JAER_Vol 02 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    La culture d’entreprise dans les entreprises africaines
    (University of eloued - جامعة الوادي, 2017-12-30) Hachim Meryem, Nabila; Oubekhti, Nassira
    Nous sommes dans une période de crise de civilisation qui est le résultat d’une crise de culture. Que faire, quand des solutions technologiques, économiques et structurelles deviennent incapables de faire sortir les entreprises de la crise ? On recherche alors d’autres solutions : « la culture, c’est ce qui reste quand on a tout essayé » ; Elle apparait, à la fois, comme un facteur explicatif des dysfonctionnements et comme un stimulus de productivité à mobiliser aussitôt par l’entreprise. Cette culture aura tendance à devenir de plus en plus cohérente jusqu’à exercer « une véritable emprise » sur les individus. L’organisation est alors marquée par une culture forte, ce qui est peut-être un atout : grande cohérence des comportements des membres, implication du personnel, degré élevé de coopération, etc. Mais, elle peut aussi engendrer des rigidités, réduisant la capacité d’adaptation à son environnement. Le caractère universel de la culture, diverse en ses incarnations dans le temps et dans l’espace, en fait le patrimoine de tous les hommes donc des peuples d’Afrique. Une question qui revient constamment c’est de savoir si l’Afrique a une culture propre et à quoi peut servir celle-ci. Celle-ci rencontre de grandes difficultés d’adaptation. Y a-t-il une incompatibilité entre la culture africaine et la gestion d’entreprise, ou faut-il trouver un mode de management spécifique ?
  • Item
    L’effet de la libéralisation des marchés de gaz naturel sur les approvisionnements européens
    (University of eloued - جامعة الوادي, 2017-12-30) Ben Ahmed, Ahmed; Benhamida, Hichem
    La libéralisation des Marchés gaziers a débuté aux États Unis ensuite en Royaume-Uni par une libéralisation totale du marché en 1998. Dans son principe, la libéralisation des marchés du gaz et l'ouverture à la concurrence par la permission d'accepter de nouveaux acteurs ou le but principal sont la sécurité d'approvisionnement en matière de gaz naturel L'union européenne a suivi des démarches de législations dans le cadre de la prévention d'éviter la pénurie de cette matière stratégique dans les marchés européens d'une part, et Permettre au consommateur de choisir sa source énergétique d'autre part. le résultat important en fin de cette étude, c'est que la libéralisation n'est pas arrivée d'une façon totale sur les marchés mais il y a des progressions à travers Les années, soit en matière d'échanges ou bien en matière de concurrence et la Sécurité d'approvisionnement.
  • Item
    دور المراجعة الداخلية في تحسين الأداء المالي وتعظيم قيمة المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة سوف للدقيق
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) مايده, محمد فيصل; سباع, أحمد الصالح
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المراجعة الداخلية كآلية لتحسين الأداء للمؤسسات الاقتصادية وتعظيم قيمتها، ومدى مساهمتها في تحسين الأداء المالي في مؤسسة سوف للدقيق. فقيام المراجع الداخلي المالي بفحص مختلف البيانات المالية للمؤسسة وضمان دقتها لابد أن يكون في ظل وجود نظام فعال للرقابة الداخلية، كما أن تقييم الأداء المالي يسمح بوضع المكانة التي وصلت إليها المؤسسة، والذي يقوم على فحص ومراجعة القوائم المالية وكذا على تحليل لبعض النسب المالية التي تبين المركز المالي للمؤسسة. فقد تم اعتماد المنهج التحليلي في الدراسة التطبيقية التي تناولت عينة من المؤسسات الجزائرية الناشطة في السوق وهي مؤسسة سوف للدقيق، وقد خلصت الدراسة إلى أن تطبيق المراجعة الداخلية على أسس علمية وصحيحة يساهم في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها المؤسسة.
