واقع ديداكتيك الرياضيات في المناهج التعليمية الجزائرية- منهاج السنة أولى متوسط نموذجا"

Abstract

من خلال تحليلنا لمحتوى كتاب الرياضيات والوثيقة المرافقة له، وقفنا على عدة مفاهيم للديداكتيك من خلال التأكيد على تطبيق استراتيجيات حديثة في التدريس مثل حل المشكلات والتعلم التعاوني واستراتيجية المشروع وغيرها، وكذلك تغيير النظرة السلبية للخطأ وجعله الخطوة الأولى للنجاح في التعلم،كما لاحظنا تجسيد لمفهوم النقلة التعليمية، بواسطة تبسيط للمعلومات بشكل تدريجي حتى تصل للمتعلم في أبسط صورة، في حين وجدنا غياب بعض مفاهيم التعليمية التي تخدم الرياضيات كمادة مثل تاريخ العلوم. We analyzed the mathematics curriculum, where we stood on several concepts of the didactic through emphasis on the application of modern strategies in teaching, such as problem solving and collaborative learning and project strategy and others, as well as change the negative perception of the error and make the first step to success in learning, as we have noted the embodiment of the concept of educational shift, and the absence of some didactic concepts that serve as mathematics, such as the history of science.

Description

ملتقى التعليمة بين النظرية و التطبيق و أثرهت في تطوير المناهج التعليمية - المدرسة العليا للأساتذة - الأغواط

Keywords

تعليمية الرياضيات- المناهج التعليمية- السنة أولى متوسط

Citation