JDJS_Vol 01 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    الحق في البيئة في التشريع الجزائري من التصريح إلى التكريس
    (جامعة الوادي university of eloued, 2015-06-10) وناس, يحي
    ملخص لقد انتقلت معظم الحقوق المدنية والسياسية من مجرد التصريح بها إلى التجسيد الفعلي، فبعدما كان أمر البيئة يتعلق بمجرد نقاش نظري وفقهي حول طابعه الإعلاني والتصريحي انتقل الحق في البيئة في التشريع الجزائري والقانون المقارن إلى مرحلة التجسيد. وذلك ضمن آليات حديثة تتسم بالطابع الوقائي: الحق في الإعلام والإطلاع في المواد البيئية، والحق في المشاركة والمشاورة والاستشارة. وهذه الآليات هي محور مناقشة وتحليل وتقييم ضمن القانون الجزائري.
  • Item
    منزلة الحقوق البيئية للإنسان في المنظور الفقهي والقانوني
    (جامعة الوادي university of eloued, 2015-06-10) رحماني, إبراهيم
    ملخص يدرس هذا البحث مسألة مدى اعتبار الحقوق البيئية ضمن منظومة حقوق الإنسان، حيث اختلفت الرؤى واقتضى الأمر تتبع مؤيدات كل طرف بشيء من التحليل والمقارنة بين المرجعية الفقهية والنظر القانوني.
  • Item
    العلاقة بين حقوق الإنسان والبيئة
    (جامعة الوادي university of eloued, 2015-06-10) بوغزالة, محمد ناصر
    ملخص ينطلق هذا البحث من التساؤل عن الأسانيد القانونية لعلاقة حقوق الإنسان بالبيئة، وعن أبعاد هذه العلاقة. وفي سبيل الإجابة عنه تطرق إلى الأسانيد القانونية لعلاقة حقوق الإنسان بالبيئة، ثم إلى أبعاد العلاقة بين حقوق الإنسان والبيئة. وتوصل البحث إلى أن الجهود العلمية وغيرها لتحسين حياة الإنسان ورفاهيته أساءت كثيرا إلى حياة الإنسان ومن ثم حقوقه، والتي منها ما تفسد الطبيعة.
  • Item
    فلسفة الإسلام في المحافظة على البيئة كحق من حقوق الإنسان
    (جامعة الوادي university of eloued, 2015-06-10) بوغزالة محمد, رشيد
    ملخص تحاول هذه الصفحات أن تبرز دور الإسلام في حماية البيئة ومكوناتها المختلفة لأجل الإنسان، والتي تهدف إلى حفظ استمرارية الحياة الإنسانية على هذه الأرض، لذا سخَّر الإسلام جميع الموارد البيئية لهذا الإنسان واعتبرها حقًّا من حقوقه الحياتية، وركّز على الموارد الحيوية على حسب درجة أهميتها في الحياة. ولأجل استمرارية الوجود لهذه الموارد دعا الإسلام إلى تعمير الأرض بما يُصلحها، وفي المقابل توعّد وأنذر من يُخلّ بالتوازن البيئي ويُفسد الحرث والنسل.
  • Item
    التطور التاريخي للحق في بيئة نظيفة
    (جامعة الوادي university of eloued, 2015-06-10) حمليل, صالح
    يسعى هذا البحث إلى تتبع التطور التاريخي للحق في بيئة نظيفة من خلال النظر في كيفية تبلور هذا الحق على المستوى العالمي، والإطار الذي تتم فيه تلك الحماية. وخلص البحث إلى أن الاهتمام العالمي بالبيئة بدأ متأخرا، وأن هذا الحق لا تشترك فيه كل الإنسانية، خصوصا في ظل الانقسام العالمي، ومستوى الحرمان لنسبة كبيرة من شعوب العالم من هذا الحق الذي لا يزال يشكل بالنسبة لكثير منهم كماليات الحياة.