JPES_Vol 07 N 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 18 of 18
  • Item
    قلق المستقبل وعلاقته بتفكير الطلبة نحو الهجرة الغير شرعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) منصوري, نبيل; طراد, توفيق; العمري, عبد النور
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل وانعكاسه على توجه الطلبة نحو الهجرة الغير شرعية، في الشق الميداني للدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عيينة عشوائية من 300 طالب وطالبة وطبق عليهم مقياس قلق المستقبل المهني المعد من طرف الباحثتان (سهيلة، سالمي2015)، واستبيان معد من طرف الباحثين للكشف عن تأثير قلق المستقبل على توجه الطلبة نحو الهجرة الغير شرعية وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعي لحساب كا2 والنسبة المئوية واختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت النتائج إلى:1- مستوى قلق المستقبل مرتفع عند الطلبة .2- ينعكس قلق المستقبل على تفكير الطلبة نحو الهجرة الغير شرعية. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون: 1- محاولة الخفض من الأفكار السلبية نحو المستقبل المهني، من خلال البناء الواقعي للأهداف الاعتماد على برامج تربوية للتعريف بقلق المستقبل و آثاره السلبية و المضاعفات التي قد تنتج عنه. 2- توعية الطلاب الجامعيين بأساليب خفض قلق المستقبل . Abstract: The present study aimed to identify the level of future anxiety and its reflection on students ’orientation towards illegal immigration. In the field part of the study, the descriptive analytical method was used on a random sample of 300 students and applied to them the measure of future professional anxiety prepared by the two researchers (Suhaila, Salmi 2015 ), And a questionnaire prepared by researchers to reveal the effect of future anxiety on students' tendency towards illegal immigration, and the data was analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program to calculate the Ca2 and the percentage and the (T) test for the significance of the differences between the averages, the arithmetic mean and the standard deviation, and the results were reached. To: 1- The level of future anxiety is high for students. 2- The anxiety of the future is reflected in students ’thinking about illegal immigration. In light of the results, the researchers recommend. 1- trying to reduce negative thoughts about the professional future. Through realistic construction of goals, reliance on educational programs to define future anxiety and its negative effects and complications that may result from it. 2- Educating university students about ways to reduce future anxiety.
  • Item
    مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) تاحوليت, عادل
    ملخص: تعتبر الكفاءة الذاتية من أهم العوامل التي تؤثر في الأداء الأكاديمي للطلبة وتساعدهم على مواجهة المشكلات والصعوبات، وتمكّنهم من رفع استعداداتهم وقدرتهم على تكوين علاقات اجتماعية إيجابية، ومنه فتمتع الطلبة بمستوى جيّد من الكفاءة الذاتية المدركة مؤشر على سلامة العملية التعليمية التعلمية، وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة، على عينة نهائية قوامها (127) طالبة، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية من السنة الجامعية (2019 - 2020). واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي، وخلصت النتائج إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة كان متوسطا. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية المدركة تعزى لمتغير التخصص العلمي لصالح التخصص الأدبي. Abstract: Self-efficacy is one of the most important factors affecting students' academic performance And help them to face problems and difficulties, And enable them to raise their preparations and their ability to form positive social relationships, And from this, students' enjoyment of a good level of perceived self-efficacy is an indicator of the safety of the educational learning process, Accordingly, the current study aims to reveal the level of perceived self-efficacy among students of the Higher Teachers ’School of Constantine. On a final sample of 127 female students, By the stratified random sample method of the university year 2019-2020. And the researcher relied in his study on the descriptive approach, The results concluded that the level of perceived self-efficacy of female students of the Higher School of Teachers was average. The results also revealed that there are statistically significant differences in the level of perceived self-efficacy attributable to the scientific specialization variable in favor of the literary specialization.
