المجلد 06 العدد 06

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 19 of 19
  • Item
    منهج البحث في الوسط الجامعي قراءة في مناهج البحث
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) حمادة, حمزة
    بعد تجربة متواضعة في التدريس الجامعي، تفاجأت بمنهجية البحوث التي يقدمها الطلبة في المقاييس التي تدرس، ولاحظت أن كثيرا من الطلبة يجهلون جهلا يكاد يكون تاما منهجية البحث، فلا أثر للمنهج في تلك البحوث التي كانت تقدم، فهم لا ينتهجون النهج العلمي والتفكير السليم الّلذين ينبغي أن يتبعا، وعذرهم كان دائما قّلة المراجع و البحوث في هذا المجال، وإن وجدت المراجع، فمعظمها نظر  ي لا يعتني بالتطبيق وفي هذا المجال يأتي هذا المقال ليجيب عن بعض الأسئلة الخاصة بمنهجية البحث En menant une expérience modeste dans l’enseignement universitaire, j’étais surpris par la méthodologie de recherche fournie par les étudiants dans les modules étudiés, j’ai constaté que la majorité des étudiants ignorent presque qu’est ce que le concept de la méthodologie de la recherche, ils n’ont pas de pensée rigoureuses ni d’approche scientifique dans leurs travaux d’exposés, tout cela sous prétexte que ces derniers souffrent d’un manque terrible de documentations et de références concernant les sujets à traiter et dans le cas échéant, ces documentation favorisent un accès théorique à l’information. De là vient cet article pour répondre à quelques questions concernant la méthodologie de la recherche en particulier
  • Item
    لغة الشعر ومقومات الشعرية عند القاضي الجرجاني من خلال كتابه الوساطة بين المتنبي وخصومه
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) برباري, شهيرة
    إن الاهتمام باللغة الإبداعية أمر قديم في النقد الأدبي العربي، بسبب حرص النقاد على معرفة دقائق اللغة التي تمثل الوعاء الحامل للتراث الشعري والنثري، ومن ثم كان الاهتمام بالجانب اللغوي في النصوص الشعرية، ولا سيما عند النقاد التطبيقيين؛ لمعرفة وتحديد خصائص الشعر البلاغية والفنية والفكرية، وسنحاول- في هذه الدراسة - الوقوف عند سمات التعامل النقدي لدى "القاضي الجرجاني" مع لغة الشعر في وساطته بين المتنبي وخصومه En effet l'excellent intérêt pour la language creative est ancient dans le domaine critique littéraire en raison de la conformité des critiques sur la connaissance des petitesses de la langue qui représente le support du patrimoine poétique et prosique, et alors de l'intérêt linguistique pour le côté dans les textes était velu, en particulier chez les critiques, Pour savoir et précise les spécifications de la poésie rhétorique, artistique et rationnel, et l'essai - dans cette étude - l'arrêt au près des caractères de la transaction critique 'd’El-Kadhi Eljerjani' avec la langue de la poésie dans l’intercession entre 'El-Moutanabi' et ses déductions .
  • Item
    عتبات النص في التراث العربي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) حسيني, فتيحة
    Within this textual revolution, researchers showed great interest to discover analysis and its components such as parallel texts which they considered parallel to the main text. This interest responds to audience and aesthetic need; The Arabic heritage did not ignore this type of text but gave it more interest. The main objective of this study is to shed light on this issue لقد أخذ يسترعي اهتمام الباحثين والدارسين في وسط الثورة النصية، والتي تعتبر أهم مظهر في تحول الخطاب الأدبي بشكل خاص والخطابات المعرفية بشكل عام، حيث الاهتمام بالقراءة وبإشكالية الاستجابة والتواصل مصطلحات عديدة لحقل معرفي واحد، السياجات، والمكملات، عتبات النص، خطاب المقدمات، النص الموازي، ...الخ، وهي تعني مجموع النصوص التي تحيط بالمتن، من أسماء المؤلفين، وعناوين وإهداءات، وبيانات النشر، التي نجدها على صفحة الكتاب أو على ظهره ...إلخ. إن هذا الحقل المعرفي يتميز بنوعية طرحه الجدية، وذلك أنه يتميز بالشمولية، والعمق في تصوراته والدقة أيضا، والغاية البعيدة المرامي من هذا الطرح أو بعد الرؤية، الذي استفاده -حاليا- من الدرس اللساني، والدرس السيميائي، ودرس تحليل الخطاب، والشعرية، والسرديات وفن التصوير والتشكيل ...الخ. فلا يمكن أن نتصور نصا عاريا وخاليا، من النصوص التي تحيط به، فقيمته ليست فقط بمتنه بل تتحدد بسياجاته أيضا.
