المجلد 04 العدد 04

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 22
  • Item
    قراءة في محنة غزّة من خلال نماذج شعر المقاومة العربي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) عامر, رضا
    يعدّ الشعر العربي الذي نظِم أثناء الحرب اليهودية على "مدينة غزّة" الصامدة من أنبل القضايا التي أدّى فيها دوره على أكمل وجه ممكن عرفته فلسطين المحتلة وعليه تعددت الصور والتضحيات الهائلة، والتنازلات الثمينة التي قدمها أهالي مدينة غزّة من أجل الصمود. Résumé: La poésie, qui a etait ecrite pendant la guerre juive sur la ville de Gaza Enduring plus noble des questions qui ont entraîné dans le rôle de la mesure du possible, connue usurpé le droids de la Palestine et voici des images colorées et les sacrifices énormes, et des concessions précieux par les habitants de la ville de Gaza à la résilience face de l'entité sioniste brutale.
  • Item
    الأبعاد الدلالية في رواية اللاز للطاهر وطار
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) بوضياف, غنية
    يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على بعض الثغرات الرمزية لدى احد الأدبــاء الجزائـريين البـارزين في هذا العصر في مجال الرواية، وهو الروائي(الطاهر و طار).وان يقدم قراءة خاصة لبعض الدلالات الضمنية في روايته (اللاز) . والتي عبر من خلالها عن وجهة نظـره فيمـا يخص المجتـمع و قضاياه الثقافية ، وعلاقة كل ذلك بالتنمية ،ودورها في الثورة التحريرية التي أنهت الاستعمار الفرنسي في الجزائر. Cet article essaye de mettre la lumière sur quelques lacunes symboliques chez l` un des grands auteurs algériens a cet époque dans le domaine de la narration et c est l auteur TAHAR WATTAR,il donne une lecture spécial pour quelques significations implicites dans son Roman" l` as". Et par laquelle il a donné son point de vue pour ce qui concerne la société et ses problèmes sociaux et la relation de tous avec le développement,et son rôle pendant la guerre de libération qui a mis fin a la colonisation française
  • Item
    بنية الشخصية في رسالة النوابع والزوابع لـ ابن شهيد الأندلسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) عبد الهادي, محمد; عطية, فاطمة الزهراء
    يُعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسالة" التَّوابع والزَّوابع" للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي " ابن شُهيد"، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من خلال تقسيم الشخصيات، بيان بعديها الداخلي والخارجي. وتـم التوصـل إلى ثـراء "التوابـع والزوابع" بشخصيـات سرديـة متنوعـة، وفاعلة في الأحداث، متحركة بين حضورها الأسـاسي مـرة، وحضورها الثانوي مرة ثانيـة، وأخرى ذات حضـور هامشي، وصُورت بمظاهر خارجية، وأحوال داخلية ساهمت في تِبيان خَطية "ابن شُهيد" الشعرية والنثريـة و النقديـة. Cet article traite la structure du personnage dans la lettre intitulée "Les suites et les tempêtes" d'Ibn-Chouhaîd; poète, écrivain et critique andalousie. La démarche suivie s'est basée sur les points suivants:- La répartition des personnages. - La détermination de leurs sens internes et externes. On a pu dévoiler la diversité de personnages narratologiques dans la dite œuvre, qu'ils soient, d'une part, actifs sur le plan actionnel ou mobiles sur le plan existentiel (présence). D'autre part, secondaires où la présence n'est que marginale. La mise en image des manifestations externes et internes a amplement éclairé la spécificité poétique, prosodique et critique d'Ibn-Chouhaîd
  • Item
    النص الغائب في النقد العربي القديم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) حلاسة, عمار
    لم يعد النص قي النقد الحداثي كيانا مغلقا مكتفيا بذاته ،أو تلك الذات المتعالية التي ترفض التأثر ، وتتبرأ من الاقتباس . حيث أصبح هذا النقد يرى في النص ساحة تلتقي فيها كل النصوص : حاضرها وسالفها ، تتجاور وتتعالق لتتمخض عن نص جديد هو عبارة عن « تراكم معرفي يتراوح بين النظام والفوضى ، وبين الوعي واللاوعي 1 » . ذلكم هو التناص الذي بشر به باختين ، وأرست قواعد نظريته جوليا كريستيفا في العصر الحديث . وقد استطاع الناقد العربي القديم أن يقف على أعتاب هذه الساحة ، وقد هداه حسه النقدي إلى أن النص لا يعرف الموت والاندثار. وإنما يظل أبد الآبدين حائما وهائما على وجهه ، باحثا في ليل وجودنا عن قريحة فنان قدير، تحمله في رحمها ، ليقفز من جديد في وضح النهار، حيا بين الأحياء . ولما كان هذا الناقد أصيلا ، يحتكم إلى الذاكرة الجمعية التي ارتضت عمود الشعر نموذجا ، ومثالا أعلى في الشعر، فقد وظف النص الغائب في الحدود التي تسمح بها هذه النظرية. . بهذا الفهم تلقى باعثو النص الغائب في النقد العربي القديم