  • Item
    التناول النسقي للارجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) لعوالي, فاطيمة; قادري, حليمة
    ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن عملية الإرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي عبر قراءة نسقية ولإثبات الفرضيات أو نفيها اعتمدنا على المنهج العيادي، الهوية السردية – سرد الحياة- من خلال جمع مجموعة من الخطابات لإخوة الطفل التوحدي، التي تم تحليلها استنادا إلى نظرية بول ريكور بالإضافة إلى الفلسفة الظواهراتية والمقابلات من النوع التحدثية المجزأة على (15) شخصا تم اختيارهم بطريقة مقصودة. بعد الاستعانة باستبيان الارجاعية المصمم من قبل الباحثة والخاضع للخصائص السيكومترية، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1--يحقق إخوة الطفل التوحدي الصحة النفسية داخل الأسرة 2- يمكن لإخوة التوحدي التكيف بإيجابية مع الأخ المضطرب ومواجهة الحدث الضاغط 3- يوجد فروق في عملية الإرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب العمر) الإخوة الأكبر سنا والإخوة الأصغر سنا ( 4- يوجد فروق في عملية الإرجاعية لدى إخوة الطفل التوحدي حسب الجنس (الإخوة الذكور والإخوة الإناث)ـ 5- يوجد دور أساسي لدى إخوة التوحدي في مساعدته والتخفيف من معاناة الوالدين وآلامهم. Abstract: The study aimed to reveal the resilience process in the autistic child's siblings to show through a systemic reading. To prove or deny hypotheses, we relied on the clinical approach, narrative identity, life storytelling, and via gathering a collection of speeches by the autistic child's brothers, which were analysed based on Paul Ricoeur's theory, as well as phenomenological philosophy and interviews of the fragmented speaking genre. On 15 peoples who were deliberately selected. After using a resilience questionnaire designed by the researcher and subject to psychometric properties, the study yielded the following results: 1. Autistic child brothers achieve mental health within the family 2- Autistic brothers can adapt positively to the troubled brother and face the stressful event 3- There are differences in the resilience process in the siblings of the autistic child by age( older brothers and younger brothers ) 4- There are differences in the resilience process in autistic child brothers by sex (male and female siblings) 5- There is an essential role for the autistic brothers in helping him and alleviating the suffering and pain of the parents.
  • Item
    أثر برنامج تدريبي في تنمية الوظائف المعرفية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) داوي, صبرينة; تعوينات, علي
    هدفت الدراسة الى معرفة اثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوظائف المعرفية (الانتباه والإدراك) لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة، بالاعتماد على المنهج شبه التجريبي بطريقة المجموعة الواحدة عدد افراد العينة 10 أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد المتوسط الشدة ، وهم من جنس الذكور يتراوح سنهم مابين 04 و06 سنوات ، يدرسون بالمركز الطبي البيداغوجي لتيجلابين بومرداس ، للسنة الدراسية 2018/2019 ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في اختبار النضج العقلي كولومبيا بين القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي ،مما يؤكد ويوضح الاثر الايجابي للبرنامج المقترح في تنمية و تعزيز الوظائف المعرفية المدروسة والتي تؤثر في التعلم الاكاديمي، وبالتالي تسهل الدمج التربوي و الاجتماعي لهذه الفئة من الأطفال مستقبلا. Abstract: : This study aimed to know the effect of a proposed training program on developing cognitive functions (attention and perception) in children with moderateseverity autism spectrum disorder, based on the quasi-expérimental approach in the onegroup method for children; the number of sample 10 individuals suffering from the average autism spectrum and they are of the male sexa Their age ranges between 04 and 06 years, studying at the Pedagogical Medical Center Tidjelabine Boumerdes, for the academic year 2018/2019, and the results resulted in statistically significant differences in the Colombia mental maturity test between the pre and post measurements in favor of the post measurement, which confirms and explains the positive impact of the proposed program in Development and strengthening of studied cognitive functions that affect academic Learning, and thus facilitate the educational and social integration of This group of children in the future.
