EDR_Vol 05 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    النسب المالية كأداة لتقييم الأداء والتنبؤ بالفشل المالي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) عصام, ميلاد; العريبي, عبدالفتاح
    : هدفت هذه الدراسة الى تقييم الأداء المالي للشركة الليبية النرويجية باستخدام النسب المالية وتطبيق بعض نماذج التنبؤ بالفشل المالي واختبار أثر حجم الاستثمارات على صافي الدخل للشركة الليبية النرويجية خلال الفترة من 2013 إلى 2017، حيث تم تجميع بيانات الدراسة من القوائم المالية المنشورة خلال فترة خمس سنوات. كما تبنت هذه الدراسة أسلوب تحليل السلاسل الزمنية خلال الفترة من 2013 إلى 2017. ولتقييم الأداء المالي للشركة الليبية النرويجية فقد تم التحليل باستخدام النسب المالية كما تم تطبيق بعض نماذج التنبؤ بالفشل المالي. وكذلك اختبار أثر حجم الاستثمارات على صافي الدخل خلال الفترة من 2013 الى 2017. بينت نتائج الدراسة أن الشركة الليبية تعاني من صعوبات مالية من حيث السيولة وانخفاض رأس المال العامل. كذلك فإن الشركة لديها مخاطر سداد نظراً لزيادة ديونها على حقوق الملكية. كذلك تبين أن جميع نسب الربحية كانت سالبة نتيجة الخسائر التي حققتها الشركة. كما بينت النتائج أن الإدارة غير كفؤة في استخدام أصولها لتوليد الأرباح وذلك بحسب النسب المحسوبة. كما بينت جميع نتائج نماذج التنبؤ بالفشل المالي أن الشركة الليبية النرويجية للأسمدة مهددة بالفشل المالي خلال السنوات القادمة. كما بينت نتائج الدراسة أنه لا يوجد أثر لحجم الاستثمارات على صافي الدخل خلال الفترة محل الدراسة.
  • Item
    منظمات الأعمال الجزائرية والمسؤولية الاجتماعية التحديات وسبل التقدم _دراسة استكشافية.
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) شريط, كمال; خلوفي, سفيان
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال الجزائرية، وذلك من خلال دراسة استكشافية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم التطرق إلى معايير ودوافع المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في الجزائر، وكذا تحديد الأولويات التي تتعلق بالقضايا الاجتماعية والبيئية في الجزائر، وصولا إلى تقييم وتحليل تجاوب قطاع الأعمال الحالي مع قضايا المجتمع والبيئة وتحدياته. ولقد أظهرت الدراسة في الأخير أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية لا يزال غامض داخل منظمات الأعمال الجزائرية، كما أظهرت أن تجاوب قطاع الأعمال الحالي مع قضايا المجتمع والبيئة جد ضعيف، ويحتاج إلى مزيد من الجهود الإضافية. الكلمات المفتاح: مسؤولية اجتماعية ؛ منظمات أعمال ؛ قضايا مجتمع ؛ قضايا بيئة ؛ الجزائر. تصنيف JEL : M14. Abstract: This study aims to identify the reality of the application of the concept of social responsibility in Algerian business organizations through an exploratory study. In order to achieve the objectives of the study, the criteria and motives of social responsibility for business organizations in Algeria were discussed, as well as priorities for social and environmental issues in Algeria. Assessing and analyzing the current business response to community issues and the environment and its challenges. Finally, the study showed that the concept of social responsibility is a mystery in Algerian business organizations. It also showed that the current business response to society and environment issues is very weak and needs further efforts. Keywords: Social responsibility ; Business organizations ; Community issues ; Environmental issues ; Algeria Jel Classification Codes : M14.
  • Item
    واقع تطبيق معايير بازل ⅱ في النظام المصرفي الجزائري -دراسة حالة عينة من البنوك العمومية-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) بن دهينة, مريم; كيفاني, شهيدة
    ملخص: يهدف هذا المقال إلى معرفة واقع النظام المصرفي الجزائري و مدى إشرافه على رقابة البنوك الجزائرية العمومية لتطبيق أساليب بازل بهدف معرفة تطور كفاية رأس المال البنكي لمواجهة المخاطر السوقية ،وعليه تم استخدام البرنامج الإحصائي T-test و تبين من خلال النتائج أن البنوك الجزائرية العمومية على استعداد لتطبيق هذه الأساليب إلا أنها تجد بعض الصعوبات مع افتقادها للمقومات اللازمة لذلك.
