Faculty of social and humanities sciences_PPN

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • Item
    قلق المستقبل وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية في قسم العلوم الاجتماعية بورقلة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-27) عدائكة, سامية
    يهدف البحث الحالي إلى دراسة قلق المستقبل ومستوى العزلة الاجتماعية لدى طلبة جامعة(قاصدي مرباح ورقلة قسم العلوم الاجتماعية نموذج ) من مستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة واشتملت العينة على (100 ) طالب وطالبة بواقع (50 طالب ) و (50 طالبة ) وتم تطبيق أدوات البحث وهي مقياس قلق المستقبل إعداد: زينب محمود شقير، مقياس العزلة الاجتماعية دي فونج - جير فليد وفان تيلبورج، وقد أسفرت النتائج عن: 1- وجود علاقة ارتباطية ودالة إحصائيا بين قلق المستقبلومستوى العزلة الاجتماعية لدى الطالب الجامعي . 2- تختلف درجات قلق المستقبل تبعا لاختلاف كل من مستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي ( مرتفع - منخفض ) وتبعا للجنس (ذكور - إناث 3- لاتختلف درجات مستوى العزلة الاجتماعية تبعا لاختلاف كل من المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (مرتفع - منخفض) ، الجنس - (ذكور - إناث
  • Item
    نشاطات الدكتور أبو قاسم سعد الله وأهم كتاباته حول الثورة الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-29) غنابزية, علي
    يدرس هذا المقال، فكر المؤرخ والمفكر، والمثقف الثوري، الدكتور أبو القاسم سعد الله، ويستعرض أهم نشاطاته في نطاق الثورة، عندما كان في ديار الغربة، وتصوره لكتابة تاريخها، ومبادراته في الكتابة حولها، في مقالات عدة، ومحاضرات شتى، وعرض بعض الآراء من خلال ماكتب عنها من مختلف الأقلام الأجنبية والوطنية، مع تسجيل مواقف، وإعطاء توجيهات لكتابة تاريخها وفق المنهج العلمي، وبأقلام وطنية مخلصة.
  • Item
    قدسية منصب الخلافة الإسلامية (العثمانية )لدى الجزائريين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-02-18) غنابزية, علي
    يدرس هذا المقال، منصب الخلافة الذي عرف بقدسيته لدى المسلمين، ويمثل جزءا من السياسة الشرعية الإسلامية، وتناوله كتب التراث الأصلية، وخصوصا عند الجزائريين، منذ انتماء الجزائر للدولة العثمانية، وما مثلته من مظاهر الولاء والتقدير والاحترام للسلطان، واستمرار العلاقة الروحية بعد احتلال الفرنسي للبلاد، ورغم مواقف الاستعمار المعادية، ظل المجتمع الحزائري محبا للخليفة لأنه رمز المسلمين.
  • Item
    التراث العربي المخطوط قراءة في قواعد التحقيق وثقافة المحقق
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-03-16) عطية, عبد الكامل
  • Item
    جدلية التبعية والاستقلال في الجزائر العثمانية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-02-18) زغب, عثمان
  • Item
    موقف تركيا من الثورة الجزائرية بين تخاذل الموقف الرسمي والتأييد الشعبي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2014-02-18) شافو, رضوان
    يعرض هذا المقال العلاقات الجزائرية التركية خلال الفترة الاستعمارية منذ العهد العثماني وإلى غاية تحقيق الاستقلال الوطني سنة 1962 م، متناولين في هذه الدراسة الموقف الرسمي للحكومة التركية من الثورة الجزائرية الذي اتسم بالسلبية والتخاذل لصالح فرنسا الاستعمارية، في المقابل الشعب التركي اتخذ موقفا ايجابيا من الثورة الجزائرية وذلك بالتضامن والمساندة معه من خلال المظاهرات والمسيرات المنددة بالسياسة الاستعمارية المسلطة على الشعب الجزائري، مما اجبر الحكومة التركية إلى تغيير موقفها السلبي وتغليب مصلحة الأمة الإسلامية على المصلحة الخاصة، عن طريق تقديم المساعدات العسكرية والاعتراف باستقلالها الوطني، مما جعل العلاقات الثنائية فيما بعد تشهد تطورا ايجابيا في كافة المجالات إلى يومنا هذا. Cet article expose les relations algéo-turques pendant la période coloniale depuis la période ottomane jusq à l'indépendance nationale en 1962. Nous taitons dans cette étude la position officielle négative et passive du gouvernment turque de la révolution algérienne en faveur de la France coloniale. Par contre le peuple turc a pris une position positive de la révolution algérienne à travers la solidarité et le soutient par des manifestation et des rassemblements condamnant la politique coloniale qui force le gouvernement turque à modifier sa position négative, et donner la priorité à l'intéret de la nation islamique sur l'intéret particulier; enprésentant l'aide militaire et la reconnaissance de l'indépendance nationale, ce aui améliore les relations bilatérales et présente une évolution positive dans tous les domaines jusqu à nos jours.