  • Item
    الانتباه الانتقائي لدى ذوي العسر القرائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) جعلاب, محمد صالح
    ملخص: هدفت دراستنا الحالية إلى دراسة الانتباه الانتقائي لدى عسيري القراءة لعينة من تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي استخدم الباحث المنهج العيادي بطريقة دراسة الحالة، تم اختيار عينة قصدية مكونة من 04 تلاميذ عسيري القراءة يدرسون بالسنة الرابعة إبتدائي بمدينة الوادي، وتم استخدام إختبار الستروب للانتباه الانتقائي كأداة للدراسة، وقد توصلنا من خلال النتائج المتحصل عليها أن ذوي العسر القرائي يعانون من ضعف شديد في الانتباه الانتقائي، تمثل ذلك في الضعف الواضح في ميكانيزمات تحديد وانتقاء المثيرات المناسبة بسهولة، إضافة إلى العجز عن الاستمرارية والحفاظ على الانتباه، وظهر ذلك في عدم القدرة على إنهاء المهمات المطلوبة و البطء في زمن الاستجابة والوقوع في الأخطاء والترددات أثناء الاستجابة للمثيرات. Abstract: The present study aims at studying selective attention in dyslexic readers for a sample of *fourth-year primary school pupils. The researcher used the descriptive analytical approach, an intentional sample was chosen *that consisted of 4pupils at the fourth year in primary level of education in the city of El-Oued. The researcher used the STROOP test for selective attention. The study found that people with dyslexia suffer from a weakness in selective attention, This was evident in the mistakes made in the inability to track the successive stimuli, as well as the inability to stop the competing stimuli, in addition to the slow response in all positions of selecting the stimuli.
  • Item
    مستوى مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) خماد, محمد
    ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير الناقد (معرفة الافتراضات، التفسير، تقويم المناقشات، الاستنباط، الاستنتاج) لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. كذلك معرفة الفروق بين الذكور والإناث في درجة امتلاكهم لمهارات التفكير الناقد الخمس. وتمت صياغة الفرضيات التالية: - مستوى مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط دون المستوى المقبول تربوياً. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس (ذكور وإناث). ولتحقيق ذلك تم اعداد مقياس لمهارات التفكير الناقد، حيث تم التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يدرسون في متوسطة الوئام المدني بمدينة الوادي – الجزائر-. وأظهرت النتائج أن عينة البحث تمتلك مهارات التفكير الناقد المدروسة بمستوى غير مقبول تربويا، وتبين عدم وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث في مهارات التفكير الناقد. Abstract: The study aimed to identify the level of critical thinking skills (knowledge of assumptions, interpretation, discussion evaluation, deduction, conclusion) among fourthyear students. As well as knowing the differences between males and females in the degree to which they possess the five critical thinking skills. The following hypotheses were formulated: - The level of critical thinking skills of fourth-year pupils is average below the educationalally acceptable level. - There were no statistically significant differences in the level of critical thinking skills of fourth-year students, on average, due to the gender variable (males and females). To achieve this, a measure of critical thinking skills was prepared, as its validity and consistency was ascertained, and it was distributed to a sample of (90) male and female intermediate fourth-year students who study at the Civil Harmony Intermediate School in the Valley of Algeria. The results showed that the research sample possesses the studied critical thinking skills at an educationally unacceptable level, and it was found that there are no statistically significant differences between the mean scores of males and females in critical thinking skills
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى الطفل التوحدي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) خروبي, أحمد; بوضياف, نادية
    ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التقليد والانتباه المشترك لتحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة غرداية، و تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية و الضابطة بقياس قبلي و بعدي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (16) طفلا توحديا اختيروا بالطريقة العمدية، و للتأكد من فاعلية البرنامج، تم تطبيق مقياس مهارات التواصل غير اللفظي على عينة الدراسة، قبل و بعد تطبيق البرنامج على العينة التجريبية، لمعرفة التغير الذي طرأ على مجموعة البحث، و بعد جمع البيانات و معالجتها إحصائيا، توصلت النتائج الى أنه يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة الدراسة التجريبية. Abstract: The aim of the present study was to identify the effectiveness of a proposed training program based on imitation and joint attention to enhance non verbal communication skills among children with autistic spectrum disorder in the city of Ghardaïa, the experimental methodology was selected and the “two group, Pre-test and Post-test Design” was used. The sample of the present study consists of (16) autistic children were chosen in purposive way, to ensure the effectiveness of the program, the non verbal communication skills scale was applied by the researcher to the sample of the study, before and after the application of the proposed program to identify the change in the research group, after the data were collected and analyzed, the findings of the study revealed that the proposed training program was effective on enhancing non verbal communication skills on the sample of the study.
