JDJS_Vol 07 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    التمويل التشاركي بالمغرب: المفهوم، النشأة، الأسس والمرتكزات
    (جامعة الوادي university of eloued, 2021-03-30) وصــفي, عبدالعــزيــز; قـــــــــــوار, نـــــورالديــــن
    تناول البحث موضوع البنوك التشاركية بالمغرب، وبيان أهم أسس هذا الصنف من المعاملات التجارية. فالموضوع لازال مستجدًّا على الساحة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية؛ بحكم أنها أول تجربة في البلد. وقد تناولنا المشكلة المتمثلة انطلاقًا من السؤال المحوري: هل سينجح هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة أم أنه سيعرف تعثرات ومعيقات على أكثر من صعيد؟ كما تناولنا في البحث أسس هذا المشروع ومدى تحقيقه لمقاصد المعاملات المالية والتنمية في البلد. وباعتبار أن هذه التجربة متميزة عن سابقاتها بالإضافة إلى أنها لا زالت في بداية مشوارها؛ فتقويمها صعب جدّا، لذلك ركزنا على أهم المنجزات التي رافقت هذا المشروع المجتمعي.
  • Item
    القدس بين سياسة التهويد و التخاذل العربي
    (جامعة الوادي university of eloued, 2021-03-30) دحية, عبد اللطيف
    تعتبر "القدس" المدينة الأكثر أهمية في العالم، وهي تعيش اليوم فصلا آخر من آلامها ومآسيها، فقد بدأ تسلل الصهاينة المهاجرين إليها في الفترة الأخيرة من الحكم العثماني، واستمرت المعاناة إبان الاحتلال البريطاني، واحتلّ الصهاينة الجزء الأكبر منها عام 1948، وأكملوا احتلال ما تبقى منها بنجاح مشروعهم التوسعي عام 1967، تهدف هذه الدراسة إلى توضيح المخطط الصهيوني لتهويد القدس سواء من خلال التهويد الجغرافي، التهويد الديموغرافي أو التهويد القانوني.
  • Item
    الخلع في نصوص قانون الأسرة الجزائري و الممارسة القضائية
    (جامعة الوادي university of eloued, 2021-03-30) بن عمر, ياسين
    يدرس البحث مسألة الخلع في أحكام قانون الأسرة الجزائري و أثره على الواقع المعاش مسلطا الضوء على الممارسة القضائية وفق هذا القانون ، و قد تناول المشرع الجزائري مسألة الخلع في مادة واحدة في قانون الأسرة المعدل 05/02 و هي المادة 54 ، و كان الخلع منصوصا عليه سابقا في قانون 84/11 إلا أن الواقع العملي و الممارسات القضائية أثبتت ارتفاع عدد الدعاوى التي تتعلق بالخلع ، حيث تشير الإحصائيات إلى ما يقارب 15000 حالة خلع سنويا على مستوى الوطن ، و هو أمر لم يكن موجودا قبل التعديل، و يفترض في التعديل أن يعزز من حماية الأسرة الجزائرية مما يدعونا إلى أن نطرح إشكالا كبيرا حول أسباب ارتفاع أحكام الخلع و أثرها على استقرار الأسرة الجزائرية Abstract This study concern the Khul ' as a method of divorce in shari'a which the legislator algerian mentioned in family law , in fact we find many verdict about Khul ' however it mentioned once time in law 05/02 in article 54 , that was mentioned Previously in Act 84/11, but the judicial practice have shown increase of separation with Khul ' , the statistics estimate abour 15000 cases per year , we are as a researchers ask a big question On the causes of high divorce cases with Khul ' , and if the regular of family law is the cause . Résumé L'étude est concerne de sujet du dans les dispositions du droit de la famille algérien et son effet dans la société, en soulignant la pratique judiciaire en conformité avec cette loi. Le législateur algérien a traité cette sujet dans seul article de la loi de famille modifiée N 05/02 qui est l'article 54, Cependant, selon les statistiques, les pratiques judiciaires ont montré un grand nombre de cas de divorce , il existe environ 15 000 divorce par khul 'de chaque année au niveau du pays, ce qui n’était pas existe avant la modifications de la loi . cette situation nous invite à poser un grand problème a propos des causes de l'augmentation des décisions de Khul 'et sa réflexion sur la stabilité de la famille algérienne
  • Item
    العجز عن التكاليف الشرعية أحكامُه ومقاصدُها في الفقه الإسلامي
    (جامعة الوادي university of eloued, 2021-03-30) بلحاج, جلول
    يتناول هذا البحث موضوع العجز باعتباره ظاهرة إنسانية وحقيقة تشريعية، وكيف عالجها الفقه الإسلامي، حيث راعى مستويات العجز من جهة كونه كليا أو جزئيا، دائما أو مؤقتا، وكيف جمع بين مراعاته ومراعاة تحصيل المصالح الخاصة والعامة المتضمنة في التكاليف التي كان المفترض أن يقوم بها العاجز على تقدير توفر القدرة، وكيف أيضا شرع لذلك البدائل الممكنة من تأخير الأداء، أو قضاء التكاليف الفائتة، أو التكليف ببدل من غير طبيعة الفعل المطلوب، وكيف أخيرا اكتفى بالنيابة عن المكلف في فعل التكاليف وتحصيل مصالحها. وهذا يشير وبوضوح إلى مدى التيسير، والمرونة، والإيجابية، والواقعية أيضا في التشريع الإسلامي. الكلمات المفتاحية: العجز، التكليف، النيابة، التيسير، الواقعية.
  • Item
    ضوابط استبدال الوقف في الشريعة الإسلامية والقانون المقارن
    (جامعة الوادي university of eloued, 2021-03-30) حايد, فريدة
    ملخص يعتبر الاستبدال أحد التصرفات الواردة على المال الوقفي، بل هو أخطرها لتعلقه بعين الوقف وتغييرها والتي في الأصل محبّسة تبرعا بمنفعتها، ولكن قد تظهر ضرورة ملحة ومصلحة عامة لتغييره بما يحافظ على الوقف ذاته وجوهره الهادف إلى التبرع بالمنفعة وتسبيلها، وهو أهم ضابط تحدث عنه علماء الشريعة وأشارت إليه بعض القوانين الوضعية ضمن شروط خاصة شكلية وموضوعية لها أثرها في ضبط العملية وتفعيلها؛ لذلك أردت معرفة هذه الضوابط لأهميتها في ضوء الشريعة الإسلامية وأدلتها؛ وفي ضوء ما نظمته القوانين الوضعية. الكلمات المفتاحية: الوقف؛ الاستبدال؛ التغيير؛ الضوابط؛ المصلحة؛ الضرورة. Abstract: Replacement is one of the behaviors on waqf, But it is the most dangerous to attach to the same and change it, which is originally a charity donated by its benefit, But there may be an urgent need and a public interest to change it so as to preserve the essence of the waqf; Which is the most important condition talked about by the scholars of the islamic law and referred to some of the laws of the situation; So I wanted to know these controls for their importance in Islamic law and its evidence and in contemporary laws. Keywords: waqf; substitution (Replacement); change; controls; interest; necessity