JPES_Vol 04 N 04

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 24
  • Item
    The Effectiveness Of Educational Campaign
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12) Bencherik, Amar
    الملخص تعتبر المدرسة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية و يعول عليها بدرجة كبيرة في صقل الناشئة بما يتناسب مع فلسفة المجتمع و تزويدهم بأهم المهارات التي تسمح لهم بالتفاعل الإيجابي مع البيئة التي يتعايشون فيها، لهذا يمكن أن نحكم بأن المدرسة هي الوسط الأمثل لتمرير أي رسالة ذات منفعة عامة و المجال المناسب للقيام بحملات التوعية و التحسيس و نحن من خلال هذه الدراسة عملنا على قياس درجة فعالية حملة تعليمية تحسيسية في تحسين سلوك السلامة لدى المشاة أو مستعملي الطريق و هم عينة(86 فرد) من تلاميذ ثانويتي النعيم النعيمي وطاهيري عبد الرحمان في مدينة الجلفة و تم اختيار هاتين الثانويتين قصدا لأنهما على قارعة الطريق وعلى مقربة من مفترق طرق مجهز بالإشارات الضوئية و شرطة المرور، و اعتمدت في هذه الدراسة التصميم الشبه تجريبي بالقياس القبلي للسلوك عن طريق شبكة الملاحظة و من ثم التدخل و بعد ذلك القياس البعدي بنفس الأداة لتحديد الفارق و معرفة مدى فعالية البرنامج التربوي، و جاءت نتائج دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 و داعمة لفرضيات الدراسة حيث تم التأكد من فعالية البرنامج التربوي و وجود فروق بين الإناث والذكور في الاستجابة لصالح الإناث. The school is one of the most important institutions of socialization and is very reliable in refining the young people in accordance with the philosophy of society and provide them with the most important skills that allow them to interact positively with the environment in which they coexist, so we can judge that the school is the best medium to pass any message of public benefit. In this study we examined the effectiveness of educational campaign in improving the behavior of the pedestrians. They are a sample of 86 students from two secondary schools (AlNaeem Al-Naimi and Tahiri Abderrahman) in the city of Djelfa. These two secondary schools Were selected intentionally, because they are on the road and close to a crossroads equipped with traffic signals and traffic police. I adopted in this study the semi-experimental design using network observation as a tool for data collection. The results of T-test were statistically significant at 0.01 and support the hypotheses of the study where it was confirmed the effectiveness of the educational campaign and the existence of differences between females and males in response to the campaign in favor of females.
  • Item
    علاقة صعوبات تعلم القراءة بمفهوم الذات الأكاديمي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) خنفور, هشام; لعيس, إسماعيل
    ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة صعوبات تعلم القراءة بمفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي، إذ أُفْتُرض التالي: وجود فروق بين متوسطي درجات القدرة على القراءة - لقراءة الكلمات - بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة، و أيضا افترضنا وجود فروق بين متوسطي سرعة القراءة - لقراءة الكلمات - بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة و كذلك وجود فروق بين متوسطي درجات مقياس مفهوم الذات الأكاديمي بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة، اما عينة الدراسة فتكونت من ( 110 ) تلميذا، ينتمون إلى ابتدائيتين من ولاية الوادي وبالنسبة لأدوات الدراسة فقد اعتمدنا على المقاييس التالية: مقياس القراءة للكلمات و كذا مقياس القراءة من وجهة نظر المعلم و أخيرا مقياس مفهوم الذات الأكاديمي. كما استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي وتوصلنا للنتائج التالية: - وجود فروق بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة في القدرة على القراءة وكانت هذه لصالح القراء العاديين. - كذلك وجود فروق في سرعة القراءة وكانت أيضا لصالح القراء العاديين. - وجود فروق في مفهوم الذات الأكاديمي بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة.ABRACT: Our study aimed to study the relationship that can exist between difficulties to learn to read, and the notion of academic self-esteem among the fifth grade students, our hypotheses are as follows: Existence of differences in average degrees of ability to read - to read words, between normal readers and those who had difficulty learning to read; Existence of differences in the average speed of reading - reading words, between normal readers and those who had difficulty learning to read. - And also: The existence of differences in the average degree of the academic self-esteem scale, between normal readers and those who have had difficulty learning to read. The sample of the study consists of 110 high, at the two primary schools, the Wilaya d' El-Oued. From a descriptive methodology for confirming hypotheses to arrive at the following results - There are differences in the average degrees of ability to read to the profits of normal readers. - There are differences in the average speed of reading to the profits of normal readers. - There are differences in the notion of academic self-esteem, between normal readers and those who have difficulty learning to read.
