بن إيدير,أسماء2025-03-182025-03-182024-12-30بن إيدير,أسماء. الذكاء الانفعالي وعلاقته بأعراض الضغط النفسي لدى الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعة. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية. مج07 . ع02 . 30 ديسمبر 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.2602-7984https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37571هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي وأعراض الضغط النفسي (المعرفية والانفعالية والسلوكية) لدى عينة من الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي المعد من قبل "بن عمور جميلة" ومقياس أعراض الضغط النفسي المعد من قبل الباحثة على عينة استطلاعية مكونة من (40) طالب و ذلك بغرض التأكد من خصائص السيكومترية لمقياس أعراض الضغط النفسي، ثم طبق المقياسين على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (94) طالب، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي وأعراض الضغط النفسي لدى الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعة. توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والأعراض المعرفية للضغط النفسي. توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والأعراض الانفعالية للضغط النفسي. توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والأعراض السلوكية للضغط النفسي.en-USالذكاء الانفعاليأعراض الضغط النفسيEmotional intelligencesymptoms of psychological stressالذكاء الانفعالي وعلاقته بأعراض الضغط النفسي لدى الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعةArticle