JEFS_Vol 04 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • Item
    Les Informations De L'utilisateur Sur Les Risques: Comment Elle Améliore La Qualité De L’audit
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) سردوك, فاتح; دريدي, بشير
    Les états financiers vérifiés sont la base pour la communication des informations financières essentielles. En conséquence, la fiabilité des états financiers est d'une importance extrême à toutes les parties impliquées dans le processus. Ce document identifie les trois principales parties que l'organisation, l'auditeur, et l'utilisateur et recommande aux utilisateurs jouent un rôle accru dans ce processus. L'utilisateur doit être permis d'analyser la qualité du processus de commissaire aux comptes et d'audit basée sur cinq facteurs essentiels qui devraient être nécessaires pour être divulgués par le vérificateur. Cet article examine les cinq facteurs et la façon dont chacun pourrait bénéficier l'analyse de l'utilisateur de qualité de l'audit
  • Item
    تحليل العوامل المؤثرة على جودة المراجعة الخارجية للحسابات.
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) عابي, خليدة
    إن صعوبة تحديد مفهوم محدد ومرجعي لجودة المراجعة يرجع أساسا إلى صعوبة قياس جودة المراجعة، وذلك لعدم التحديد الكلي للعوامل الأساسية التي تؤثر على جودة المراجعة، ومؤشرات قياسها. حيث تعددت الدراسات التي تحاول تحديد تأثير جملة من العوامل على جودة المراجعة، ومجمل هذه الدراسات التي تعتبر قديمة ومتجددة في نفس الوقت، نظرا لأهمية هذا الموضوع وكثرة المتغيرات المرتبطة به، فقد صنفت هذه العوامل بصفة عامة إلى عدة مجموعات وسيتم التطرق لها من خلال هذه الورقة من خلال أهم العوامل المرتبطة بمكتب أو شركة المراجعة، وتعد العوامل المرتبطة بمكتب أو شركة المراجعة ممثلا لجانب الطلب على المراجعة. ومن خلال العوامل المرتبطة بالمنشأة محل المراجعة والعوامل مرتبطة بعناصر رقابة الجودة.
  • Item
    نجاعة الزكاة كمدخل لانتقال الأموال وتوفير السيولة اللازمة لتمويل التنمية الاقتصادية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) محيريق, فوزي
    تحتل قضية تمويل التنمية مكانة هامة ليس فقط في الأدب الاقتصادي المعاصر، بل وفي مجال الاهتمامات اليومية للدول النامية؛ وهناك اتجاه يحوز قبولا واسعا ومتزايدا في الأدب الإنمائي، يتمثل في المناداة بضرورة أن تعتمد الدول النامية أولا وبصفة أساسية على مواردها الذاتية في عملية التنمية، وذلك عن طريق حشد وتفعيل كل السياسات الاقتصادية سواء كانت سياسة تجارية أو سياسة مالية أو سياسة نقدية، بل قد تنشأ ضرورة إنمائية في أن يكون هذا الحشد إجباريا أو شبه إجباري. هذا الاتجاه هو ما يعرف الآن في كتابات التنمية بإستراتيجيات الاعتماد على الذات، أو على النفس، في عملية التنمية بصفة عامة، وفي عملية تمويلها من خلال رسم استراتيجيات سياسية واقتصادية محكمة الضبط والتطبيق.
  • Item
    التربية من خلال الفكر الاقتصادي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) نيس, سعيدة
    لقد أهمل علماء الاقتصاد لفترة طويلة دراسة النشاطات التربوية رغم اعترافهم أن التكوين يجعل العامل أكثر إنتاجية، وذلك منذ آدم سميث وحتى قبل ذلك. سوف نتطرق للتحليل الاقتصادي للتربية عبر أهميتها في الفكر الاقتصادي، ودورها في النمو الاقتصادي.
  • Item
    التوحيد المحاسبي أم التوافق؟
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) جوادي, توفيق; سالمي, محمد الدينوري
    إن وجود العديد من الاختلافات والتباين بين دول العالم بالنسبة للمعلومات المالية نشأ أساسا من اختلاف الأنظمة الاقتصادية والمالية المستخدمة عالميا، مما أدى إلى عدم قدرة مستخدمي البيانات المالية سواء من مستثمرين أو غيرهم على اتخاذ القرارات التي تستند إلى معايير موحدة، لذا فقد ظهرت الحاجة إلى وجود نوع من التوافق العالمي للبيانات والمعلومات المالية المقدمة من المنشآت التي تتداول أسهمها في بورصة الأوراق المالية مما يؤدى إلى اتساع وتشجيع الاستثمارات المالية في أنشطة بورصة الأوراق المالية، ومن ثم ظهرت أهمية إعداد البيانات المالية التي تقدمها المنشآت على أساس توافق دولي.
