EJLCLS_Vol 05 N 05

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 37
  • Item
    البــنيــــة والوظيفــــة وفاعليــــــــة الإعــــــــــــراب في اللّغــــــة العربيّــــــــــــة - مقاربـــة لسانيــــــــــــة وظيفيــــــــــة -
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) حسيني, آمنة
    عالجت الوظيفية الأوروبية وخصوصًا عند رائدها البارز أندري مارتني اللّغة الإنسانية على أنّها رسالة ذات قيمة هامة في المجتمع وظيفتها تحقيق التبليغ والتواصل وذلك من منطلق أنّها بنية ونظام تتماسك وحداته لتشكّل نســقًا لغــويًا مستّـــقلاً عن كـلّ سياقٍ خارجي، يحكمه الاقـتصاد في اللّسان ويُساهم فيه الإعراب لتحقيق الغرض من وجود اللّغة، وهي جميعًا قضايَا وظيفية عالجها العُلماء العرب من أمثال الجرجاني وابن جنّي وسيبويه منذ قـرون وناقشوها وهم يدرسون اللّغة العربية بتمعنٍ واجتهاد خـدمةً للقرآن الكريــم. European functionalism, namely its pioneer Andre Martinet, dealt with the human language as a message having an important value in society whose function is to achieve communication based on the fact that, according to them, language consists of a structure and a system of coherent units forming a linguistic system which is independent from any external context and which is governed by the economy of language along with the syntax contribution to achieve the purpose of the existence of language. All these concepts are functional issues that were dealt with and discussed by Arab scholars such as Al-Jurjani, Ibn Jinni and Sibawayh centuries ago while studying Arabic in a careful and diligent way for the sake of a good understanding of the Noble Qur’an.
  • Item
    كينونة "الرؤيا" بين فعالية "الكتابة" ووهْم "القراءة" قصة(s) "الطعام والعيون" أنموذجًا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) دغمان, علي
    تسعى القراءة الحالية إلى تحديد جمالية فعل "القص" الذي يسم المجموعة القصصية "الطعام والعيون" لأبي العيد دودو أدبيا كما يميزها عن غيرها نوعيا، وذلك بالتركيز على المظهر الأسلوبي بوصفه الحيز الأساس لانبثاق هذه الفعالية ونمائها وانتشارها بقدر استجابة أجهزتها البلاغية المجترحة لأجلها وانشعابها، ولعل المفارقة هي أبرز مظاهرها إذ توقع حضورها بدءا بالصورة، فالعنوان، والقصص نفسها سواء على مستوى البنية أو الشكل أو الموضوع، مما يظهر قصص المجموعة بمظهر مفارق طالما تظهر وجها وتضمر آخر أو أكثر، الأمر الذي يسمها بالقلق والتوتر الشديدين مبالغة منها في تشكيل ملامح واقعها المتخيل بدقة تستدعي تفاصيله المتناهية إذ تعيد تمثل قضاياه وإشكالاته كما يتصورها القاص في زمن القص/ القراءة، ويقاربها القارئ في زمن القراءة/ الكتابة في آن معا. La lecture actuelle cherche à définir l'esthétique de l'acte de "raconter", qui caractérise littérairement le recueil d'histoires "Nourriture et Yeux" d'Abū al-ʻĪd Dūdū et le distingue qualitativement des autres, en se concentrant sur l'apparence stylistique comme la base de l'émergence, de la croissance et de la diffusion de cette activité autant que la réponse et les ramifications de ses dispositifs rhétoriques.L'ironie est sa manifestation la plus marquante, telle qu'elle est censée être présente, à commencer par l'image, le titre et les histoires. eux-mêmes, que ce soit au niveau de la structure, de la forme ou du thème, qui montre les histoires du groupe sous une apparence paradoxale tant qu'il montre un visage et en contient un autre ou plusieurs. Ce qui la caractérise comme une anxiété et une tension extrêmes, c'est son exagération à façonner les traits de sa réalité imaginée avec une précision qui appelle ses détails finis, car elle re-présente ses enjeux et ses problèmes tels que le narrateur les imagine au temps de la narration / lecture, et le lecteur les aborde dans le temps de lire/écrire en même temps The current reading seeks to define the aesthetics of the act of "telling", which characterizes the collection of stories "Food and Eyes" by Abū al-ʻĪd Dūdū literarily as well as distinguishes it from others qualitatively, by focusing on the stylistic appearance as the basis for the emergence, growth and spread of this activity as much as the response and ramifications of its rhetorical devices. Irony is its most prominent manifestation, as it is expected to be present, starting with the image, the title, and the stories themselves, whether at the level of structure, form, or theme, which shows the stories of the group in a paradoxical appearance as long as it shows one face and contains another or more, What characterizes it as extreme anxiety and tension is its exaggeration in shaping the features of its imagined reality with precision that calls for its finite details, as it re-presents its issues and problems as the narrator imagines them in the time of storytelling / reading, and the reader approaches them in the time of reading / writing at the same time.
