EJLCLS_Vol 04 N 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 44
  • Item
    أثر الإبدال في تيسير اللغة العربية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) شنتوف, آمنة
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على ظاهرة مهمة من الظواهر التي يشتهر بها الدرس الصوتي وهي ظاهرة الإبدال التي عرفها الدرس اللغوي منذ القدم واهتم بها الباحثون المحدثون أيضا فأولوها عناية كبيرة ،والهدف من اختيار هذا العنوان هو محاولة الكشف عن الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجابة عن الإشكالية المطروحة وهي: ما هو سبب وقوع ظاهرة الإبدال؟ وماهي النتائج المترتبة عن هذا التغيير الصوتي؟ كيف تستثمر ظاهرة الإبدال في تيسير اللغة العربية؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي This research paper aims to shed light on an important phenomenon that the phoneme lesson is famous for The phenomenon of substitution, which the linguistic lesson has known since ancient times, and the modern researchers also paid attention to it and gave it great attention The choice of this title is to try to uncover aspects related to this topic and answer the problematic at hand Namely: What is the reason for the occurrence of the phenomenon of commutation? What are the consequences of this voice change? How to invest in the phenomenon of substitution in facilitating the Arabic language? To answer these questions, I adopted the descriptive and analytical method.
  • Item
    أُسْلُوبُ القَصْرِ بِطريقِ النَّفْيِ وَالاِسْتِثْنَاءِ - دراسةٌ دَلَالِيَّةٌ بَلاَغِيَّةٌ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) حميدي, عبد النور; سلامي, عبد القادر
    تهدف هذه الدّراسة إلى بحثِ موضوعٍ لغويٍّ دقيق، وهو تحقُّقُ معنى القصر في الجملة العربيّة بطريقة النّفي والاستثناء عند علماء البلاغة محاوَلَةً منّا إلى إبانة أهمّ قواعده الجامعة والضّابطة لأصولِه من جهةٍ، وإبانةً لبعض ما تجلَّى مِنْ دلَالَاتِهِ البلاغيّة وصُورهِ المعنويّة اللَّطيفة، مُعتَمِدِينَ المنهجَ الوصْفِيَّ الّذي يليقُ بمقام الدّراسة، ومُسْتَعِينِينَ بِبَعْضِ الوسائل المنهجيّة كالموازنة والتّحليل والاستنتاج. الكلمات المفتاحية: البلاغة- القَصْرُ- التَّخصيص - النّفْيُ والاستثناء. Abstract: This study aims to examine a precise linguistic subject, which achieves the meaning of the palace in the Arabic sentence in the manner of negation and exclusion among the scholars of rhetoric in an attempt to reflect the most important rules of the university and controlling its origins on the one hand, and to show some of its rhetorical connotations and gentle moral images, adopting the descriptive approach that suits the course of the study, and using some methodological means such as budgeting, analysis and conclusion.
  • Item
    التشكيل البصري في القصيدة الجزائرية المعاصرة:الأبعاد و الدلالات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) شمري, أحلام; طبجون, رابح
    نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الولوج إلى ظاهرة حداثية جرفتها بوادر التغيير و التجديد، متمثلة في ظاهرة التشكيل البصري في القصيدة الراهنة.لنبين بعض مظاهر هذا الشكل في القصيدة الجزائرية المعاصرة، وإبراز مدى إنسجام الدلالة البصرية و الدلالة التي تحملها النصوص الشعرية الجزائرية المعاصرة. تحاول هذه الدراسة البحث في الإشكالية التي يطرحها الفضاء النصي، و التشكلات التي يتمظهر بها من خلال الخطاب الشعري الجزائري المعاصر الذي أصبح يذهب من الصورة إلى النص و يعود من النص إلى الصورة لإحداث التواصل. In this paper, we seek to enter into a modern phenomenon washed away by the signs of change and renewal, represented by the phenomenon of Visual formation in the current poème This study attempts to examine the problem posed by textual space, the formations that are manifested through contemporary Algerian poétique discourse, and goes from image to text and returns from text to image to make communication
  • Item