  • Item
    المحافظة على فطرة الطفل في ظل المتغيرات المعاصرة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) طلال, أحمد
    هدفت الدراسة: توضيح المتغيرات المعاصرة التي تؤثر على فطرة الطفل. باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة عشوائية قوامها (250) شخص من مدينة مكة المكرمة، ومن أهم نتائجها، أن السنوات الأولى من حياة الطفل لها أهمية بالغة في الحفاظ على فطرته، وللوالدين، والراشدين الذين يحيطون بالطفل، دور بارز في الحفاظ على فطرة الطفل، وغرس القيم والمبادي الحميدة، ولقد اتفقت هذه الدراسة مع دراسة خليفة (2004). ومن أهم نتائجها: أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل وضرورة رعاية الوالدين للطفل منذ الصغر، كما اتفقت مع دراسة جعفر (2008) والتي من أهم نتائجها: أن أساليب التربية في الأحاديث النبوية متعددة منها: التربية بالقدوة، والتربية بالحكمة، التربية باللعب، التربية بالترغيب، التربية بالترهيب، واتفقت مع دراسة الصوفي (2011) والتي من أهم نتائجها: أن للتربية الإسلامية دور بارز في الحفاظ على الفطرة السليمة. وبينت الدراسة أن فطرة الطفل تتأثر بخمس متغيرات رئيسة، هي (المتغيرات القيمية، والمتغيرات الاجتماعية، والمتغيرات السياسية، والمتغيرات الاقتصادية، والمتغيرات التقنية) وجاء تأثير هذه المتغيرات بين تقدير عال جدا بدرجة (4.376) وتقدير عال بدرجة (3.88). Abstract: The aim of the study: To clarify the contemporary variables that affect the child's Fitrah. Using the descriptive and analytical approach on a random sample of (250) people from the city of Makkah Al-Mukarramah, and among the most important results, that the first years of the child's life are of great importance in preserving his Fitrah, and the parents and adults who surround the child have a prominent role in preserving the child's Fitrah. And the inculcation of good values and principles, and this study is in agreement with the study of Khalifa (2004). Among its most important results: the importance of the first years of the child's life and the need for parents to take care of the child from a young age, as I agreed with the study of Jaafar (2008), which among the most important results: that the methods of education in the hadiths of the Prophet are many, including: parenting by example, education with wisdom, education by playing, parenting by desirability. Education by intimidation, and I agreed with the study of Al-Sufi (2011), the most important of which is: that Islamic education has a prominent role in preserving common sense. The study showed that the child's Fitrah is affected by five main variables, which are (value variables, social variables, political variables, economic variables, and technical variables) and the effect of these variables came between a very high estimate of (4.376) and a high estimate of (3.88).
  • Item
    الألعاب الرياضية وعلاقتها ببعض القدرات الإبداعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) مجادي, مصطفى; ملياني, عبد الكريم; بن سعيد, محمود
    ملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة الدور الذي تلعبه ممارسة الالعاب الرياضية في تنمية بعض القدرات الابداعية و المتمثلة أساسا في قدرة التخيل، قدرة الطلاقة ، قدرة الاصالة ،لدى الأطفال داخل الروضة ، كما هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير اللعب في رياض الأطفال على القدرة التخيل ، الطلاقة و الاصالة و معرفة مستوى العلاقة بينهم .واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، و اداة البحث تمثلت في استمارة استبيانيه على طريقة ليكرت ، أما عينة الدراسة فكان عددها 19 مربية رياض الاطفال بمدينة الاغواط ، واعتمدنا على الانحدار الخطي البسيط في التحليل الاحصائي لنتائج الدراسة ، وتوصلنا الى عدم و جود علاقة بين اللعب و قدرة الخيال في حين وجدنا علاقة احصائية قوية بين اللعب و قدرة الطلاقة و الاصالة . Abstract: this study is to uncover the relationship of athletics to certain creative abilities). The ability to imagine, the ability to be fluent, the ability to be authentic (in kindergarten children, the visibility of the level of play in kindergartens on the ability to imagine, fluency and authenticity, where the descriptive approach was relied upon, and where data was collected by Lekert resolution on a random sample of 19 kindergarten nannies in Agwat, and using simple linear decline in data analysis, the results of the study revealed:  The lack of a relationship between athletics and the imagination of kindergarten children.  There is a strong relationship between athletics and the fluency and authenticity of kindergarten children.  There is a strong relationship between sports practice and the authenticity of kindergarten children.