  • Item
    توظيف الاتجاه النمائي في كشف وتشخيص المشكلات السلوكية في الوسط المدرسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-03) ممادي, شوقي
    ينقسم علم النفس إلى عدة فروع تبعا لمجال الاهتمام الدقيق لكل فرع، ولعل من أشهر الفروع علم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس العيادي (الإكلينيكي، وعلم نفس النمو، هذا الأخير الذي يهتم بمظاهر نمو الإنسان وقوانين هذا النمو منذ الولادة مرورا بالطفولة والمراهقة والشباب، وانتهاء بالكهولة والشيخوخة(صالح أحمد الدهراوي،ص 26، ويسود اعتقاد كبير في الأوساط التربوية مفاده أن العملية التعليمية والتربيوية لا تؤدي ثمارها إلا إذا كان المعلمون والإداريون على حد السواء على قدر مقبول من الاطلاع والمعرفة ببعض مفاهيم النمو الأساسية لأن ذلك يشكل عاملا أساسيا وهاما في فهم سلوك المتعلم في الأوضاع التربوية المختلفة (عبد المجيد نشواتي، 2003، ص147، وتناسب التوقعات مع السلوك النظري الذي يتوافق مع العمر الزمني للمتعلم.)
  • Item
    إقتراح نموذج موضوعي لانتقاء الأساتذة الطلبة عند الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-11-17) ممادي, شوقي
    لا يعد إعداد المعلمين والأساتذة وتحسين مستواهم من العوال الأساسية لنجاح العملية التعليمية التعلمية فحسب، بل ركيزة أساسية لضمان جودة مخرجات العملية التربوية ككل، ويعد ترشيح واختيار واختبار وانتقاء الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم والتدريس من بين الحائزين على شهادة البكالوريا، أو شهادة الليسانس من أعقد العمليات، ومن المسؤوليات الصعبة، لا لكون الأعداد المتقدمة من المترشحين في تزايد مستمر فقط، بل لكون وضع معايير عملية موضوعية لاختيار النخبة من المرشحين والانتقاء من بينهم أمرا بالغ الأهميةولا يحظى بإجماع واضح بين المتخصصين، خصوصا إذا تم وضع الشروط والمعاييرانطلاقا من التنبؤ المستقبلي بالدور المطلوب من المعلمين والأساتذة القيام به، تعليميا وتربويا، دون أن نغفل الأدوار المتعددة والمتغيرة لهؤلاء المدرسين، واختلاف توجهاتهم العملية والأدبية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومنطلقاتهم الفكرية. وأمام تعقد مهمة اختيار وانتقاء المعلمين والأساتذة الطلاب للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة، تقترح هذه الورقة جملة من المعايير المستقاة من التراث النظري والدراسات والبحوث العلمية والمتعلقة بالموضوع، يمكنها أن تشكل أرضية تبنى عليها مقاييس ومعايير موضوعية لاختيار وانتقاء "الأساتذة والطلاب من بين الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم والتدريس "
  • Item
    ضوابط منهجية في آليات إجراء المقابلة الشخصية في الرواية الشفوية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-12-02) عثماني, الجباري
    يبدو أن أهمية التراث الشفاهي واستعماله كمصدر في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والأدب، تزداد في الآونة الأخيرة، ويلقى رواجًا في الأوساط العلمية. ولعل ما أخّر دخوله إلى دائرة التاريخ مثلا؛ أن المؤرخين ينظرون إلى ذلك التراث نظرة غير جدية، ويعّدونه ضربًا من الفنون الشعبية التي لا يمكن الركون إليها. ويُعد المنهج الشفوي أداة مهمة في تسجيل الشهادات الحية، حول قضايا مختلقة تهم حياة جميع الناس، وهو أحد طرق البحث التاريخي، يعزز التعددية في تناول الخبر التاريخي، غالبا ما يكون مستبعدا من المصادر الأرشيفية المكتوبة، ويمكن له أن يرقى إلى منهج علمي يسعى إلى تحويل الرواية الشفوية إلى نصوص محفوظة؛ باستعمال الوسائل والتقنيات الحديثة لتوثيق الأخبار الماضية، من خلال تدوين الوقائع التاريخية على أسس علمية متينة، ونستعين في ذلك على آلات التسجيل بالصوت والصورة، وتساهم هذه التقنيات الحديثة في عملية تطوير مصادر التاريخ الشفوي، وإعطاءها المصداقية اللازمة؛ حتى تكون في متناول الباحثين.