  • Item
    النص الرقمي المعاصر ونتاجات التفاعل مؤلّف / متلقي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) هواشرية, بختة
    عرف المنجز الإبداعي العربي تحوّلات عرضية على مستوى اللّغة والأسلوب والبناء وطريقة العرض في ظلّ العولمة الرقمية،إذ تحوّل شكل الكتابة والقراءة الأدبية عن نمطيته المعهودة ليتحرّك ضمن تقنيات رقمية ووسائط سمعية وبصرية لا حصر لها تعكس في المجمل تأثّرا صارخا للمؤلّف والقارئ والناقد-على حد سواء-بالنص الرقمي،مما أتاح ميلاد تفاعلات جديدة غير خطّية تنبئ بتغيّرات واضحة على مستوى الإنتاج والقراءة في ظلّ وسائط تكنولوجية حديثة تستوجب الإحاطة وإعمال النظر إنتاجا وتداولا وقراءة تحصينا للمنجز الإبداعي من كلّ ما يمكن تسميته بـ:العبث الرقمي بالنصوص الإبداعية. The Arab creative achievement has undergone occasional transformations in the level of language, style, construction and presentation in the context of digital globalization, as the form of writing and literary reading has shifted from its usual style to move within countless digital techniques and audio and visual media that in general reflect a stark influence on the author, reader and critic alike in the digital text. A link that allowed the birth of new non-linear interactions that predict clear changes in the level of production and reading under modern technological media that require briefing and the realization of consideration in production, circulation and reading to fortify the creative achievement of all that might be called: digital tampering with creative texts.
  • Item
    تجليات الأسطورة في الخطاب الروائي النسوي ''رواية نون لسحر الموجي''-أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) داودي, سهام
    تسعى هذه الدراسة لتبيان النزعة الأسطورية المتجذرة في الكتابة الإبداعية، وخاصة تسلط الضوء على الخطاب الروائي النسوي، فالأسطورة بحد ذاتها ممارسة تحمل في طياتها العديد من المعاني المختلفة بحسب توظيفها ضمن ثنايا الخطاب الروائي، فالتوظيف الأسطوري يفسح المجال للروائي لبناء شخصيات خيالية، وتتحد مع شخصياته الروائية ونسج أحداث تتغذى المألوف وبذلك تفسح دائرة المحكي الممزوج بالنزعة الأسطورية، وهذا ما سنحاول تبيانه في رواية نون لسحر الموجي، وكيفية بناء هذه الأخيرة للصرح الأسطوري ضمن محكياتها. The study seeks to demonstrate the mythological tendency rooted in creative writing, it highlights the feminist narrative discourse in particular , the myth in itself is a practice that carries many different meanings according to its use within the folds of the narrative discourse, as the mythological function provides way to the novelist to build fictional characters, and combine with his fictional characters and weave events that feed the familiar and thus giving way to the circle of the narrator mixed with mythological tendency, and this is what we will try to show in Noon's novel of Wizard Magic, and how the latter builds the mythical edifice within its narratives.
  • Item
    تجليات التناص في شعر الجراوي بين الخفاء والتجلي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) الوردي, غنيمي
    التناص ظاهرة نقدية لاقت اهتمام النقاد وعنايتهم ،فهو يكشف عن مدى إبداع الشاعر ومدى ثراء مكتسباته الشعرية السابقة،وقد سبق التراث النقدي العربي القديم إلى مقاربات تتقارب مع المصطلح الحديث للتناص بمسميات مختلفة كالتضمين والسرقات والاقتباس والاقتداء وغيرها. إن غرض هذا المقال هو تتبع ظاهرة التناص في شعر شاعر مغربي قديم ،وإبراز الأبعاد الدلالية والجمالية في شعره ،من خلال تماهيه مع شعر من سبقه سواء من المشرق أو المغرب أو تأثره بالقرآن الكريم ومعانيه. Abstract Intertextuality is a critical movement that has attracted the interest of critics as it concerns itself with authors’ and poets’ artistic creativity and the richness of their cultural and intellectual background. The Arabs patrimony of poetry pioneered the use of intertextuality, in the modern meaning of the term, through different terminologies such as: embodiment, plagiarism, quotation, imitation, etc. The article traces intertextuality in the poetry of an ancient Moroccan poet, Abu Al-Abbas Al-Jarawi, highlighting, first, the aesthetic and semantic dimensions in his poetry and referring , second, to the influence of his predecessors, in the East or in the Maghreb, and of the Holy Quran on his poetry. Keywords: Ancient criticism; Intertextuality; Modern criticism; Poet Al-Jarawi, Transfiguration.