  • Item
    آليات دعم وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) غرادين, حسام; مسعودي, زكريا; شبورو, سليم
    في إطار تنويع الاقتصاد الوطني وإيجاد بدائل للتحول من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتج، كثر الحديث مؤخرا عن ضرورة التركيز على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة بعد النتائج المرضية التي حققتها هذه المؤسسات في الدول المتقدمة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ، ولذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء أكثر على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذا مختلف المشاكل التي تواجهها ، مع التطرق للاهتمام الذي أولته الجزائر لهده الأخيرة من أجل تطويرها ودعمها و الارتقاء بها في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة في ظل تراجع أسعار النفط وشح الموارد المالية .
  • Item
    المؤشرات الكلية للتوازن الاقتصادي في الجزائر في ظل الإصلاحات دراسة قياسية للفترة 1990-2013
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) جدي, العربي; بوري, محي الدين
    تطرقت هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة التوازنية بين إصلاحات السياسة المالية المدرجة ضمن اﻹصلاحات اﻹقتصادية والهيكلية وبين المؤشرات الكلية للتوازن اﻹقتصادي المتمثلة في البطالة، التضخم، الصادرات خارج المحروقات والنمو اﻹقتصادي، خلال الفترة 1990 إلى 2013 ولتوضيح ذلك قمنا بدراسة وتحليل هذه المؤشرات ضمن التحوﻻت اﻹقتصادية، كما تم إستخدام منهجية جرانجر للسببية ومنهجية التكامل المشترك للبحث عن وجود علاقة تكامل مشترك بين هذه المؤشرات وذلك بعد القيام بإختبارات التشخصية للسلاسل الزمنية التي تخص هذه المؤشرات المتمثلة في إختبار إستقرارية السلاسل الزمنية، حيث تم التوصل إلى وجود ثلاث علاقات تكامل مشترك بين مختلف المؤشرات الكلية للتوازن اﻹقتصادي خلال فترة الدراسة.
  • Item
    تحليل الكفاءة السعرية لبورصة قطر للأوراق المالية عند المستوى الضعيف
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) بوالكور, نورالدين
    تهدف هذه الدراسة إلى اختبار كفاءة بورصة قطر للأوراق المالية عند المستوى الضعيف، أي اختبار فرضية السير العشوائي لسلسلة مؤشر بورصة قطر للأوراق المالية، من خلال بيانات فصلية، باستخدام: اختبار التوزيع الطبيعي، اختبار ديكي ـ فولر الموسع، اختبار فيليبس بارون، اختبار الارتباط الذاتي، اختبار الاستقلالية ABS، اختبار أثر التباين الشرطي غير المتجانس ARCH. وقد توصلت الدراسة إلى أن سلسلة مؤشر بورصة قطر للأوراق المالية، غير مستقرة، كما أن مشاهداتها تمتاز بالاستقلالية، إضافة إلى أنها تمتاز بتباين شرطي متجانس، أي عدم وجود أثر التباين الشرطي غير المتجانس ARCH، وعليه فإن سلسلة مؤشر بورصة قطر للأوراق المالية تمتاز بالسير العشوائي، ومنه فإن بورصة قطر للأوراق المالية كفؤة عند المستوى الضعيف.
  • Item
    واقع المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية في المؤسسات الاقتصادية دراسة لتجارب بعض الدول المتقدمة والدول النامية
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) محسن, زوبيدة; محدادي, لبنى
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وتوضيح واقع المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية في المؤسسات الاقتصادية من خلال دراسة لتجارب بعض الدول المتقدمة والدول النامية، حيث أدركت الكثير من منظمات الأعمال في مختلف دول العالم خصوصا في الدول المتقدمة أهمية المسؤولية الاجتماعية واعتبارها كجزء لا يتجزأ من السياسة العامة لها، فبدأت بإدارة وممارسة العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية ومنحتها القدر الكافي من الاهتمام، حيث بدأ عدد كبير من المستثمرين في الأسهم يشترطون التزام المنظمات التي يشاركون فيها برامج المسؤولية الاجتماعية، ففي الولايات المتحدة الأمريكية كانت 10%من الأصول الاستثمارية أي حوالي تريليون دولار خاضعة لشروط المسؤولية الاجتماعية، كما تشير دراسات حديثة صادرة عن جامعة Harvard إلى أن المنظمات التي تطبق مفهوم المسؤولية الاجتماعية يزيد معدل الربحية فيها عن 18% عن تلك التي ليس فيها برامج تطبيقها، كما أن المنظمات الملتزمة اجتماعيا زاد معدل نموها بمعدل أربعة أربع أضعاف، وأكدت دراسة أعدها صندوق العكر الخيري أن المنظمات الأقل اهتماما بالمسؤولية الاجتماعية تكبدت خسائر بلغت نحو 1.5 مليار دولار في سنة 2009 م.