  • Item
    القطاع السياحي كبديل استراتيجي لدعم التنمية الاقتصادية في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) لمطوش, لطيفة; بوادو, فاطيمة
    ملخص: تعاني الجزائر كغيرها من البلدان الريعية من لعنة تسيير مواردها الناضبة خاصة مع التقلبات الحاصلة في أسعار النفط، لذا وجب عليها ايجاد بديل استراتيجي للدخل يعمل على استغلال مواردها خصوصا السياحية منها بشكل يضمن استدامتها، ولقد جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على دور القطاع السياحي في الجزائر كصناعة أولى ومساهم فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنظر للعوائد المالية المتأتية منه وما يوفره من مناصب شغل، تسعى من خلاله الجزائر للتخلص من مشاكلها الاقتصادية برؤية استراتيجية على المدى البعيد من خلال المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق سنة 2030. وقد توصلت الدراسة إلى أنه وبالرغم مما تملكه الجزائر من وجهات ومنتجات سياحية متنوعة إلا أن القطاع السياحي لا يزال يعاني من التهميش ونسبة مساهمته في الاقتصاد الجزائري ضعيفة مقارنة مع ما تملكه من امكانيات. Abstract: Algeria, like other exporting oil countries suffers from the curse of managing its own resources, especially with fluctuations in oil prices. Therefore, Algeria must find a strategic alternative revenue that exploits its resources, especially tourism in a way that ensures its sustainability. This paper highlights the role of the tourism sector in Algeria as a first industry and an active contributor to economic and social development in view of the financial returns it generates and the jobs it provides, through which Algeria seeks to eliminate its economic problems with a long-term strategic vision through the plan of configure tourism prospects for 2030. This study concluded that, despite the variety of tourism destinations and products in Algeria, the tourism sector is still suffering from marginalization, and the percentage of its contribution to the Algerian economy is weak compared with its possibilities.
  • Item
    العوامل المؤسساتية المفسرة لظاهرة الاقتصاد غير الرسمي في الجزائر - دراسة تحليلية بالاعتماد على تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2018 –
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) بيلامي, مريم
    ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحليل العوامل المؤسساتية المفسرة لظاهرة الاقتصاد غير الرسمي في الجزائر. و أبرز ما توصلت اليه هذه الدراسة هو أن حجم الاقتصاد غير الرسمي في الجزائر عرف نموا مستمرا في السنوات الأخيرة و هذا ما سمح بتوفير فرص عمل في القطاع غير الرسمي. ففي الواقع، تعتبر هذه العوامل المؤسساتية و المتمثلة في: صعوبة الحصول على الائتمان، ثقل الأعباء الضريبية ، ضعف حماية المستثمرين ، تعقد الإجراءات الإدارية التي سمحت بانتشار البيروقراطية ، صعوبة إنشاء مؤسسة و استخراج تراخيص البناء ، الفساد الإداري ، انعدام الشفافية ، صعوبة إجراءات تسجيل و نقل الملكية و نقص ثقة المتعاملين في الإطار الرسمي للدولة من العوائق التي يواجهها الأفراد عند ممارسة أنشطتهم بصفة عادية مما يمنعهم من البقاء في القطاع الرسمي و يشجعهم لممارسة أنشطة غير رسمية. Abstract: The objective of this study is to analyze the institutional factors explaining the phenomenon of the informal economy in Algeria. The main findings of this study are that the size of the informal economy in Algeria has grown steadily in recent years, which has allowed jobs to be provided in the informal sector. In fact, these institutional factors: the difficulty of obtaining credit, the weight of tax burdens, the weak protection of investors, the complexity of administrative procedures that allowed the spread of bureaucracy, the difficulty of establishing an institution and the extraction of building permits, administrative corruption, lack of transparency, The difficulty of registering and transferring property and the lack of confidence of dealers in the official state framework of the obstacles faced by individuals in the normal conduct of their activities, which prevents them from remaining in the formal sector and encourages them to engage in informal activities. Keywords: Informal economy, informal sector, informal employment, institutional factors. Jel Classification Codes : E26-O17
  • Item
    اتجاه العلاقة بين شركات التأمين والبنوك حسب وجهة نظر موظفي البنك وشركة التأمين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) بشيشي, وليد; خالد, علي; مجلخ, سليم
    يعالج البحث العلاقة بين شركات التأمين والبنوك من خلال التأمين المصرفي الذي يعتبر استراتيجية حديثة تعتمد على تقديم منتجات التأمين من قبل البنوك، حيث يهدف البحث إلى تقديم اطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالتأمين المصرفي والقاء الضوء على الإطار التشريعي الذي ينظم عمل التأمين المصرفي في الجزائر من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استمارة على عينة مكونة من 50 موظف في الشركة الوطنية لتأمين SAA وبنك الفلاحة والتنمية الريفيةBADR (وكالتي وادي الزناتي)، حيث تم استخدام برنامج (SPSS) لعرض تحليل نتائج الدراسة واختبار فرضيات البحث، وتوصل البحث الى وجود علاقة إيجابية بين شركة التأمين والبنك محل الدراسة، وأن مستوى فعالية التأمين المصرفي مرتفع. Abstract: The purpose of this work is to treat the relationship between insurance company and bank from insurance bank which consider as a new strategy based on the presentation of insurance product by the bank. This study presents a theoretical limit framework of defines deferent concepts related to bank insurance focus on the legislative framework that organizes the work of bank insurance in Algeria. To wait for our objective to confess we proceed to a survey of 50 to employ in the national company of insurance (SAA) and the bank rural agricultural development (BADRE) the two agency of Oued Zènati is used the program SPSS to present the analysis the studies and examine research hypotheses.
