إضطراب الإدراك البصري وعلاقته بصعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي
Loading...
Date
2018
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي university of Eloued
Abstract
"ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من وجود العلاقة بين إضطراب الإدراك البصري وصعوبات الكتابة لدى تلاميذ السنة رابعة إبتدائي ببعض ابتدائيات ولاية الوادي خلال الموسم 2017/2018.
وللتحقق من الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وذلك بتطبيق أدوات الدراسة ممثلة في مقياسي الأدراك البصري (لأندري راي) Andry de rey والأختبار التحصيلي لمادة الكتابة المعد من طرف معلم الفصل على عينة مكونة من 58 تلميذا، تم إختيارهم بطريقة قصديه بعد تطبيق اختبار صعوبات الكتابة التحصيلي من طرف المعلمة وبعد جمع البيانات وتبويبها تم معالجتها باستخدام معامل الارتباط يرسون والحزمة الإحصائية SPSS نسخة 22 وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإدراك البصري ومستوى صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي( الذكور ).
- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإدراك البصري ومستوى صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي (الإناث).
- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإدراك البصري ومستوى صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
"Résumé de l'étude
Cette étude visait à vérifier l'existence de la relation entre le désordre et la perception visuelle des difficultés d'écriture d'un étudiants de quatrième année avec un état Aptdaiaat élémentaire de la vallée au cours de la saison 2017/2018.
Pour vérifier l'hypothèse nulle de l'étude, en utilisant l'approche descriptive corrélative, en appliquant les outils de l'étude représentée dans la perception visuelle Standart (Landry Ray) Andry de grades rey et de test d'écriture de l'article préparé par l'enseignant de la classe sur composée d'un échantillon de 58 élèves, il a été choisi délibérément, d'une manière après l'application du test Après que la collecte de données et la tabulation aient été traitées en utilisant le coefficient de corrélation et la version 22 de SPSS, l'étude a trouvé les résultats suivants:
- Il y avait une corrélation statistiquement significative entre le niveau de perception visuelle et le niveau de difficulté d'écriture chez les élèves de quatrième année du primaire (garçons(
- Il existe une corrélation statistiquement significative entre le niveau de perception visuelle et le niveau de difficulté d'écriture chez les élèves de quatrième année primaire (les filles(
- Il existe une corrélation significative entre le niveau de perception visuelle et le niveau de difficulté d'écriture parmi les élèves de quatrième année du primaire.
Description
مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص صعوبات التعلم
Keywords
الإدراك البصري، صعوبة الكتابة، صعوبات التعلم, Perception visuelle, difficulté à écrire, difficultés d'apprentissage, Visual perception, difficulty writing, learning difficulties
Citation
معلول، خيرة. إضطراب الإدراك البصري وعلاقته بصعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي. مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص صعوبات التعلم. قسم علم النفس. كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. جامعة الوادي.2018.جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]