  • Item
    صورة تشكيل المعمار المكاني لمدائن الحجر في السرديات الدينية والتاريخية قراءة في فنية المنجز العمراني ووظائفه
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) قرورو, عقيلة
    اتخذ الخطاب الديني المكان ككيان شامل فحول موضوعه إلى قضية كلية وشكل منه صورة ورمزا أي بنية تجسد رؤية عميقة إلى العالم وموقعا وإيقاعا حميما للتاريخ الإنساني المنفتح على تعدد الفضاءات ، والقرآن بهذا الصنيع يكون قد كشف عن الدور المحوري الذي يؤديه المكان في خطاب القصص سواء على مستوى طرائق التشكيل الجمالي ، أو على مستوى الرؤية التي يبلورها ، وهي رؤية تتجاوز الفرد إلى إطار أوسع يتصل بالجماعة ومسؤوليتها في الحياة ماضيا وحاضرا ومستقبلا Discours religieux a eu lieu comme étalons complètes affinées pour émettre il forme et de collège et aucune icône n'incarne la structure de vision du monde et les positions et intime de l'histoire humaine ouvrir ciel, le Coran ont révélé le rôle essentiel joué par la place dans le discours des histoires en termes de modalités signes diacritiques esthétiques, ou au niveau delà, une vision hors cadre individuel à plus large lié à leur communauté et à leurs responsabilités dans la vie et future de nos jours.
  • Item
    شعرية المتخيل في شعر أبي تمام انفتاح النص - كثافة الدلالة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) بالعجال, عبد السلام
    استطاع أبو تمام بتكوينه العقلي الخاص ومخياله الشاسع، وقدرته الذهنية الخارقة التي صهر، ح  ول، صنع بها الجديد المبتكر، وتسابق فيها؛ النسبي والمطلق والمألوف وغير المألوف والمعنى القريب والبعيد، السطحي والعميق، المجرد والمحسوس، والقديم والجديد، في تراشق وانسجام محكم، أن يشكل ويتفرد بنص إبداعي راق سلك فيه البديع مذه با، فأصبح به إماما وسيدا، وصنع فيه العجائبي الغرائبي، الغامض، من خلال المفارقة المدهشة، والتصوير المركب المنبثق عن مخيال واسع، مشبع بالدقة_ يسبقه حس مرهف_ منفتح على فسيفساء من الثقافات والعلوم، على العادات والتقاليد، على البلدان والأزمان، منفتح على كل مستجدات العصر الحضارية وتقلباته وانشقاقاته وتطوراته. لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة تجليات وإشعاعات المتخيل وجمالياته الممتدة المطوقة للعناصر الإبداعية في شعر أبي تمام، وما يرسمه من كثافة في الدلالة، وعمق وغموض في المعنى، وغرابة في التصوير الخلاق، المتنوع، المتدفق Le poète ABOU TAMMAM a pu se distinguer par un texte littéraire créatif constituant une doctrine particulière se basant sur le style figuratif ; et ce, à travers sa compétence logique particulière, sa large imagination et sa faculté intellectuelle perçante, qui ont crée du nouveau créatif et a réuni entre le relatif et l’absolu, entre le fréquent et le bizarre, entre le sens explicite et le sens implicite, entre le concret et l’abstrait, et entre le nouveau et le traditionnel. Ce qui a fait de ce poète le pionnier de cette orientation littéraire où il a crée les innovations bizarres et énigmatiques à travers une opposition extraordinaire et figuration composée relevant d’une large compétence d’imagination pleine de sens de précision et de sensation atticiste qui s’ouvrent sur une hétérogénéité des cultures, des sciences, des us et des traditions et des temps et des lieux. Son texte s’ouvre donc sur tous les vécus de son époque, ses changements et ses développements. Le présent article traite la sémiologie et les indices de l’instance figurative et son aspect stylistique dans la poésie d’ABOU TAMMAM, distincte par la charge sémantique condense et mystérieuse avec une créativité innovatrice diverse et abondante.