  • Item
    تجليات الرمز في الشعر المعاصر، (قصيدة في القدس أنموذجا)
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) مخلوف, عبد القادر; طاهري, بلقاسم
    لقد بات الرمز أداة فاعلة في مجال الكتابة الشعرية بسبب الطاقة التعبيرية والهالة الجمالية الناجمة عنه، حيث يتيح للشاعر القدرة على التعبير عن المعاني العميقة التي تعجز اللغة في شكلها المباشر بلوغها، لذا فلا عجب أن نرى تهافت الشعراء على تضمينه نصوصهم حتى بات سمة مشتركة تسهم في الارتقاء بشعرية النصوص، وعمق دلالاتها، وشدة تأثيرها في المتلقي، وذلك إذا وظف توظيفا يضمن له الشكل الجمالي المنسجم والاتساق الفكري الدقيق المقنع، الذي من شأنه خلخلة توازن القارئ وإقناعه، خصوصا إذا تعلق الأمر بقضية جوهرية كقضية القدس التي سيحاول البحث مقاربتها بتكثيف النظر إلى مسالة توظيف الرمز ضمنها ومدى تأثيره دلاليا وجماليا على المتلقي، خصوصا إذا علمنا أنّ القصيدة عبارة عن صيحة عربي أبيٍّ، تحاول إثبات عروبة القدس وإسلاميتها. Abstract The Manifestations of “Symbol” in Contemporary Poetry (a Poem in Jerusalem as a Model) Abstract Symbol has become an effective tool in the field of poetic writing because of the expressive energy and aesthetic aura resulting from it. It allows the poet to express deep meanings that language cannot convey in its direct form. Therefore, it is not surprising to see poets rush to include it in their texts, until it has become a common feature that contributes to improving the poeticity of texts, the depth of their connotations, and the intensity of their impact on the recipient. Such effect is possible when the employed symbols guarantee the harmonious aesthetic form and accurate convincing of intellectual consistency, which would shake the reader’s balance and convince him, especially if it comes to Jerusalem “Al-Quds” as a fundamental issue. The present research attempts to approach the issue of Jerusalem by intensifying the use of the symbol and the extent of its semantic and aesthetic impact on the recipient, especially if we know that the poem is a cry of an Arab pride, trying to prove the Islamic and Arab identity of Jerusalem.
  • Item
    تلقي الصحيفة الهندية وأثرها في الدرس البلاغي العربي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) الخرابشة, علي
    تناول الباحث واحدة من أهم الصحف البلاغية التي كان لها تأثير في إرساء الأسس البلاغية للدرس البلاغي العربي، وهي الصحيفة الهندية التي كان محورها البلاغة وشروطها التي وردت في مصدرين مهمين من مصادر اللغة العربية، وهما : كتاب البيان والتبيين للجاحظ. وكتب الصناعتين لأبي هلال العسكري. ودراسة أبرز ما ركزت عليه من محاور بلاغية، ثم بيان أثر هذه الصحيفة على معاصري كل من الجاحظ وأبي هلال العسكري. لقد جاء البحث مشتملا على مقدمة ومبحثين وخاتمة. ففي المقدمة، تناول الباحث بشكل موجز واقع البلاغة في العصر العباسي، وفي المبحث الأول، مادة الصحيفة الهندية، وفي الثاني، أثر هذه الصحيفة على النقاد المعاصرين للجاحظ وأبي هلال العسكري، في حين تناولت الخاتمة أهم النتائج التي خرح بها الباحث من خلال دراسته لهذه الصحيفة. ويهدف هذا البحث إلى إظهار أهم الأبعاد والدلالات التي تناولتها هذه الصحيفة. In this research, the researcher dealt with the rhetorical newspapers that had a clear impact in laying the rhetorical foundations for the ancient and modern Arabic rhetorical lesson, which is the Indian newspaper whose focus was rhetoric and its conditions. A study of the most prominent ideas, meanings and rhetorical themes focused on, and then a statement of the impact of this newspaper on the ancient critics. The research came with an introduction, two chapters and a conclusion. In the introduction, the researcher dealt with the reality of rhetoric in the Abbasid era, and in the first section, the material of the Hindi newspaper, and in the second, the impact of this newspaper on critics in the Abbasid era, while the conclusion dealt with the most important results.