  • Item
    أثر تحرير التجارة الدولية للخدمات على النمو الاقتصادي دراسة قياسية لمجموعة من الدول العربية خلال الفترة 2000-2015
    (جامعة الوادي university eloued, 2017-12-30) ريمي, عقبة; طير, عبد الحق
    تعتبر الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS)أحد النتائج الهامة التي أسفرت عنها جولة الأورغواي، فهي الإطار العام لتحرير تجارة الخدمات والذي يضم أكبر عدد من البلدان على المستوى الدولي بما فيها البلدان العربية، فتحرير تجارة الخدمات هي عملية يتم بمقتضاها اتخاذ الإجراءات التي توسع فرص دخول موردي الخدمات الأجنبية للسوق مما سيكون له الأثر المباشر على النمو الاقتصادي، إذ يعتبر هذا الأخير من بين أهم مؤشرات رفاهية المجتمع وازدهاره، وتحاول هذه الدراسة تحليل أثر تحرير التجارة الدولية في الخدمات على النمو الاقتصادي لمجموعة من الدول العربية.
  • Item
    استخدام تحليل مغلف البيانات في قياس الكفاءة النسبية للمستشفيات الحكومية في محافظة دهوك بالعراق 2013-2014
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) عبد القادر حياوي, كلتوم
    يحتل القطاع الصحي مكانة متميزة في اقتصاديات الدول المتقدمة والنامية، ويستحوذ على نسبة كبيرة من النفقات العامة، كون الصحة تعد من أهم مؤشرات التنمية لما تحققه من زيادة ورفع مستوى الانتاجية، لذلك فإن قياس كفاءة أداء المؤسسات الصحية بشكل عام والمستشفيات بشكل خاص من المواضيع المهمة والمثير للبحث والدراسة. من هذا المنطلق جاء هذا البحث بهدف قياس الكفاءة النسبية للمستشفيات الحكومية العاملة في محافظة دهوك خلال سنتي 2013 و2014. وتحديد المستشفيات التي حصلت على درجة كفاءة أقل من %100 ، ثم تحديد المرجعيات واحتساب التحسينات الممكنة التي ترفع من كفاءة هذه المستشفيات وصولاً للكفاءة النسبية التامة واجراء المقارنة بين درجات الكفاءة لهذه المستشفيات في سنتي الدراسة ، استخدمت الدراسة أسلوب مغلف البيانات DEA وتطبيق نموذجيه BCC و CCR و في توجهين، التوجه المدخلي ، والتوجه المخرجي ، و باستخدام متغيرين للتعبير عن المدخلات (عدد الأسرُة والنفقات التشغيلية) ، ومتغيرين للمخرجات (عدد المرضى الراقدين و عدد العمليات الجراحية). وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات نذكر منها: - ان هناك سبعة مستشفيات فقط حققت كفاءة نسبية بدرجة 100% من مجموع 11 مستشفى على مستوى المحافظة وحسب نموذج BCC سنة 2013. كانت اقل المستشفيات كفاءة هي (مستشفى الحروق والتجميل، ومستشفى عمادية) حيث بلغت درجة الكفاءة في هذه المستشفيات بالمتوسط %36 سنة 2013. بلغ عدد المستشفيات التي حققت كفاءة نسبية تامة عام 2014 وحسب نموذج BCC-O التوجه المخرجي (6) مستشفيات. اما حسب التوجه المدخلي BCC-I فان عدد المستشفيات التي حققت الكفاءة النسبية التامة بلغ 5 مستشفيات فقط، وان 4 مستشفيات فقط حققت الكفاءة التامة بموجب النموذج CCR . وقد تم تقديم عدد من المقترحات نذكر اهمها: - تشخيص الاسباب والعوامل التي ادت الى عدم تحقيق الكفاءة بالنسبة للمؤسسات غير الكفوءة، ومحاولة تقديم المساعدة لها من اجل التغلب على هذه الاسباب. - تشجيع المؤسسات الصحية التي حققت كفاءة تامة عن طريق مكافأة العاملين فيها ماديا او معنوية من اجل تحفيز المؤسسات التي لم تحقق الكفاءة التامة. - توفير قاعدة بيانات شاملة لجميع المتغيرات الصحية تكون في متناول الباحثين، ويجري تحديثها دورياً.