  • Item
    دلالة التكرار في خطاب الرئيس الراحل هواري بومدين خطبة: الذكرى الثالثة للاستقلال أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) زروقي, حورية
    لمصطلح التكرار حضور كبير في مؤلفات علماء البلاغة العربية ، فهو ظاهرة أسلوبية ، و علامة جمالية تستخدم في النص الأدبي سواء كان نثرا ، أو شعرا لفهمه و ذلك عن طريق تكرار الحروف ، و الكلمات ، و الجمل لإنتاج دلالات يستدعيها في بنية النصوص مثل : التأكيد ، و التعظيم ، و الإرشاد ، و النصح ، و الترغيب و الترهيب ، و التقرير ، و كلها فوائد تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عنها في خطبة من خطب الرئيس الراحل هواري بومدين Le terme redondance présence importante dans les travaux des spécialistes de la rhétorique arabe, c'est le phénomène de la stylistique et l'utilisation esthétique dans le texte littéraire, que ce soit en prose ou en poésie pour le comprendre et que par la répétition des caractères, et les mots et les phrases pour produire les signes sont dans la structure des textes tels que: le stress, et de vénération, de l'orientation et des conseils, et la carotte et le bâton, et le rapport, et tous les avantages de cette étude vise à la divulgation dans un discours prononcé des discours du défunt président Houari Boumediene
  • Item
    المعنى عند زكي نجيب محمود من الصورة إلى الاستعمال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) قروج, بولفعة
    المعنى حيث يكون المعنى في قلب الفلسفة المعاصرة في ميولها المختلفة ، لا سيما الوضعية المنطقية. هذا التيار الفلسفي موجود في فكر زكي نجيب محمود. الذي يفسر الفلسفة التحليلية في سؤال واحد "ما هو المعنى؟" هو ما يسعى إلى الإجابة. في هذه المقالة نحاول لتقديم موقف زكي نجيب من هذه المشكلة الفلسفية Le sens où la signification est au coeur de la philosophie contemporaine dans ses diverses tendances, en particulier le positivisme logique. Ce courant philosophique est présent dans la pensée de Zaki Naguib Mahmoud; qui arésumé la philosophie analytique en une seule question «Quelle est la signification?» est quelle cherche à répondre. dans cet article nous essayons de présenter la position de Zaki Naguib à propos de ce problème philosophique.
  • Item
    العنوان الأدبي بين النقد والإبداع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) مسكين, حسنية
    لقد أولت الدراسات الأدبية والنظريات النقدية المعاصرة أهمية كبيرة للعتبات النصية، فصار درسها يندرج ضمن سياق نظري وتحليلي يهدف إلى مقاربة النصوص الأدبية، من أجل فهم خصوصياتها وتحديد جوانب أساسية من مقاصدها الدلالية Les études littéraires et les théories critiques modernes ont privilèges une grande importance au titre, ce qui a laissé son thème s’intégrer dans le cadre d’un contexte théorique et pratique visant à l’approche des textes littéraires pour compréhension de ses caractéristiques et la détermination des parties principales de ses objectifs sémantiques.
  • Item
    الرمز الصوفي عند عبد الله حمادي مقاربة تأويلية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) بقار, أحمد
    تطمح هذه الورقة أن تقف عند أهم الرموز الصوفية التي شكلت ملمحا أسلوبيا عند الشاعر عبد الله حمادي ، الشاعر الذي يعد من الشعراء الذين أشر بوا الفيض الصوفي ، و بخاصة في مجموعته الشعرية المتميزة ( البرزخ و السكين ) ، و هي نوعان : رموز خمرية و رموز غزلية This intervention aims to view the most important Sufi symbols that formed a stylistic view in poems of the famous poet Abdullah hammadi. this later is considered one biliered strongly in sophists principals . especially in his collection of poems colled: ( the isthmus and the knife ) .