هذا النص، ولم يتنكروا له ، ولم يرفضوا وجوده . فهم أول من يعطي لهذا النص سمة الرسمية ، ويصبغ عليه صفة الشرعية ، حين اعترفوا به نصا يصبح من أهم اهتمامات الناقد في ذلك العصر . ويسيل حبرا كثيرا ، ويثير معارك كثيرة، كانت نتيجتها تلك الكتب الكثيرة التي كانت الطابع المميز للنقد في العصر العباسي . حتى غدا موضوع السرقات الشغل الشاغل لنقاد هذا العصر . The text of modern criticism is no longer a closed, self-contained entity, or transcendent self that rejects being affected and renounces citation. Where this criticism is seen in the text arena where all the texts meet: the present and the predecessor, converging and evolving to produce a new text is a «accumulation of knowledge ranging between the system and chaos, and between consciousness and unconsciousness». This is the harmony that Bakhtin preached, and laid the foundations of his theory of Julia Christieva in modern times. The old Arab critic was able to stand on the threshold of this arena, and was guided by his critical sense that the text does not know death and disappearance. But remain forever and ever in his face, searching for the night of our existence from the imagination of a capable artist, to carry him in her womb, to jump again in broad daylight, alive among the living. Since this critic is authentic, he is in charge of the collective memory, which accepted the column of poetry as a model, and a higher example in poetry. He employed the absent text to the extent allowed by this theory. . With this understanding, he received the text of the absent text in the ancient Arab criticism of this text, did not deny him, did not reject his presence. They are the first to give this text an official trait, and it is legitimized, when they admit to it a text that becomes one of the most important concerns of the critic of that era. And sheds a lot of fire, and raises many battles, the result of those books, which were many of the distinctive character of criticism in the Abbasid. Until tomorrow the subject of thefts the main concern of the critics of this era.
  • Item
    مصطلح الشعرية الأدبية بين عبد المالك مرتاض وصلاح فضل قراءة موازِنة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) هميسي, عبد الرشيد
    شغل مصطلح الشعرية ( الأدبية ) الأوساط الأدبية والنقدية منذ أن طرحه جاكوبسن بقوة في بدايات القرن العشرين , وانتقل هذا المصطلح إلى النقد العربي عبر نقّاد كبار أمثال عبد الملك مرتاض وصلاح فضل وغيرهما , إلا أن البيئة العربية المستقبلة لهذا المصطلح كانت مزودة بمصطلحات مشابهة له : كالديباجة , والماء الشعري , وحسن النظم , والماء الشعري , ومصطلح الشعرية أيضا , الأمر الذي أدخل مصطلح الشعرية في معركة مع هذه المصطلحات النقدية القديمة , فتفرق النقاد إثر ذلك إلى ثلاثة مذاهب : مذهب رحّب بالمصطلح الجديد وكأنه لأول مرة يُخلق في الوجود , ومذهب اعتبره تكرارا لما هو موجود في النقد العربي القديم , ومذهب جمع بين المصطلح الجديد والمصطلح القديم محاولا أن يخلق تعايشا بينهما . وهذا المقال يقدم قراءة في فهم مرتاض _ذي الثقافة الفرنسية _ لمصطلح الشعرية , وفهم صلاح فضل _ ذي الثقافة الانجليزية _ للمصطلح نفسه , ثم يقوم بالموازنة بينهما . Le terme de poétique littéraire a occupé la tension de milieu littéraire et critique depuis sa forte proposition par Jakobson dans les débuts de vingtième siècle. Puis des grands critiques arabes ont commencé d’utiliser ce terme à l’instar d’Abdel Malek mortadh, Salah Fadhl et des autres critiques. Mais le milieu arabe qui reçu ce terme, a déjà possédé des termes similaires comme : Le préambule, l’eau poétique, la bonne versification et le terme de poétique lui même aussi, la chose qui entre le terme de poétique littéraire dans une compétions avec les autres anciens termes critiques, et comme conclusion de cette compétition les critiques se divisent en trois doctrines : la première a souhaité la bienvenue au ce terme comme qu’il est crée pour la première fois, et la deuxième lui considère une répétition de qui est déjà existé dans l’ancien critique arabe, et la troisièmes doctrine a essayé de créer une combinaison entre les anciens termes et ce nouveau terme sous forme de coexistence. Cet exemple donne une explication de la compréhension de Mortadh - qui a une culture française – pour le terme de poétique et la compréhension de Fadhl – qui a une culture anglaise – pour le même terme, puis il ( cet exemple) compare entre le deux compréhensions .
