خلاف, بسمة2023-05-072023-05-0720222710-8023http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21948مقالأعلام الفكر التربويّ الإسلامي أحمد بن أبي جمعة ال مغراويّ (تـ 920 ه) الّذي ترك مؤلّفا تربويّا -موسوما بجامع جوامع الاختصا ر والتّبيان فما يعرض للمعلّمين وآباء الصّبيان- ، يضيف إلى التراث العربيّ فكرا متشبّعا الإسلاميّة ، ومتأثّرا الإسلاميّة ، بأفكار المذهب فيه. وإنّ هذا المصدر التربويّ في جوهره امتداد لفكر العالم محمّد بن سحنو ن القيروانيّ (تـ256ه) في مؤلفه: كتاب آداب المعلّمين ، وأبي الحسن علي بن محمّد القابسيّ القيروانيّ (تـ 403 ه) المعلّم والصّبيان وكيف ية الجزاء بالثّواب أو العقاب ، بالإضافة إلى تحديد أوقات الدّراسة والانتظار الموسميّة. وفي هذا البحث سنحاول أن نقدّم ترجمة موجزة لهذا الشّيخ ، ويهدف هذا البحث إلى تقديم عالم فكري تعليمي إسلامي مشهور في غرب الجزائر ، وهو الشيخ وعالم الدين المالكي أحمد بن أبي جمعة المغراوي (920 هـ) الذي رحل. نص تربوي بعنوان: "جامع جوامع الاختيار والطيبان فيما يحيري بينا المحلمين وأباب الحبيبان" ، وقد شبع الإرث العربي بالثقافة الإسلامية وتأثر بالعقيدة المالكية في المغرب الإسلامي. هذا المرجع التربوي هو بالأساس اتساع لفكر العالم محمد بن سحنون القيرواني (256 هـ) في كتابه: كتاب آداب المعلمين وأبي الحسن علي بن محمد القيرواني (403 هـ) في. كتابه: الرسالة المفيلة ليلى المتعالمين وأحكام المؤمنين والمتحكمين ، وقد اشتملت على موضوعات تربوية تناولت فيها مواضيع مختلفة ، مثل: الذكاء ، وأخلاق المعلم ، والبنين ، وكيفية الجزاء أو الجزاء ، وكذلك أوقات الدراسة والأعياد الموسمية المحددة. سنحاول في هذا البحث تقديم نبذة مختصرة عن سيرة هذا الشيخ وأهم آرائه التربوية.Arموضوع التربوية العشر في فكر أحمد بن أبي جمعة المغراوي (تـ92 0 هـ)Article