  • Item
    تلقي الناقد محمد عزّام للمنهج البنيوي التكويني "فضاء النّص الروائي" أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) لطرش, يوسف; حمداوي, فهيمة
    وقفنا من خلال دراستنا هذه المعنونة بتلقي الناقد "محمد عزّام" للمنهج البنيوي التكويني -فضاء النص الروائي- أنموذجا على أهم الجوانب النظرية الخاصة بالمنهج البنيوي التكويني والمتمثلة في الجهاز المفاهيمي والاصطلاحي وأهم الرواد،أمّا الجانب التطبيقي فكان دراسة في مجال "نقد النقد" باعتماد خطاب التحقيق والمراد منه اختبار الصحة من خلال دراستنا للكتاب النقدي والمعنون بفضاء النّص الروائي مقاربة بنيوية تكوينية للناقد "محمد عزّام" مبرزين أهم المفاهيم والمصطلحات التي اعتمدها الناقد عزّام في دراسته لروايات الكاتب السوري نبيل سليمان. Abstract Through our study, entitled "Receiving the Critic "Mohammed Azzam" of the structural-formative approach - the space of the narrative text- a model on the most important theoretical aspects of the structural-formative approach represented in the conceptual and idiomatic apparatus and the most important pioneers, while the applied side was a study in V. The field of "Criticism of Criticism" by adopting the discourse of investigation, and it is intended to test the correctness through our study of the critical book entitled in the space of the fictional text. A structural and formative approach to the critic "Muhammad Azzam", highlighting the most important concepts and terminology adopted by the critic Azzam in his study of the novels of the Syrian writer Nabil Suleiman Key words: Seeing the world, meaningful structure, possible awareness, object awareness, understanding, interpretation
  • Item
    تمثل الأنا الآخر في رحلة مبارك الميلي إلى فيشي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بن لباد, رفيقة
    قرأنا عن أدب الرحلة الذي يعد حقلا خصبا في كتب الأدب و التاريخ و الذي عرفه الغرب و العرب منذ القدم. ومن هذا المنطلق يمكن لنا أن تعتبر أن كتب الرحلات من أهم المصادر. حيث أن الباحث يجد ظالته من مشاهد واقعية. وهذا ما جعل التاريخ حافلا بأسماء العديد من أعلام أدب الرحلة، الذين ارتحلوا و زاروا و شاهدوا و دونوا. و الجزائر واحدة ممّن يفتخر بعلمائها في هذا الفن، وخرج من أرضها رحالة صالوا وجالوا كثيرا، ودونوا انطباعاتهم وملاحظاتهم وقصصهم، والتعريف بأعلامها البارزين إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي تستدعي الذكر. ومن هؤلاء الرحالة نجد مبارك الميلي و زيارته إلى فيشي ونظرته للمدينة و أصحابها ومقارنته بين فيشي و ميلة. . Abstract: We read about travel literature, which is a fertile field in literature and history books that the West and Arabs have known since ancient times. In this sense, we can consider travel books as one of the most important sources. Where the researcher finds shadows from realistic scenes. This is what made history full of the names of many famous travel writers, who traveled, visited, witnessed and wrote down. And Algeria is one of those who are proud of its scholars in this art. Travelers who prayed and toured a lot came out of its land, writing down their impressions, observations and stories, and introducing its prominent figures to other important matters that require mention. Among these travelers, we find Mubarak Al-Maili and his visit to Vichy.