  • Item
    منهجية القدامى في التصنيف لكتب الاختيارات الشعرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) كرباع, علي
    المختارات الشعرية هي أحد الركائز لبناء النقد الأدبي غايتها تجسيد روح و ذوق العصر، و لذا كان اهتمام القدامى بها كبيرا و ذلك بالنظر في تلك الدواوين الشعرية و اختيار جيد النصوص فيها بحثا على القيمة الفنية و الجمالية و إبقائها حية مدى الأزمان و العصور، سعيا منهم في الحفاظ على تراثهم الأدبي متبعين طريقة التنقيب و التلقي و القراءة في اختياراتهم سواء كانت هذه المناهج قائمة على الذوق أو على الغرض الشعري. The poetic choices are one of the main factors for building literary criticism. Its purpose is to release time soul and time taste, there fore, the ancients were giving great deals of importance to that. In accordance to those poetic books and selections the best texts looking for the artistic value and beauty and keeping it alive along times and ages aiming to reserve there library traditions following the way of exploitation, reading and receiving in their choices. Either those methods were set for the taste or for the poetic purpose.
  • Item
    مفهوم التماسك النصي عند القدامى والمحدثين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) قواوة, الطيب الغزالي
    يتناول هذا المقال معيارا من أهم معايير النصية عند "ديبوجراند" في الحكم على نصانية أي نص أو عدمها، وهذا المصطلح -التماسك النصي- الذي يندرج تحت علم لغة النص أو لسانيات النص صعُب الاتفاق على مفاهيمه وتصوراته ومناهجه نظرا لكثرة منابعه وتعدد مشاربه المعرفية هذا من جهة، ومن جهة أخرى عندما تقصينا هذا المصطلح في التراث العربي ألفيناه حاضرا عند البلاغيين والنقاد والمفسرين في حبك الكلام وتماسكه. أما عند المحدثين فقد لقي هذا المصطلح النصي اهتماما منقطع النظير حتى عدّه بعضهم كل شيء في التحليل النصي. Résume La motion de cohésion textuelle entre les anciens et les contemporains Cet article examine l’un des critères de textualité chez ( Debojerand ) quant au jugement de la textuelle ou non d’un texte. La cohésion textuelle qui appartient à la linguistique textuelle pose un problème aux spécialistes quant à s’accorder sur ses notions, ses conceptions et ses approches, vue multiplicité de ses sources cognitives d’une part, d’autre part, lorsqu’on a sondé cette terminologie dans l’héritage (le patrimoine) arabe, nous avons constaté sa présence chez les rhétoriciens, les critiques dans le perfectionnement du discours et sa cohésion . A l’époque moderne (contemporaine), cette terminologie s’est vue accordée une grande importance, au point que certains la considèrent comme étant tout, dans l’analyse textuelle.