  • Item
    تقييم منهاج الرياضيات للطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) بوقبال, عماد; بعزي, سمية
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تقييم أساتذة المدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في الطور الأول وفق معايير بناء المناهج الحديثة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبيان الذي صمم لهذا الغرض، حيث تم توزيعه على عينة من أساتذة المدرسة الابتدائية ممن سبق لهم التدريس في الطور الأول حيث كان عدد أفرادها 160 أستاذا وأستاذة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصل الباحثان إلى نتيجة مفادها أن درجة تقييم أساتذة المدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في الطور الأول وفق معايير بناء المناهج الحديثة كانت متوسطة. Abstract: This study aims to identify the evaluation degree of elementary school teachers for the mathematics curriculum in the first phase according to building standards of the modern curricula. The sample of this descriptive study consisted of 160 primary school teachers who had previously taught in the first phase. The study result is: The evaluation degree of elementary school teachers for the mathematics curriculum in the first phase according to building standards of the modern curricula is medium.
  • Item
    صلاحية مقياس أساليب التعلم لانتويستل ومعايير تفسير نتائجه في البيئة الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) لعزالي, صليحة
    هدفت الدراسة الحالية الى تقنين مقياس أساليب التعلم الذي أعده أنتوستل و آخرون سنة 1979، ثم أجرى "دوف" 1997 مقارنة بين صورتي (1985 ) و (1994) ليقدم صورة نهائية تتكون من 30 بند للمقياس، وهي التي سيتم إستعمالها على عينة هذه الدراسة حيث ترجمها إلى العربية سنة (2006) "السيد محمد أبو هاشم"، وتسعى الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى صلاحيته في البيئة الجزائرية، من خلال تطبيقه على عينة تكونت من (256) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تخصصات ومستويات مختلفة. وباستخدام معامل ألفا لكرونباخ واختبار "ت" لصدق المقارنة الطرفية، وطريقة التجزئة النصفية، من خلال معادلة سبيرمان –براون، غاتمان، وصدق الاتساق الداخلي، والدرجات المعيارية . وأظهرت النتائج ما يلي: - يتوفر مقياس أساليب التعلم المبني في ضوء نموذج أنتويستيل بدرجة ثبات مرتفعة وباتساق داخلي جيد. - يتوفر مقياس أساليب التعلم المبني في ضوء نموذج أنتويستيل بدرجة صدق مقبولة باستخدام صدق المقارنة الطرفية، الصدق العاملي. - يتوفر المقياس على معايير مناسبة وتتطابق البيانات مع المنحنى الإعتدالي. Abstract The current study aimed to codify the learning styles scale prepared by Entwistle and others in 1979, and then Dove 1997 made a comparison between two pictures (1985) and (1994) to present a final picture consisting of 30 items for the scale, which will be used on this sample to this study was translated into Arabic in (2006) by "Mr. Mohamed Abu Hashem". The current study seeks to verify its validity in the Algerian environment, by appliquedit to a sample of (256) students who were randomly selected from different specializations and levels. by using the Cronbach's alpha coefficient and the "T" test to validate the terminal comparison, the half partition method, through the Spearman-Brown-Gatman equation, validity of internal consistency, and standardized scores. The results of the study are: -The learning styles scale based on the Entwistle model is available with a high degree of stability and with good internal consistency. - The learning styles scale based on the Entwistle model is available with an acceptable degree of validity using the terminal comparison, global honesty. -Scale has appropriate parameters (T.Z), and data conforms to the equilibrium curve.