  • Item
    توظيف المثل والأسطورة في الخطاب الروائي الجزائري روايتي "الغراب الأخير" و"في حضرة الماء" لمبروك دريدي أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بوحفص, بوجمعة; ثابتي, حمزة
    يروم هذا المقال البحثي بالتحليل والنقد إلى تقصي ومقاربة تقنيات استدعاء التراث الشعبي في مختلف الخطابات الروائية، وتحديدا الخطاب الروائي الجزائري الذي انفتح على تداول وتمثيل مختلف الفنون الأدبية داخل المتن الروائي، ويعد التراث الشعبي أنموذجا ثقافيا يعكس تعلق الذات الروائية بالفضاء الشعبي ومختلف الأنواع الشعبية التي تمزج بين ثقافة المبدع وعلاقته بالبيئة التي عاش فيها ولعل المثل والأسطورة يمثلان أحد الأنواع الشعبية التي تفرد بها الروائيون لتمثيل تجاربهم وتبيان مقاصدهم الخطابية في صورة جمالية، والناظر لمختلف الروايات الجزائرية تستوقفه أعمال الروائي مبروك دريدي الذي نهل من التراث الشعبي ورصد له بنيات نصية في مختلف نصوصه، انطلاقا من هذا الطرح اخترنا الوقوف عند التجربة الروائية لهذا المبدع الذي تعج نصوصه بالصور الأسطورية والأمثال الشعبية التي تفتح أفاق البحث لاستكناه حقائقها من خلال روايتي الغراب الأخير وفي حضرة الماء باعتبارهما نقطة بارزة في الخطاب الروائي نظير ما تزخر به المدونتين من نماذج أسطورة وأمثال شعبية تعكس إلى حد بعيد فنية المبدع في تشكيل خطاب روائي متميز. كلمات مفتاحية: الأدب الشعبي،التراث،المثل، الأسطورة،الرواية Abstract This research article aims, by analysis and criticism, to investigate and approach the techniques of recalling folklore in various narrative discourses, specifically the Algerian novelist discourse, which opened to the circulation and representation of various literary arts within the fictional text. Between the creator's culture and its relationship to the environment in which he lived and Perhaps the proverb and legend represent one of the popular types that the novelists singled out to represent their experiences and demonstrate their rhetorical intentions in an aesthetic image. The novelist of this creator, whose texts are filled with legendary images and popular proverbs that open up the prospects for research to find their facts through the two novels The Last Crow and In the Presence of Water as a prominent point in the novelist discourse, in contrast to what the two blogs abound with models of legend and popular proverbs that reflect to a large extent the artist’s artistry in forming a narrative discourse Featured. Keywords: Folk literature, heritage, proverb, myth, novel .
  • Item
    تيمة العنف في الرواية المغاربية: رواية "أغنية هادئة" لـ"ليلى سليماني"- أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) مردف, سعد; عبد المالك, حنان
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف في الرواية المغاربية، وقد وقع الاختيار على رواية"أغنية هادئة" للكاتبة المغربية "ليلى سليماني"، لما تحمله بين طياتها من مظاهر العنف المسلطة على الطفولة والمرأة، وجاءت الورقة البحثية محاولة للإجابة عن كيفية تجلي ظاهرة العنف في مدونة الدراسة. This study sheds light on the phenomenon of violence in the Maghreb novel, thus the novel "A Quiet Song" by the Maroccan stiter "Leila Slimani" was selected , because of the manifestations of violence aspectsagainst children and women that it shows. this research paper came is an attempt to interpret the phenomenon of violence is being manifested in the corpus.
  • Item
    جدلية الحركة والسكون في قصيدة البشير الإبراهيمي سكت...وقلت
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) محصر, وردة
    إن الذي يقرأ شعر الأديب الجزائري محمّد البشير الإبراهيمي ،يجده شعرا متميزا بمنهجه الإصلاحي بمنجزه الفكري والقومي في مناصرة الحركات التّحررية في العالم عامّة وفي الوطن العربي بوجه خاص. وبالنّظر إلى ظروف الإنسان العربي المغلوب على أمره خلال سنوات الاستعمار جاءت القصيدة التي تناولتها هذه الدراسة رسالةً واضحة للمستعمر الفرنسي الذي حاول طمس الهوية العربية والمقوِّمات الإسلامية وتهنئةً للأشقاء الذين هم جزء لا يتجزأ من المغرب العربي الكبير على موقفهم الشجاع آنذاك. في هذا المقال حاولنا إبراز مدى تأثير الخطاب الشعري في المتلقي بوصفه خطابا تداولياًّ ضمن نسق جدلي بين الحركة والسكون ،فاستطعنا الكشف عن مدى تحقيق هذه الجدلية لصيغة شعرية تميّز من خلالها الشاعرالإبراهيمي فكراً وفنّا tract When someone reads the poetry of the Algerian writer, Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi, he will find it distinguished by its reformist approach, with his intellectual and national achievement in advocating liberation movements in the world in general and in the Arab world in particular. Looking at the conditions of the oppressed Arab man during the colonial years, the poem discussed in this study came as a clear message to the French colonialist who tried to obliterate the Arab identity and Islamic elements. In this article, we highlight the extent of the impact of the poetic discourse on the recipient as a deliberative discourse within a dialectical pattern between movement and stillness.