  • Item
    القرآن و تذوق الإغراب اللفظي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) حمادة, سعد
    حين نلقي نظرة على الآراء النقدية حول مميزات الكلمة الأدبية ،يتبادر إلى أذهاننا أنها ترفض الإغراب،و تبعده عن أساليب التعبير الفنّية ،و تعتبره خللا فنّيا يؤثّر سلبا في عملية الإبداع الأدبي. غير أننا، حين نلاحظ إقبال العلماء من لغويين و بلاغيين على جمع و تفسيرالغريب في الخطاب القرآني والنبوي أوفي الخطاب الشعري ، نجد أنفسنا بحاجة إلى مراجعة فهمنا لما ذهبوا إليه من أحكام نقدية ونظريات جمالية،وهذا ما يبرز لنا اهتمامهم به واستساغتهم لاستعماله،وليس أدلّ على ما حظي به الغريب من اهتمام وعناية ، من كونه» أوّل ما ظهر من فنون التأليف اللغوي «1 فقد بدأ في وقت مبكر، يعود إلى النصف الأول من القرن الأول الهجري . Quand on jette un regard sur les critiques faites sur les caractéristiques du mot littéraire,on constate qu elle refusent toute étrangete, et leloignent des styles et expressions esthétiques, en considérant une faute influant négativement la créativité littéraire. Toute fois, Quand on voit que maints linguistes et grammairiens se sont beaucoup intéresse a la collection et l'explication des termes étrangers dans le discours coranique,prophétique ou même poétique on se trouve dans l'obligation de réviser leurs opinions critiques et théories esthétiques. En étant le premier art de la production langagière m' apparaître durant la première moitié du premier siècle de l'hégire , ceci traduit parfaitement cette importance et cet intérêt.
  • Item
    ظاهرة التناص في الخطاب الشعري الحديث ديوان عولمة الحب عولمة النار أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) مدلل, نجاح
    يعد التناص من أبرز المصطلحات النقدية الحديثة التي استرعت اهتمام الباحثين منذ اكتشافه والتنظير له , ويشير التناص إلى حقيقة مفادها أن النص ما هو إلا حصيلة تفاعل نصوص سابقة , تحاورت وتداخلت ثم تفاعلت في بنية نصية جديدة , لتعود مهمة الباحث هي فك خيوط البنية الجديدة , ومحاولة الرجوع بها إلى أصولها والوقوف على الطريقة التي تم بها الانصهار والتفاعل وعملية بناء النص الجديد . Intertextualité est l'un des plus important terme moderne de critique qui a attire L'attention des chercheurs des sa découverte . L'intertextualité en réalité est le résultat d une interaction du plusieurs textes qui se sont engages en un chevauchement et ont donne une nouvelle structure de texte . le rôle du chercheure est de décomposer cette structure on cherchant ses origines et comprendre la méthode qui a été suivis pour arriver a la reconstitution du nouveau texte .
  • Item
    صدى التوراة ولإنجيل في شعر إلياس أبي شبكة دراسة في التداخل النصي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) العايب, يوسف
    القارئ لشعر أبي شبكة يشعر بوجود نصوص غائبة تتنوّع في طبيعتها ومصدرها، يمتصّها الشاعر فتنفتح نصوصه على إيحاءات دلالية متنوعة. والنص الديني متمثلا في الكتاب المقدس بعهديه القديم والحديث واحد من تلك النصوص الغائبة التي نجد لها صدى قويّا في بعض آثار إلياس أبي شبكة الشعرية،وهو ما تهدف هذه الدّراسة إلى تجليته والكشف عنه، من خلال الاعتماد على تقنية التناص كمنهج مثلما يذهب إلى ذلك بعض الدارسين. The reader of Abi Shbka's poetry feels the presence of absent texts that varies in their nature and their source, the poet absorbs it then his texts are opened to various semantic suggestions . And the religious text represented in the Holy Book by both its old and new times single From those absent texts that we find for them a strong effect in some of Elias Abi Shbka's poetic traces, and this is what this study aims to clarify it and disclose of it, through the reliance on the intertextuality technique as an approach as some of the learners follow that.
  • Item
    وظائف الكتابة في اللغة العربية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) سعداني, هناء
    الكتابة من الصناعات المدنية التي تقوى بقوة الحضارة و تضعف بضعفها وتنعدم بانعدامها، والكتابة العربية اليوم تواجه العديد من الانتقادات بخصوص علاقة المكتوب بالمنطوق،لكن المتأمل يجدها ذات صلة متينة كونها تحمل في كل رسم كتابي للصوت وظيفة إما تمييزية أو صرفية أو عروضية أو نحوية.وهذا ما يحاول هذا المقال توضيحه. L’écriture est une invention humaine qui se développe avec le progrès de la civilisation, régresse avec sa faiblesse et peut mourir avec sa disparition. L’écriture arabe dans son état actuel est confrontée à diverses critiques concernant la relation qui existe entre la parole et son écrit. Cependant, le chercheur averti trouvera que cette relation est organique, puisque chaque traduction du phonème en signe écrit porte en lui-même une fonction soit distinctive, grammaticale, métrique ou syntaxique. C’est ce que cet article essaye de le montrer.
