الجبارية, مسعي بلقاسماكرام, عقيبعربية, بن ناصرعزة, غمام جريدي2023-05-162023-05-162020https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/22990دراﺳﺎت أدﺑﻴﺔﺣﻠﺔ اﻟطوﯾﻠﺔ اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺻورة اﻟﺳﺎﺧرة ﻓﻲ رواﯾﺔ ّ ﺑﻌد ﻫذﻩ اﻟر)ز ّ اﻟﻼ (ﺎر، ّ ﺎﻫر وطّﻟط وﻣﻌرﻓﺔ طﺎﻗﺎﺗﻬﺎ اﻟﺣﻘﯾﻘﯾﺔ، وﻣن ﻫﻧﺎ ﯾﻣﻛﻧﻧﺎ اﻟوﻗوف ﻋﻠﻰ اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺗﺎﻟﯾﺔ : - ﺷﺎﻫدﻧﺎ ﻣن ﺧﻼل ﺗﻌرﯾف اﻟﺳﺧرﯾﺔ ﻣﻬﻣﺎ ﺗﻌددت وﻣﻬﻣﺎ ﺗﻧوﻋت ﻣن ﺗﻌرﯾف ﻟﺗﻌرﯾف 1 ﻓﻬﻲ ﺗﻧﺣﺻر ﻓﻲ ﻣﻌﻧﻰ واﺣد ﻣﺣدد أﻻ وﻫﻲ اﻟﺗﻬﻛم واﻻﺳﺗﻬازء. . - ﻟﻘد اﻋﺗﻣدت اﻟﺳﺧرﯾﺔ ﻓﻲ ظﻬورﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺷﻌر واﻟﻧﺛر ﻣﻌﺎ 2 - إن اﻋﺗﻣﺎد اﻟﺷﻌارء واﻷدﺑﺎء ﻋﻠﻰ ﻓن اﻟﺳﺧرﯾﺔ ﻛوﺳﯾﻠﺔ ﻏﯾر ﻣﺑﺎﺷر ﻟﺗﻌﺑﯾر ﻋن 3 ﻣﺷﺎﻋرﻫم اﻟﻣﻛﺑوﺗﺔ. - ﺎر ﻣن اﻟرواﯾﺎت اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺑر ﻋن ﺣﻘﯾﻘﺔ 4 ّ ﺎﻫر وطّز ﻟطّﺗﻌﺗﺑر رواﯾﺔ اﻟﻼ اﻟﺳﺧرﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ أﺛﻧﺎء اﻟﺣرب ﺿدا ﻓرﻧﺳﺎ. 5- ّ اﻋﺗﻣد اﻟﻛﺎﺗب اﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ ط ّ ﺎﻫر وطﺎر ﻋﻠﻰ اﻟوﺻف اﻟدﻗﯾق ﻓﻲ رواﯾﺗﻪ. . - ﺗﻌد اﻟﺷﺧﺻﯾﺎت ﻓﻲ رواﯾﺔ أﻫم رﻛﯾزة ﻓﻲ إﺑارز ﻓن اﻟﺳﺧرﯾﺔ 6 وﻣن ﻫﻧﺎ ﻧﺻل إﻟﻰ ﻧﻬﺎﯾﺔ اﻟﺑﺣث ﺑﻌد ﺗﻠﺧﯾص ﺑﻌض ﻧﻘﺎطﻪ اﻟﻣﻬﻣﺔ، ﻓﺈن أﺻﺑﻧﺎ .م، آﻣﻼ أن ﯾﻧﺎل اﻟﻘﺑول واﻻﺳﺗﺣﺳﺎنّﻌﻠّن أﺧطﺄﻧﺎ ﻓﻠﻧﺎ ﺷرف ﻣﺣﺎوﻟﺔ واﻟﺗٕﻓذاﻟك ﻣاردﻧﺎ، واArالأدب الساخر , السخرية الشعريةاﻟﺻورة اﻟﺳﺎﺧرة ﻓﻲ رواﯾﺔ اللاز لــ طاهر وطار