  • Item
    دور اللغة الجسدية في تعزيز الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة التحضيرية من وجهة نظر معلميهم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) مقدم, أمال
    استهدفت هذه الدراسة إبراز دور اللغة الجسدية في تعزيز الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة التحضيرية من وجهة نظر معلميهم بمدارس مدينة عين الدفلى. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبيان يتكون من 18 فقرة، طبق على عينة قوامها 60 معلما للتعليم التحضيري، اختيرت بطريقة قصدية من مختلف المدارس الابتدائية بمدينة عين الدفلى التي تحوي الأقسام التحضيرية، مستخدمة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج توصلت الباحثة إلى أن: للغة الجسدية دور في تعزيز الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة التحضيرية من وجهة نظر معلميهم بمدارس مدينة عين الدفلى. Abstract: This study aimed to highlight the role of body language in enhancing the selfconfidence of preparatory school children from the viewpoint of their teachers in Ain Defla city schools. In order to achieve the objectives of the study, the researcher constructed a questionnaire consisting of 18 items, applied to a sample of 60 teachers for preparatory education, intentionally chosen from the various primary schools in Ain Defla city that contain the preparatory departments, using this descriptive and analytical approach. After collecting data and analyzing the results, the researcher concluded that: Body language has a role in enhancing the self-confidence of preparatory school children from the viewpoint of their teachers in Ain Defla city schools.
  • Item
    عوامل الشخصية المنبئة بالاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) لحول, فايزة
    هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، والكشف عن مدى إسهام عوامل الشخصية الخمسة الكبرى المتمثلة في: العصابية، الانبساطية، الصفاوة، الطيبة ويقظة الضمير في التنبؤ بالاحتراق النفسي لمعلم التربية الخاصة، من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها 50 معلما من العاملين بالمراكز الطبية البيداغوجية للمعاقين ذهنيا، مدرسة المعاقين سمعيا، ومدرسة الأطفال المعاقين بصريا بولايتي عين الدفلى والشلف. تم اتباع المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي (1984) ومقياس عوامل الشخصية الخمسة الكبرى لكوستا وماكري(1998) توصلت النتائج إلى: وجود مستوى مرتفع من الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، مع إمكانية التنبؤ بالاحتراق النفسي لديهم من خلال عامل الطيبة، حيث فسر العامل ما نسبته حوالي 18,2℅ من تباين درجات المعلمين في الاحتراق النفسي. Abstract: The study aimed to detect the level of burnout among special education teachers, and to reavel the contribution of the big five personality factors (Neuroticism, Extraversion, Agreeableness, Opness to experience and Conscientiousness) to the prediction of burnout among special education teacher, the study sample incuded 50 teachers, Of the workers in the pedagogical medical centers for the mentally handicapped, the Deaf Young School and the Visually Impaired School in Ain Defla and Chlef. The descriptive approach was followed, we used the Maslach Burnout test (1984), and the Five Big Personality Factors test for Costa & Mc Crae (1998). Results of the study indicated that special education teachers suffer from high level of burnout, Results also indicated predictability of burnout through one factors : Agreeableness, where the factor explained about 18.2℅ of burnout.
  • Item
    استخدام نموذج راش في تدريج اختبار التفكير النقدي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) عايش, صباح
    هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير النقدي (اختبار واطسون- جليسر للتفكير الناقد الصورة القصيرة) وفق النظرية الحديثة في القياس النفسي باستخدام نموذج راش الاحادي البارامتر، ويتكون المقياس من 34 فقرة موزعة على ستة أبعاد وبديلين؛ تكونت عينة الدراسة من (231) طالبا وطالبة على مستوى جامعتي سعيدة والشلف؛ بينت الدراسة أن افتراضات النظرية الحديثة في القياس قد تحققت، كما أظهرت نتائج تدريج الاختبار عدم استبعاد أي فقرة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة، حيث تم التوصل إلى تلاءم البيانات مع نموذج راش، وتمتع المقياس بدرجة صدق وثبات مقبولة. Abstract: The present study aimed to arranging a test of Critical Thinking (Watson-Glaser Test for Critical Thinking Short Image( by using the Rascsh one-parameter model. The scale consists of 34 items distributed into six dimensions; The study sample consisted of 231 male and female students at the level of Chlef and Saida. The winsteps program was used, and the results of the study concluded that the scale has acceptable psychometric properties, as it was found that the data fit with the Rush model, and the scale had an acceptable degree of validity and reliability.