    الأنا بين الواقع الحقيقي والمتخيل السردي في رواية "الممنوعة" لمليكة مقدم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) عاشوري, آية الله
    الرواية النسوية صوت الأنثى التي حاولت من خلاله تكسير قيود الصمت، وتحطيم صخور القهر، لتبرز أقلام نسوية جمعت بين الإبداع والجرأة، متحدّية الصعاب، وممتطية ركب الانفلات والتمرد، إذ عبرت عن تجربتها الخاصة، وعكست واقعها المعيش، مبرزة صورة المرأة الباحثة عن ذاتها المنفية قصد التحرر من قيود القهر والجبر، وهي تنشد كيانها داخل منظومة اجتماعية قهرية. عبرت عديد الروائيات من خلال أعمالهن المناهضة للعادات والأعراف والتقاليد التي حاولت الحد من حرياتهن، بل وتهميشهن، عن حالة الإحساس بالمنفى داخليا كان أم خارجيا، ذاتيا أم جماعيا، ومن أولئك نجد مليكة مقدم من خلال روايتها "الممنوعة" والتي حاولت من خلالها إثبات الذات/الأنثى، والتمرد على الآخر/الذكر، متنقلة بين بلدين بثقافتين متباينتين، في محاولة منها استحضار ذاتها بين واقع حقيقي ومتخيل سردي. The feminist narrative, the female voice which tries throughout to break the bonds of silence and smashing the rocks of oppression. To nightlight feminist pens that combined between creativity and audacity challenging, the difficulties riding rebellion ride therefore she expresses her special experience and reflected her living reality highlighted through it the image of the research woman about herself for a purpose of freedom from the constants of oppression and she seeks her entity within a social opposition system. Many of novels have express through their works the anti customs and tradition wish tried to limit their freedom but even marginalize them. About the state of sensation by exile inward or outward self or collectively and from those we find Malika MQADEM. Malika MQADEM through her "forbidden" novel, through which she tried to prove the self / female, and rebellion against the other / the male, between two countries with two different cultures trying from her to present herself between a real reality and narrative imaginary.
  • Item
    الإشارات التداولية في ديوان مقام البوح للـشاعر عبد الله العشي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) طهراوي, نعيمة
    بحثنا عبارة عن دراسة تحليلية تتعلق بالإشارات التداولية في الشعر، وقد اخترنا ديوان مقام البوح للـشاعر عبد الله العشي ميدانا لهذه الدراسة، وبما أنّ الإستراتيجية الإشارية إحدى أهم محاور التداولية التي تهتم بكشف مرجعية السياق الذي يقصده المتكلم؛ فإننا انطلقنا في بحثنا من الإشاريت النسقية التي تتشكل من ضمائم إشارية منها: الضمائر (بأنواعها + النداء) وذلك لأنها تساهم بشكل ملحوظ في بناء القصيدة والربط بين معانيها، ثمّ انتقلنا للإشارات السياقية المتمثلة في الصيغ الرسمية للكلام كالتحيات والألقاب، وقد تحدثنا فيها عن الإشارات الاجتماعية لورودها خارج الخطاب لكن معناها يخدم السياق، كما تكلمنا في ذات الوقت عن الإشارات الزمانية والمكانية التي تحدد توقيت الخطاب ومكانه.
  • Item
    البعد التداولي لقضية التعريف والتنكير
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) دندوقة, فوزية
    نسعى من خلال هذا المقال أن نعالج قضية التعريف والتنكير في اللغة العربية من منظور تداولي، بعقد مقارنة بين ما جاء به النحاة العرب، وما قال به التداوليون في الدرس الغربي، ففي ظل ازدهار النظريات الغربية الحديثة نحاول أن نكشف عن بعض مكنونات تراثنا التي تبين عن وعي فكري سابق متميز. وذلك بالإجابة عن الإشكالية الجوهرية التي حددت منطلقا للدراسة وهي: ما هي الأبعاد التداولية لقضية التعريف والتنكير؟ Abstract: Through this article, we seek to address the issue of definition and denial in the Arabic language from a pragmatic perspective, by comparing what the Arab grammarians came with, and what the pragmatists said in the Western lesson. Distinguished prior intellectual awareness. By answering the fundamental problem that identified a starting point for the study, which is: What are the deliberative dimensions of the issue of definition and denial? Key words: Pragmatics, definition, denunciation, Arabic language.
