أثر السيادة الدماغية على التفكير الإبداعي و قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي (المتفوقين دراسيا

No Thumbnail Available

Date

2018

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي university of eloued

Abstract

"تعالج الدراسة الحالية موضوع أثر السيادة الدماغية على التفكير الإبداعي و قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المتفوقين دراسيا، ببعض ابتدائيات ولاية الوادي، خلال الموسم الدراسي 2017/2018. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وذلك باستخدام مقاييس، السيادة الدماغية لـ (بول تورانس)، والتفكير الإبداعي لـ (محمود عبد الحليم منسي)، وقلق الامتحان لـ (غربي عبد الناصر)، الذين تم التأكد من خصائصهم السيكومترية (الصدق، والثبات) على عينة قوامها (36) تلميذا و تلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. تم تطبيق الأدوات في صورتها النهائية على عينة قصدية تتكون من (60) تلميذا وتلميذة، من المتفوقين دراسيا بحيث لا تقل نتائجهم عن (8.5) من (10)، وبعد جمع البيانات وتبويبها، تم معالجتها بالاستعانة بـ (14_spss )، وباستخدام اختبار ""ت"" لدلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين مستقلتين، توصلت الدراسة للنتائج التالية: -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي وقلق الامتحان حسب متغير السيادة الدماغية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي (المتفوقين دراسيا) "La présente étude traite l'impact de la dominance du cerveau sur la pensée créative et l'anxiété d'examen chez les excellents élèves de l'école primaire de cinquième année, aux certaines écoles de la wilaya d'El-Oued, au cours de l'année académique 2017/2018. L'étude a été basée sur la comparaison descriptive, en utilisant les normes, la dominance cérébrale (Paul Torrance), la pensée créative de (Mahmoud Abdel-HalimMENSI), et l'anxiété d'examen (GHARBI Abdel Nacer). Leurs caractéristiques psychométriques (honnêteté et cohérence) ont été confirmées, sur un échantillon de (36) élève(s), qui ont été sélectionné au hasard. Les outils sont appliqués dans leur forme définitive, sur un échantillon intentionnel composé de (60) excellents élève(s), de sorte que leurs résultats ne soient pas moins de (8,5) sur (10), et après la collecte et la tabulation des données qui ont été traitées en utilisant (14_spss). En utilisant le test « T ""Pour illustrer les différences entre les moyennes de deux groupes indépendants, l'étude a trouvé les résultats suivants: • Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans la pensée créative et l'anxiété d'examen selon la variance de la dominance cérébrale chez les élèves de la cinquième année (les excellents).

Description

مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص تأهيل في التربية الخاصة

Keywords

التفكير الإبداعي، قلق الامتحان، المتفوقين دراسي، السيادة الدماغية, Pensée créatrice, préoccupation d'examen, étude remarquable, souveraineté du cerveau, Creative Thinking, Exam Concern, Outstanding Study, Brain Sovereignty

Citation