  • Item
    التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الرابع متوسط ‏ في بعض المفاهيم الفيزيائية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) منصور, مصطفى
    ‏ هدفت الدراسة إلى الكشف عن التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الفيزيائية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في مجال ‏الظواهر الميكانيكية , وللإجابة على تساؤلات الدراسة ,و المتمثلة في : - ما مدى شيوع التصورات البديلة بين أفراد عينة ‏الدراسة ؟ - ما هي مصادر تكوّنها ؟ اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي , حيث قام الباحث ببناء اختبار تشخيصي ‏للكشف عن التصورات البديلة لدى التلاميذ عينة الدراسة , حيث تم التأكد من خصائصه السيكومترية ( الصدق والثبات) . ‏وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي : - شيوع تصورات بديلة عن بعض المفاهيم الفيزيائية لدى التلاميذ بلغت 46,70 ‏في ‏المفاهيم المتضمنة في مجال الظواهر الميكانيكية للسنة الرابعة متوسط . - أما مصادر هذه التصورات فكانت على الترتيب : ‏المعلم بنسبة 53,03 ‏‏ ثم الكتاب المدرسي بنسبة 21,94 ‏‎ ثم البيئة المحيطة بنسبة 19,05 ‏‏ ثم مصادر أخرى ‏بنسبة 6,03‏‏ . ABSTRACT: The study aimed to detect alternative conceptions about some Physics concepts among middle school pupils of the fourth year in the field of mechanical phenomena. To answer the study questions:- What is the prevalence of alternative conceptions among members of the study sample? -What are the sources of their formation? The researcher used the descriptive analytical method. He designed a diagnostic test for the detection of alternative conceptions among pupils of the study sample, whose psychometric characteristics (validity and reliability) were verified. The results of the study were as follows: - The existence of alternative conceptions for some physical notions in pupils reached 46,70 % in the concepts contained in the field of mechanical phenomena for the fourth year of middle school. As for the sources of these perceptions were, respectively: the teacher by 53,03% and the School books by 21,94% and the surrounding environment by 19,05 % and other sources by 6,03%.
  • Item
    فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوك التطبيقي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) كمال عبد الحميد العزالى, سعيد
    هدفت الدراسة للتعرف على فعالية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لذوي اضطراب التوحد ،تكونت عينة الدراسة من(6) أطفال من ذوى التوحد الذكور الملتحقين ببرنامج التوحد بالروضات بمدينة الطائف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها(3) أطفال، والثانية ضابطة وقوامها(3)أطفال أعمارهم ما بين (3-6)سنة، لديهم قصور في المهارات الحياتية والثقة بالنفس، درجة ذكائهم بين(55-69) درجة، اشتملت أدوات الدراسة على قائمة المهارات الحياتية والثقة بالنفس، وبرنامج تحليل السلوك التطبيقي وجميعهم من إعداد الباحث ومقياس مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الرابعة). (تقنين حنوره، 2003) ، مقياس وتقنين: الشمري، السرطاوي(2003)،وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الايجابي للبرنامج للمجموعة التجريبية الكلمات المفتاحية:اضطراب التوحد؛ تحليل السلوك التطبيقي؛ المهارات الحياتية؛ الثقة بالنفس.ABSTRACT: The effectiveness of training in applied behavior analysis in the development of some life skills and self-confidence in kindergarten children with Autism spectrum disorder The study was designed to investigate the effectiveness of the Applied Behavior Analysis program in developing some life skills and self-confidence for people with autism disorder. The study sample consisted of (6) children of autistic males enrolled in Kindergartens in Taif city, the first experimental (3) children, Children aged between 3 and 6 years had a life skills and self-confidence. Their degree of intelligence was between 55-69. The study tools consisted of the list of life skills and self-confidence, and the program of applied behavior analysis, Interface for Intelligence (Figure 4). (2003). The results of the study showed an improvement in the level of life skills and self-confidence of the experimental group after the application of the program compared to the control group.
  • Item
    قلق المستقبل لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) باحمد, جويدة; طوطاوي, مبدوعة زوليخة
    الملخص: : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير نظام التعليم عن بعد على ظهور قلق المستقبل التلاميذ الذي يعتبر من أهم العوامل النفسية التي تؤثر على الفرد، لتحقيق هذا الهدف قمنا ببناء مقياس قلق المستقبل حيث يتكون من (40)بندا موزعة على أربعة أبعاد( النظرة السلبية للمستقبل، النظرة السلبية للحياة الدراسية ، المظاهر الجسمية لقلق المستقبل ، المظاهر النفسية لقلق المستقبل) وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية(الصدق و الثبات) طبقنا المقياسين على عينة قدرت (302) تلميذ و تلميذة مسجلين بالمستوى الثانوي، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت النتائج على درجات متوسطة من قلق المستقبل لدى معظم التلاميذ، و لا توجد فروق في درجات قلق المستقبل دالة إحصائية بين التلاميذ المتمدرسين بمراكز التعليم عن بعد التابعة للولاية تيزي وزو و ولاية بجاية في كل من الجنس و المستوى الدراسي.ABSTRACT: The aim of the study is to identify the extent to which the distance learning system affects the future of the students' concerns, which is one of the most important psychological factors that affect the individual. To achieve this goal we have constructed a measure of concern for the future consisting of 40 items divided into four dimensions After the confirmation of its psychometric characteristics (honesty and persistence), we applied the two measures to a sample of (302) students and students enrolled at the secondary level, and after the statistical treatment, the results resulted in intermediate grades Of anxiety Acceptance of most students, and no differences in future anxiety scores, is statistically significant among students enrolled in Tizi Ouzou and Béjaïa distance learning centers in both sex and school level.
