية متنامية مع الشخصيات والأحداث. من هذا المنطلق قمنا بدراسة المكان ودلالته في رواية زرايب العبيد اعتماداً على المناهج القدية الحديثة التي تهتمُّ بدراسة العلامات والرموز.
  • Item
    المكون الثقافي في مقامات بديع الزمان الهمذاني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) شلغوم, نعيمة; مصاص, زهراء
    النص الأدبي مظهر من مظاهر الثقافة بوصفه كما متراكما من المعطيات و العلاقات والصور الثقافية و الجمالية التي يتم استدعاؤها و رسمها من طرف المبدع؛ و التفاعل بين عناصر الثقافة، بمختلف مركباتها، والعناصر الأدبية الجمالية في النص الأدبي يشي بوجود علاقة وطيدة الأوشاج بين الأدب و الثقافة الإنسانية . ومن هنا يسعى هذا المقال إلى إبراز المكون الثقافي في مقامات بديع الزمان الهمذاني، لما له من دور حيوي في الحفاظ على مستقبل وحضارة الأمة العربية، وهكذا يبرز المكون الاستراتيجي الثقافي كواحد من أهم المكونات التي اهتم بها الأدباء في العصر العباسي. Abstract: The literary text is a manifestation of culture as an accumulated data, relations, cultural and aesthetic images that are called and drawn by the creator; and the interaction between the elements of culture, with its various components, and the aesthetic literary elements in the literary text indicates the existence of a close relationship between literature and culture Humanity. Hence this article seeks to highlight the cultural component in the shrines of Badi Al-Zaman Al-Hamdhani, because of its vital role in preserving the future and civilization of the Arab nation; thus, the strategic cultural component emerges as one of the most important components that writers were concerned with in the Abbasid era.
  • Item
    العنوان بين متعة القراءة وقلق التأويل - قراءة سيميائية في بعض عناوين روايات واسيني الأعرج -
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) سعيدي, منير
    تعدّ العناوين في الآثار المكتوبة أولى العتبات النصية التي تُواجه المتلقين وتستوقفهم كعلامة كاملة دالة على العمل أو النص الذي تُتوِّجه، إذ يحاول كل قارئ في أول لقاء له مع الأثر الأدبي تأويل عنوانه، عن طريق فكّ شفرته اللغوية الموحية، موظفا خلفيّته المعرفية وخبرته القرائية لاستنطاق دوال العنوان اللسانية الفقيرة عددا، وقواعده التركيبية والسياقية الضئيلة التي لا تتجاوز معزولة في صفحة الغلاف حدود الكلمة أو الجملة، ومع ذلك فكثيرا ما تكون دلاليّة العمل الأدبي في النهاية هي المعنى المكنون في العنوان، فينطلق القارئ منه كنقطة بداية ويرجع إليه في النهاية، وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على بعض عناوين روايات واسيني الأعرج لمساءلة طريقة اختيار وصياغة عناوينه، ولنقف من ورائها على مقاصده ورسائله للمتلقّين، وكذلك مراميه الفنيّة والجماليّة التي جعلت من عناوين رواياته دلالات قائمة بذاتها، ورسائل زمنيّة متمنّعة لا تتكشّف أمام القرّاء ببساطة ولا تبوح لهم بأسرارها بسهولة.The titles of the written literatures are the first textual thresholds which confront the recipients and stop them as a complete mark indicating the work or the text they write. Each reader, during his first meeting with the literary author, tries to interpret his title, by deciphering his suggestive linguistic code, by using his knowledge and his reading experience to obtain indications The title has a bad linguistic number and its minimum syntactic and contextual rules which do not exceed the limits of the word or phrase are isolated on the cover page. In the end, we will therefore try in this paper to shed light on certain titles of Wasiny Laredj's novels to question the method of selection and formulation of his titles, and to support them on his intentions and his messages to the recipients, as well as its technical and aesthetic objectives which made the titles of his novels obvious indications and messages immune to time which are not revealed before readers simply do not reveal their secrets easily.