  • Item
    السيــــــاســــــة التعـــــــــليمـــــــية ودورهـــــــا في الحفاظ على هوية الشبـــــــــاب الجـــــــــــزائري
    (University of eloued جامعة الوادي, 2015-12-07) باللموشي, عبد الرزاق
    إن السياسة التعليمية الجزائرية تعيش تحديات كبيرة جدا لا سيما بعد انفجار وسائل الاتصال الحديثة وأهمها الانترنت وخدمة الهاتف النقال التي حولت العالم الى قرية صغيرة وكسرت كل الحواجز مما يشكل خطرا على الشباب في بعض المجتمعات المحافظة مثل مجتمعنا الجزائري،فبسبب هذه الاعتبارات الهامة يتعين على المنظومة التربوية رفع كل التحديات الداخلية والخارجية التي أصبحت مفروضة عليها. تتمثل التحديات الخارجية في عولمة الاقتصاد مما يترتب من متطلبات تأهيل بمستوى عال جدا، في مجتمع الإعلام والاتصال وفي التطور العلمي و التقني الذي يساعد على بروز شكل جديد للمجتمع، مجتمع المعرفة والتكنولوجيا والمعلوماتية. لذا أصبح من الضروري إعداد مناهج جديدة على أساس اختيارات منهجية وجيهة ورؤى واضحة من حيث الغايات و الأهداف والمرامي التي لا تقبل التأويل، وبمنظور استشرافي واعي يبين ملمح الخروج المقصود للشباب الجزائري والطرق والأدوات المؤدية إليه لضمان عدم انزلاق مجتمعنا المحافظ عن هويته الأصيلة. The Algerian educational policy live very significant challenges, especially after the explosion of modern means of communication and the most important of the Internet and mobile customers that have turned the world into a small village and broke all the barriers which poses a threat to young people in some conservative societies such as the Algerian society, because of these important considerations need to be on the educational system new curricula prepared on the basis of good and visions of methodology choices are clear in terms of objectives and goals and targets that do not accept the interpretation, and the perspective of a forward-looking and conscious shows feature out intended for young Algerian, methods and tools leading to it to ensure that no sliding conservative society named authentic.
  • Item
    واقع ديداكتيك الرياضيات في المناهج التعليمية الجزائرية- منهاج السنة أولى متوسط نموذجا"
    (2016-11-07) باللموشي, عبد الرزاق
    من خلال تحليلنا لمحتوى كتاب الرياضيات والوثيقة المرافقة له، وقفنا على عدة مفاهيم للديداكتيك من خلال التأكيد على تطبيق استراتيجيات حديثة في التدريس مثل حل المشكلات والتعلم التعاوني واستراتيجية المشروع وغيرها، وكذلك تغيير النظرة السلبية للخطأ وجعله الخطوة الأولى للنجاح في التعلم،كما لاحظنا تجسيد لمفهوم النقلة التعليمية، بواسطة تبسيط للمعلومات بشكل تدريجي حتى تصل للمتعلم في أبسط صورة، في حين وجدنا غياب بعض مفاهيم التعليمية التي تخدم الرياضيات كمادة مثل تاريخ العلوم. We analyzed the mathematics curriculum, where we stood on several concepts of the didactic through emphasis on the application of modern strategies in teaching, such as problem solving and collaborative learning and project strategy and others, as well as change the negative perception of the error and make the first step to success in learning, as we have noted the embodiment of the concept of educational shift, and the absence of some didactic concepts that serve as mathematics, such as the history of science.
  • Item
    توظيف مسرح الادماج لتحسين مستوى الحياة لدى اطفال ذوي الحاجيات الخاصة(الصم نموذجا)
    (University of eloued جامعة الوادي, 2018-12-04) ممادي, شوقي
    يعتبر السمع أحد أهم الحواس ذات العلاقة بمختلف جوانب الحياة، ويحظى بأهمية كبيرة في مجال التعلم والتربية، والأطفال الذين يفقدون سمعهم لسبب من الأسباب يتعرضون لمعاناة كبيرة جراء ذلك، لعل من أهم ما تحدثت عنه الدراسات الحديثة عجزهم عن التواصل، وشعورهم بالعزلة والاكتئاب، وقد أشارت دراسات طب نفسية إلى أن علاقة وطيدة بين الأمراض النفسية والأمراض الجسدية التي تصيب الإنسان، وربما تكون العلاقة بينهما متبادلة، وهو ما يفرض الاهتمام بهذه الفئة وإيلاءها العناية المناسبة، والمساعدة القائمة على الدقة والتجربة، لتحقيق جودة الحياة لديها. يعد المسرح أحد أبرز الفنون العالمية وأعرقها، وقد ظهر أول مسرح للأطفال في مدينة "نيويورك" بالولايات المتحدة الأمريكية سنة (1903)، وكان مسرحا تعليميا أشرف عليه الاتحاد التعليمي بالمدينة، كما كانت هناك محاولات في إنجلترا بين الفترة الممتدة من عام 1914 إلىعام 1939 لتأسيس فرقة متخصصة في مجال مسرح الأطفال قام بها "سجان سترلنجماكنلى"، لكنها كانت تنشط لمدة ستة أسابيع فقط خلال السنة بمناسبة أعياد "الكريسماس"، وكانت مسرحيات الأطفال محصورة في عروض البانتوميم (التمثيل الصامت) (عمرو دوّاره، 2010). وبين المسرح والإعاقة السمعية، تأتي هذه الدراسة لتبرز إمكانية استغلال مسرح الدمج وتوظيفه مع إحدى الفئات الاجتماعية الصامتة، التي تعيش في هدوء، وقد تغادر في هدوء، لكن يمكنها أن تعيش حياة أفضل إذا ما تم مساعدتها، وتقديم العون لها في الوقت المناسب، وبالطريقة الملائمة.