العايب, صالحطباع, فاروق2023-11-282023-11-282023-06العايب,صالح. طباع ,فاروق. تأثير التقويم التكويني كإستراتيجية لتحسين الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة. مجلة الشامل للعلوم الإجتماعية والتربوية. مج 06ع01. 19/06/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8279http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30625مقالتتناول الدراسة نتائج تدخل استراتيجيّات التقويم التكويني في تحسين الفعاليّة الذاتية الأكاديميّة واستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا بين الطلاب في مختلف المراحل التعليميّة. شملت الدراسة 11 بحثا تراوحت بين التجريبية والوصفية. انطلق تاريخ الدراسات بين الفترة 1986إلى 2019 وقد تركزت معظم الدراسات في الفترة الممتدة من 2013 إلى 2019، وهذا يعني أنه موضوع جديد ذو أهميّة قصوى في مجال التعليم والتعلّم . أظهر التحليل أن استخدام استراتيجيات التقويم التكويني لتطوير الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة واستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا بين الطلاب كان فعّالا،لأنه يُستخدم لأغراض مراقبة العملية التعليمية ومتابعتها وتوجيهها وتحسينها إضافة لأهميته في تحسين عمليات التفاعل النشط بين الطلبة والمعلمين في عدة اتجاهات. كما أظهرت نتائج التحليل أدلة كيف يمكن للتقويم التكويني أن يوفر إمكانية تطوير سلوكيات مرتبطة بالفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة والتعلّم المنظم ذاتيا والتي تمكّن الطلاب من تطوير مجموعة من الآليات التي تؤثر بشكل إيجابي على قدرته في تعزيز مشاركته بعمق في المهام الأكاديميّة. Abstract: The study deals with the results of the intervention of formative assessment strategies in improving academic self-efficacy and self- regulated learning strategies. The study included 11 researches that ranged between experimental and descriptive studies. The history of the studies began between the period 1986 to 2019; The analysis showed that the use of formative assessment to develop self-efficacy Academic and self- regulated learning strategies among students were effective, because it is used for the purposes of monitoring, following up directing and improving the educational process. In addition to its importance in improving the processes of active interaction between students and teachers in several directions. The results of the analysis also showed evidence of how formative assessment can provide the possibility to develop behaviors related to academic self-efficacy and selfregulated learning, which enable students to develop a set of mechanisms that affect their ability to enhance their involvement in academic tasks.Arتقويم تكويني؛ فعاليّة ذاتية أكاديميّة؛ إستراتيجيّات تعلم منظم ذاتياformative assessment, academic self-efficacy, Self- regulated learning strategiesتأثير التقويم التكويني كإستراتيجية لتحسين الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة واستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا لدى التلاميذدراسة تحليليةArticle