  • Item
    مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين
    (2018-12) ابريعم, سامية; مدفونى, رولة
    الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين، ومعرفة الفروق في مستوى السلوك العدواني لديهم تبعا لأنواعه، والفروق بين الجنسين في مستوى السلوك العدواني. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفل مكفوف متواجدين بمدرسة صغار المكفوفين بأم البواقي، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم استخدام مقياس السلوك العدواني من إعداد " أمال عبد السميع مليجي باظة". وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- يوجد مستوى مرتفع من السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين. 2 - وجود فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المكفوفين في مستوى السلوك العدواني لصالح الذكور. 3- لا يختلف مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال المكفوفين باختلاف أنواعه. الكلمات المفتاحية: مستوى ،السلوك العدواني،الأطفال المكفوفين ، صغار المكفوفين ، مدينة أم البواقي.ABSTRACT:The study aimed to identify the level of aggressive behavior in blind children, And to know the differences in the level of aggressive behavior they have depending on the types, and gender differences in the level of aggressive behavior. The study sample consisted of (40) blind children who were in the school of small blind people in Oum El Bouaghi and were chosen in a deliberate manner. The measure of aggressive behavior was used by Amal Abdel Samie Meligy Baza. The study resulted in the following results: 1 - There is a high level of aggressive behavior in children who are blind. 2- There are differences between males and females of blind children in the level of aggressive behavior in favor of males. -3The level of aggressive behavior of blind children varies by type.
  • Item
    السلوك العدواني وعلاقته بأنماط التعلق الأمومي لدى الطفل الأصم
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) سحيري, زينب; زويكري, ابتسام; ميهوبي, سعاد
    هدفت الدراسة للتعرف على السلوك العدواني وعلاقته بنمط التعلق الأمومي لدى الطفل الأصم، حيث تكونت مجموعة الدراسة من 4 أطفال صم تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 12 سنة، تم اختيارهم بعد تطبيق مقياس السلوك العدواني كما استعنا بأداتين لقياس نمط التعلق الأمومي وذلك بتطبيق اختبار رسم العائلة على الطفل الأصم والمقابلة النصف موجهة مع الأم. فغلب على مجموعتنا نمط التعلق غير الآمن، كدلالة للعلاقة بين السلوك العدواني ونمط التعلق غير الآمن لدى الطفل الأصم.ABSTRACT: This study aims to identify the aggressive behavior and its relation with the type of maternal attachment in the deaf child. The study group consisted of 4 deaf children aged 8 to 12 years. They were selected after applying the BUSS Aggressive Behavior Scale and two instruments were used to measure maternal attachment (The Family Drawing Test and a semi-directive interview with the mother.) Three out of four children had a type of non-secure attachment, as a sign of the relationship between aggressive behavior and the type of non-secure attachment in the deaf child.
  • Item
    الجمع بين المنهج الكمي والكيفي في تطبيق أداة الجينوغرام الأسري
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) بن قوة, جميلة; قماري, محمد
    هدفت هذه الدراسة إلى توضيح كيفية الجمع بين المنهج الكمي والكيفي من خلال أداة "الجينوغرام الأسري"، حيث قامت الباحثة بدراسة 30 حالة من المتعلمين المتفوقين والمتأخرين دراسيا بولاية "مستغانم"، وطبقت عليهم أداة "الجينوغرام". تحتوي على ثلاثة محاور مقسمة كالتالي بالنسبة للأول (الأمراض العضوية، النفسية، العقلية والمشاكل الاجتماعية)، أما الثاني يمثل (العلاقات العاطفية)، والثالث (الخلافات الأسرية). من خلال نتائج التي خرجت بها الدراسة توضح لنا أننا نستطيع الجمع بين الكم والكيف من خلال "أداة الجينوغرام" وذلك من خلال الخريطة الإيكولوجية ومفاتيحها. ABSTRACT: This study aimed at clarifying how to mix quantitative and qualitative approaches through the "family ginogram", where the researcher studied 30 cases of Learned and late learnersfrom the city "Mostaganem". The "genogram" tool contains three axes divided as follows: the first (organic, psychological, mental and social problems), The second represents (emotional relations), The third (family conflicts). The results of the study show that we can combine the quantity and the quality through the "genogram" through the ecological map and its keys.