  • Item
    البُعد التّواصلي عند ابن رشيق
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) لعويجي, عمار
    ملخص: إن جهود ابن رشيق(463ه )،العلمية والأدبية والنقدية في مؤلفاته بين كتاب مبوب ومفصل ورسالة موجزة،قد أَثْــــرَت المكتبة العربية قديمًا وحديثًا في فني النقد والبلاغة.وُيعدّ ابن رشيق من البلاغيين العرب الذين أسسوا مدارس فكرية رائدة في علوم البلاغة تناولها كثير من الأدباء والنقاد بالتحقيق والدراسة والتحليل والاقتفاء،ولعل مؤلفه الواسع الصيت(العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده)،خير شاهد على علو شأنه في هذا الفن، فهو كتاب نقدي بلاغي، تاريخي أدبي يبقى أهم ما أنجز في النقد بالمغرب العربي القديم ولا تزال له أهميته وحيويته في النّظرية الشّعرية خصوصا، وفي الدراسات النقدية والأدبية عموما في الوطن العربي فوصفه (ابن خلدون) نفسه في مجال النقد بالانفراد بهذه الصناعة التي" أعطاها حقها ولم يكتب فيها أحد قبله ولا بعده ...".ويبرز ابن رشيق جماليات نظرية الشعر من خلال البديع الذي يعني به الطريف الجديد المؤثر ويعطي توضيحا لهذه النظرية من خلال تجلية مفهوم البيان الذي يعني عنده اقتدار المتفنن على نقل ما في نفسه إلى المتلقي بوساطة تراكيب ومفردات عالية الطبقة من خلال الاستعارة وغيرها،كما يحترم ذكاء المتلقي فيكثر من تنوع الشاهد البلاغي ويقوم بتحليله حتى يشركه أكبر عدد من المتلقين. Abstract: Ibn Rashiq(463) scientific, literary and critical efforts in his works between a classified and detailed book and a brief letter have influenced the Arab Library in the art of criticism and eloquence. In the sciences of eloquence addressed by many writers and critics by investigation, study, analysis and tracking, and perhaps his famous author (mayor in the merits of poetry, literature and criticism), is a good witness to the high level of this art, it is a critical rhetorical book, literary history remains the most important achievement in criticism in the Maghreb The old and still important and vital in poetic theory in particular, and in critical and literary studies in general in the Arab world Ibn Khaldun described himself in the field of criticism as alone in this industry, which "gave her her right and no one wrote in it before or after him ...". During the clarity of the concept of the statement, which means the ability of the artful to transfer what is in itself to the recipient through the mediation of compositions and vocabulary high class through metaphor and others, as well as respect the intelligence of the recipient, he respects the diversity of the rhetorical witness and analyzes it so that the largest number of Recipients.
  • Item
    التوثيق و التخييل في سيرة المنتهى -عشتها كما اشتهتني - لواسيني الاعرج
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) عليدرة, كنزة; بلمقنعي, عمر
    تبحث هده الدراسة في الرواية السيرذاتية باعتبارها اكثر الانواع الادبية اثارة للجدل فهي تجمع بين فنين ادبيين مختلفين السيرة الذاتية و الرواية الاولى قوامها الواقع و الثانية الخيال المطلق وعليه سنحاول الفصل بين ما هو واقعي وبين ماهو متخيل في رواية سيرة المنتهى وسنعتمد في ذلك على اليات المنهج التحليلي ونحاول الاجابة على ما ياتي اين ينتهي التوثيق ويبدا التخييل في هدا العمل الروائي؟ وكيف يمكننا حقا الفصل بينهما و ما هي الاليات التي نتبعها في دالك ؟ و هل كل رواية سير داتية لابد لها من شروط مشتركة
  • Item
    الروابط الحِجاجية في شعر ابن رَشيق: قصيدة "رثاء القيروان" أنموذجاً
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) حمامة, أحمد; بوزيزة, علي
    ملخص: تُعالج هذه الورقة البحثية موضوع الروابط الحجاجية في النصّ الشعري لتبيّن لنا مدى أهمية وقيمة الرابط الحجاجي الموظّف من قِبل المبدع، وكيفية مساهمته في إقناع المتلقي، وكأيّ دراسة تُلزم وجود متنٍ للدراسة، فقُمت بانتقاء قصيدة رثاء القيروان لابن رشيق، بُغية استخراج أهم الروابط الحجاجية التي وظّفها الشاعر، ومدى تأثيرها على المتلقي في العملية الإقناعية. Abstract: This research paper deals with the persuasions links subject in the poetic text to show us the importance and the value of the employed persuasio n link by the creator, and how it contributes to persuading the recipient.Like any study that requires study board, I selected The Lament of Kairouan' poem by Ibn Rashiq, in order to extract the most important persuasions links employed by the poet And the extent of its influence on the recipient in the persuasive process..