  • Item
    المضمون الثوري في شعر عبد الرحمن العقون
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) جباري, عايشة
    سنتحدث في هذا المقال، عن شعر الثورة في منظوم عبدالرحمن العقون باعتباره شاعرا عاصرا للأحداث التاريخية و القضايا الاجتماعية التي عايشها المواطن الجزائري في مرحلة ما قبل وبعد الثورة التحريرية، فكان الصحفي الذي بنى جسرا من الوعي للحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية ،والمعلم الذي ناهض بشراسة سياسة التجهيل ، وبرغم تميزه في الطرح السياسي إلا أنه غاب عن الدراسات النقدية الجزائرية. تجربة شعرية عذراء سنحاول تجلية خاصية البعد الثوري فيها، من خلال الإجابة عن إشكالية مفادها ما مدي حضور الثورة و تمثلاتها في شعر عبد الرحمن العقون ؟و ماهي أكثر القضايا العربية حضورا في شعره غير موضوع الثورة الجزائرية؟ متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي ،لنصل في الاخير إلى الاهمية التي يحظى بها شعر عبد الرحمن بن العقون كونه وثيقة تاريخية ،سياسية يحتاج إلى ضرورة الالتفات إليه والتعريف بإبداعاته الكتابية الكلمات المفتاحية: الدراسات النقدية ،سياسة التجهيل ، الهوية الوطنية ، شعر الثورة ، البعد الثوري Abstract: In this article, we deal with the revolutionary poetry in Abdul Rahman Elaguoune's work. Being a contemporary poet, Elaguoune lived, with the Algerian citizens, all the historical and social events during the period before and after the Algerian revolution. He was the journalist who built the bridge of awareness to preserve the national Islamic identity and the teacher who vigorously fought the deculturation policy. This research attempts to answer the most important questions such as: how did the Algerian revolution appear in Abdul Rahman Elaguoune's poetry? What are the most common themes in his poetry other than the Algerian revolution? What are the distinctive technical features of Abdul Rahman Elaguoune 's poetic speech? This will be discussed and presented in the study, following the analytical descriptive method of a set of poetic samples from his poetry. As a result, we stress the importance of Abdul Rahman Elaguoune's poetry, in being a historical and political document which records the epic of the Algerian people and their struggle. Keywords: Critical Studies; Deculturation policy; National Identity; Poetry of Revolution; Revolutionary Poetry
  • Item
    جينيالوجيا الأنساق الثقافية في الرواية الجزائرية المعاصرة وتمثلاتها على مستوى المضامين - رواية الليالي حبلى بالأقمار أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) كرباع, علي; ملاوي, محفوظ
    تهدف الدراسات الثقافية إلى مقاربة الثقافة، وبحث سماتها وأنظمتها، وتراتبياتها، والإشتغال على مواضع الخلل بين أنماطها وأشكالها الاجتماعية، والكشف عن عوامل وشروط تحول الخطاب فيها، سعيا إلى خلخلة آثار الهيمنة على موقع المهمش في البناء الاجتماعي. وهذه الورقة البحثية تحاول قراءة بعض تلك الأنساق قراءة مقارنة من أجل بحث فاعلية النسق في تكوين المنظومة الخطابية في الرواية الجزائرية المعاصرة، والكشف عن المضمرات النسقية، وجدل المراوحة بين المنطوق الجمالي والكامن الثقافي من خلال فعل الحفر. Cultural studies aims at approaching culture, examining its features, systems, and hierarchies, working on the imbalances between its patterns and social forms, and revealing the factors and conditions for the transformation of discourse in it, in an effort to unravel the effects of domination on the position of the marginalized in the social structure. This research paper attempts to read some of those patterns, a comparative reading, in order to examine the effectiveness of the pattern in the formation of the discursive system in the contemporary Algerian novel, and to reveal the systemic implications, and the controversy between the aesthetic utterance and the cultural potential through the act of digging.