  • Item
    آثر أنشطة قائمة على التمثيل الحركي للحروف الأبجدية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) شوشاني محمد, صالح; لعيس, إسماعيل
    هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر أنشطة تعتمد على التمثيل الحركي لحروف الأبجدية العربية في تحسين القراءة (فك الرموز) التهجئة (والإملاء) لذوي العسر القرائي والكتابي, تم تطبيق هذه الأنشطة على (10) تلاميذ من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بإحدى ابتدائيات مدينة الوادي, استخدمنا فيها المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة باختبار قبلي لاختبار القراءة والإملاء(التهجئة) ثم تطبيق الأنشطة على المشاركين ثم قياس بعدي, فكانت النتائج أن هناك أثر إيجابي في تحسين القراءة والتهجئة لمسناها من خلال الفروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي الدالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي, ومن خلال هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات من أهمها ضرورة تنويع المداخل العلاجية لذوي اضطراب التعلم. Abstract: This study aimed to find out the effect of activities based on the kinematic representation of the letters of the Arabic alphabet in improving reading (decoding) spelling (and spelling) for people with reading and writing dysfunctions. These activities were applied to (10) students from the fourth year of primary school in one of the elementary schools of the Valley City. The experimental approach is by designing one group with a pre-test to test reading and spelling (spelling), then applying activities to the participants and then measuring it afterwards, so the results were that there is a positive effect on improving reading and spelling we touched through the differences between the mean of the pre and post measurements that are statistically significant at the level of (0.05) in favor of the measurement Dimensional, and through these results the study came out with a set of suggestions, the most important of which is the necessity to diversify treatment approaches for people with learning disorder.
  • Item
    اختبار محتوى معدّل في مادة الكيمياء بمناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) قاسمي, حفصة; ريان, سيدعلي; ناجمي, بوبكر
    يعد البحث مساهمة في تطوير وتحسين مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لمرحلة التعليم المتوسط بالجزائر. لتحقيق أهداف البحث أجرى الباحثون اختبارا لمحتوى معدّل في مادة الكيمياء وقياس مدى فعاليته على تحصيل التلاميذ. بلغت عينة البحث التجريبي مائتين واثنين (202) تلميذ وتلميذة من ثلاث مستويات من مرحلة التعليم. تتلخص طريقة العمل في تصميم وإعداد بطاقات تدريس للمحتوى ودليل للأستاذ لتطبيق اختبار المحتوى المعدّل في صفوف الدراسة، وفي إجراء اختبار تحصيلي للتلاميذ. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسط تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة، ووجود ارتباط طردي عند نفس الدلالة الإحصائية بين متغير التحصيل للمجموعة التجريبية ومتغير المنهاج، وانعدمت الفروق بين تحصيل البنات وتحصيل الذكور. من النتائج يرى الباحثون ضرورة تطبيق المحتوى المعدّل من المنهاج على عينات أكبر وفي شتى المناطق من الوطن لكي يُتَبَنى في عمليات مراجعة وتحيين مناهج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لمرحلة التعليم المتوسط بالجزائر. Abstract: The research aims to contribute to development and improvement of physical sciences and technology curriculum for medium education in Algeria. To achieve this goal, researchers prepared a chemical content test and measure its effectiveness; the experimental research sample amounted to two hundred and two (202) students from the tree years of medium education in Algeria. The modus operandi is to prepare cards for teaching content and teacher guide to be applied to the experimental group and to conduct an achievement test. The results showed that there were statistical significance differences at a significant level 0.01 between the mean achievement of the experimental group students and the average achievement of control group, and there are no differences between the achievement of boys and girls, and there is a direct correlation between the curriculum variable and achievement variable. From the results, the researches see the necessity of applying the designed and prepared content of the curriculum to large samples in various regions of the country in order to use it in revising and updating the physical sciences and technology curriculum in medium education stage in Algeria.