  • Item
    علاقة القدرة النطقية للطفل المعاق سمعيا بأداء الذاكرة اللفظية قصيرة المدى
    (شوال,نصيرة. علاقة القدرة النطقية للطفل المعاق سمعيا بأداء الذاكرة اللفظية قصيرة المدى. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2018-12) شوال, نصيرة
    تؤثر الإعاقة السمعية تأثيرا مشتركا على كل من الذاكرة العاملة ممثلة في الذاكرة اللفظية قصيرة المدى والإنتاج النطقي للطفل الأصم، وهذه الدراسة تتناول العلاقة بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية، حيث نطرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة ارتباطية بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية لدى الطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي؟. للإجابة على هذا التساؤل، اعتمدنا المنهج الوصفي الارتباطي، حيث طبقنا أدوات الدراسة المتمثلة في: اختبار الذاكرة اللفظية للباحثين لتقييم أداء الذاكرة اللفظية، واختبار تقييم القدرة النطقية عند الأطفال من (06) إلى (12) سنة، الذي تم بنائه من قبل الباحثة "شوال نصيرة" من أجل تقييم النطق، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (30) فرد من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي، تراوحت سنهم ما بين 08 إلى 10 سنوات. بينت النتائج وجود علاقة إرتباطية بين القدرة النطقية وأداء الذاكرة اللفظية قصيرة المدى لدى الطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي، لذا توصي هذه الدراسة بضرورة مراعاة هذه العلاقة عند بناء برامج تكفل تستهدف هذه الحالات، حتى يتم التركيز على تنمية أداء الذاكرة اللفظية من أجل تحسين القدرة النطقية للطفل الأصم الحامل لزرع قوقعي.ABSTRACT:The auditory impairment affects both working memory represented by phonological loop and articulation production of deaf child, This study deals with the relationship between the articulation Capacities and the performance of the phonological loop, The question is whether there is a relationship between the articulation Capacities and the performance of the phonological loop in the deaf child who is pregnant with cochlear implantation? To answer this question, we adopted the descriptive approach, in the form of a correlation study, where we applied the study tools of: Test of the phonological loop designed by researchers "Siegel and Ryan" to evaluate the performance of the phonological loop, and test of the assessment of children's articulation Capacities from (06) to (12)years which was built by the researcher "choualNacera" to evaluate the articulation, The study tools were applied to a sample of 30 deaf children with cochlear implants, ranging in age from 8 to 10 years.The results indicate that there is a correlation between the articulation Capacities and the performance of the phonological loop in the deaf child with cochlear implantation. This study recommends that this relationship should be taken into consideration when constructing programs to ensure that these conditions are targeted. Dehydrated deaf to cochlear implantation.
  • Item
    دور المواطنة الرقمية فى حل المشكلات التربوية التكنولوجية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) حلمي عبد الحميد طلبة, منى; بن سالم الثقفي, أحمد; إبراهيم فتحي إبراهيم, نهى
    تهدف الدراسة الحالية إلى تفعيل دور المواطنة الرقمية في حل المشكلات التربوية التكنولوجية لدى طالبات كلية التربية جامعة الطائف في ضوء الاحتياجات التعليمية، وتكونت عينة الدراسة من طالبات كلية التربية – جامعة الطائف للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2015/2016 م)، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذى يعد أسلوباً مناسباً لبحث المشكلة المتمثلة في تحديد العلاقة بين درجة ممارسة سلوك المواطنة الرقمية، ودوره في حل المشكلات التربوية التكنولوجية في ضوء الاحتياجات التعليمية؛ وتمثلت الأدوات التطبيقية للدراسة في قائمة الاحتياجات التعليمية لطالبات كلية التربية جامعة الطائف، والتي يمكن تحقيقها من خلال تفعيل المواطنة الرقمية، وتوصلت الدراسة إلى حصر المشكلات التربوية التكنولوجية لدى الفئة المستهدفة عينة الدراسة الحالية، والمتمثلة في طالبات كلية التربية جامعة الطائف.ABSTRACT: The present study aims at activating the role of digital citizenship in solving educational technological problems of Faculty of Education female students Taif University in light of educational needs. The study sample was composed of Faculty of Education female students in Taif University at the first semester of academic year 2015/2016, Descriptive, which is a suitable way to discuss problem for determining relationship between practice degree of digital citizenship behavior and its role in solving educational problems in the light of technological educational needs which can be achieved through activation of digital citizenship, the study found limited educational problems in technological target group sample in the current study, which are Faculty of Education female students in Taif University.