  • Item
    الدلالة والمقام و دورهما في تماسك الخطاب الشعري قصيدة الحنين للشاعر إبراهيم ناجي أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) نصبة, بوبكر
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الوظيفة الأساس لمعياري الدلالة و المقام باعتبارهما من أهم مقومات التحليل النصي في مجال اللسانيات المعاصرة ، و اسيما في النظرية التداولية . و عليه يتم تأويل الخطابات الأدبية ،و خاصة الشعرية منها و الوصول إلى بنيتها العميقة . كما اتضح ذلك في قصيدة " الحنين " للشاعر إبراهيم ناجي التي اتخذت طابعا رمزيا مليئا بالدلالات الإيحائية التي تعبر عن النزعة الإنسانية للشاعر ، حيث يستشفها القارئ من خلال السياق المقامي Dans cette étude de la linguistique textuelle il m'a semblé important d'expliquer le rôle de certains concepts clés tel que : La cohérence qui est un moyen de la textualité , elle s'accorde avec le sens ( la structure profonde ) . Le contexte situationnel qui est un élément principale dans la théorie pragmatique . Le lecteur idéal utilise le sens et le contexte pour faire l'interprétation dans l'analyse de discours littéraire comme la poésie " EL –HANIN " du BRAHIM NADJI qui est plein des symboles .
  • Item
    الخصائص الإملائية المميزة للقرآن الكريم بين التوقيف والاصطلاح
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) طواهربة, مسعود
    للقرآن الكريم قواعد إملائية مميزة تعرف بقواعد الرسم العثماني حصرها العلماء في ست قواعد ، وقد اختلف العلماء في رسم المصحف ، فكانت لهم آراء ثلاثة : الرأي الأول يعتبر الرسم العثماني أمرا توقيفيا لا تجوز مخالفته وذلك مذهب الجمهور ، أما الرأي الثاني ، فيعتبره أمرا اصطلاحيا تجوز مخالفته ، وأما الرأي الثالث ، فيوجب كتابة المصحف لعامة الناس على الاصطلاحات المعروفة الشائعة ، ويوجب في الوقت نفسه المحافظة على الرسم العثماني كأثر من الآثار النفيسة الموروثة . L'orthographe coran règles connues les règles Uthmaani . Les savants diffèrent dan l'écriture du Coran k ,étaient leurs : trois points de vue: Premier avis: L'écriture Uthmaani est Toukivia , ne sera pas violé , et le second point de vue voit la violation de passeport , et le troisième point de vue Veugb écrit le coran pour le grand public sur la terminologie commune connue , et nécessite à la fois le maintien de l'effet traceurs précieux héritage uthmaani .
  • Item
    أبعاد توظيف الفضاء الروائي في روايتي ذاكرة الجسد وفوضى الحواس لأحلام مستغانمي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) سبيعي, حكيمة
    ستحاول في هذه الدراسة عرض تحليل حول أبعاد توظيف الفضاء الروائي، مع التطرق إلي كيفية اشتغالها وتوزيعها على العمل الروائي محل الدراسة، ولتجسيد ذلك تم التطرق لتلك الظروف القاسية التي مر بها المجتمع الجزائري خلال فترة التسعينيات التي ذكرتها أحلام مستغانمي من خلال أعمالها الروائية "ذاكرة الجسد " و"فوضى الحواس". وتسعى هذه الدراسة إلى التأكيد على العلاقة الوطيدة بين الصورة الواقعية الاجتماعية، و الصورة الورقية الموجودة في النص الروائي، فقد فضلت الروائية أن تجعل البنية التحتية قاعدة وهي - بطبيعة الحال - تتمثل في الموارد الاقتصادية، واعتبارها كعينة للكشف عن واقع المجتمع الجزائري الذي لا يعطي الراحة والطمأنينة الكاملة للمواطن، فبهذا يكون الفضاء الروائي سواء كان واقعي أو مثالي ينقل لنا بطريقة أو بأخرى أحداث الرواية متسلسلة، متكاملة في قالب أدبي محض. This study will try to offer analysis on the employment dimensions of space fiction, and to discuss how to functioning and distribution of work novelist of study, and to reflect that were addressed to the harsh conditions experienced by Algerian society during the nineties that I Ahlam through its feature film "Memory of the Flesh "and" Chaos of the Senses. " This study seeks to emphasize the close relationship between the image of social realism, and photo paper in the narrative text, the preferred feature to make the infrastructure, the rule is - of course - isthe economic resources, and the mind of the sample revealed the reality of Algerian society, which gives comfort and tranquility full citizen, Only thus have space and novelist, whether real or ideal tells us one way or another novel sequence, integrated in the form of a purely literary.