  • Item
    تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06) حابي, حليمة; ممادي, شوقي
    الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نسبة انتشار اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم، والكشف عن درجة الفروق فيها تبعاً للجنس. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تكونت العينة من (55) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصفين الثالث والرابع ابتدائي بمدينة الوادي، اختيروا بطريقة قصدية من بين (552) تلميذ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام معايير لتشخيص اضطراب ومقياس تقدير المعلم لتشتت الانتباه وفرط الحركة من إعداد (ممادي، 2013). أظهرت النتائج أن نسبة التلاميذ من ذوي اضطراب كما بينت النتائج على أن نسبة انتشار هذا الاضطراب بين الذكور تفوق نسبة انتشاره لدى الإناث. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري وأوصت الدراسة بضرورة التدخل المبكر وتقديم الخدمات اللازمة لهؤلاء الفئة للحد من تفاقم هذه المشكلة. Abstract: The present study aims to detect the prevalence of Attention distraction and hyperactivity disorder (ADHD) among a sample of primary school students from the viewpoint of their teachers, and to reveal the degree of differences in them according to gender. The study followed the descriptive approach. The sample consisted of (55) students from the third and fourth grades of primary school in El-Oued. These students were chosen intentionally from a total of (552) student. To achieve the goals of the study, DSM-5 criteria were used to diagnose ADHD and the teacher’s measure of distraction and hyperactivity prepared by (Mammadi, 2013). The results, discussed in the light of the theoretical framework, showed that the percentage of students with (ADHD) was (5.60%) out of (552). they also showed that the prevalence of this disorder among males exceeds that of females. The study recommended the necessity of early intervention and providing the necessary services to this group to reduce the exacerbation of this problem.
  • Item
    دور المؤسسات الأهلية في تعزيز الرفاه النفسي لدى الأطفال وقت الطوارئ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) عزات جمعة, أمجد; دخان, نبيل; ماضي, إبراهيم; أرفايزيس, أوليفير
    هدفت الدراسة للتعرف علي دور المؤسسات الأهلية في تعزيز الرفاه النفسي وقت الطوارئ والأزمات ، وكذلك التعرف على مستوى الرفاه النفسي لدى الأطفال الملتحقيين ببرامج الدعم النفسي الاجتماعي، بالإضافة إلى توضيح أبرز التدخلات النفسية الاجتماعية المقدمة والتحديات التي تواجه هذه المؤسسات. وتكونت عينة الدراسة من (203) طفل من الملتحقين ببرامج الدعم النفسي- الاجتماعي في المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح خلال العام 2016، وكذلك (5) من مديري برامج ومشاريع خاصة بالطفولة والدعم النفسي، وكذلك (25) أخصائي نفسي اجتماعي من العاملين في خمس مؤسسات أهلية في المحافظة. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحثين في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي (المسحي). وتكونت أدوات الدراسة من استبانة الرفاه النفسي، إضافة إلى المقابلة المفتوحة المعمقة، والمجموعات البؤرية. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية والنوعية للبيانات كشفت نتائج الدراسة أن مستوى الرفاه النفسي لدى الأطفال الملتحقيين ببرامج الدعم النفسي- الاجتماعي في المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح بلغ (78.2%). Abstract:The study aimed to identify the role of NGOs in promoting psychological well-being during emergencies settings, as well as to know the level of psychological well-being of children who enrolled in psychosocial support programs. In addition to clarifying the most psychosocial interventions presented and the challenges facing by these institutions.The sample of the study consisted of (203) children enrolled in psychosocial support programs in 5 NGOs in Rafah governorate during 2016, as well as (5) project managers related to childhood and psychosocial support; and (25) psychosocial specialists from five NGOs in Rafah.To achieve the objectives of the study, the researchers used the descriptive-analytical (survey) approach; as well as a qualitative approach. The study tools consisted of a questionnaire of psychological well-being, in addition Semi-Structured Interview (SSI),and Focus Groups Discussions (FGDs).Following statistical and qualitative data analysis, results showed the level of psychological well-being with children who were involved in psychosocial support programs was (78.2%).