  • Item
    الموسيقى الشعرية في شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري الأندلسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) جودي, عبد الحميد
    حافظ الشاعر أبو إسحاق الإلبيري كغيره من الشعراء العرب القدامى على الأوزان الخليلية، وسعى جاهدا إلى توفير النغم الموسيقي المنبثق من هذه الأوزان، محملا إياها معانيه وأحاسيسه المتراكمة، التي ضاق بها عالمه النفسي، والتي بلغنا صداها من خلال قصائده الزهدية المتناثرة في صفحات ديوانه الشعري. فقد استأثر شعر الزهد عند الإلبيري بالبحور الكاملة ، لاسيما ذات المقاطع الكثيرة كالوافر والكامل ، كما اعتمد في سيره العام على نظام القافية المطلقة والروي الواحد للقصيدة ، إلا في بعض القصائد القليلة التي جاءت مقيّدة، وقصد التنويع الإيقاعي وظّف بعض التوازنات الصوتية كالتكرار والتجنيس و التصريع... الخ. Comme tous les anciens poètes arabes, Abou Ishaq Al Albiri conservait les rythmes khalilites.Il a essayé avec toute force de donner le ton musical de ses rythmes en les remplissant de ses sens, de ses sentiments ascétiques accumulés qui nous touchent par leur poésie ascétique. La poésie ascétique de l’Albiri se distingue par les rythmes complets, notamment ceux qui se composent de plusieurs parties comme ‘alWafer’ et ‘alKamel’. Il employait les rimes absolus sauf en quelques poèmes limités. Pour la diversification, il employait aussi l’assonance l’allitération, les rythmes variés…
  • Item
    جمالية المقاومة الرد بالكتابة قراءة في كتابات البشير الإبراهيمي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) بن عمر, سهيلة
    إن أهم ما يميز كتابات العلامة محمد البشير الإبراهيمي عند قراءتها ضمن سياقها التاريخي والسياسي والثقافي ،بروز ملمح المقاومة الرافض لهيمنة المركز الإمبراطوري الاستعماري، وتُرجمان ذلك لا يكون إلا بالفعل الكتابي - الرد بالكتابة- الذي يُوجه لكوي أعماق المركز شكلاً ومضموناً، ودرء شبح الموت الكياني والحضاري عن الأمة الجزائرية والحفاظ عن أصولها الدينية والتراثية العريقة ، فما ممكنات ذلك ؟ وأين تكمن جمالية المقاومة في كتابات الإبراهيمي؟. The most important characteristic of the writings of Mohammad Bashir Ibrahim when read within their historical context, political and cultural, the emergence of feature of the resistance of rejecting the hegemony of the center imperial colonial, and an interpreter that is not only already written - to respond in writing - which is directed to Kui depths of the center in form and substance, and ward off the specter of death Alekiana and civilization for the Algerian nation, and preserve their assets for religious and ancient heritage, what enablers that? And where lies the beauty of the resistance in the writings of Ibrahim?
  • Item
    مظاهر التجديد في المسرح الجزائري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) حنكة, العيد
    يبحث هذا الموضوع مظاهر التجديد في المسرح الجزائري وما هي الإضافات التي تميز بها عن غيره من المسارح العربية والغربية. بداية من اللقطات المضيئة،والاقتباس والارتجال وهل فعلا ب>لك استحق التقدم عربيا؟ Ce sujet traite les phénomènes de renouvellement dans le théâtre algérien et les apports qui le distinguent par apport aux théâtres arabes et occidentaux. Commençant par des flash-back, l’adaptation et l’improvisation donc, a-t-il vraiment mérité cette progression arabe.