  • Item
    تقدير صدق بنية التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج بتوظيف النمذجة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) ساخي, بوبكر; تيغزة, أمحمد
    لملخص: إستهدف البحث إختبار صدق بنية مفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج (1990). إن مفهوم التعلم التنظيمي– وفقا لنموذج سينج ـ ينطوي على خمسة أبعاد أو عوامل وهي: التفكير النظمي، التمكن الشخصي، النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، وتعلم الفريق. هذه الأبعاد الخمسة تنتمي بدورها إلى عامل أعلى عام يدعى بالتعلم التنظيمي. كما استهدف البحث مقارنة هذه البنية الهرمية للتعلم التنظيمي بنوعين آخرين منافسين من بنيات مفهوم التعلم التنظيمي: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. اشتملت العينة على (276) من موظفي المؤسسة الوطنية للكهرباء والغاز بالغرب الجزائري (مؤسسة سونلغاز)، أستخدم إستبيان التعلم التنظيمي لسينج. واستعمل التحليل العاملي التوكيدي باستخدام حزمة.وأظهرت النتائج أن البنية الهرمية لمفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج إنطوى على مطابقة جيدة للبيانات من جهة، ومن جهة أخرى تفوق على النموذجين الآخرين المنافسين: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. وأختتمت الدراسة بمناقشة وبعض التوصيات.ABSTRACT:The aim of the present research was to validate Singe’s model concerning the structure of organizational learning. According to Singe (1990) framework, the concept of organizational learning contains five dimensions (domains): Systematic thinking, Personal mastery, Mental model, Shared vision, and Team learning. The afore-five factors pertain to a higher factor named organizational learning. The validity of Singe hierarchical multidimensional model of organizational learning was examined in comparison with two competing models of organizational learning structure: One factor-model and a correlated (non-hierarchical) fivefactor model. The sample consists of 276 employees; and Singe’s organizational learning questionnaire was used. Confirmatory factor analysis, Through AMOS-22, was performed. Results indicate that the hierarchical structure of organizational learning fits well the data, and were more valid than the two competing models: One factor-model and a correlated (nonhierarchical) five-factor model. The study concluded with a discussion and recommendations.
  • Item
    الكفايات اللازمة للطلبة المعلمين أثناء إعدادهم لمهنة التدريس بجامعة البحر الاحمر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) عيسى بلال موسى, بلال
    تهدف الدراسة إلى معرفة الكفايات اللازمة للطلبة المعلمين أثناء اعدادهم لمهنة التدريس بجامعة البحر الاحمر . استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي . وتكونت عينة الدراسة 65 معلماً ومعلمة . واستخدم الباحث الإستبانة للمعلمين وتكونت من فقرة . كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمين المتعاونين على الكفايات اللازمة للطالب/المعلم جاءت في مستوى التقدير العالي ، بينما أظهرت النتائج أن الكفايات الشخصية احتلت المرتبة الاولى من بين الكفايات التي يمارسها أثناء التدريب الميداني . كما أظهرت النتائج أن الطلبة المعلمين يواجهون عدداً من المشكلات المتعلقة بمرحلتي التطبيق والتقويم . وأوصى الباحث بضرورة تخصيص فترة كافية للتربية العملية ، لإكساب الطالب/المعلم المهارات اللازمة لمزاولة مهنة التدريس بشكل فاعل. ABSTRACT: The aim of the study is to know the competencies required for the students of the teachers during their preparation for the teaching profession at the University of the Red Sea. The researchers used the descriptive analytical approach. The study sample consisted of 65 teachers and teachers. The researcher used the questionnaire for teachers and consisted of a paragraph. The results of the study revealed that the estimates of the cooperating teachers on the competencies needed for the student/ teacher came at the high level of appreciation, while the results showed that personal competencies ranked first among the competencies exercised during field training. The results also showed that the teacher students face a number of problems related to the application and evaluation stages. The researcher recommended the need to allocate sufficient time to practical education, to give the student/ teacher skills necessary to practice the teaching profession effectively.
  • Item
    أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) أيت مولود, يسمينة; إكردوشن بعلي, زاهية
    ارتأينا من خلال الدراسة الحالية البحث في العلاقة المفترضة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الابن المراهق ودرجة تقديره لذاته. ولتحقيق ذلك سنقوم بمعالجة هذه الاشكالية بالاعتماد على المنهج الوصفي و أدوات جمع المعلومات الخاصة بمتغيرات الدراسة، والمتمثلة في اختبار أمبو لإدراك المعاملة الوالدية، مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة، ولقياس العلاقة استعملنا معامل ارتباط بيرسون، وعليه تم الوصول إلى النتيجة التي مفادها وجود علاقة ارتباطية جزئية بين متغيرات الدراسة، وقد نوقشت هذه النتيجة في ضوء بعض الدراسات السابقة. ABSTRACT:In this study, we examined the assumed relationship between parental treatment methods as perceived by the adolescent son and his self-esteem. To achieve this, we will address this problem by relying on the descriptive approach and data collection tools in relation to the variables of the study, namely the EMBO test for parental perception and the self-help scale. evaluation developed by the two researchers. To measure the relationship, we used the Pearson correlation coefficient. And the results have been discussed in light of some previous studies.