  • Item
    الروابط والعوامل الحجاجيّة في قصيدة (هذه قمّة الفتوّة) لمحمد العيد آل خليفة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) عبابة, البشير
    ملخص: تتناول هذه الدراسة الروابط والعوامل الحجاجيّة التي وردت في قصيدة (هذه قمّة الفتوّة) لمحمد العيد آل خليفة؛ إذ تبيّن مختلف الأدوات الحجاجيّة التي وظّفها الشاعر هنا كي يوصل فكرته إلى الشباب ويقنعهم بما يودّ إقناعهم به, وتوجيه خطابه الشعريّ الوجهة التي يريدها, لاسيما أنّ هذه الفترة تعدّ قمّة العطاء البشريّ في مختلف المجالات, وتحتاج إلى توجيهٍ من طرف الأكثر خِبْرة في الحياة, فجاءت هذه الأدوات الحجاجيّة متنوّعة في القصيدة, فأضْفت عليها تماسكا جليّا ومبرزة الحجج ونتائجها. Abstract: This study deals with connectors and argumentative factors mentioned in the poem (This is the Summit of the Youth) written by Mohammed Al-Eid Al-Khalifa. It shows the various argumentative tools that the poet employed here in order to communicate his idea to the youth and convince them of what he wants to convince them of, and direct his poetic discourse the direction he wants, especially since this period is the pinnacle of human giving in various fields, and it needs guidance from the most experienced in life. These argumentative tools are diverse in the poem, adding to it a clear coherence and highlighting the arguments and their results.
  • Item
    الرّؤية الفكريّة والتّشكيل الجماليّ في شعر ابن مُجبر الأندلسيّ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) شبايكي, هناء
    ملخص: تهتمّ هذه الدّراسة بتقديم فكرة عامّة عن الرّؤية الفكريّة لدى واحد من أهمّ شعراء الأندلس في عصر الدّولة الموحّديّة، وذلك خلال القرن السّادس الهجريّ وهو ابن مُجبر الأندلسيّ (ت 588ه)، الذي كان في وقته شاعر الأندلس بل شاعر المغرب دون منازع، اعترف له بذلك الأكابر من أهل الأدب وشهدوا له بقوّة قصائده. تحاول هذه الدّراسة أيضًا استنطاق ما وصل إلينا من شعر ابن مُجبر الأندلسيّ، وكذا البحث في أهمّ الظّواهر الفنيّة التي ميّزت شعره، وقد وظّفنا المنهجين: التّاريخي الذي مكنّنا من الوقوف على أهمّ المراحل التّاريخيّة في حياة الشّاعر وعصره، وكذا المنهج الوصفيّ القائم على آليّة التّحليل الذي مكّننا من تحليل القصائد ومختلف المقطوعات الشّعريّة. Abstract This study is focusing on introducing a general idea about the intellectual vision of one of the most well-known Andalusian poets in the era of Almohad ( Al-Muwahhidin ) during the sixth century who is named IbnMujbar Al-Andalusi ( 588 A.H. ). He was in that period of time the poet of Andalusi, if not the Maghreb undoutbtedly. Most of the great poets and literature writers confessed about the powerfulness of his poems. This study also examinates what have arrived to us from the poems of IbnMujbar Al-Andalusi, as well as fetching about the most important technical signs that featured his poems. We have applied two methods which are the historical method and the descriptive method. The former helped us discovering the most important phases of the poet and his era. The later which is based on an analysis mechanism which helped us analysing the poems and different stanzas.