  • Item
    ثورة الوعي بين مركزيـــــة الأيديولوجيــة وهامشية الواقــــع في رواية المهاجرون الأبديون "مليكة مقدم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) جبايلي, سمراء
    تسعى الكاتبة مليكة مقدم في نصها المهاجرون الأبديون إلى وضع سلسلة لا متناهية من دوائر الفتك بسلطوية الرجل، ومكانة حكمه السابقة. فهي تريد لكل شخوص عملها السردي أن يتحدَّوا فكرة الخضوع والخنوع على اعتبار الثورة على المستوى الفكري هي الأصلح لتحقيق تجانس قوي بين ما يعرف بالوعي والحقيقة، محاربة في ذلك كل الأيديولوجيات التي يمكن لحقبة زمنية معينة ليس فقط تبنيها، بل تتعداها إلى تطويرها لتصبح نموذجا فكريا غير قابل للتغير والتسوية بتاتا. ثورة الوعي إذن ما يساعد سلسلة الأدوار السردية من التحرك بسلاسة ضمن منطق السرد. كما أنها هي المحرك الأساسي الذي تتغذى منه جل الشخوص التي تتناوب داخل المعمار الروائي من أجل هدف واحد هو التحرر من أيديولوجيات سائدة غير قابلة للتبدد. The writer Malika Mokadam, seeks in her text to create an endless series of circles calling for the elimination of male power. She “the writer” wants all characters of narrative work to go beyond the idea of submission because the revolution at the intellectual level is the best to achieve a strong homogeneity between what is called awareness and truth.In this case she fights all the ideologies that a certain era can not only adopt, but extends to develop it to become an intellectual model that cannot be changed at all.So revolutionary consciousness is the main engine upon which most of the characters are united for the sole purpose of liberating themselves from immortal ideologies Keywords:revolution , conscience, ideology, center, margin
  • Item
    تجليات الأنساق الثقافيّة في رواية "هذا الأندلسي" لـ بنسالم حمّيش
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) زرادي, ميلود; عرب الشعبة, نجاة
    نتناول في هذه الدراسة الموسومة بــ :"تجليات الأنساق الثقافيّة في رواية"هذا الأندلسي" لـبنسالم حمّيش"بالوصف والتحليل، تجليات مختلف الأنساق الثقافيّة في المدونة موضوع الدراسة، وكيفية توظيفها داخل المتن السردي، وتحليل المواضع التي يبرز فيها تأثير الأنساق الثقافيّة في المتن الروائي وذلك بالوقوف على تجلياته المختلفة في العالم الروائي. This study entitled Appearance of cultural systems in the novel of BENSALEM HAMISH "this ANDALOUSIAN" examines with description and analyzing the different cultural systems in the corpus, and the way of employing those systems inside the narrative content. In addition, we analyze the locations where the cultural systems in the narrative text by standing on its different appearance in the world of narrative.
  • Item
    السيميائية السردية ومشروع غريماس السيميائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) صياد, سميحة; كعب, حاتم
    يعالج هذا المقال مشروع غريماس السيميائي، مؤسس مدرسة باريس السيميائية إذ يسلط الضوء على أهم الإجراءات والآليات التي اعتمدها غريماس في مشروعه، وقد اعتمدنا في ذلك على التنظيم السطحي المكون من البنية العاملية، والبرنامج السردي، دون إغفال مربع غريماس، وتبعا للانتشار الواسع لهذه الإجراءات دون تطبيق المنهج بحذافيره يحاول المقال تناول هذه الإجراءات من منظور سيميائي سردي غريماسي لمعرفة منهج ومشروع رائد النظرية ألجراد جوليان غريماس. This article deals with the Semiotics project by Greimas, who is the founder of Paris Semiotics School, in which we shed light on the most important procedures and mechanisms adopted by him in his project depending on the surface structure that consists of factorial structure and narrative program without excluding Greimas square. Thus, According to these wide spread procedures without any strict or careful application of the approach, this article attempts to address those procedures from a Greimasian semio-narrative perspective in order to identify the approach as well as recognizing the project of the theory pioneer Algirdas Julien Greimas.