  • Item
    طريقة الإلمام والتصور في عرض كتاب المقدمة الآجرومية وأثرها في تحقيق الكفاية الإعرابية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) عباس, عبد الرؤوف
    تعتمد هذه الطريقة على أصول التعبير وفقًا للمتخصصين في العلم. حيث يعرف المستلم الأصول ومن ثم يكون للشوكة فروع وعروض له كيف ترتبط مع بعضها البعض. أصبح طالب الجامعة أكثر من غيره من المحتمل لهذا. حاول أن تشارك في فكرة تأخذ جوانب من هذا المقال أو المقياس ، إظهارمن جعله يتكلم وما هذا الكلام وكل قسم من أقسامه علامات ، وإذا كان هذا يصور على أنه إسقاط التعبير ، وبعد ذلك تبين له التعبير عن المقاطع ، وضد مبنى ، وتفاصيل كل قسم ، وما يتصل بها. وهو كيف بنى الابن ابن عجروم كتابة (مقدم من قبل العروميّة) ؛ يوضح هذا المقال كيفية استخدام هذه الطريقة في توفير دروس للمتخصصين الجامعية. This method relies on the origins of the expression according to the specialists in the science. Where the recipient knows the assets and then fork has branches, and shows him how they relate to each other. The University student became his most likely for this . Try to co the idea take aspects of this article or gauge , Show him that made it speak, And what is this talk, And each of its sections marks, And if this be portrayed as dropping expression, And then show him express sections, And against a building, And details of each section, and related. Which is how the son built Ibn Adjroum writing (submitted by adjurrumiyah) ; This article shows how to use this method of providing lessons to specialized undergraduate.
  • Item
    دور جرس اللفظة القرآنية في التناسق الفني في آيات البعث والحشر في القرآن الكريم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) قيطون, قويدر
    من المعلوم أن من أهم عناصر بناء الأسلوب في الخطاب القرآني الإيقاع الموسيقي الذي يسهم بشكل كبير في التناسق الفني في القرآن الكريم ،كما أن المفردة القرآنية بما تحمله من قدرات لإيقاعية الناتجة عن جرسها المتفرد تشكل أحد اهم عناصر ومواد الإيقاع في ال قرآن، مما يصفي على النص القرآني انسجاما متكاملا يحقق مقتضى الحال. ولقد كان للمفردة القرآنية بفعل شحناتها الإيقاعية الدور البارز في إضفاء الجمال الفني، والتناسق البديع في آيات البعث والحشر، والتي كان لها موضوع متميز وخصائص متفردة.هذا ما سيحاول هذا المقال الوصول إليه وتبيينه IL est éindent que lun des plus importants é lemets qui construit le discours Cronnique est lharmonir musicale qui contriloure énormément a la conformité dans le Coran . Le mot coranique aussi avec ce qu il comprend de cométances musicales résultant de sa sonoreté distinguée compétances qui constituelundes plus im prtants constituants ainsi que les matures de lharmonie deu coran donnant une conformité compléte ce qui réalize le contexte de situation. Le mot coranique avait le role prémordial a cause de leur courants musicaux donc il donne la lésthétique artistique ainsi que lacoformité superbe dans les versets de résrrection qui carctérient par dessujets destergués dansce contexte notre article essajera de methe la point sur lambignité de ce proléme
  • Item
    النص المفتوح و مسارات التأويل مقاربة تأويلية في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) عباسي, عبد القادر
    النص الشعري الحداثي لا ينقل معنى جاهزا يقبل أن يعاين ، و إنما يوفر حالة إيحائية ينبغي أن تعانى ، إنه نص يضن بالمعنى إذ لا يبيته في بطنه ، بل يهيئ من الإضاءات ما يعين على مقاربته ، إنه نص مفتوح يبحث عن دلالاته انطلاقا من استراتيجياته الخاصة التي تجعل القارئ شريكا فاعلا في إنتاج الدلالة من خلال تقليب إمكانات التأويل ، و هذا ما تتيحه نصوص مقام البوح التي يعالجها هذا المقال ، وذلك بما تستنفره من طاقة القارئ التخمينية ، في ظل ما تهيئه من القرائن و الموجهات المساعدة Le texte poétique ouvert ne porte pas des sens prêts,mais il nous donne une aptitude suggestive et irritant, à partir de l'intérêt spécial en ce qui concerne tous qu'est profond et ambigu, en dépassant l'horizon de l'attente du lecteur. C'est pour cela que le texte ouvert demande un lecteur "différent" qui dépasse au-delà de la consommation négative et la réaction simple et ceci afin de devenir un participant actif et réel dans la production de sens du texte et construction de son ésthétique.
