الطاقة المتجددة كاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في الدول المغاربية (الجزائر، المغرب وتونس)

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مكانة الطاقة المتجددة كاستراتيجية فعالة في تحقيق التنمية المستدامة بالدول المغاربية، وذلك من خلال تقييم التطور الذي أحرزته هذه الدول في إنتاج واستهلاك الطاقة المتجددة، ومدى مساهمة هذه الأخيرة في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة. توصلت الدارسة إلى أن استراتيجية الطاقة المتجددة التي اتبعتها الدول المغاربية، أسهمت في توفير عدد من الوظائف وتنمية بعض المناطق النائية، كما بذلت الدول المغاربية جهود لا بأس بها في السعي إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. This study aims to highlight the position of renewable energy as an effective strategy for achieving sustainable development in Moroccan countries, by assessing the development achieved by these countries in the production and consumption of renewable energy, and the extent to which the latter contributes to achieving the dimensions of sustainable development. The study found that the renewable energy strategy adopted by Moroccan countries has contributed to a number of jobs and the development of some remote areas, and has made good efforts in seeking to reduce co2 emissions.

Description

مقال

Keywords

الطاقة المتجددة ; الطاقة الشمسية ; طاقة الرياح ; التنمية المستدامة ; الدول المغربية ;, Renewable energy ; solar energy ; wind energy ; sustainable development ; Moroccan countries.

Citation

بللعما ، أسماء . كروش ، نور الدين. الطاقة المتجددة كاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في الدول المغاربية (الجزائر، المغرب وتونس). مجلة العلوم الإدارية والمالية. مج 05. العدد01. 2021/06/30 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]

Collections