  • Item
    التغيير الإلزامي لمراجع الحسابات الخارجي بين المعارضة والتأييد من منظور بعض التجارب الدولية
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) حميداتو, صالح
    هدفت هذه الدراسة إلى التطرق لموضوع التغيير الإلزامي لمحافظ الحسابات، من خلال مناقشة الآراء المؤيدة لهذا التغيير وتلك التي تعارض ذلك مع تقديم مبررات هذه المواقف. تضمنت هذه الدراسة معرفة ماهية التغيير الإلزامي لمراجع الحسابات، وكذا عهدة محافظ الحسابات، والعوامل التي تؤثر على تغييره المرتبطة بالشركة موضوع المراجعة، والعوامل المرتبطة بتطبيق معايير المراجعة وقواعد السلوك المهني، علاوة على عوامل التغيير المرتبطة بمكتب المراجعة. كما تم التطرق إلى تغيير مراجع الحسابات من منظور بعض التجارب الدولية.
  • Item
    صناعة التأمين التكافلي: الواقع، التحديات والآفاق
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) العرابي, مصطفى; غانية, نذير
    تهدف هذه الدراسة إلى عرض الاطار المفاهيمي للتأمين التكافلي ورصد واقع وآفاق هذه صناعة وتحدياتها واستشراف أفاقها ومتطلبات نجاحها؛ وقد خلصت الدراسة إلى صناعة التأمين التكافلي ترتكز بشكل كبير في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا بقيادة كل من المملكة العربية السعودية وماليزيا وأن هذه الصناعة شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية ومن المتوقع أن تتزايد في النمو؛ كما خلصت الدراسة إلى أن قطاع التأمين التكافلي يواجه عدة تحديات أبرزها نقصا حادا في الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلا فقهياً وفنياً لإدارة خدمات التأمين التكافلي.
  • Item
    اتجاهات عدالة توزيع الإنفاق الاستهلاكي في الجزائر في ضوء برامج الإصلاحات الهيكلية
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12) بوزيد, سفيان; كبداني, سيدي أحمد
    تبحث هذه الورقة في اتجاهات توزيع الإنفاق الاستهلاكي في الجزائر، و ذلك لاعتباره مؤشرا بديلا عن الدخل الذي تستخدمه البلدان المتقدمة كمعيار لقياس تطور مستويات المعيشة والتعرف على عدم المساواة وتشتت الدخل وتمركزه وحصص الفئات الاجتماعية المتنوعة من الدخل الكلي سواء في الريف أو الحضر، وهذا في ظل انتشار الفقر و البؤس، وتراجع مستويات المعيشة في الريف المتميزة بانتشار النشاط الفلاحي، و ما صاحبها من هجرة أصحابها نحو المناطق الحضرية المتمتعة بتوفر فرص العمل في القطاع الصناعي و الخدماتي، مما أدى إلى اكتظاظ المدن، فكانت له آثار ضغط متعددة على الحكومة في بلورة السياسة الاقتصادية و الاجتماعية المناسبة الهادفة إلى احتواء الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.