  • Item
    العادات والتقاليد والمعتقدات في رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) رابح, زهراء
    ملخص: رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق واحدة من الروايات الصحراوية الغنية بتوظيف التراث الشعبي، الذي يعكس واقع الحياة الثقافية والاجتماعية والعلمية لأهل توات . ومن خلال هذا البحث سنقف على بعض العادات والتقاليد والمعتقدات عند أهل توات؛ لنبين أبعادها ودلالاتها التراثية، ومدى تمسك أهل المنطقة بها، وقد بلغ إيمانهم بها حدا جعل بعضهم يخالف حتى الشّرع كممارسة طقوس السّحر. كما أنّ بعضها ما زال يمارس لحد السّاعة على الرّغم من الجهود الإصلاحية التي بذلها رجال العلم والإصلاح؛ نظرا لسلطان العادة، وعدم تبلور المفهوم الصّحيح للعبادة، هذا مع التّأكيد على الجانب الإيجابيّ لبعض العادات والتّقاليد الحسنة في ضمان تماسك النّسيج الاجتماعيّ ودورها الكبير والفعّال في الحفاظ على ذاكرة الشّعوب وتراثها. كلمات مفتاحية: العادات؛ التقاليد؛المعتقدات؛ مملكة الزيوان؛ الصّحراء؛ توات Abstract : Elhadj Ahmed Essaddik’s novel « Mamlakat Ezziouan » is one of the saharian novels that is rich of using popular heritage which reflects the reality of cultural , social and scientific life of Touat population . Through this research we will see some customs , traditions and believes of Touat people . In doing so , we aimed at identifyig its concepts and how important they were as cultural heritage and how much people of this region are failhful to them . as they strongly believers of those concepts , they sometimes contradict and violate relegious regulations as believing in magic . The majority of them are still practising magic nowadays. Even though they were very old actions . Inspite of the remedial efforts that were made by the scientists , because of the dominance of traditions and the ambiguity of the concept worship , this of course was the positive side of some useful habits and traditions to ensure the unification of the community and its effective contribution to preserve the societies memories and cultural heritage . Keywords : habits; customs; believes; Mamlakat Ezziouan; the Sahara; Touat .
  • Item
    نسق الهوّية و التمثّلات الثقافية في رواية دمية النار لبشير مفتي- أنموذجا –
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) هلالات, دلال; بالي, محجوبي عقيلة
    عرفت الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية في السنوات الأخيرة، تحوّلات على مستوى الرؤية والخطاب، حمّلها البحث عن حداثة سّردية مغايرة ،تنفتح بها على الممكن واللاممكن في خطاباتها السّردية، وتعتبر رواية "دمية النار" للروائي بشير مفتي من الروايات التي تبحث في سؤال الهوّية والانتماء،المتمظهرة عبر برامج سّردية مختلفة، والمشكّلة لمجموع من الأنساق الثقافية القابعة تحت أطمار البنى الجمالية لخطابها السّردي،ممّا يتيح للروائي تجسيد ممارسة نصيّة تحقّق التواصل الخارجي المنفتح على اللانهائي،بخلقها شخصيات حيّة تحاكي الواقع وتكسر مجازيتها. تحاول هذه الدّراسة،الكشف عن المرجعيات الثقافيّة المتعدّدة والمشّكلة للخطاب الروائي وما تستثمره هذه المرجعيات من تمثلات وأحداث وشخصيات وخلفيات زمانية وفضائية،ليصبح النصّ الروائي حادثة ثقافيّة ذا أنساق تفاعليّة، ينفتح على تعدّد القراءات التي تؤول إلى اختلاق تأويلات تجعل منه علامة ثقافيّة دالّة. The Algerian novel, written in Arabic in recent years, has known shifts in the level of vision and speech, which have brought it to search for a different narrative modernity, opening it to the possible and the impossible in its narrative speeches, and the novel "Toy of Fire" ("Domiat al-Nar" by the novelist Bashir Mufti is one of the novels that discuss the question of identity and statehood, demonstrated through various narrative programs, forming a group of cultural patterns lurking under the aesthetic structures of its narrative speech, which allows the novelist to embody a textual practice that achieves external communication open to the infinite, by creating living personages that simulate reality and break its metaphor. The aim of this study is to detect the multiple cultural references which form the narrative speech and what this reference invest of representations, events and personages and backgrounds temporal & space, to become a cultural narrative text incident with interactive formats, open to the multiplicity of readings that devolve to fabricate interpretations make him a sign of cultural significance.