  • Item
    مفهوم التصوف وتطوره
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) عمامرة, الساسي
    من المرجح أن لفظ ( تصوف)يعود في أصل اللغة إلى الصوف، الذي هو لباس التواضع، ولذلك فإن الأنبياء والنساك يرتدونه. ثم صار يطلق على الزهاد حتى ولو لم يلبسوه ؛ لأن زهدهم قائم في عزوفهم عن كل الرغبات والأهواء في حياتهم ، ولأن قلوبهم متعلقة بالله وحده . في هذا السياق نذكر رابعة العدوية كطور أول من أطوار الزهد الذي تحول إلى عشق إلهي .والطور الثاني هو الفناء المنسوب للبسطامي .والطور الثالث هو الحلول الذي عرف به الحلاج .والرابع هو وحدة الوجود المنسوبة لابن عربي . والأخير وإلى غاية زماننا هذا هي الطرق الصوفية، مثل القادرية، والشاذلية. وفي الجزائر الرحمانية، والتجانية ، وغيرها. Le mot (soufisme) se réfère probablement à la laine, qui est le vêtement de l'humilité, et c'est pour ça que les prophètes et les clergés l'en portent .Ensuite, on fut nommé tous les ascètes par (soufi) même s'il n'est pas vêtu de l'aine, il suffit qu'il se désintéresse de toute sorte de désir dans leur propre vie, et que son cœur soit attaché uniquement en allah .Citons dans ce contexte (Rabéa Eladawia)comme première étape du ascétisme,qui est devenu aussitôt un amour devin. La seconde : est le (Néantisme) connu chez (Elbastami). La troisième est (Incarnation) connue chez (El Haladj). La quatrième est le (Panthéisme) connu chez (Ibn Arabi). La dernière jusqu'au présent est les confréries : comme (El Kaderia), (Echadhelia), en Algérie (Errahmania), (Ettidjania), etc.
  • Item
    الترجمة العربية للمصطلح في النقد الأسلوبي مشاكل وحلول
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) شـيخة, محمد الأمين
    يحاول هذا البحث طرح إشكالية الترجمة العربية لبعض المصطلحات في النقد الأسلوبي من خلال اتخاذ المترجمين لتقنيات مختلفة ومـتعددة في نقل ,وصياغة ،وتركيب هذا المصطلح المحوّل مما يوقع السّاحة النقدية العربية في فوضى اصطلاحية واضحة جراء إخضاع المترجمين العرب للمصطلح الأجنبي لاعتبارات لغوية وأحيانا ذاتية ، تبتعد بالمتلقي عن تفهّم هذا المصطلح وهذا السلوك ، مما حدى بنا إلى محاولة بحث هـذا الإشكال ،وتحليل أولـياته عن طريق عـرض و استقراء بعض نماذجه للوصول إلى وضع آليّة تعتمد على تـفريع المعنى في المصطلح النقدي المنقول ،و تحديد شروطـه ,و كيفيات صياغته ,وتنظيمه وتوظيفه في نسق النصوص الـنقدية العربية , لتحقيق الأمانة العلمية والفهم المطلوب . Cet objet de recherche vient d'analyser et traiter le problème de la traduction arabe du terme Stylistique étrangers (français au Anglais),donc on trouve un état de Pollyterminologie sur la traduction au la version Arabe; cela nos obligent à traiter une analyse profonde , Afin de définir les principaux prétexte de cette traduction, et montrer une technique qui se base sur la distribution du sens terminologique , et qui aide l'interprète a transférer correctement ces termes avec intelligence et grande précision
  • Item
    أفق قراءة جديدة لرواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) العلمي, مسعودي
    لقد اقتضى فهم النص " أولاد حارتنا" من زاوية الأفق الراهن، العودة إلى تاريخ تلقيه قصد الإحاطة بالآفاق التاريخية التي أجيب فيها عن أسئلة القراء الأوائل والقراء اللاحقين. الآن وقد انتهينا من إعادة كتابة هذا التاريخ ،سننتقل إلى مساءلة ذلك النص في ضوء أفق جديد نسبيا . ولن تكون قراءتنا نموذجا بديلا ووحيدا وإنما سنقوم بانتقاء أحد التحققات الممكنة للقارئ الضمني أو النموذجي في رواية أولاد حارتنا Understanding the text of the "the children of our neighborhood" from the perspective of the current horizon required a return to the date of its receipt in order to capture the historical horizons in which the questions of the first readers and the subsequent readers were answered. Now that we have rewritten this date, we will move to the accountability of that text in the light of a relatively new horizon. Our reading will not be an alternative and a single model, but we will select one of the possible probes of the implicit or typical reader in the novel "The children of our neighborhood"
