Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14275
Title: الفهم القرائي لدى عسيري القراءة
Other Titles: دراسة مقارنة بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين
Authors: قرون, خلود
مبروك, وردة
Keywords: عسر القرائي
dyslexie
dyslexia
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة الوادي university of Eloued
Citation: الفهم القرائي لدى عسيري القراءة . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2022 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط
Series/Report no.: MS8/ 1045;
Abstract: الملخص: تهدف الدراسة الحالية لمعرفة مستوى الفهم القرائي لدى التلاميذ عسيري القراءة والعاديين الذين يدرسون في السنة الرابعة ابتدائي بولاية الوادي, خلال الموسم الدراسي 2021/2022 ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي واستخدمنا أدوات قياس تتمتع بخصائص سيكومترية (الصدق والثبات) مقبولة وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس درجة الذكاء, واختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات, واختبار الفهم القرائي, طبقت هذه الاختبارات على عينة قوامها )96( تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض ابتدائيات الوادي , بعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها بواسطة الحزمة الإحصائية spss 22 وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: اختبار كا2, اختبار"ت" "T" test, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري والالتواء للتحقق من الفروض, وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. مستوى الفهم القرائي لدى عسيري القراءة منخفض. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الفهم القرائي. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ عسيري القراءة والعاديين لصالح العاديين. Résumé : فرنسية أو انجلزية The current study aims to find out the level of reading comprehension among soft-reading and ordinary students who study in the fourth year of primary school in El-Wadi state, during the 2021/2022 school season. Raven to measure the degree of intelligence, the test of reading words and semi-words, and the reading comprehension test. These tests were applied to a sample of (96) students who were randomly selected from some of the valley’s primary schools, after collecting, classifying and processing data by the statistical package spss 22 and using the appropriate statistical methods: Ka2, T-test, arithmetic mean, standard deviation and skewness to verify hypotheses, and the study reached the following results: 1. The reading comprehension level of Al-Asiri is low. 2. There are no statistically significant differences between males and females in reading comprehension. 3. There are statistically significant differences between dyslexic and ordinary students in favor of ordinary ones.
Description: مذكرة ماستر علم النفس تخصص علم النفس المدرسي
URI: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14275
Appears in Collections:Department of social sciences

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الفهم القرائي لدى عسيري القراءة.pdfمذكرة ماستر علم النفس تخصص علم النفس المدرسي2.96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.