  • Item
    دراسة العلاقة بين البطالة و الفقر في الجزائر ( دراسة قياسية للفترة 1980- 2018)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) جوادي, محمد الصديق; ريمي, رياض; مانه, الأمجد
    تعد ظاهرتي الفقر والبطالة في الجزائر من بين أهم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تسعى الدولة الى التقليل من حدة انتشارهما ومحاربتهما، لذى تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة العلاقة بين الفقر والبطالة في الجزائر خلال الفترة 1980- 2018، وذلك من خلال استعمال نموذج الانحدار الذاتي ذو الإبطاءات الموزعة زمنيا (ARDL)، اذ تظهر النتائج التجريبية وجود أثر سالب ومعنوي بين البطالة ونمو نصيب الفرد من النفقات النهائية لاستهلاك الأسر المعيشية كمؤشر للفقر، كما ان اختبار الحدود يؤكد وجود علاقة توازنيه بين متغيرات الدراسة – علاقة طويلة الأجل- الكلمات المفتاح : الفقر، البطالة، نموذج ARDL، اختبار الحدود، التكامل المشترك. The phenomenon of poverty and unemployment in Algeria is one of the most important economic and social problems that the state seeks to reduce the severity of their spread and fight them.This paper aims to study the relationship between poverty and unemployment in Algeria during the period 1980 - 2018, through the use of autoregressive distributed lag modelwith slow Experimental results show that there is a negative and significant effect between unemployment and per capita growth of final household consumption expenditures as an indicator of poverty. The bound test confirms the existence of a balanced relationship between study variables - long term relationship.
  • Item
    تقييم أثر بيئة الأعمال الجزائرية على توافد السياح الأجانب (1995-2018)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) هاني, عبد المالك
    لتقييم أثر بيئة الأعمال الجزائرية على توافد السياح الأجانب في الفترة 1995-2018، تبين أن متغيرات بيئة الأعمال في الجزائر تتصف بالسلبية والضعف سياسيا وقانونيا، اجتماعيا وثقافيا، إلكترونيا واقتصاديا، وذلك هو سبب ضعف طلب السياح الأجانب على الخدمات السياحية، حيث لم يزد عدد السياح عن 2,66 مليون سائح سنة 2018. واقتصاديا بين نموذج الدراسة أن التطورات الحالية والمستقبلية التي تحدث في الإيرادات السياحية الجزائرية تتأثر سلبيا بتزايد وتيرة الأسعار. وفي الأجل القصير، السائح الأجنبي الذي يزور الجزائر لا يكرر الزيارة في السنوات القادمة، ويُروِج سلبيا للخدمات السياحية الجزائرية للعملاء والسياح الآخرين. وللوصول إلى 10 ملايين سائح في الأجل المتوسط يمكن التوصية بـــ: تحسين بيئة الأعمال في الجزائر، توجيه المستثمرين الأجانب إلى قطاع الخدمات السياحية بأرباح كلية للمستثمر، استحداث عاصمة اقتصادية سياحية في قلب الصحراء، إقامة المستشفيات بمقاييس العالمية لتنشيط السياحة الصحية، والسعي لتنظيم تظاهرات رياضية قارية وعالمية. For the purpose of evaluation the impact of the Algerian business environment on the arrival of foreign tourists in the period 1995-2018, it was found that the variables of the business environment in Algeria are characterized by negativity and weakness (politically, legally, socially, culturally, electronically and economically), and this is the reason for the weak demand of foreign tourists for tourism services, As there were no more than 2,66 million tourists in 2018. Economically, the study model indicated that the current and future developments that occur in Algerian tourism revenues are negatively affected by the increasing pace of prices. In the short term, the foreign tourist who visits Algeria does not repeat the visit in the coming years, and he is negatively promoting the Algerian tourism services to clients and other tourists. With the aim of reaching 10 million tourists in the medium term, the following can be recommended: improving the business environment in Algeria, directing foreign investors to the tourism services sector with total profits for the investor, establishing an economic and tourist capital in the desert, setting up hospitals with global standards to stimulate healthy tourism, and seeking to organize demonstrations Continental and international sports.