  • Item
    المقاربة اللعبيّة الإبداعيّة في إكساب الّلسان العربي للأطفال الأتراك
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) الجملي, عمر
    كان هدفنا من وراء إجراء هذا البحث هو التنبيه إلى الخصوصيّة التي تميّز إكساب الّلسان العربي لغير الناطقين به من الأطفال. وبنينا إشكاليّته من هذا المنطلق، بعد أن انتبهنا إلى افتقار المجتمع البحثي العربي إلى مثل هكذا محاولات. وقدّمنا الدليل على أنّ الّلغة العربية في تركيا تتمتع بوضع مخصوص، قد يجعلها لغة ثانية إذا ما توفّرت الإرادة السياسيّة لذلك، علما وأنّها تحظى بتقدير اجتماعي كبير. ورأينا أن ذلك قد يساعد القائمين على تدريسها للأطفال الأتراك من التأسيس لديداكتيك خاص بها، يقوم على المشترك بين الحضارتين العربية الاسلاميّة والتركية، وعلى الحصيلة الّلغوية المشتركة بين العربية والتركيّة. وانطلقنا في ذلك من ميدان نعرفه جيّدا بحكم اشتغالنا بالتكوين والتدريس. هذا الميدان هو تدريس الّلسان الفرنسي لغير الناطقين به. وقد بحثنا في إمكانيّة الاستفادة من الدراسات والتجارب التي ارتبطت بتدريس هذا الّلسان للناطقين بغيره. فاقترحنا مقاربة تقوم على توظيف الّلعب والإبداع في تدريس الّلغة العربيّة لغير الناطقين بها من الأطفال الأتراك، يكون مجالها المرحلة الابتدائيّة في الوقت الراهن، ثم يُمكن الوصول بها إلى المراحل الأخرى. وضربنا على ذلك مثلا، في علاقة بتوظيف طريقة المحاكاة الشاملة، التي مهّدنا لها نظريّا، ثم أوردنا ما يُساعد على الاستفادة منها عمليّا.ABSTRACT:Our aim behind this research was to look at the specificity of the Arabic language for non-native speakers. We understood the problem of this, after we noticed the lack of Arab research community to such attempts. We have shown that Arabic in Turkey has a special status, which may become a second language if there is the political will to do so. And we saw that this may help those who teach Turkish children to establish a special Didactic, based on the joint between the Arab and Islamic cultures and Turkish, and the combined linguistic output between Arabic and Turkish. We started from a field that we know very well by virtue of our training and teaching. This field is teaching the French language to non-speakers. We have discussed the possibility of benefiting from the studies and experiments that have been associated with teaching this tongue to other speakers. We proposed an approach based on the use of toys and creativity in the teaching of Arabic to non-native Turkish children, whose field is the primary stage at the present time, and then can be reached to the other stages. We have, for example, dealt with this in relation to employing the comprehensive simulation method, which we have theoretically prepared for, and then listed what helps to make use of it in practice.
  • Item
    مشكلات توظيف آليات التقويم المستمر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) بن عامر, وسيلة; ساعد, صباح
    هدفت الدّراسة الحاليّة للكشف عن أهم مشكلات توظيف آليات التقويم المستمر من وجهة نظر المعلمين؛ وكذا التعرّف عمّا إذا كانت توجد فروق في هذه المشكلات تبعا لسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم تصميم استبيان يتكوّن من 12 عبارة حول مختلف مشكلات توظيف التّقويم المستمر, تم تطبيقها على عيّنة من المعلمين والمعلمات؛ تم اختيارهم عن طريق العيّنة العشوائية البسيطة، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي بشقيه الاستكشافي و المقارن؛ وتوصّلت الدّراسة إلى النتائج التّاليّة:- تتمثل أهم مشكلات توظيف آليات التّقويم المستمر في العملية التعليمية التعلمية في كل من:مشكلة كثافة الفصل الدّراسي، عدم التدرّب على تطبيق آليات التّقويم المستمر، عدم تفعيل ملف الانجاز للتّلميذ، عدم تفهّم المجتمع والزّملاء وتقبّلهم للتّقويم المستمر، مشكلة ندرة الوسائل التعليميّة التّعلميّة، مشكلة كثرة الأعباء المهنية وكذا مشكلة عدم الدّراية الكافيّة بأساليب التّقويم المستمر؛ وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين وجهات نظر المعلّمين حول توظيف آليات التقويم المستمر في العمليّة التعليميّة التعلّميّة.ABSTRACT:The present study aimed at uncovering the most important problems of employing Continuing evaluation mechanisms in the learning process from the teachers point of view , as well as whether there are differences in these problems depending on years of experience. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed consisting of 12 words about the various problems of employing Continuing evaluation, which was applied to a sample of teachers. They were selected by simple random sample. The descriptive approach was adopted in both exploratory and comparative terms. The study found the following results: - The most important problems of employing Continuing evaluation mechanisms in the learning process in the following: The problem of the density of the classroom, the non-training in the application of Continuing evaluation mechanisms, thenon-activation of students file achievement, the non-understanding of the community and colleagues and their accept for Continuing Calendar, the problem of scarcity of educational teaching means, the problem of many professional burdens as well as the problem of insufficient knowledge of methods of Continuing evaluation. There are no statistically significant differences between the views of teachers on the use of Continuing evaluation mechanisms in the process of learning.