  • Item
    الدّرس النّقدي المغاربي القديم "مقاربة وصفيّة تحليليّة للمصطلحات والقضايا" عبد الكريم النّهشلي –نموذجا-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بوعزة, عبد الفتاح
    مثّل الدّرس النّقديّ المشرقيّ القديم فضاء، من فضاءات تشكّل ظاهرة الشّعر؛حيث كانت الشّغل الشّاغل لدى جمهرة كبيرة من نقّاد العرب؛ لتتضارب آراؤهم، وتتقارب، وتتباعد في تفسير الشّعر ظاهرة ومفهوم؛انطلاقا من أسباب نشأته،ودواعيه،وأطره الدّاخليّة والخارجيّة الّتي تحكمه، كما كان لقضيّة اللّفظ والمعنى دورا فعّالا في إذكاء نار الجدل؛ من خلال تغليب اللّفظ على المعنى أو العكس، وفي جانب آخر هناك من دعا إلى فضّ النّزاع بينهما وجعلهما وجهين للعملة ذاتها؛هذا بالنّسبة للنّقد المشرقي فكيف كان حضور هذين القضيّتين في الدّرس المغاربي القديم عند "عبد الكريم النّهشلي -نموذجا-" ؟ باعتباره أحد أهم النقّاد المغاربة الذين عالجوا هذين القضيّتين من خلال كتابه " الممتع في صناعة الشّعر"؟ The ancient Oriental literary criticism lesson has represented a valuable space for the shaping of poetry. It has been the preoccupation of a number of Arab critics who showed diversity of opinions in their attempt to interpret poetry as a phenomenon and a concept, starting from the causes and aims of its appearance, as well as its internal and external contexts. The debate over word and meaning has a deep impact on heightening the controversy through emphasizing word over meaning and vice versa. On the other hand, some critics have suggested a compromise between both divides. This is true for Oriental literary criticism. The question to be raised, however, is the presence of these issues in the ancient Maghrebian literary criticism lesson through the works of Abdulkarim Al-Nahshaly. The latter is considered to be one of the most important Maghrebian critics who dealt with these two issues in his book Al-Mumtae fi Sinaeat Al-Shiaer
  • Item
    حوارية التوازي والانزياح في نماذج من شعر محمد الثبيتي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بن عمر, العربي; بن أعمر, محمد
    تهدف الدراسة للكشف عن قيمة التوازي باعتباره ظاهرة يتفرد بها الشاعر العربي المعاصر من خلال شعر محمد الثبيتي، إذ يحيلنا شعره - إلى تناظرات وتقابلات وتطابقات بين مصفوفات قولية متعالقة- تُظهر لنا إمكانية تجريب نمط توليد لخطاب شعري فريد أبان عن زخم في تقنيات النص وفي الأسلوب الفني الذي ميز الشاعر، فكان البحث استجلاء لجماليات التوازي بِعدِّه ميزة لفرادة الأسلوب وشعريته The study aims to reveal the value of parallelism as a phenomenon that is unique to the contemporary Arab poet through the poetry of Muhammad Al-Thubaiti. The text and the artistic style that distinguished the poet, the research was an elucidation of the aesthetics of (parallelism) after it was a feature of the uniqueness of the style and its poetic.
  • Item
    البنيــة الحجاجية في الخطـاب النثـري الأدبـي رسائـل هارون الرشيـد أنموذجــا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) ربعاني, وردة
    يحتل الحجاج جانبا مهما في المسار اللساني التداولي ؛وهو من الأعمال التي تقوم على الإبداع والجمال، وميزة من مميزات الخطاب. وقد أصبح في العقود الأخيرة محل الدارسين واللغويين، وذلك من خلال الأبحاث الكثيرة التي قامت بخصوصه وانفتاحه، وتنوع مجالاته، فنجده في النصوص القرآنية والخطابات الأدبية كالشعر والخطب والرسائل الديوانية والإخوانية. ومن النصوص التي يجنح صاحبها بشكل ملحوظ إلى إحضار ما استطاع من الأدلة والبراهين والحجج النص النثري الأدبي أو الرسالة بنوعيها ولذلك ارتأينا أن نتلمس أهم الحجج التي ورد فيها، واخترنا لذلك بعض رسائل هارون الرشيد أنموذجا للإجابة عن الإشكالية التالية: كيف برز الحجاج في رسائل هارون الرشيد؟ وما هي أنواعه؟ وما النوع الأكثر هيمنة على خطابه الرسائلي؟ Argumentation occupies a significant part in the deliberative linguistic track. It is, among others, one work based on creativity and beauty, and is as well one of the discourse features. It becomes a subject of interest to scholars and linguists during the last decades, due to numerous researches dealing with its essence, openness and fields’ diversity. We find argumentation in Quranic texts and literary discourses such as poetry, speeches and letters whether they were Diwaniya or Ekhwanya. One of the texts that remarkably requires all kinds of evidence, proof and arguments is the literary prose text or the letter including its both types. Therefore, we decided to consider the most eminent mentioned arguments within them, then we chose some letters of Harun al-Rachid as a model for the purpose of answering this problematic: How did argumentation stand out in Harun al-Rachid’s letters? What types did it include? And what was the dominant type within his letters discourse?