  • Item
    تجليات التاريخ وسلطة تبئير الحدث عند "عبد الحميد بن هدوقة"
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) حفري, فاطمة الزهراء
    ملخص: تنحاز الرواية الجزائرية عموما وروايات "عبد الحميد بن هدوقة" خصوصا انحيازا تاريخيا، فتصنع من خلاله دلالات تحريضية تجبر المحلل على الوقوف أمامها لاستنطاقها، وها نحن نسعى في هذا المقال لإدراك هذه المحتويات السردية التاريخية التي تعبق بالماضي الجزائري فتجعل إحياء تاريخه لقاءا طريفا، يحرك دواليب الفكر، ويقينا منا بهذه الأهمية يضطلع التاريخ الجزائري مطلبا عزيزا وهدفا نناشد التعمق فيه عبر خطوط سردية نسجت لتروي الحدث البؤرة، وعليه موضوع هذا المقال، هو محاولة كشف تلك الأحداث التاريخية. Abstract: The Algerian novel, in general, and the novels of "Abdel Hamid Ibn Hadouqa", in particular, are biased historically, and through it they make inflammatory indications that compel the analyst to stand in front of them to interrogate them. Thought, and it protects us of this importance, the Algerian history carries with it a dear demand and goal, which we appeal to delve into in depth through narrative lines woven to narrate the focus. And on the subject of this article, is an attempt to reveal those historical events.
  • Item
    القصص القرآني وتحولات الاستقبال : المقاربة الأدبية من خلف الله الى الجابري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قراش, محمد
    يبحث هذا المقال إشكالية القصص القرآني في الدراسات الحديثة التي شكلت أحد المداخل الرئيسية لإعادة قراءة الخطاب القرآني عموما . فقد حاولت الدراسة إبراز الاستراتيجية التي تناول بها الدارسان - خلف الله والجابري - القصص القرآني بوصفه مثلا للبيان والعبرة لا حقائق تاريخية ، ولكن الهدف الأهم في هذا الإبراز ليس هو تحليل عناصر أطروحة الباحثين فحسب ، وإنما هو استكشاف فاعلية التحول في شروط الاستقبال بين لحظتين تاريخيتين من السياق العربي ، تعلقت الأولى ببداية القرن وهيمن فيها معيار الاعتقاد الديني الموروث فأودت بعمل خلف الله ، بينما شهدت الثانية – بفضل مختلف عمليات التراكم - انفتاحا واسعا على أفاق نقد التراث وإعادة قراءته فاحتضنت مشروع الجابري وتلقته بالقبول . الكلمات المفاتيح : Summary : This article examines the problematic of the Quranic stories in modern studies, which constitute one of the main approaches to re-reading the Quranic discourse in general. The study sought to highlight the strategy that the scholars, Khalfalla and Al-Jabri, dealt with the Quranic stories as an example of the statement and the lesson rather than historical facts, but the main objective of this study is not only to analyze the elements of the researchers' thesis but also to explore the effectiveness of the shift in reception conditions between two historical moments of The Modern Arab context, the first concerned the beginning of the twentieth century and dominated by the criterion of religious belief inherited the work of the Khalaf Allah, while the second – because of the various processes of accumulation - wide openness to the prospects of criticism of heritage and re-reading ;that accepted the Al-Jabri Project
  • Item
    المسكوت عنه في الرواية العربية - الكتابة النسائية أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) مصباحي, خولة
    تناول هذا البحث تقنية المسكوت عنه في السرد الروائي ويختار الرواية النسائية مجالا للدرس، خاصة بعد القفزة التي حققها السرد النسائي بتخطيه عوالم المعتاد والمفروض وبحثه في الممنوع والمحظور ونبشه في المضمر والمسكوت عنه. وقام معمار هذا البحث على تمهيد طرحنا فيه إشكالية المسكوت عنه في الكتابة النسائية وفصلين حمل الأول عنوان: الرواية النسائية وإستراتيجية خرق الثالوث المحرم(السياسة، الدين، الجنس)، ودرء لأي إطناب أو تشتت في الأفكار آثرنا أن نقصر اهتمامنا في أحد جوانب الثالوث المحرم (الجنس) فكان هذا هو محتوى الفصل الثاني والذي وسم بـــ: أزمة الجنس وتشكيلات الجسد. وفي ختام البحث تم التوصل إلى جملة من النتائج من أهمها كيف عالجت الرواية النسائية التابوهات، وكيف وظفتها في محكيها مزاوجة بين الحضور الجمالي والمحظور القرائي. : Abstract This research deals with the technique of the masked narrator in the narration of the novel .It chooses the women's story as a field of study, especially afterThis research deals with the technique of the masked narrator in the narration of the novel .It chooses the women's story as a field of study, especially after the leap achieved by the narrative of women by crossing the worlds usual, imposed and discussed the forbidden, prohibited and even the hidden in the implicit and silent about it (politics, religion and sex). In order to avoid any exaggeration or dispersion of ideas, we preferred to focus on the side of the forbidden Trinity (sex). This was the content of the second chapter Which is characterized by the crisis of sex and body formations .At the end of the research, a number of results were reached, the most important of which were how the women's story dealt with the taboos, and how they were used in their narration to match the aesthetic and the forbidden reading.