  • Item
    السياق والأساليب الإنشائية الطلبية -أساليب الأمر والنهي والاستفهام أنموذجا-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) عامر, سمية; حمدان, سليم
    تعد نظرية السياق (Context Theory) في الدراسات اللغوية الحديثة من أكثر النَّظريات اللغوية التصاقا بعلم الدلالة (Semantics )، وذلك لدورها الرئيس في تحديد معنى النَّصِّ وكشف مغاليقه. إننا لا نستطيع أن نقتطع الكلمة أو الجملة عمَّا سبقها أو لحقها؛ لأنَّ ذلك يؤدي إلى الغموض، فمعنى الكلمة يتحدد بالسِّياق الذي يرد فيه. ولا نعنى بالسِّياق في هذه الدراسة السِّياق اللغوي وحده دون الرجوع إلى الموقف الذي قيل فيه أو البيئة الثقافية التي نشأ فيها، وإنِّما نعني به مجموع هذه الأنواع الثلاثة. إنَّ دراسة النَّظرية السِّياقية والغوص في دقائقها ومعرفة تفاصيلها يساعدنا كثيرا فيما نريد تطبيقه، إذ بها نتمكن من تحليل الأساليب الإنشائية في اللغة العربية وفق منهج لغوي واضح، و بها أيضا نتمكن من معرفة الأسباب التي أدَّت إلى انْحِرَاف بعضها عن ظاهر معناه بشكل مفصل؛ لأنَّ الدرس اللساني القديم وإن كان قد أعطى اهتماما كبيرا للسياق ودوره في بيان الدلالة، وإن كان مقتضبا في الجانب التنظيري. The Context Theory in the modern linguistic studies is one of the linguistic theories most closely related to semantics, due to its main part in determining the meaning of the text and revealing its closures. We cannot cut or takea word or sentence from what preceded it or followed it;Because that leads to ambiguity,because the meaning of the word is determined by the context in which it is presented in. We do not mean by context in this study the linguistic context alone without reference to the situation in which it was said or the cultural environment in which it was created in, but rather we mean by it the sum of these three kinds. The study of the contextual theory and getting deep into its subtleties and knowing its details helps us a lot in what we want to apply, as with it we are able to analyze the structural methods in the Arabic language according to a clear linguistic curriculum approach, and with it we can also understand the reasons that led to the deviation of some from the apparent meaning of it in details. Because the old linguistic lesson, although it has given a greatattention to the context and its role in explaining the significance statement, and if it was albeit brief in the theoretical side.
  • Item
    السِّمات الصَّوتية لصوت القاف وعلاقتها بالمعنى في النَّصِّ القرآني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) سعداني, هناء
    الملخص: إنَّ قوَّة العلاقة بين الصَّوت والمعنى في النَّص القرآني من أسرار الإعجاز فيه، فهو يزخر بجرس صوتيٍّ خاص، لا يشاركه فيه أيُّ نص، تحمل فيه الأصوات المعاني والدّلالات بسلاسة وجمال وإبداع. فالصَّوت في النَّص القرآني عُنصر يتجلَّى من خلاله التَّناسق، ومن أصواته المتكرِّرة في سياق ما نفهم معنى مقصودا بعينه، تنقله لنا خصائص ذلك الصَّوت، فصوت للتَّحذير وآخر للتَّرغيب والطُّمأنينة، وصوت للوعيد والغضب وآخر للتَّنبيه لأمر عظيم. وقد كان القاف من بين الأصوات التِّي شغلتنا بتكرارها في سياقات بعينها و هو من أشدِّ الأصوات وأصعبها حدوثا، فما كانت المعاني التِّي يوصلها، وما هي المناسبات التي يرد فيها؟ هذا ما يحاول مقالنا هذا الخوض فيه بمنهج وصفيٍّ تحليليٍّ. متتبِّعا معاني صوت القاف في آيات مختارة بعد ضبط تفسيرها من أمَّهات كتب التَّفسير. Abstract The strong relationship between sound and meaning in the Qur’anic text is one of its secrets of inimitability. Unlike any other text, the Qur’anic text is characterized by a distinctive tone where sounds carry with them meanings in a smooth, aesthetic and creative way. In the Qur’anic text, sound is a component through which coherence appears. From the repetition of this sound in a certain context, we understand the exact meaning carried to us through its characteristics. For instance, there is a sound for warning, a sound for invitation and reassurance, a sound for threat and anger and another to attract attention to an important matter. Being one of the strongest and most difficult sounds, Qaf has been among those which triggered our interest with its repetition in specific contexts. This article attempts to answer the following question: What are the meanings that the Qaf sound transmits? And, what are the occasions in which this sound appears? To answer these questions, in this article, we follow a descriptive and analytical approach, examining the meanings of the Qaf sound in selected verses from the Qur’an after interpreting them from exegesis reference books.