  • Item
    المعرفة الخلفية ودورها في الانسجام النصوص الشعرية شعر عز الدين ميهوبي أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) مدلل, نجاح
    يهتم هذا البحث برصد أحد أهم وسائل الانسجام النصي المعروفة بالمعرفة الخلفية أو المعرفة بالعالم ، ويبحث في دورها في تحقيق الانسجام النصي الشعري لدى الشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي Intéressé par cette recherche pour surveiller un moyen plus importants de script harmonie connu connaissances de fond ou la connaissance du monde, et en regardant son rôle dans la réalisation de l'harmonie scénario poétique, un poète algérien Azzedine Mihoubi.
  • Item
    القراءات القرآنية بين لغتي الحجاز وتميم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) مهري, نورالدين
    يتحدث هذا المقال عن القراءات القرآنية بين لغتي قريش وتميم ، وقد أعطى نبذة عن الحجاز وبين أهم قبائله ومميزاته ، كما عرف ببني تميم وذكر موطنهم وخصائصهم ، ثم تحدث عن أهم الفوارق اللغوية بينها ، وخلص أخيرا إلى الحديث القراءات القرآنية ، فذكر ما نسبه المفسرون وعلماء القراءات من أوجه القراءة إلى كل من الحجاز وتميم Cet article parle de lectures entre la langue de chacun des Hedjaz et Tamim, a expliqué les tribus les plus importantes et de ses caractéristiques, et soumis à Bani Tamim ont déclaré que leur foyer, leurs caractéristiques, et a ensuite parlé des différences linguistiques les plus importants d'entre eux, et conclut enfin à des lectures modernes, en indiquant quel est le pourcentage des commentateurs et des lectures universitaires aspects de la lecture à chacun des Hedjaz et Tamim.
  • Item
    إشكالية دراسة الأسلوب و طائلة الشكل والمعنى
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) شيخة, محمد الأمين
    يتناول البحث إشكالية دراسة وفحص سمات الأسلوب في النصو ص الأدبية العربية بين ما يسمى في النقد الحداثي بالبنية السطحية (الشكل)، والعميق (المعنى) فيستعرض أهم المفاهيم حول الأسلوب، فالشكل ، ثم المعنى ، ويبين موقف بعض التيارات النقدية ؛ من بلاغة، وبنيوية، وأسلوبية نصية ، وسلوكها إزاء الشكل ، ثم موقف الأسلوبية التعبيرية من المعنى، مع تقديم نماذج بارزة لهذا السلوك في شكل تطبيقات نقدية من لدن طائفة من رواد الأسلوبيين العرب،ويخلص البحث إلى أهمية ارتباط الشكل بالمعنى مع إعطاء الأولية المنهجية للمفاتيح الشكلية أو المعنوية عند ولوج أي نص أدبي. Ce projet vient d' analyser la nature et caractères du style littéraire chez les textes arabes , entre la structure superficielle : ( forme ) et structure profonde : ( sens) ; il montre les règles du :( style / sens /forme ) , avec performance et actes de rètorhique structuralisme stylistique vers la forme du style, ainsi que l'usage de la stylistique expressive vers le sens de la part de grands styliciens arabes , et qui poussent finalement à l'importance de cette( forme /sens) avant toute pratique.
  • Item
    أثر التركيب النحوي في العبارة الاستعارية القرآنية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014) داودي, زينب
    يتناول هذا المقال أثر التشكيل النحوي في العبارة الاستعارية وتحديد معناها المطلوب والمؤثر ضمن السياق الاستعاري ووفق ما اصطلح البلاغيون على تسميته "بالنظم" وما للمعنى النحوي من دقة في التركيب تثري التعبير الاستعاري القرآني ذي الخصائص الجمالية المتفردة بخصائصها البلاغية و الإبلاغية. Dans cet article j’ai précisé la signification des expressions métaphoriques mentionnées dans le coran, et l’effet de la syntaxe sur l’expression métaphorique et la détermination de son sens visé et émouvant ou ce que les rhétoriciens ont convenu d’appeler « les verts » qui a son rôle d’enricher et donner la langue esthétique à l’expression métaphorique quoranique exceptionnelle avec sa fonction de declaration rhetoriquem.