  • Item
    دور استراتيجية النمو في تعزيز تنافسية المؤسسة (مؤسسة المراعي نموذجا)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) سعيدة, عبد الكريم; صخر, أحمد; جديدي, روضة
    تهدف هذه الورقة البحثية الي محاولة تحديد العلاقة بين استراتيجية النمو و بين تنافسية المؤسسة وذلك من خلال طرح الاشكالية التالية ماهو دور استراتيجية النمو في تعزيز تنافسية المؤسسة ومن اجل الاجابة على الاشكالية المطروحة قمنا بالاستعانة بوثائق المؤسسة المتمثلة في التقرير المالية السنوية وتحليلها باستخدام برنامج EXEL وقد توصلت الدراسة الى ان استراتيجية الاستحواذ لها اثر ايجابي في تحقيق نمو المؤسسة. Abstract: This research paper aims to try to define the relationship between growth strategy and enterprise competitiveness by presenting the following problem What is the role of growth strategy on enhancing enterprise competitiveness and in order to answer the problem posed using the documents of the institution represented in the annual financial report and its analysis using the EXEL program has reached The study indicates that the acquisition strategy has a positive impact on achieving the growth of the organization
  • Item
    تقييم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية خلال الفترة 2001-2019
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06-30) عبد اللاوي, مفيد; فرحات, كلثوم
    ملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقييم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، وفق عنصرين متمثلان في البرامج المختلفة وخطط الدعم المخصصة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من جهة، وتقييم أداء هذه الأخيرة في النسيج الاقتصادي من جهة أخرى، وقد خلصت الدراسة إلى كون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم بنسبة ضئيلة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلا أنها تعتبر رافدا حقيقيا لها لمساهمتها في القيمة المضافة والناتج المحلي، وقدرتها في امتصاص اليد العاملة، ولا يزال السعي وراء تحقيق سوق متوازن قائم من خلال السياسات والاستراتيجيات التي تقوم بها الدولة لتحقيق اكتفاء ذاتي.
  • Item
    منحنى فيليبس الكينزي الجديد دراسة قياسية لعينة من الدول العربية خلال الفترة 1991-2018
    (جامعة الوادي - university of eloued, 2020-06-30) جوادي, عصام
    إن الهدف من هذه الدراسة هو تفسير ديناميكية التضخم في عينة من الدول العربية خلال الفترة 1991- 2018 حيث قمنا بتقدير منحنى فيليبس الأصلي، المدعم بالتوقعات المتكيفة ومنحنى فيليبس الكينزي الجديد باستعمال أدوات القياس الاقتصادي لبيانات البانيل حيث توصلنا إلى أن منحنى فيليبس الكينزي الجديد قادر على تفسير ديناميكية التضخم في الدول العربية إنطلاقا من سلامة النموذج المقدر من الناحية الإحصائية والاقتصادية، كما أكدت النماذج التقليدية عدم وجود علاقة بين البطالة والتضخم في الدول العربية في الأجل الطويل بسبب ضعف معامل التحديد وغياب معنوية المعالم The objective of this paper is to study the dynamic of inflation in a sample of Arab countries during the period 1991-2018, we estimated the original Phillips curve, Phillips curve with adaptive expectations and The new Keynesian Phillips curve, using econometrics instruments of Panel data, we found that The new Keynesian Phillips curve able to explain the dynamics of inflation in the Arab countries, the traditional models confirmed: there is no relationship between unemployment and inflation in Arab countries in the long run because of the weakness of the coefficient of determination and the parameters are not significant.