  • Item
    الغربة المكانية في نماذج من شعر ابن الأبار البلنسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) جوادي, هنية
    يتدارسُ البحث موضوع الغربة المكانيّة، في نماذج من شعر ابن الأبّار، فقد ذاق الشاعر مرارة الغربة بعد مغادرة بلده الأندلس إلى بلاط الحفصيين، وظلّ وطنه المحتلّ جرحًا نازفًا يسكن ذاكرته، ويملأ وجدانه ألما وحزنا. يلتفت إليه التفاتة مغترب، فتتسلّل أمكنته السّاحرة ومراتعه الغناء إلى شعره، وتتماهى مع ذاته المتعبة بمرارة الفقد، وعذابات الشّوق والحنين إلى الدّيار، في تشكيلٍ فنّيٍ وجدانيٍ مشبّع بكيانيةٍ مكانيةٍ، تطفح بالغربة والوفاء للوطن الأم. ومن هذا المنطلق نسعى في هذه الورقة البحثية، إلى إبراز دور الذّاكرة في التّعبير عن فيض التّماهي المكاني في هذه التجربة الشّعرية المفعمة بمشاعر الغربة والحنين، لذا حريّ بنا التّساؤل: كيف رسم الشاّعر تقاسيم مكانه المفقود؟ وما الأدوات التي توسّلها في التّعبير عن غربته المكانية؟ وما دور الذّاكرة في إعادة إنتاج دلالات الحرمان والفقد في شعره؟ Abstract: The study examines the issue of alienation and the deterioration of memory in the poetry of Ibn AlAbar Al-Qada'i, who wants conditions for leaving Andalusia to the Hafsid court, and his homeland, remains a bleeding wound, inhabiting his memory, and filling his conscience with pain and sorrow. Turning to him, an expatriate gesture turns to him, his magical places and singing places creep into his hair, and identifies with him tired with bitterness of loss and deprivation, in an emotional artistic formation imbued with a spatial entity, bursting with alienation and loyalty to the motherland. We seek to approach it, and highlight the role of memory in expressing the overflow of spatial identification in this human poetic experiment. Then we should ask: How did the poet draw the dividing of his lost place? What are the tools ?that you use in expressing its spatial alienation
  • Item
    اللسانيات المعاصرة وأثرها على الدرس الصرفي العربي القديم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) زغيبيب, غنية; مزهود, سليم
    تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر اللسانيات على نظرية الصرف العربي القديم والتطور الذي شهده في ظلها، فالمتمعن في الدراسات الصرفية يدرك مدى الاختلاف في تناول القضايا الصرفية بين النحاة القدماء والمحدثين سواء من ناحية المادة أو المنهج المتبع، وذلك نتيجة إعادة هيكلته وتنظيم قواعده وضبطها من منظور حديث يسهل على الباحث استيعابه وفهم قواعده من جهة ومواكبة التطورات العلمية كبقية العلوم المختلفة من جهة أخرى. Abstract: This study aims to investigate The effect of linguistics on the theory of Arabic ancient grammar and its development. The observer of grammar studies notices the deferences between the ancient and modern grammar scientists on studying grammar either about the content or the methology because of the refonulation and organization of its rules bosed on a new point of vue; the researacher should understand these rules and taking on considrdion the scientific development such as in other sciences. Key words: linguistics; Arabic morphology; ancient; modern ; development.
  • Item
    المبادئ اللسانية وتطبيقاتها في التحليل الأسلوبي لديوان الأطفال لكامل كيلاني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) بيبية, علية
    تتناول هذه الدراسة مجموعة من العلاقات القائمة بين اللسانيات والأسلوبية ،أو بمعنى آخر استثمار الأسلوبية للمبادئ والنظريات اللسانية التي تحلل اللغة وفق مستويات التحليل اللساني ،القائم على وظيفة الأصوات والصيغ والتراكيب وغيرها . وتأسيسا على ذلك، فإننا نسعى في هذه الدراسة إلى بيان جوانب التأثير اللساني على التحليل الأسلوبي الذي يكشف جماليات النص ،ونحاول من خلال هذا الترابط بيان الدلالات الأسلوبية في شعر الأطفال من خلال ديوان الأطفال لكامل كيلاني. والهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن هذا النوع من الشعر الموجه للأطفال ، والذي يتميز بسلاسة اللغة وسهولتها ،والتي تميزه عن باقي أنواع الشعر الأخرى والكشف عن امتداد اللسانيات باعتبارها علما نظريا إلى دائرة الأسلوبية باعتبارها ممارسة تطبيقية تبين العدول والانزياح في النصوص الأدبية . Abstract: This study explores a set of relations between linguistics and stylistics, precisely linguistic theories or principles used in stylistics to analyze language according to the linguistic analysis levels based on the phonetic functions, forms and structure. Thus, our aim is to demonstrate the linguistic influence on the stylistic analysis that unveils the text’s aesthetics. We try also to define the stylistic meanings in the Elkilani’s children collection. The purpose is to scrutinize this kind of poetry that addresses children famous for its particular easy fluent language, and to examine the impact of linguistics as a theoretical science on stylistics being as practical domain that studies shift in literary texts.