  • Item
    الشخصية والعنف قراءة في راس المحنة لـ : الروائي عز الدين جلاوجي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) لعدلي, حدة; بوزيدي, نعيمة
    إنّ ما يتطلّبه الفن الروائي في بناء الأحداث والشخصيات؛ يجسّده صناعة وتشكيل الشخصية تشكيلا فنيّا ذا دلالة إيحائية تلغي سذاجة التقديم السطحي والتقريري لها، والبناء الفنّي لكلّ شخصية يتحدّد هو الآخر من دعم طبيعة تشكّله من حيث الدلالة الرمزية للاسم الذي تتحرّك به الشخصية داخل أحداث الرواية، حيث نجد الشخصية التي وظّفت وهي تتقمّص أدوارا تباينت من حيث الفعل وردّة الفعل، وقد وسمنا هذا السلوك في مقدّمة البحث الذي تنتهجه الشخصيات بالشخصيات المنتجة للعنف وأخرى مستقبلة له لكي تفعل وتتلقّى الفعل؛ وإن كان هذا الفعل الذي تتلقّاه الشخصية المستقبلة للعنف هو بمثابة الفعل في شكله السلبي – لأنّ فيه الفاعل – ماهي العلاقة بين الشخصية المنتجة للعنف وبين نظيرتها ؟ فإذا كانت الشخصية الروائية كما يقول عبد الملك مرتاض : هي العالم الذي يتمحور حوله كلّ الوظائف والهواجس هل هي أيضا مصدر إفراز الشر في السلوك الدراسي لعمل قصصي ما؟ الكلمات المفتاحية:الشخصية الروائية؛العنف؛عز الدين جلاوجي؛ راس المحنة؛
  • Item
    التحوير الفني وصراع الزمن في مسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) زعيمي, جميلة; محدادي, علي
    الملخص: الملخص: تحاول هذه الدراسة الوقوف على قضية الإنسان وعلاقته بالزمان حين يفقد التوازن الكافي بين الذات والحياة التي يعيشها فينتج خلل يقلب حياته رأسا على عقب، ويصل إلى قناعة مفادها أن بقاءه ووجوده لا جدوى منه، ولا يمكنه العيش لأنه فقد الصلة بما يربطه من أحلام وأهداف، ومسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم تطرح في الأساس هذه القضية، وهذا ما تجسد في شخصياتها. والحكيم من خلال توظيفه للتراث الديني والقصة القرآنية بالتحديد أعطى للموضوع بعدا جديدا وحوره تحويرا فنيا بما يخدم أفكاره التي يريد إيصالها، وسنحاول إعطاء قراءة حول المسرحية وإبراز جانب صراع شخصياتها مع الزمن وإظهار الخلفية الحقيقة التي تجسد فكرة المسرحية والتي كانت محور نجاح بنائها الفني. والإشكالية التي يمكن أن نقف لنطرحها هي: كيف جسد الحكيم قضية الزمن في هذه المسرحية؟ وكيف تعاملت شخصيات المسرحية مع الزمن؟. Abstract: The present study looks into identifying the issue of man and in relation to time whereina disequilibrium between the self and the life is brought to the fore, producing a destabilizing effect that renders life or existence useless and unliveable owing to dreams loss .Hence, through characterization ,Tawfiq al-Hakim’s play “People of the Cave” discusses the issue. Through employing of the religious heritage: the Qur'anic storytellingin specificfurnishes the subject with a new dimension, modulating it artistically in such a way that serves ideas communication. Thus, we have attempted to suggest a general reading of the play; to highlight the conflict between its characters; and to expose a philosophical mental idea that was the centrepiece of the success of its artistic construction. The problem we can stand up for is: How did the wise man embody the cause of time in this play? And how did the characters of the play deal with the times?