  • Item
    صعوبات تطبيق التقويم المستمر في التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) فارح, عبد اللطيف; طعبلي, محمد الطاهر
    هدفت هذه الدراسة، إلى التعرف على الصعوبات التي تعيق تطبيق التقويم المستمر، في ضوء المناهج المعاد كتابتها في المرحلة الابتدائية، من وجهة نظر الأساتذة، باعتبارهم المنفذين للمناهج؛ و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أربعة مقاييس، تم تطبيقها على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، قوامها 290 أستاذا و أستاذة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن صعوبة تطبيق التقويم المستمر في التعليم الابتدائي تتمثل في الاكتظاظ و استخدام أساليب متعددة، بينما كان استخدام الشبكات و التكوين الأقل صعوبة من وجهة نظر الأساتذة.ABSTRACT: the present study aimed to identify the difficulties that hinder the application of continuous assessment in the light of the rewritten curricula in the primary stage from the teachers point of view as they are implementers of the curricula. This study was based on a descriptive analytical approach, using four tests applied to a sample of teachers of primary education consisting of 290 teachers of both sexes. They were selected in a stratified random sampling method. The present study found several results, among which the most important was that the difficulty of applying the continuous assessment in primary education is related to the overcrowding and the use of multiple methods, while using of networks was of less difficulty degree according to them.
  • Item
    المساندة الاجتماعية لمشكلات الشيخوخة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) امحمدي, علي; غريب, العربي
    الملخص بالعربية: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مشكلات مرحلة الشيخوخة بولاية ادرار(الجزائر)، ودور المساندة الإجتماعية الفاعلة في رعايتهم والتخفيف من مشكلاتهم والرعاية لهذه الفئة، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (60) مسن ومسنة بمنطقة ادرار، استعان خلالها الباحثان بمجموعة من الادوات التالية: مقياس مشكلات الشيخوخة لحسين عبد المعطي (2009)، ومقياس المساندة الإجتماعية للكردي (2008)، وخلصت النتيجة إلى أن مشكلات الشيخوخة ثمانية مشكلات تختلف في الترتيب، كما توجد علاقة بين المساندة الإجتماعية ومشكلات الشيخوخة، كما تختلف بعض المشكلات بين الذكور والإناث. الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية؛ مساندة الأصدقاء؛ مساندة الأسرة؛ مشكلات الشيخوخة؛ كبار السن.ABSTRACT:The present study aims at detecting aging problems in Adrar (Algeria). It shows the role of social support either from family or friends in the mitigating the problems and taking care of elderly people. The current study is based on a sample of sixty (60) elderly person( males and females) from different regions in Adrar by using a variety of tools among which: Aging Problem Scale for Lahsine Abdelmouati (2009) and Social support Scale for ElKourdi (2008). The results show that aging problems are limited in eight(08) problems with different percentages. Moreover, there is a correlation between social support and aging problems. Additionally, there are differences between male aging problems and female’s ones.