  • Item
    المرجعيات الفكرية وأثرها في بناء الخطاب النقدي عند حبيب مونسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) بلمهيدي, كمال; كرباع, علي
    يسعى هذا المقال إلى مساءلة الفكر النقدي عند الكاتب والناقد"حبيب مونسي" ومدى تأثره بالمرجعية التراثية والغربية, فمن خلال تعدد المنابع والفروع يستبان التنوع المعرفي الذي يزخر به سواء في الفكر الغربي أم العربي. ولا يخفي على أحد- كاتبا كان أم ناقد- ذلك الطريق البيّن الذي يسلكه المبدع ,بل ويستسقي منه في كل مرة أفكاره ورآه,ويجعل منها حجر الأساس الذي لا بدّ منه في تبيان الحجج والبراهين النقدية, فتكون بذلك المرتكز الرئيس لعملية الإبداع في شتى مجالاته. فمن هذا المنطلق وأساسا على ما سبق أردنا أن نحيط بالمرجعيات التي انطلق منها حبيب مونسي في التأسيس لخطابه النقدي. وبما أنّه لابدّ لكل خطاب من مرجعية يتكئ عليها, كانت المعالجة لهذه المرجعية بمحاولة بلورتها وما يتماشى والنص العربي في حداثته ومعاصرته. فـ"حبيب مونسي" حاول جاهدا أن يمزج بين التراث والحداثة في تأصيله لخطاب نقدي عربي ممنهج؛ وذلك ما يبدوا جليا من خلال تمسكه بالتراث واستثماره قراءة واستنباطا وتناولا وتوظيفا,فهو بذلك لا يقل أهمية عن الفكر الحداثي الراهن
  • Item
    المنهج الأسلوبي وآليات تحليله –أسلوبية البنى الصوتية في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوتي أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) بو قاعدة, كريمة
    نهدف من خلال هذا المقال إلى الوقوف عند أصغر مستويات التحليل الأسلوبي ألا وهو المستوى الصوتي؛ دراسة وتحليلا في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوتي؛ لما لهذا المستوى من تأثير إبداعي على إيقاعات ومعاني النصّ الأدبي، لمعالجة إشكالية مفادها: ما هي أهم تأثيرات الأصوات الإيقاعية ودلالاتها الشعورية في قصيدة في القدس، وكيف يمكن تحليلها من وجهة أسلوبية؟ معتمدين المنهج الوصفي بالتركيز على آلية التحليل في عرض العناصر الصوتية للقصيدة وتحليل دلالاتها المختلفة، وذلك بعد عرض أهم الفِكَر التي ترتبط بالمنهج الأسلوبي ومستويات التحليل فيه. وقد خلص المقال إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ التحليل الأسلوبي للبنى الصوتية يستدعي دراسة التناغم الصوتي الداخلي للقصيدة بكل مظاهره، وإدراك الدلالات التعبيرية التي تنسجم مع عواطف الشاعر وأفكاره ونفسيته، وقد جاءت أصوات القصيدة ممزوجة بين الدلات المتناقضة من سكون وحركة وهدوء وانفعال، وهو دليل على قدرة صاحب النصّ على الابداع، والسبك المتناسق الدلالات. Through this article, we aim to stop at the smallest level of stylistic analysis, namely the phonemic level; Study and analysis in the poem "Fi Alquds" by Tamim Barghouti; To address the problem of: What are the most important effects of sounds and their emotional connotations in a poem Fi Alquds, and how can they be analyzed from a stylistic point of view? Depending on the descriptive approach, focusing on the mechanism of analysis in presenting the phonemic elements of the poem and analyzing its various connotations, after presenting the most important ideas related to the stylistic approach and levels of analysis in it. The article concluded with a number of results, the most important of which are: that the stylistic analysis of the vocal structures calls for the study of the internal phonemic harmony of the poem in all its manifestations, and the awareness of the expressive connotations that harmonize with the emotions of the poet, and the poem's voices were a mixture of the contradictory connotations of stillness, movement, calmness and emotion, which is evidence of the writer's ability On creativity, and good expression.
