صالحي, طارق2023-05-032023-05-032022-01صالحي,طارق. اللعب وعلاقته بتطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع01. 30/01/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21534مقالبالرغم من نقص الدراسات الأكاديمية في الزرع القوقعي جاءت هذه الدراسة لتنوير الحقل العلمي, حيث هدفت لمعرفة علاقة اللعب بتطوير التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي( ذوي الاحتياجات الخاصة), وذلك تماشيا مع حصص البرمجة الالكترونية للآلة السمعية, وحصص التأهيل النفسي الأرطوفوني , ومعرفة ما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف الجنس و كذلك المستوى الدراسي العلمي للأم والتي هي من أساسيات التكفل النفسي والأرطوفوني لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي ,كونها دوما حاضرة معه وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي و باختيار أطفال أحدى عشر روضة خاصة وذلك بمختلف رياض الأطفال بولاية ورقلة قوامها 40 طفل تراوح سنهم من 3 الى 6 سنوات وكذلك باستخدام اختبار تورانس تمثل في الصورة اللفظية أ , بينت النتائج أن للعب علاقة وطيدة بتطوير التفكير الإبداعي عند أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي وزيادة الانتاجات اللغوية وتصحيح النطق من خلال اللعب. The current study aimed to find out the relationship of play with developing creative thinking among kindergarten children who are subject to cochlear implantation, and to know whether this relationship differs according to the gender and the academic level of the mother, and by using the descriptive exploratory approach and by selecting eleven special kindergarten children , consisting of 40 children Their age ranged from 3 to 6 years, and also using the Torrance verbal test A, the results showed that playing a strong relationship with developing creative thinking in a kindergarten child.Arاللعب- التفكير الابداعي- زراعة القوقعةPlay - creative thinking - cochlear implantاللعب وعلاقته بتطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الخاضعين للزرع القوقعيدراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بولاية ورقلةArticle