  • Item
    الامتثال والانحراف: رؤية تحليلية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) ابراهيمي, كوثر; بلوم, محمد
    تهدف هذه الورقة البحثية للتوصل إلى فهم أوضح للامتثال من خلال التطرق الى مفهوم الانحراف الذي يعكس في ظاهره اختلافا جوهريا يتحدد انطلاقا من خصوصيته كمفهوم معاكس للامتثال، وفي حقيقته تكاملا معرفيا وتداخلا مفاهيميا قد ينتج عنه صعوبة في تحديد طبيعة سلوك الفرد من حيث اعتباره امتثالا او عدم امتثال او انحراف. وان عملية الفصل في ذلك تطلبت منا تفسير سلوكات الفرد وفقا للسياق الذي تتم فيه وطبيعة المعايير التي يتبناها هذا النسق بالمقارنة مع غيره من الأنساق الفرعية أو النسق الكلي. كما أن طبيعة العلاقة بين مختلف هذه الأنساق (انسجام معايير، صراع معايير) تطرح هي الأخرى صعوبة في الحكم على عدم مقبولية سلوك الانحراف عن المعيار أو مقبولية سلوك الامتثال للمعيار. وبذلك فالمقبولية لا تخضع لطبيعة التوجه نحو المعايير الاجتماعية (أي مع أو ضد المعيار)، وإنما تشترط بالضرورة طبيعة المعيار في حد ذاته ونواتج سلوك المتبع له أو المنحرف عنه.ABSTRACT:The aim of this research paper is to understanding of conformity, through the concept of deviance, which reflects in appearance a substantial difference determined by its particularity as a concept opposed to conformity, and, a complementary cognitive in its reality, and, a conceptual overlap that may lead to difficulty in defining the nature of individual behavior from considering it conform, non conform or deviant; and that the division required from us explaining individual behaviors according to the context in which it occurs and the nature of social standards adopted by that social system in comparison to other sub-systems or to the global system. There is also the relationship between these different systems (harmony or conflict of standards) which raises the difficulty of deciding of the acceptance or not of a behavior conforming or deviating from the standard. Therefore, the acceptance are not dependant on the attitude toward social standards (with or against the standard ), but necessarily requires the nature of the standard in itself and the outcomes of the behavior following that standard or deviating from it.
  • Item
    التدريس الفعال وفق نظرية القبعات الست في التفكير
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) بن عرعور, بلال; بن زروال, فتيحة; بلقيدوم, بلقاسم
    تسعى هذه الدراسة إلى تبيان أهمية نظرية القبعات الست في التفكير في مجال التدريس، وذلك من خلال شرح مفاهيمها الأساسية، وتبيان أهمية اعتمادها في مجال التدريس من خلال ما أثبتته الدراسات العلمية بخصوص أثرها في مختلف جوانب الأداء الأكاديمي للمتعلمين. وتكمن قيمة نظرية القبعات الست في التفكير في تحقيق المبادئ الأساسية للتدريس الفعال من تخطيط، وإعداد وترجمة لمحتوى المقررات الدراسية في شكل أنشطة، وإدارة التعلم من طرف المتعلم، وتقييم، إضافة إلى أنها تعمل على جعل التلميذ قادرا على المشاركة والتفاعل الصفي، وتنمي مهارات تفكيره وقدرته على اجتياز التعقيدات والصعوبات ومواجهة المشكلات؛ فسوف يتم اقتراح نموذج خطة تدريسية وفق هذه النظرية تعالج من خلالها نقاط الضعف في الخطط المعمول بها.ABSTRACT: This study aims to demonstrate the importance of Edward De Bono's Six Thinking Hats Theory in teaching. First by explaining its basic concepts; then demonstrating the benefit of its use in teaching, through what different studies have proven about its impact on various aspects of learners’ academic performance. And since the Six Thinking Hats Theory value lies in realizing effective teaching basic principles including: planning, preparation, converting curriculum’s contents into activities, self management learning, and assessment; in addition to make sure learners participate and interact in class, develop his/her thinking skills and ability to overcome complexities and difficulties, and solve problems. A model of a teaching plan will be proposed according to this theory, which will address weaknesses in the existing plans.
  • Item
    أراء الطلبة نحو ظاهرة الغش في الوسط المدرسي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2018-12) فلوح, أحمد
    أراء الطلبة نحو ظاهرة الغش في الوسط المدرسي هدفت الدراسة إلى التعرف على أراء الطلبة نحو ظاهرة الغش في الوسط المدرسي، والتعرف على تأثير متغيرات، الجنس، المستوى، التخصص، والمؤسسة الجامعية، على نظرة أفراد العينة لظاهرة الغش. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي، واستخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات، طبق على عينة من طلبة الجامعة، وأسفرت الدراسة النتائج التالية:يوجد درجة مرتفعة من الغش في الوسط المدرسي حسب وجهة نظر الطلبة. وانه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة في استجابتهم تغزى لمتغيري الجنس، والتخصص. ووجدت فروق دالة إحصائيا بين الطلبة في استجابتهم تغزى لمتغيري التخصص،والمؤسسة الجامعية.ABSTRACT: The study aimed to identify the students' opinions about the phenomenon of cheating in the university and to identify the effect of variables, gender, level, specialization, university institution.To achieve the objectives of the study, we followed the descriptive approach, and used the questionnaire, applied to a sample of university students.The results of the study are as follows: There is a high degree of fraud in the university according to the students' view. There are no statistically significant differences between the students in their response, which is attributed to the sex and specialization variables. There were statistically significant differences between the students in their responses, which were attributed to the variables of specialization and the university institution.