  • Item
    المَعْنَيَانِ الإِحَاليّ والجَماليّ في الخِطَابِ القُرْآني: الـمَفْهومُ، وآلِيَاتُ الإِنْتَاجِ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) وهابي, نصر الدين
    ملخص: قال إدوارد سابير Sapir: "إنّ اللّغةَ تعيشُ في عالَم الأفكار". ولعلّ إحالةَ الخطاب الإلزاميّة إلى عالم أفكار المنتج له أن تَغْدوَ إحدى مصاعب القراءة التحليليّة، ولكنّا، وإن كنّا من المؤمنين بأنّ الخطاب عَصِيٌّ على التّناول، إلاّ أنّا نُقِرُّ للمدخل اللّغوي اللّساني بأنّه ذُو كفاءةٍ عاليةٍ في هذا الإطار من الآمال العِلمية؛ ذلك أنّ للمَنظومة اللّغويّة التي ينتمي إليها، بما هي منظومة سَنَنية ذاتُ تماسكٍ وانْسِجام، قُدْرةً على البلوغ إلى مركز انفعالات الخطاب وتفاعلاته: - فهل ذلك يقع بما تتوفر عليه اللّغة من وظيفة إحاليّة، هي جوهر كينونتها السّيميولوجية الكبرى، وبما تتوفر عليه من وظيفة جمالية كذلك؟ وكيف أخضع الخطاب القرآني الوظيفتين لغاياته التوصيلية، وبأي نوع من الآليات أنتجهما؟ الكلمات المفتاحية: المعنى الإحالي/المعنى الجمالي/لغة القرآن/الترادف/التحليل المعنمي Abstract: Edward Sapir said: "Language lives in the world of ideas,". So, referring the obligatory discourse to the world of the ideas of the consumer may become one of the difficulties of analytical reading, but even though we are among the believers that the discourse is difficult to deal with, we confess that the linguistic approach is highly qualified in this context of scientific hopes; This is because the linguistic system to which he belongs, which is a coherent and coherent encrypted system, has the ability to reach the focus of the discourse’s emotions and interactions: Does this happen with the referential function that language has, which is the essence of its major semiological being, and with its aesthetic function as well? How did the Qur’anic discourse adjust the two functions to its communication purposes, and by what kind of mechanisms did it produce them? Key words: referral meaning/ aesthetic meaning/ Quran language/ tandem/ semantic analysis
  • Item
    النزوع الفلسفي الجمالي في رواية ''روح البعد المفقود'' لإبراهيم الكوني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) خلدي, أبو بكر; ملاحي, علي
    رواية ''روح البعد المفقود'' لإبراهيم الكوني، ''سيرة رؤيوية'' ذات نزوع وتوجه فلسفي، تتناول رؤيته الخاصة للأمور والظواهر. وتعالج جملة من التأملات الرؤيوية الفلسفية؛ كالجمال والهوية والعنف والاغتراب والحرية والموت. تنبثق من خلال هذه الحيثيات، الإشكالية النقدية الجوهرية لهذه الدراسة وهي: كيف تصور ''إبراهيم الكوني'' الجمال في روايته؟ والتي نصوغ منها جملة من الإشكاليات الفرعية: ماهي محددات الجميل والجمال عند الروائي؟ وكيف تتأسس رؤيته الفلسفية في ذلك؟ وما هي أبرز الملامح الفلسفية التي تتقاطع فيها رؤية إبراهيم الكوني الجمالية مع الفلسفة؟ تسعى هذه الدراسة الموسومة: ''النزوع الفلسفي الجمالي في رواية روح البعد المفقود لإبراهيم الكوني'' إلى الكشف عن ملامح فلسفة الجمال في -بعض من مقاطع الرواية- وخلاصة ما تتقاطعه مع الفلسفة ومن ثم معنى وفلسفة الجميل عنده، كما تتطرق لمبررات الحكم بالجمال وبالجميل على وجدانات إبداعية معينة يبوح بها النص، وهو ما يحيلنا الى ضرورة النبش في جوهر الاتجاه الذي يتبناه المتن الروائي على الصعيد الفلسفي والجمالي. The novel “The Spirit of the missing Dimension” by Ibrahim Al-Koni, is “a visionary biography”, with a philosophical tendency, it deals with his own vision of things and phenomena and many philosophical visionary reflections; such as beauty, identity, violence, alienation, freedom, and death. the fundamental problem of this study emerges: How does "Ibrahim Al-Koni" portray beauty in his novel? From which we formulate some sub-problems: What are the determinants of beauty for the novelist? How is his philosophical vision based on that? What are the most prominent philosophical features in which Ibrahim Al-Koni’s aesthetic vision intersects with philosophy? This study tagged: “The philosophical aesthetic tendency in the novel ‘‘The Spirit of the missing Dimension’’ by Ibrahim Al-Koni” seeks to show the features of the philosophy of beauty in - some of the novel’s passages - and what it intersects with philosophy and then the meaning and philosophy of the beauty to him, the study addresses the justifications for judging beauty on certain creative sentiments that the text reveals, which leads us to the necessity of digging into the essence of the direction adopted by the novelist text on the philosophical and aesthetic levels.