  • Item
    دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بركات محمد الأمين . زيدان, حاتم; بركات, محمد الأمين
    ظهر -في الآونة الأخيرة- شكل جديد من الرواية يعرف بالرواية العرفانية، حيث يستعين الروائي في كتابتها بالخطاب الصوفي شعرا ونثرا، ويشتغل على مفاهيمه ورموزه وتوظيف كل المعارف الصوفية والاستفادة من التراث الإسلامي ككل؛ فتتناول بذلك سير بعض العلماء أو المفكرين المسلمين أو المتصوفة، وكذا التطرق إلى تجاربهم السابقة، وصياغتها صياغة جديدة، في طابع فني أدبي جديد، ولعلنا نجد رواية )سفر السالكين) التي نحن بصدد دراستها للروائي والكاتب الجزائري ''محمد مفلاح'' قد لامست بعض خصائص الرواية العرفانية؛ منها اللغة والرمز الصوفي، وكذلك توظيف بعض الأحداث التاريخية، وسرد سير بعض كبار المتصوفة بصيغة فنية جمالية، ومن هنا جاء موضوع دراستنا المعنونة بـ: دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح، والتي سنركز فيها على شيئين مهمين ألا وهما؛ الرمز والمصطلح الصوفي وسنشتغل على دلالة كل منهما، إضافة إلى تبيان جمالية توظيف مكونات الخطاب الصوفي في هذه المدونة. Abstract: Recently, a new form of the novel has appeared, known as the mystical novel. In writing it, the novelist uses the Sufi discourse in poetry and prose, and works on its concepts and symbols, employing all mystical knowledge and benefiting from the Islamic heritage as a whole; Thus, it deals with the biographies of some Muslim scholars or thinkers or mystics, as well as touching on their previous experiences, and formulating them in a new formulation, in a new literary character, and perhaps we will find a novel (Safar Al-Salikeen) The one we are going to study by the Algerian novelist and writer “Mohamed Meflah” has touched upon some of the characteristics of the mystical novel; Including language and symbol, as well as employing some historical events, and narrating the lives of some of the great Sufis in an artistic and aesthetic form, and from here came the subject of our study entitled: The connotations of the symbol, the term, and the aesthetics of the Sufi language in the novel "safar al salikin" by: Mohamed Meflah. which In it, we will focus on two important things: The symbol and the mystical term, and we will work on the significance of each of them, in addition to showing the aesthetics of employing the components of the Sufi discourse in this blog.
  • Item
    الأدب التفاعلي وتشكيل آليات التأويل بين القارئ والناقد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) تغليسية, آسيا
    أحدث تطور التكنولوجيا واستخدام الوسائل التقنية الحديثة في الإنتاج الأدبي ثورة على ما هو سائد من النمط التقليدي للكتابة الأدبية وظهور ما يسمى "الأدب التفاعلي" بفضل استعمال الوسائط الإلكترونية، وهذا التحول في الكتابة والإبداع لم يخف على العديد من المهتمين بالقضايا الأدبية، لذلك نجد من اهتم بقضايا الأدب الرقمي وراح يؤصل له، ويكتشف آليات نقده وتفكيك رموزه. أو دخول عالمه من خلال خوض المغامرة والتجريب من خلال الإحاطة بمختلف تشكيلاته الأدبية والتقنية. ومنه سأتناول هذا النتاج الرقمي التفاعلي، وتتبع حركة النقد لمعطيات الأدب التفاعلي، والكشف عن إجراءاته في مقاربة لغة ذلك الأدب المتعدد الوسائط. وعليه أطرح هذه الإشكالية: ما طبيعة العلاقة بين النص التفاعلي والقارئ والناقد؟ Abstract: The development of technology and the use of modern technical means in literary production has revolutionized what is prevalent in the traditional style of literary writing and the emergence of the so-called “interactive literature” thanks to the use of electronic media. The issues of digital literature and began to root it, and discover the mechanisms of criticism and decoding. Or enter his world by going on adventure and experimentation by taking in his various literary and technical formations. From it, I will address this interactive digital product, trace the movement of criticism to the data of interactive literature, and reveal its procedures in approaching the language of that multimedia literature. Accordingly, I pose this problem: What is the nature of the relationship between the interactive text, the reader and the critic?
  • Item
    سيميائية السرد في القصة الإلكترونية " لحظة من صقيع .." لجميلة طلباوي أنموذجاً
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) كروم, عبدالله
    تتناول هذه الورقة البحثية دراسة القصة الإلكترونية للقاصة جميلة طلباوي، عبر معالجة سيميائية السرد على مستويات متعددة مثل العتبات، واللغة، والشخصية، والزمان والمكان، وتقنية السرد للكشف عن بنية النص الجمالية والسردية . Summary : This research paper deals with the study of the electronic story by storyteller Djamila Talbawi, cross processing the semiotics of narration at multiple levels such as : thresholds, language, personality, time and place, and narration technique to discover the aesthetic and narrative text structure.