  • Item
    ضوابط ومقاصد السلوك الاستثماري في الاقتصاد الاسلامي
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12-30) واثق, عباس عبد الرحمن
    تتناول هذه الدراسة ضوابط ومقاصد السلوك الاستثماري في الاقتصاد الاسلامي حيث تشكل ضوابط المنهج الاسلامي طريق من بيده المال وتوجهه الى استثماراً طيباً حلالاً من خلال الضوابط السلوكية الذاتية، والضوابط الشرعية الثابتة، والضوابط الاقتصادية، والتي تنظم النشاط الاقتصادي، بينما تشكل مقاصد الشريعة في الاستثمار تنويرا وفهما سليما للنصوص وتطبيقها. ولقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج منها أن التزام المستثمر بهذه الضوابط يعد نجاحاً وفلاحاً في العملية الاستثمارية، وهو من باب التوسعة والرحمة وتنظيم المعاملات بين الافراد في المجتمع.
  • Item
    أثر استراتيجيات التحوط بالخيارات المالية في ادارة خطر تقلب أسعار صناديق المؤشرات المتداولة دراسة تحليلية لمؤشر فالكوم المالي السعودي للفترة 2016-2014
    (University of eloued جامعة الوادي, 2017-12) بوصبيع العايش, ربيع; دادن, عبد الوهاب
    إن أهمية هذه المقالة تكمن في أنها تلقى الضوء على اهمية التحوط المالي باستخدام تقنيات وادوات الهندسة المالية خاصة في ظل التقلبات الشديدة التي تشهدها الاسواق المالية، وبالنظر إلى الديناميكية الكبيرة التي تشهدها هذه الاسواق وحجم المؤثرات التي تؤثر عليها، نلاحظ أن عوائد الاصول المالية تتأثر كثيرا بهذه المؤثرات الكلية (مخاطر منتظمة) نتيجة للعلاقة الخطية التي تربطها بها وهو ما تظهره هذه العلاقة بين مؤشر فالكوم المالي (احد صناديق المؤشرات المتداولة في السوق المالي السعودي) ومؤشر السوق (تازي) خلال الفترة المدروسة 2014-2016، حيث اظهرت مؤشرات المخاطر المالية الكلية والمخاطر النظامية قيما مرتفعة نتيجة الارتباط الكبير بين عائدي السوق والصندوق حيث يرجع سبب هبوط قيمة المؤشر خلال هذه الفترة الى التراجع الكبير في اسعار النفط، لكن هذه المخاطر انخفضت بشكل كبير بعد اتباع استراتيجية التحوط باستخدام خيارات البيع والتي تم تسعيرها وفق نموذج بلاك وشولز، مما يعني أن استراتيجية التحوط وفق الصيغة السابقة يمكن ان تحسن من مستوى ادارة هذه الصناديق، وقد اثبتت معايير تقييم الاداء لكل من شارب، ترينور والفا لجنسن هذه النتيجة وان لعملية التحوط اثر بارز في الحد من اثر انخفاض الاسعار في السوق المالي السعودي على راس مال مؤشر فالكوم المالي.
  • Item
    تأثير رأس المال البشري في الأداء المصرفي دراسة تحليلية لعينة من المصارف الإسلامية في الأردن
    (University of eloued - جامعة الوادي, 2017-12-30) الدقامسة, واصف نايف; الزغول, محمد حسين
    هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى تأثير رأس المال المعرفي على كفاءة الاداء في المصارف الإسلامية، حيث أصبح العنصر البشري يشكل مجالاً رئيسياً للتنافس في لمؤسسات المالية بعد التحول من التركيز على رأس المال المادي باعتباره أهم الأصول في المنظمة إلى المعرفة كونها باتت تُشكِّل العنصر الهام في نجاح المنظمات في الوقت الحاضر. وقد شملت الدراسة على عينة من المصارف الإسلامية في الأردن وتوصلت إلى أنَّ الاهتمام برأس المال الفكري آكد بالنسبة للمصارف الإسلامية، التي وجدت نفسها في بيئة قد سبقتها فيها المصارف التقليدية بسنوات طويلة، وتتوجه إليها الأنظار بصفتها ألزمت نفسها بأنَّها تُمثل جزءاً من الاقتصاد الإسلامي وبأنها مؤسسة اقتصادية واجتماعية بنفس الوقت.