إسعادي, فارسمعداوي, نادية2021-05-042021-05-042019-03إسعادي، فارس. معداوي، نادية. فلسفة التربية وإشكالية اللغة (بين الإيديولوجيا وتعزيز الوطنية). مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 03 ع01. مارس 2019. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الاطلاع]. متاح على الرابط [أنسخ هنا رابط التحميل]1610-2676http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8537مقال بمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع . مج 03 ع01. مارس 2019 . جامعة الواديالهدف من هذه الدراسة بتحليل نظري لدراسة أهم المقررات الوزارية والتربوية المتعلقة بتصورات الفاعلين التربويين بأهمية الحفاظ على ثوابت الهوية الوطنية القائمة على اللغتين العربية والامازيغية ،والدين الإسلامي والحفاظ على الوحدة الوطنية رغم التعدد والتنوع . وذلك بالعمل على تشكيلها لدى الناشئة في مواجهة التحديات والرهانات الداخلية والعالمية لما تحمله من قيم انصهار الثقافات ،الآمر الذي أدى إلى صراعات منها ماهو جذري وماهو مكتسب مؤدلج خاصة المتعلقة باللغة ، ومن خلال تتبع تاريخي لها ، وفي إطار تتبع مراحل فلسفة التربية والتعليم للنظام التعليمي الجزائري ، وإبراز دورها في ترسيخ قيمة وأهمية ومكانة اللغة The objective of this study is a theoretical analysis to study the most important ministerial and educational decisions related to the perceptions of the educational actors regarding the importance of preserving the tenets of national identity based on the Arabic and Amazigh languages, the Islamic religion and the preservation of national unity despite diversity and diversity. By creating new and distinctive approaches to the language, through historical tracing, and in the framework of following the stages of the philosophy of education of the Algerian educational system. , Highlighting its role in establishing the value, importance and place of languageArفلسفة التربية ، ثوابت الهوية الوطنية، اللغة العربية ، الامازيغية ، الإشكالات الإيديولوجيةPhilosophy of Education, Constants of National Identity, Arabic Language, Tamazight, Ideological Problemsفلسفة التربية وإشكالية اللغة (بين الايديولوجيا وتعزيز الوطنية )philosophy of education and the problematic of language (between ideology and strengthening patriotism)Article