غزيل, محمد مولودعجيلة, محمد2023-02-222023-02-222016-12-31غزيل، محمد مولود. عجيلة، محمد . أخلاقيات وثقافة الجودة في منظمات الأعمال- رؤية مستقبلية. مجلة التنمية الاقتصادية. مج01. العدد02. تاريخ المقال . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2543-3490http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14626مقاليعد موضوع الجودة بعدا تنافسيا على الصعيد الدولي في الوقت الراهن وخاصة في ظل معايير ومواصفات الإيزو فقد ساهمت هذه المعايير بتحول المفهوم من كون الجودة موضوعا داخليا يخص المنظمة وطاقاتها الفنية والإنتاجية إلى اعتباره فلسفة أخلاقية ومسؤولية للعمل تعطي منتجا أو خدمة للزبائن والبيئة ولا تؤثر سلبا عليها. تهدف أخلاقيات الجودة إلى تعزيز ثقة المستهلك والسوق في منتجات وخدمات المنظمة، لذلك يلاحظ في السنوات الأخيرة اتساع نطاق البحث في موضوع إدارة الجودة الشاملة التي تعد في جوهرها دعوة للالتزام الأخلاقي والاجتماعي داخليا وخارجيا، والتي تتجسد في إشاعة مفاهيم العمل المثابر والتحسين المستمر والسلوك المنضبط وهذه بحد ذاتها ثقافة تنظيمية فرعية من النظام القيمي والثقافي للمنظمة ككل. إن كون ثقافة الجودة جزءا مهما من الثقافة التنظيمية أصبحت موضوعا جديرا بالبحث والدراسة خاصة وأنه يساعد منظمات الأعمال على تحسين صورتها المجتمعية في إطار وضوح سياساته وإجراءاته وقدرته على تحفيز العاملين وإشراكهم في العمل وتنمية روح الإبداع والتفكير لديهم.Arجودة، ثقافة تنظيمية، تنافس، إبداع، أخلاقيات، تحسين مستمر.أخلاقيات وثقافة الجودة في منظمات الأعمال- رؤية مستقبليةEthics and culture of quality in business organizations - vision for the futureArticle