EJLCLS_Vol 01 N 04

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 6 of 6
  • Item
    نظرية النص المقولات والمقاربات
    (University of El-oued, 2018-12-01) زواري, رضا
    تروم هذه الدراسة استنطاق مختلف التوجهات والرؤى والمنطلقات والتصوّرات المنهجية والمعرفية والنّظرية حول نظريّة النّصّ ، بدءا بمفهوم النّظريّة( اللّغوي والاصطلاحي)، و النّصّ و إشكالية المفهوم، مع تحديد مفهوم النّص عند الغرب وبيان المعايير النّصيّة مع التّطرق إلى مفهوم النّصّ عند بعض النّقاد العرب القدامى والمحدثين، مرورا إلى بيان مفهوم التناص في النقد الغربي، وصولا إلى مفهوم التناص في النقد العربي.
  • Item
    جمالية الصورة الفنية في جمهرة اشعار العرب للقرشي
    (University of El-oued, 2018-12-01) كرباع, علي
    تحدّث أبو زيد القرشيّ في مقدّمته على مدى أهمية البلاغة العربية في جمال الكلام, ولذا فهي تُعدّ تلك الصّورة الرّائعة التي من خلالها يرسل النّص الأدبي شعاعه الوضّاء والسّاحر في سماء الأدب . و إنّ الصّورة الإبداعيّة لدى الشّاعر لتكمن في مدى تحكُّمه في ألفاظ اللّغة, وتوظيفها التّوظيف الصّحيح والمناسب، لأن اللّفظة لا تقوم إلا بترابطها مع أختها، فقد يُعاب على الشّاعر تنافر حروف الكَلِم عنده، أو تنافر الكلمات في أبياته، أو اعتماده على وحشي اللّغة، أو توظيف في غير موضعه، أو ربط بين نقطتين لا تلتقيان، أو حذف مُخِل بالمعنى، أو إطناب فيه ركاكة. مما يزيد في عدم ترابط الأفكار وتفكُّكها و تناثرها, فلا تصل الألفاظ إلى المعاني,فتضعف فصاحة الكلمة وبلاغة المعاني
  • Item
    اللغة والتكنولوجيا بين جودة الكلمة وبلاغة الصورة الإشهارية"واقع وأفاق"
    (University of El-oued, 2018-12-01) أوراغ, بلقاسم
    تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن الدور الفعال للتكنولوجيا من خلال وسائطها الإلكترونية في استخدام اللغة، ويعد الإشهار أحد الوسائط التي تسعى في نقل اللغة من عوالم الكتابة إلى بقايا الصورة البصرية التي تنتج رؤية واسعة، كما تسهم في إنشاء مدلولات جديدة للكلمة الواحدة، وهذا عبر نقلها بواسطة الوسائل التكنولوجية كالتلفاز والمذياع. . This study has a mean purpose, which is to highlight the important role of technology in language-uses through its electronic equipment. Advertising considered as an instrument to transform a “word” from basic meanings to minded pictures, And to provide a new dimensions and a various meaning to the same “Word”, Using a multiple medias such as TV/Radio Ads , Online advertising.
  • Item
    إشكالية الأدب الإسلاميي والمذاهب الأدبيـــة
    (University of El-oued, 2018-12-01) خضرة, أحمد
    لا شك أن للإسلام رؤية موحدة للكون والعالم انبثقت عن القران الكريم وسنة رسوله الكريم عليه السلام . فالإسلام امة حملت في التاريخ حضارة مميزة لها شخصية وخصوصية تجلت في مجالات العطاء الإبداعي والفكري ، وبرزت في أساليب وطرائق التعبير والتفاعل والتواصل الإنساني ، فالمسلمون لم ينغلقوا على ذاتهم ولم ينفصلوا عن باقي الحضارات الإنسـانية بل تحاوروا وتواصلوا مع مختلف الثقافات سواء أبا لخطاب الديني أم الفلسفي أم الأدبي أو الفني ، لذلك أسسوا مذهبا خاصا بالدراسة الأدبية يساوي المذاهب الغربية ، وله معاييره الخاصة ،ىوهو ما ستتناوله ورقتنا البحثية .
  • Item
    التداولية والتعليمية نقاط التلاقي وحدود المصطلحات والمفاهيم
    (University of El-oued, 2018-12-01) وشن, دلال
    يُعد موضوع تعلُّم اللغات وتعليمها من القضايا الهامة التي شغلت بالَ وتفكير الباحثين من مختلف التخصصات العلمية؛ لسانية وتربوية وسيكولوجية، ويستدعي هذا البحث رصدَ أهم التطورات النظرية والفكرية التي عرَفها ميدان تعليم اللغات وتعلُّمها عامةً، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم النظريات التعليمية، ثم التطرق إلى علاقة التداولية بالحقل التعليمي عموما.
  • Item
    آليات التناص في الشعر العربي المعاصر ديوان صلاح عبد الصبور أنموذجا
    (University of El-oued, 2018-12-01) حنكة, العيد
    لقد أقرّ النقد الحديث بعدم استقلالية النص الأدبي ,وانتشرت المقولة النقدية في أوساط النقاد المعاصرين أن النص لا ينشأ من فراغ ولا يظهر في فراغ، إنه يظهر في عالم مليء بالنصوص الأخرى، إذ رأى بعضهم أن النص على نحو مطلق في بنيته الإنشائية حصيلة تفاعل نصوص سابقة عليه ,وهو ما عرف ب"التناص " ,ويتم التناص بآليات وطرق مختلفة , وهو ما سنعالجه في هذه الدراسة عند الناقد أحمد مجاهد , والتي تمثلت في آليات استدعاء الشخصية والوظيفة والخطاب , وذلك من خلال تطبيقاتها على ديوان صلاح عبد الصبور . Abstract: The modern criticism has recognized the lack of independence of the literary text. Criticism has spread among modern critics that the text does not arise from a vacuum and does not appear in a vacuum. It appears in a world full of other texts. Some of them saw that the text is absolute in its structure This is what we will refer to in this study by the critic Ahmed Mujahid, which was in the mechanisms of recalling personality, function and speech, through its applications to the Office of Salah Abdul Sabour