  • Item
    التاريخي والتخييلي في رواية " تشرفت برحيلك" لفيروز رشام
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) عديلية, لمياء; سعدون, سالم
    تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في قراءة الإنتاج الأدبي الروائي الجزائري المعاصر، الذي يتمحور حول التاريخ الجزائري و الذي أخذ على عاتقه إعادة بعثه من جديد من خلال إعادة استنطاق هذا التاريخ و مساءلته وتفكيكه، وتركيبه ، ومحاورته وفق استراتيجيات تخييلية تصور الواقع من جهة وتتجاوزه من جهة أخرى من خلال مجموعة من الآليات التي تفرضها الكتابة الروائية والمخيال الإبداعي ضمن قالب فني لغوي جمالي، وانطلاقاً من دراسة تمازج التاريخ ذي المرجعية الواقعية في السرد الروائي ذي المرجعية الخيالية في رواية " تشرفت برحيلك" باعتبارها رواية معاصرة تناولت فترة العشرية السوداء كموضوع و الذي لازال يلقى رواجاً كبيراً في حقل الرواية الجزائرية. This paper aims at contributing to the reading of the Algerian, contemporary, literary and novelistic production that deals with the Algerian history . A production which shoulders the responsibility to revive this history by questioning it, decoding it, encoding it and interacting with it according to imaginative strategies which show reality, on one hand, and go beyond it on the other, through a number of techniques imposed by the novelistic writing and the creative imagination an artistic, linguistic and aesthetic form. Our corpus in this paper is a novel including a mixture of history characterized by a realistic reference and the novelistic narration characterized by an imaginative reference. We have studied Tasharaftu Birahilika (delighted with your departure) novel as a contemporary novel dealing with the black decade period, a topic that is still widely dealt with in the Algerian novel
  • Item
    تجليات المقدس والمدنس في رواية ما تشتهيه الروح لعبد الرشيد هميسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قعر المثر, النعيم
    ملخص: يحاول المتخيل السردي الاستفادة من كل الأنساق المحيطة بحقله وحتى البعيدة، وذلك كي يغذّي مساحاته السردية التي تطلب مزيدا من الوعي والجدية في الابتكار كي تقرأ الراهن و تعبّر عن الإنسان القديم والمعاصر. رواية "ما تشتهيه" الروح لصاحبها عبد الرشيد هميسي،رواية الأسئلة والبحث عن رُوح الروح التي فقدها الإنسان المعاصر،الذي ضاع في زحمة الإيقاعات السريعة للحياة.إذْ ندرس فيها كيف تجلى المقدس و المدنس وتمظهراتهما من خلال مستويات (الشخصية والفضاء واللغة)؟؛لأن الرواية تحضر فيها هاتان التيمتان ؛لتستفز القارئ وتشد انتباهه من الوهلة الأولى. الكلمات المفتاحية: مقدس؛ مدنس؛الفضاء؛ الشخصية؛ التناص . Abstract: The narrative Imaginary tries to take advantage of all the styles that surround his field and even the distant ones, nourishing his narrative spaces that require greater awareness and seriousness in innovation to read the present man , then express the ancient and the contemporary.T he novel "What The Soul Desires" of Abd al-Rashid Hemisi, is the narration of questions and the search for the spirit of the soul that modern man has lost, in the crowd of the fast rhythms of life. The novel brings these two themes to provoke the reader and attract his attention at first sight.