  • Item
    المزيج التسويقي كمدخل لتحسين تنافسية الخدمات قطاع الخدمات الرسمية غير الربحية في «الجزائر»
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) الأسود, عبد الحليم
    في ظل التنظير للتكيف مع اقتصاد السوق، و في عالم أحادي القطبية مع تحررية واسعة لأغلبية المجتمعات والاقتصاديات على حد سواء، يتطلب تحسين الخدمة العمومية وتنافسيتها في الجزائر التوجه بالمواطن والمصالح الوطنية العليا للأمة في تقديم هذه الخدمات، وكذا التخلي عن سلوكات المحتكرين التي يمارسها العديد من مقدمي الخدمات العمومية، وهي التي قد تدفع إلى خلق منافسة –نوعية خطيرة أحيانا- للدولة و لخدماتها النظامية، يساعد على التصدي لها الانتقال إلى معالجة موضوع الخدمات العمومية من وجهة نظر تسويقية كبديل عن وجهة النظر التسييرية الصرفة، وفي سياق ذلك جاء هذا البحث، ليوضح أهم النشاطات التسويقية التي يمكن اعتمادها لتحسين تنافسية الخدمات العمومية، مع إشارةٍ لعدد من العناصر والمفاهيم المتعلقة بالتسويق العمومي.
  • Item
    أهمية تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق البورصة – نموذج بورصة النيل المصرية و بورصة ألترناكست الفرنسي-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) صديقي, مسعود; ادريس, خالد
    أصبح تطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من الضروريات الاقتصادية المعاصرة نظرا للدور البارز التي لعبته في التنمية الاقتصادية لمختلف البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. ومن التحديات التي ما فتئت تواجهها نجد في مقدمتها مسألة التمويل، ومن الصيغ التي لجأت إليها بعض الدول لعلاج هذه المشكلة إنشاء أسواق مالية خاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها مصدرا من مصادر تجميع الادخار الوطني، وكذا الدولي في ظروف العولمة المالية السائدة، وملجأ الم.ص.م. للتزود برؤوس الأموال لتمويل أنشطتها المختلفة. حيث تحوي هذه الأسواق على شروط وقيود تتناسب وخصائص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يطلق عليها في بعض الأحيان ببورصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لعدم استطاعة تلك المؤسسات تحقيق شروط ومتطلبات الدخول إلى البورصة الرئيسية، والتي نذكر من بينها سوق Alternext الفرنسي الذي انشأ في ماي 2005 و بورصة النيل المصرية التي أنشأت حديثا وذلك في أكتوبر 2007.
  • Item
    دور « المشتقات المالية » في « الأزمة المالية العالمية »
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) محمود قصبة, نبال
  • Item
    محاولة تشخيص محيط المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) بوقرة, رابح; واضح, الهاشمي
    كانت المؤسسة الاقتصادية الجزائرية في مرحلة الاقتصاد الموجه مستفيدة من حماية الدولة لمنتجاتها، بدعوى حماية المنتوج الوطني من المنافسة الأجنبية، فنعمت بإنفرادها بالسوق المحلية فترة طويلة من الزمن. لكن بعد تبني السلطات العمومية الجزائرية لآليات اقتصاد السوق، تحرير التجارة الخارجية، و رفع الدعم على المؤسسات الوطنية، وجدت هذه الأخيرة نفسها مجبرة على مواجهة التحديات الخارجية، و بالتالي كان لزاما عليها من أجل البقاء و التواجد دراسة و تقييم كل ما يحيط بها بدقة لكي تحافظ على البقاء و الاستمرار، هذا يعني أن المؤسسة الاقتصادية الجزائرية لا يمكن أن تبقى و تستمر دون مراعاة عوامل و متغيرات المحيط الخارجي، و أخذها بعين الاعتبار ضمن استراتيجياتها و سياستها.
  • Item
    تطبيق المصارف لمقررات لجنة بازل الثانية المتعلقة بالرقابة الداخلية: دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في الأردن
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12-31) القدومي, عبد الرحيم; النظمي, إيهاب
    كردة فعل على حاجة البنوك لوجود نظام شامل Comprehensive approach بمكنها من مواجهة تحديات صعبة خاصة بالأصول ورأس المال والمنافسة والرقابة ويوفر للبنوك وسيله مؤثره بشكل ايجابي على العمل المصرفي والعلاقات الإنسانية ، طرحت لجنة بازل الثانية مقررات جديدة اتفق على أنها تحوي فرصاً وتحديات صعبه ، وجدت هذه الدراسة موقفاً لها بين التساؤلات العديدة التي سبق إثارتها من قبل الباحثين حول مدى تطبيق البنوك العاملة في الأردن للمقررات الصادرة عنها . استخدمت الدراسة تحليل التباين ANOVA والاختبار الإحصائي T- test و F-test أظهرت نتائجها أن جميع البنوك المتواجدة في الأردن سواء كانت محلية أو عربية أو أجنبية تطبق مقررات لجنة بازل الثانية وبمستوى مرتفع وفي نفس الوقت لم تجد الدراسة أي فروقات ذات دلاله احصائيه تعود لهويه المصرف تؤثر في درجة تطبيقه لهذه المقررات.