  • Item
    حداثة التكـرار ودلالته في القصائد الممنوعة لنزار قباني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) تاوريريت, نبيلة
    تناولنا في هذه الدراسة النقدية أهم أشكال التكرار الواردة في "القصائد الممنوعة" لنزار قباني، وذلك من منظور حداثي، حيث عملنا على كشف مختلف الدلالات الحداثية المفعمة بها ممنوعات الشاعر الأربعة، وهي:« هوامش على دفتر النكسة» « متى يعلنون وفاة العرب» «المهرولون» « سرقوا منى الزمان العربي»، وقد جرى التركيز على استنباط أهم الخصائص الإيقاعية الماثلة في تكرار الحروف والكلمات والجمل، للدلالة على قيمة؛ بل قيم تفيد الناقد الأدبي حينما يكون في موضع التفكيك والتشريح In this critical study, we discussed the most important forms of repetition in Nizar Qabbani's "Forbidden Poems," from a modern perspective, where we worked to uncover the various modernist connotations of the poet's four prohibitions: "Margins on the Book of Defeat" Maharouloun «« stole Mona Arab time », and was focused on the development of the most important rhythmic characteristics in the repetition of letters and words and sentences, to indicate the value; but values useful to the literary critic when it is in the place of disassembly and dissection.
  • Item
    قصيدة النثر وشعرية التجاوز
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) وقاد, مسعود
    إنّ الثورة التي قامت بها الحداثة الشعرية كانت في جانب هامّ منها رفضا للأوزان الشعرية الجاهزة التي غلبت على مسيرة الشعر العربي. ومع ذلك ظلّت القصيدة العربية خاضعة للنظام التقليدي، حيث لم تتعدّ الثورة مجرّد تعديله ليتلاءم مع التجارب الشعرية المعاصرة.لكنّ ثورة التجاوز أتتْ على كل القواعد والقوانين الجاهزة للقصيدة التقليدية. فكانت (قصيدة النثر) هي النتيجة الطبيعية لهذه الثورة. لكن سؤال الهوية، والشرعية الشعرية ظلّ مطروحا على هذه القصيدة. وهذا المقال هو محاولة لرسم الحدود الشعرية لقصيدة النثر. La poéticité moderne, en rejetant la versification toute faite dominant la poésie arabe depuis sa naissance, a fait toute une révolution; mais ladite révolution ne pouvait que modifier le système traditionnel auquel elle était toujours soumise et ce pour convenir aux expériences et aventures poétiques modernes Toutefois, la révolution du "dépassement" a pu démolir la totalité des règles et lois de la poésie traditionnelle et donner naissance à la poésie en prose Mais des questions comme l'identité et la légitimité poétique sont toujours posées. A travers cet article, nous essayerons de tracer les contours poétiques de cette poésie en prose.
  • Item
    نسيج التكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر الشهداء الجزائريين ديوان الشهيد الربيع بوشامة نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2012) حني, عبد اللطيف
    تسعى هذه الدراسة للكشف جماليات التكرار بوصفه ظاهرة أسلوبية اتسم بها الشعر الجزائري الحديث خاصة الثوري منه، متخذة ديوان الشاعر الشهيد الربيع بوشامة أنموذجا، ومحاولة الوقوف على ماهية ومفهوم التكرار، ثم استجلاء مظاهره وصوره في الديوان وإمعان النظر في الدوافع الأدبية واللغوية والتعبيرية التي حدت بالشاعر إلى توظيف هذه الآلية الأسلوبية، ومدى مساهمتها في تكثيف الدفقة الشعرية ورصف الدلالات وتعميق المعاني، وشحن النص الشعري بمختلف الجماليات. This study seeks to reveal the aesthetics of repetition as the phenomenon of stylistic characteristic of the poet Algerian modern private Revolutionary him, taking the poet martyr ''Rabie Bouchama'' model, and try to stand on the nature and the concept of repetition, and then clarify the manifestations and forms in the poet and careful consideration of the motives of literary and linguistic expression that led the poet to employ this mechanism stylistic, and the extent of its contribution to the intensification of burst capillaries, paving and deepen the semantic meanings, and shipment of the poetic text in different aesthetics.